سلمان بن محمد العُمري
لم أكن أتصور وجود فئام من الناس تأخذ أموالاً جراء قيامهم بأعمال خيرية، وقد سبق لي الكتابة عن ذلك، ورأيت من الأهمية بمكان أن يعاد طرح هذا الأمر ومناقشته حيث لايزال البعض يشترط مبالغ معينة مقابل الشفاعة لدى أهل الخير، وحثهم على التبرع، بل سمعت أنهم يشترطون على الجهة المشفوع لها بأن تكون لهم نسبة مئوية من المبلغ الذي سيتم التبرع به بناءً على شفاعتهم ووساطتهم.
ونحن نعلم أن الشفاعة الحسنة من أوجه أعمال الخير، بل هي واجبة على الشخص القادر عليها؛ لأنها زكاة ما رزقه الله إياه من جاه المنصب، أو النسب، أو العلم، فكيف تكون وسيلة للتكسب المادي والتكثر من حطام الدنيا؟
وقد ورد النهي الشديد في الشريعة الإسلامية عن مجرد أخذ الهدية عن الشفاعة، فعن أبي أمامة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:(من شفع لأخيه شفاعة فأهدى له هدية فقبلها فقد أتى باباً عظيماً من أبواب الربا) رواه أبو داود، وأحمد الطبراني، وحسنه كثير من العلماء منهم الألباني -رحمه الله-.
فإذا كان هذا الوعيد الشديد في قبول الهدية، فكيف يكون حكم اشتراط نسبة مئوية على ما يحصل من الشفاعة؟!
والذي يعنيني هنا هو الآثار الاجتماعية المترتبة على مثل هذه التصرفات:
أولاً: هل يعلم الشخص المتبرع أن نسبة مما سيتبرع به، سيأخذها هذا الشافع؟ إذا كان لا يعلم ففي هذا خداع واضح للمتبرع، وإذا كان يعلم، فهل سيقبل أن يتبرع بهذه الطريقة؟!
ثانياً: أن هذا التصرف -عندما ينتشر- سيقلل من قيمة الشفاعات الحسنة في المستقبل؛ لأن المحسنين والمتبرعين سيبدؤون في التشكيك في الشافعين.
ثالثاً: أن هذا سيترتب عليه التقليل من تبرعات المتبرعين، في الوقت الذي نجد فيه الدول المتقدمة تشجع على التبرع، وتقدم التسهيلات الكبيرة للمتبرعين.
والمأمول من العلماء، والمصلحين، الكتّاب، معالجة هذا الأمر معالجة علمية فكرية شرعية اجتماعية، كل فيما يخصه.