تقديم المترجم: هنا ورقة نوعية للمستشرق الهولندي الراحل البروفيسور يوهانس يانسن (1942-2015). حصل يانسن على الدكتوراه في اللغة العربية عام 1974 من جامعة لايدن الهولندية. أقام في مصر منذ عام 1966 ثم عمل، لعدة سنوات، مديراً للمعهد الهولندي في القاهرة. ومنذ عام 1983، أصبح أستاذاً مشاركاً للدراسات العربية والإسلامية بجامعة لايدن في هولندا. وتُرجم أول كتبه «تفسير القرآن الكريم في مصر المعاصرة» (لايدن: بريل للنشر، 1974) إلى البوسنية والتركية والعربية والإندونيسية. أصدر 13 كتاباً في الدراسات الإسلامية؛ منها كتابان مهمان ومرجعيان باللغة الإنكليزية: «الفريضة الغائبة: عقيدة قتلة السادات والصحوة الإسلامية في الشرق الأوسط» (نيويورك: ماكميلان للنشر، 1986)؛ و«الطبيعة المزدوجة للأصولية الإسلامية» (لندن: هيرست وشركاه للنشر، 1997). كما أنه مؤلف ترجمة لمعاني القرآن باللغة الهولندية. ويقوم يانسن هنا بتحليل بعض فتاوى اثنين من أبرز شيوخ الأزهر في النصف الثاني من القرن العشرين، وهما محمود شلتوت وعبد الحليم محمود، ويصل إلى استنتاجات نوعية تستحق التأمل بعمق. (العيسى)
رد المفتي يثبت أن: «الإسلاموية ليست معادلة للإسلام»
ولعل ما يميز رد المفتي جاد الحق على كتاب الفريضة الغائبة هو عدم الغموض. المسلمون الذين سيقرؤون رد المفتي سيلاحظون بدون شك أن المفتي يبني رده على القرآن والسنة. الطريقة التي يصر فيها المفتي على فهم تفسير القرآن مع أخذ السياق في الاعتبار هي حقاً مثيرة للاهتمام. وبدون فتوى المفتي عن كتاب الفريضة الغائبة سيكون من الصعب للمراقب الأجنبي عدم الاعتقاد بأن الإسلام والإسلاموية المتطرفة هما نفس الشيء.
... ... ...
هوامش المؤلف:
(1) عن محاولة سحب الشهادة من شيخ اسمه محمد أبو زيد الذي كان قد نشر تفسيراً جدلياً للقرآن في عام 1349 هـ، انظر كتابي تفسير القرآن الكريم في مصر المعاصرة، لايدن، بريل للنشر، 1974، ص ص 87 - 88؛ وانظر مجلة الأزهر «نور الإسلام»، ص ص، (ii)، 163 - 206 و249 - 281، القاهرة، 1350 هـ.
(2) لنقاش حول المؤهلات الرسمية التي تمنح المسلم حق تفسير القرآن الكريم، انظر ورقتي «جدالات حول تفسير مصطفى محمود للقرآن» ، وقائع المؤتمر التاسع لمستعربي الاتحاد الأوروبي، تحرير: آر. بيترز، لايدن، عام 1981، ص 110.
(3) عبد الحليم محمود، فتاوى الإمام عبد الحليم محمود، مجلدان، القاهرة، دار المعارف، عام 1981 و1982. مجلد - 1، ص 528. مجلد - 2، ص 465. وانظر أيضاً آرثر كريس إكسل، مصر والإسلام والتغيير الاجتماعي: الأزهر في الصراع والاستيعاب، برلين: كلاوس شوارتز للنشر، عام 1984.
(4) جمال الغيطاني، مصطفى أمين يتذكر، القاهرة، عام 1983، مدبولي للنشر. يروي مصطفى أمين أن سعد زغلول عندما كان رئيساً للوزراء كان يحتفظ بزي جاهز للأزهر وفي حالة جيدة في خزانة ملابسه، ص 104.
(5) مجلة الأزهر، مجلد - 56، عدد 7، أبريل 1984، رجب 1404، ص 1196.
(6) حسنين محمد مخلوف، فتاوى شرعية وبحوث إسلامية، القاهرة، مجلدان، ط - 2، عام 1965، ص 392 و212.
(7) حسنين محمد مخلوف، فتاوى، مجلد - 1، ص 182.
(8) المرجع نفسه، فتاوى، مجلد - 1، ص 246.
(9) المرجع نفسه، فتاوى، مجلد - 1، ص 81.
(10) الإمام الأكبر محمود شلتوت، الفتاوى: دراسة لمشكلات المسلم في حياته اليومية العامة، القاهرة، دار القلم، ط - 3، عام 1966، ص 464.
(11) محمود شلتوت، الفتاوى، ص 44.
(12) المرجع نفسه، ص 434.
(13) الحروف المائلة من المؤلف.
(14) عبد الحليم محمود، فتاوى، مجلد - 2، ص 224.
(15) قواعد اللغة تشير بقوة إلى أن عبارة والجهاد: «يجب على جميع الدول الإسلامية» قد أضيفت لاحقاً لنص الشيخ.
(16) ديريك هوبوود، مصر: السياسة والمجتمع، 1945 - 1981، لندن، 1982، ص 119.
(17) الأهرام، 10 مايو 1979، «المعاهدة في حدود الحكم الإسلامي».
(18) الأهرام، 24 مايو 1980، «نتيجة الاستفتاء: 98.96 في المئة صوتوا «نعم»».
(19) مجلة الأزهر، مجلد - 51، عدد 8، سبتمبر 1979 / شوال l399، ص 1980.
(20) المرجع نفسه، ص 1995.
(21) المرجع نفسه، ص 2005. أفكار عمر التلمساني الحقيقية في هذه المناسبة يمكن أن معرفتها من كتابه «أيام مع السادات» ، القاهرة، دار الاعتصام، 1984.
(22) انظر، على سبيل المثال، كتابي «تفسير القرآن الكريم في مصر المعاصرة» ، لايدن، بريل للنشر، 1974، ص ص 80 - 81.
(23) مجلة الأزهر، مجلد - 51، عدد 8، 23 سبتمبر 1979، ص. 1999.
(24) مجلة الأزهر، مجلد - 53، عدد 11، سبتمبر 1981، ص 1954.
(25) المرجع نفسه، ص 1958.
(26) مجلة الأزهر ، مجلد - 53، عدد 12، أكتوبر 1981، ص 2139.
(27) تشير مجلة الأزهر، مجلد - 54، عدد 1، نوفمبر 1981 / محرم 1402، في ص 170 إلى اجتماع عقد في 15 سبتمبر، 1981؛ وتذك ر نفس المجلة في مجلد - 54، عدد 2، نوفمبر 1981، الاغتيال في الصفحة الأولى، ص 180.
(28) مجلة الأزهر، مجلد - 54، عدد 1، نوفمبر 1981 / محرم 1402، ص 6.
(29) المرجع نفسه، ص 104.
(30) مجلة التصوف الإسلامي، العدد 32 و33، ص 62.
(31) مجلة الأزهر، مجلد - 54، عدد 2، نوفمبر 1981 / صفر 1402، ص 180.
(32) ولم يذكر كاتب الافتتاحية، الدكتور عبد المعطي بيومي، المجموعة الثانية من التدابير.
(33) المرجع نفسه، ص 182.
(34) المرجع نفسه، ص 296.
(35) المرجع نفسه، ص 297.
(36) المرجع نفسه، ص 303.
(37) المرجع نفسه، ص 304.
(38) صلاح منتصر، حوار مع الشيخ الشعراوي، دار المعارف، سلسلة كتابك - رقم 142، عام 1982 ص 5.
(39) مجلة الأزهر، مجلد - 54، عدد 3، ديسمبر 1981 / ربيع أول 1402، ص 324 وما يليها.
(40) المرجع نفسه، ص 481.
(41) المرجع نفسه، ص 482.
(42) جاد الحق علي جاد الحق وآخرون، الفتاوى الإسلامية، 31 - 11، القاهرة، عام 1983، انظر الفصل الأول، هامش رقم 8.
(43) يشير المفتي هنا إلى مجموع فتاوى ابن تيمية، مجلد - 28، ص 520.
(44) كارل بروكلمان، تاريخ الأدب العربي، لايدن، عام 1943، ص 666.
انتهت الدراسة
** **
ترجمة وتعليق/ د. حمد العيسى - الدار البيضاء
hamad.aleisa@gmail.com