نيويورك - (أ ف ب):
شهدت نيويورك معاودة عروض «بيرفكت كرايم» التي تعتبر عميدة مسرحيات المدينة إذ يعود انطلاقها إلى العام 1987، وذلك قبل فتح خشبات برودواي مجدداً في سبتمبر المقبل.
وقالت مديرة مسرح «ثياتر سنتر» حيث تعرض المسرحية كاثرين راسل «لدي تصميم قوي جداً. وعندما يقول لي الناس إنني لا أستطيع أن أفعل ذلك، أجيبهم: «راقبوني».
وتتولى راسل (65 عاماً) في الوقت نفسه الدور الرئيسي في «بيرفكت كرايم» الذي أدته أكثر من 13500 مرة.
واستغلت مرحلة توقف العروض بسبب الجائحة لإعادة تأهيل مسرحها، فأطلقت ورشة طلاء وتصليح للمقاعد، وزودته نظام تهوية مناسباً لمتطلبات الوقاية من كوفيد 19.
وقالت «عندما رأيت أن صالات البولينغ تفتح (نهاية أغسطس)، اعتبرت أن الأمر غير طبيعي، ولم أتردد في رفع دعوى قضائية ضد بلدية نيويورك لإعادة فتح المسارح».
وسمح رئيس البلدية منذ بداية مارس بمعاودة النشاط، على ألا يتعدى الجمهور 25 في المائة من القدرة الاستيعابية المعتادة، ثم 33 في المائة، لكن كاثرين راسل تواصل جهودها لرفع النسبة إلى 50 في المائة على الأقل.
وفي 9 أبريل أعادت فتح «ثياتر سنتر» مع العروض الأولى لمسرحية موسيقية مستوحاة من مسلسل «ذي أوفيس»، ثم قدمت في السابع عشر منه «بيرفكت كرايم» في عرضها الرقم 13524، وهو رقم قياسي عالمي.
ولاحظت كاثرين راسل أن «كثراً كانوا يشعرون بأنهم غير جاهزين بعد» لمعاودة النشاط، سواء في برودواي أو خارجها، حيث المسارح الصغيرة الحجم.
وأضافت «لكنني رأيت أننا جاهزون، ربما أكون أقل خوفاً من الآخرين، لكن حجم ما لدي لأخسره أقل مما لدى غيري. فمسرحي هو مجرد مسرح صغير خارج برودواي».
وتابعت «نحن نخسر المال»، وحتى رفع نسبة الجمهور المسموح بها إلى 50 في المائة من القدرة الاستيعابية قد لا يكون كافياً لتحقيق التوازن، وهي المعادلة التي تثني مسارح برودواي عن إعادة فتح أبوابها في المستقبل القريب.
ورأى الممثل تشارلز جيير أن العرض الأول كان «رائعاً»، إذ إن «الأشخاص الموجودين في الصالة كانوا نوعاً ما رواداً»، وبقي لديه الانطباع نفسه خلال العروض التالية، وقال «لدينا شعور بأننا نشكّل فرقة» تضم ممثلين ومتفرجين.
وأضاف «هذا الأمر يتجاوز كونه مجرد أمسية في المسرح».