يُعدّ الخطاب الرياضي من الخطابات الثقافية المؤثرة؛ فهو نشاط اتصالي قائم بذاته كبقية الأنشطة الاتصالية التي تحمل معها أفكارًا ومبادئ تحتاج إلى إعمال المنهج الوصفي والتحليلي لمعرفة مدى تأثيرها.
كما يُعدّ الجمهور الرياضي بدوره ممارسة تأثيرية تزخر بآليات إبداعية لغوية كالأناشيد والهتافات، وغير اللغوية كالشعارات التي تجعل الخطاب يتسم بالحركة والتفاعل والتأثير، وهذا التفاعل هو أحد الأجزاء المهمة المكونة لملاعب كرة القدم خاصة؛ إذ لا يُتصور وجود مباراة دون جماهير وهنا يكمن التفاضل الجماهيري الذي يكون محملاً بعادات الجمهور وتقاليده وثقافته التأثرية التي تؤثر على حماس اللاعبين وتحفيز المشاهدين على التفاعل مع مجريات الأحداث في الملعب استحسانًا واستياءً.
تكمن أهمية خطاب المشجعين في كرة القدم في أنه خطاب تداولي واسع التأثير في الحياة المعاصرة.
فالبلاغة في الخطاب الرياضي الجماهيري وسيلة لغوية جزئية من بين عدة أجزاء لغوية أخرى لا يمكن للعملية التواصلية الكامنة في هذا النوع من الخطاب أن تقوم إلا بها، فهي من مقومات لغة التخاطب، بل هي وسيلة من وسائل التأثير الإمتاعي التي يعتمدها المتكلم (الجمهور) في تعبيره ولذلك قال عنها البلغاء الأوائل «البلاغة هي: كل ما تبلغ قلب السامع فتمكنه في نفسه كتمكنه في نفسك مع صورة مقبولة ومعرض حسن»
وبلاغة الخطاب الجماهيري الرياضي تكمن في المعاني الواضحة والألفاظ الجزلة لضمان التأثير في المتلقي، من هنا كان لابد من دراسة تراكيب الخطاب وصوره البيانية ومحسناته البديعية لتكتمل الرؤية البلاغية في تحليل بلاغة الجمهور التي تظهر جلية في أناشيد الملاعب الحماسية.
هذا وتختلف طبيعة الأناشيد وفقًا للغات الشعوب وأساليب تعبيراتهم سواء بالفصحى أو العاميّة ولكن تبقى روح الحماس الإنسانية القاسم المشترك بين جميع اللغات و الأجناس.
وقد التصقت طريقة هتاف الجماهير السعودية به لما لها من تأثير بالغ في ساحة الملعب ولدى اللاعبين والمشاهدين على شاشات التلفاز، فظهرت بعض العبارات كاللازمة اللغوية مثل «العالمية صعبة قوية»
وقد لُقب الفريق من قبل المشجعين له بعدة ألقاب منها: الصقور، الأخضر، صقور الأخضر، وجميع هذه الألقاب تعكس الكثافة اللغويّة البيانية سواء باستخدام الكناية أو الاستعارة.
تمثل هتافات الجمهور السعودي هويّة المجتمع فلا يوجد أي شعارات سياسيّة أو مذهبيّة بين المشجعين السعوديين ويعود ذلك لقيمة الوحدة السياسية والدينية التي تكفلها الحكومة السعوديّة وتضع لها القوانين التي تحميها، كذلك لا توجد شعارات تخص المستوى الاجتماعي ماعدا تكرار بعض عبارات الأندية المحلية (متصدر لا تكلمني) التي عرف بها مشجعو نادي النصر السعودي.
تعتمد استجابات الجمهور السعودي على معظم نظم مستويات الفعل اللغوي، فهناك حضور مكثف للعاميّة السعوديّة، كما أن هتافاتهم تقدم نمطًا خاصَا من الحوارية التي اقترح الدكتور عماد عبداللطيف تسميتها بـ(النقلات الحوارية) وعرّفها بأنها «سلسلة يتحول فيها منشئو الخطاب من مسار حواري لآخر لأغراض محددة لتنجز وظائف تداولية وبلاغية»
وستسعى هذه المقالة إلى تحليل هذه الاستجابات اللغويّة وغير اللغويّة عند الجمهور السعودي في (مباراة السعوديّة والأرجنتين في كأس العالم 2022 م ) التي أُقيمت في الثاني والعشرين من نوفمبر و انتهت بفوز المنتخب السعودي بهدفين مقابل هدف واحد.
أنواع استجابات الجمهور الرياضي في مباراة السعودية والأرجنتين:
يتسع ملعب الكرة الذي أقيمت فيه المباراة (لوسيل) إلى قرابة ثمانية وثمانين ألف متفرج مما يجعل ضمان توزع المشجعين على جميع أنحاء الملعب من الصعوبة بمكان وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أنّ هتافات المشجعين كانت تأتي من مختلف الأرجاء وتتركز عند مرمى حارس المنتخب السعودي، حيث حرص المشجعون على التأثير في اللاعبين بإلهاب روح الحماس والتحفيز على الصدارة.
وقد تباينت طرق الاستجابات التي اتبعها الجمهور السعودي فكانت على النحو التالي:
1-استجابات لفظية (الألفاظ اللغوية من خلال الأناشيد والشعارات والتعليقات عبر الإنترنت).
2-استجابات غير لفظية (التصفيق والتصفير والأعلام والإضاءات).
الاستجابات اللفظية
يمكننا أن نوجز الاستجابات لدى الجمهور السعودي في ثلاث مراحل مترتبة على بعضها بعضا من جانب ومتداخلة من جانب آخركالتالي:
قبل المباراة: احتلت عبارة ( قدام)- بكسر القاف وضمها أيضا وفق لهجات السعودية- شعار التحفيز والتحضير للمنتخب السعودي في جميع وسائل الإعلام السعودية وأماكن التجمهرفي المطارات والأسواق والمحلات، وهي بمعنى سِر إلى الأمام، فهي ظرف مكان بمعنى (أمام)، تُستخدم محليًا في المجتمع السعودي لتفيد صيغة الأمر( أقدم)، وقد أصبحت شعاراً لحساب تويتر (مجلس جمهور المنتخب السعودي). saudiNTFans@ الذي تم تأسيسه في يونيو 2021م.
أثناء المباراة: ترددت بعض العبارات في أثناء المباراة بانسيابية بين الجمهور المتفرق وكأنه متفق عليها وجميع هذه العبارات منشأها حب الوطن الذي يحمل رايته لاعبو المنتخب السعودي، ويمكننا حصر العبارات في التالي:
1. «هيه هيه ياسعودي»
2. «هيه هيه يامنتخبنا»
3. «هيه هيه يامنتخبنا إن شاء الله تحقق (هدفنا)»
نلاحظ تكرار لفظة ( هيه)وهي اسم فعل أمر بمعنى (زدني) وإضافتها للفظة (سعودي) مرة و(منتخبنا) مرة أخرى لها دلالتها البلاغيّة في إيصال الرسالة للمنتخب الذي يلعب، فذكر جنسية اللاعبين ووصفهم بالمنتخب مضاف إليه ضمير الملكية هي أعظم ما يباهي به المرء في أرض غير أرضه، فالتذكير بالجذور يوقد الحماس ولا يخفى ما في لفظة منتخب- بفتح الخاء- من دلالة معنوية تحمل رسالة إبلاغية مهمة، فالمنتخب هو المنتقى المختار بعناية وإيمان شديد لتمثيل المملكة العربية السعودية.
«هيه هيه يامنتخبنا إن شاء الله تحقق (هدفنا)» هذا الهتاف تحوير لنشيد المنتخب المعروف» الله الله يامنتخبنا إن شاء الله تحقق أملنا» فالجمهور في هتافه أفصح عن الأمل المكنى عنه في النشيد بقوله» هدفنا» والأهداف هي سبيل الفوز والتأهل، وكأن الإفصاح عن الأمل رسالة صريحة من الجمهور للمنتخب.
4. «ياسعودي ياسعودي»: وهنا يلعب الجمهور على وتر الجنسية والبلد المعتد بجنسيته التي يباهي بها بين الأمم والتي تستحضرها معظم القصائد الحماسية مثل» ارفع رأسك أنت سعودي غيرك ينقص وأنت تزودي» وغالبًا تكون مع إيقاع صوتي باستخدام (آلة الطبل العريقة) لإيقاد الحماس، فالطبل معروف منذ القدم بأنه رفيق السلم والحرب، يُستخدم للإنذار كما يُستخدم لإعلان الفرح وإيقاد الحماس والدعم.
5. «شيلوها شيلة» دعوة للغناء والحداء لحمل الهتافات المحمسة.
6. «صدارة بس» الصدارة هي المجيء في المقدمة وكلمة (بس) كلمة قاطعة تعني وكفى وهنا تأكيد على الفوز.
7. تفاعل الجامعات في حساباتها الرسمية قبل المباراة برسائل محفزة.
تفاعل الجامعات السعودية جاء لافتًا حيث تم تسريح الموظفين والطلاب في السعودية قبل المباراة بساعة؛ ليصبح تشجيع المنتخب من ثقافة المجتمع الأكاديمي، وتحولت حسابات الجامعات الرسمية في تويتر مابين دعوات للمنتخب كما جاء في حساب جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن» بالتوفيق لمنتخبنا الوطني» في حين جاء في حساب جامعة أم القرى في تويتر بالخبر والصورة «حضور عميد شؤون الطلاب وعميد القبول والتسجيل ووكلاء العمادة وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب لمشاهدة مباراة المنتخب السعودي في كأس العالم2022م».
بعد المباراة
بعد الانتهاء من المباراة عبر الجمهور عن فرحته بجميع الطرق سواء بالغناء الجماهيري أو الرقص والعناية بإبراز التقاليد السعودية من خلال العرضة السعوديّة في ساحة الملعب الخارجية، وكان الجمهور يردد بعض العبارات في أفواج ليعبر عن فرحه وتقديره لأداء المنتخب السعودي الذي واجه أشهر لاعبي منتخب الأرجنتين (ميسي) فكان تركيزهم على هذا الاسم تحديدًا بعبارة أصبحت جماهير المنتديات الأخرى تقلدهم فيها بل وتطلب ترجمة لمعناها، وهي عبارة:»ميسي وينه كسرنا عينه»
وكسر العين مصطلح متداول في المجتمع السعودي كناية عن الإذلال؛ فالعين شفافة كالزجاج يسهل كسرها وهي نافذة الروح التي تفشي أسرار الفرح والانكسار على حد سواء، وكسر العين هنا استخدام مجازي كناية عن الخجل وضعف المواجهة.
كذلك كان لأناشيد المنتخب بعد المباراة حضور مثل: (الله الله يامنتخبا، إن شاء الله تحقق أملنا) واقتران الأمل بلفظة- إن شاء الله- عبارة دينية إسلامية فلا فوز دون مشيئة الله.، وهذه العبارات مع فعل السجود ورفع اليدين بالدعاء كلها من الاستجابات غير اللفظية التي تحمل دلالات عميقة لدى الشعوب المسلمة وهي تستحضر معية الله معها وتستمد منه اليقين، والأمل عقب الفوز معقود بنيل الكأس.
كذلك كان هناك حضور لأناشيد لها مدلولاتها مثل:
1. «تنصر جنود المملكة نصر عظيم، والعاهل اللي حارب الإرهاب» جاءت هذه الأغنية بإيقاع العرضة السعودية ليبينوا للعالم مع أمنية النصر ويعرفوا بمجتمعهم الإسلامي السلمي الذي يرفض الإرهاب وفي هذا رد على العالم.
2.» سيدي سمعًا وطاعة» وفي هذا رسالة ضمنية من المنتخب على لسان الجمهور أنه يثمن للقيادة هذا التحفيز للمنتخب وكان أبرزه لقاء سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للفريق في لقاء أخوي تحفيزي، ومنح الشعب إجازة يوم في القطاع العام والخاص بمناسبة الفوز.
3.»هذا الأخضر لالعب جهزوا كأس الذهب» وهي عبارة فخر واعتداد صم مت على فلاتر سناب لأغنية قديمة للمنتخب ترددها الأجيال على سبيل التشجيع وإثارة الحماس.
4.»كيف يمشي السعودي؟ ..كِدا كِدا» ثم يقود المسيرة شخص يمشي مشية الاعتزاز والفخر، وهذه العبارة تساند فيها الاستجابة اللفظية استجابة أخرى غير لفظية زيادة في التوكيد.
كذلك استمر دعم الجامعات من خلال حساباتها في تويتر بعد الفوز بترداد كلمات محفزة لولي العهد:» قالها ولي العهد لنجوم الأخضر: استمتعوا» وفعلا استمتعوا وأمتعوا العالم.. مبروك للأخضر» ووصف الفوز بالتاريخي:» مع الفوز التاريخي للأخضر.. الأماكن والقلوب كلها خضراء»
الاستجابات غير اللفظية
كان للتصفيق والتصفير والأعلام المرفوعة حضور طاغ طوال مدة التسعين دقيقة للمباراة، وبالرغم من قلة الجمهور السعودي المرتدي للون الأخضر واكتساح المشجعين للأرجنتين لثلاثة أرباع المدرجات ومن بينهم خليجيون وعرب إلا أنّ موقع جمهور السعودية استراتيجي جدا فمع قلته إلا أنه خلف حارس المرمى مباشرة مما يسهم في وصول الصوت لأهم عناصر المباراة في الدفاع عن المرمى(الحارس)، وهذا الجمهور وإن تخلله الفتور والإحباط في الشوط الأول إلا أنه سرعان ماهبّ وارتفع صوته في الشوط الثاني مما كان له عظيم الأثر على بث روح الحماس في المنتخب والفوز أيضًا.
كذلك استخدمت الجماهير السعودية الإضاءات في التشجيع رغم أن المباراة كانت ظهرا وهي وسيلة من وسائل إظهار الحماس بالحركة والتلويح وفيها رمزية النور المعروفة وكأنهم يقولون:» دربك مضيء فسر قدمًا).
بارك الله في حكومتنا الرشيدة الداعمة للمنتخب السعودي وحكومة قطر الشقيقة المستضيفة لبطولة كأس العالم 2022م في أرضها بكل فخر وكرم وامتنان.
** **
د. زكية محمد العتيبي - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالرياض
د. هنادي محمد بحيري - جامعة أم القرى بمكة المكرمة