د. إبراهيم بن محمد الشتوي
على أن شعرية شعر الحكمة لا تقتصر على بنية الشعر نفسه، وإنما تتجاوزه إلى سياق إيراده، فإذا كان زهير قد أقفل قصيدته به، فإن بعض الشعراء يجعلونه في مفتتح قصائدهم. وقد ذهب بعضهم إلى أن الرثاء يفتتح بشعر الحكمة بوصف الموت وما يحدثه في النفس من ألم دافعاً للشاعر إلى التأمل والوقوف على ما سلف من أيام، مما هو فضاء شعر الحكمة.
بيد أننا نجد أبا تمام وصنوه أبا الطيب يفتتحان مدائحهم أيضاً بالحكمة من مثل بائية أبي تمام الشهيرة، وميمية المتنبي الأخرى، فيخرجان عما سار عليه الشعراء من قبل حيث المقدمة الطللية، ويتخذان الحكمة سبيلاً لابتداء القول.
وإذا كانت مقدمة أبي تمام الحكمية ذات صلة بمناسبة القصيدة وذلك لاتصالها بما قيل من أن المنجمين خوفوا المعتصم من الغزو في هذه السنة لأنهم يجدون في كتبهم أن المدينة لا تفتح إلا في موسم الصيف، فرفض الخليفة دعواهم وعزم على المسير، فكانت المقدمة من وحي هذه الحكاية، وهو ما يجعلها ظاهرة المناسبة، فإن الحال ليست كذلك في ميمية أبي الطيب ما يجعلها مستقلة الحضور في كون شعر الحكمة طريقاً لافتتاح القصيدة، وعنصراً قائماً بذاته.
تتسم الحكمة بأنها قواعد عامة -كما قلت من قبل- تستخلص منها الدروس أو هي نفسها دروس، وحين تكون في مقدمة القصيدة، فإن هذا يوحي بأنها أحكام عامة وقواعد ينطبق حكمها على ما يأتي بعدها من أبيات، فهي بمثابة المقدمة المنهجية التي يبنى ما بعدها عليها أو المقدمة المنطقية التي يكون ما بعدها نتيجة لها.
وهذا الترابط بينها وبين ما بعدها يشبه ما أشرت إليه في المقال السابق في بيت ابن زيدون، لكنه لا يعد من التشبيه الضمني، فليس هناك رابط لفظي بينهما. فقول المتنبي:
على قدر أهل العزم تأتي العزائم
وتأتي على قدر الكرام المكارم
يوحي بأنه يقصد أن سيف الدولة ذو عزم كبير ولذا جاء فعله في معركة الحدث مناسباً لهذا العزم، بل لا نعدم أن نجد من الشراح من يشرح البيت بهذه الصورة، لكنه لا يرتبط بما جاء بعده:
يكلف سيف الدولة الجيش همه
وذلك ما لا تدعيه الضراغم
بأي رابط لفظي، وإن كان البيت الأخير قد يحمل على التشبيه الضمني. لكنه يشترك معه (شعر الحكمة والتشبيه الضمني) بأنه يمنح المتكلم حجة يستند إليها في إثبات ما يقول، وتسويغه، وهنا يأتي شعر الحكمة ببنيته اللغوية الباردة المباشرة البعيدة عن التخييل بوصفه صوتاً محايداً ثالثاً يقع بين المتكلم والسامع، يعود إليه المتكلم ليستمد منه المعرفة التي يواجه بها السامع، فهو بمثابة صوت العقل.
يؤكد هذه الرؤية طريقة إيراده في كثير من القصائد خاصة عندما يكون في تضاعيفها، إذ نجده يمثّل مع البيت الذي قبله أو الذي بعده فكرة متكاملة، فيكون مقدمة وما بعده نتيجة، أو يكون تعليلاً أو استنباطاً لما يأتي بعده أو قبله، فيكون مع العنصر الآخر وحدة نصية متكاملة، فبنيته اللغوية ليست بناء مستقلة في النظر عما قبله أو بعده.
كما في قول الشاعر:
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً
ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
فهذا البيت جاء بعد أبيات يفخر الشاعر فيها بنفسه ويذكر أنه فعل فعلاً مجيداً، ستسير به الركبان، ويسمع به الناس في قابل الأيام، فهذا البيت تتمة للأبيات التي قبله بوصفه نتيجة طبيعية لها، فإذا كان قد فعل فعلاً عظيماً فإن الناس سيتحدثون به إلى أن يبلغه.
وإذا عرفنا أن شعر الحكمة لا يثبت على حال بمعنى أن أبيات الحكمة تحمل قيماً متناقضة، وذلك كما في بيت الشاعر:
ولا تحسب الشورى عليك غضاضة
فريش الخوافي قوة للقوادم
في مقابل قول الشاعر:
واستبدت مرة واحدة
إنما العاجز من لا يستبد
أدركنا أنها صوت الشاعر نفسه قد صاغها بصورة جمل مطلقة وقواعد عامة، وكأنها أحكام مجردة ليس له بها صلة، وهو ما يعد نوعاً من التلبيس والإيهام على المتلقي، وهذا يعني أن بناء أشعار الحكمة على هذه الصورة مقصود لذاته كبنية مستقلة عن أجزاء القصيدة تقوم على التركيب الموضوعي العقلاني، تظهر بوصفها أقوالاً مأثورة أو خالدة لا جدال فيها.
وعلى هذا يمكن القول: إنه كلما تجردت الأبيات، وأوغلت في الموضوعية والحياد كان الشاعر قد استطاع أن يبني الأبيات بالصورة التي يمكن أن ينفذ بها إلى وعي المتلقي، فما نراه فيها من برود ومقاربة للنظم ما هو إلا شرط الحكمة التي تشبه الرجل المسن أو القاضي الحكيم الذي يحتفظ بمسافة واحدة من الخصوم، لا تبدو عليه ملامح الشعور أو آثار الأقوال، وخصوصاً أنها في بنائها ومضمونها تشبه العلوم لكنها تختلف عنه بأنها رأي للشاعر نفسه، وهذا أيضاً مما يخرجها من دائرة العلوم ويضعها في دائرة الأدب.