محمد بن عبدالعزيز الفيصل
مخطوط شذا الند في تاريخ نجد، تأليف مطلق بن صالح آل ليفان، وأكمله ابنه صالح بن مطلق من المصادر التاريخية عن نجد ولها ذكر في كثير من الكتب، طبعت دون تحقيق في الخزانة النجدية للشيخ عبدالله البسام - رحمه الله - وهي تحتاج إلى دراسة وتحقيق عند العثور على النسخة الأصلية الواضحة.
ومن خلال البحث في المخطوطة تبين أن من قام بنسخها وتنسيقها أحمد علي (1) المعلم في مدرسة الأمراء الذي كتب اسمه اختصاراً أ. ع، والمقصود به أحمد علي الكاظمي (1325 - 1413هـ) حيث كتب مقدمة لها عندما كان في روضة خريم مؤرخة في 15 - 4 - 1361هـ، كما كتب في نهاية المخطوط التاريخ التالي 22 - 6 - 1361هـ.
ولعل التاريخ الأول بداية نسخ المخطوط والتاريخ الثاني تاريخ الانتهاء من نسخ المخطوط ونقل الكاظمي في مذكراته ص931 قال: إن عبدالله فلبي نقل عن (كتاب شذا الند في تاريخ نجد)، وهو عبارة عن كراس أو ورقتين كتب بهما رجل اسمه مطلق بن صالح بعض حوادث مرتبة على السنوات، وبعد وفاته جاء ولده وزاد فيه بعض المعلومات نقلاً عن جريدة أم القرى وهذا الكراس جاء به ابن يحيى يقصد الراوي محمد بن يحيى (2) أحد التابعين للأمير متعب بن عبدالعزيز للمعرفة التي بيني وبينه، وطلب مني أن أكتب مقدمة فكتبت أسطراً قصيرة كمقدمة لتلك الأوراق، ووضعت له اسماً من عندي (شذا الند في تاريخ نجد)، وقد عملت هذا كله من باب التفكه والتسلية، إذ إن الاسم وهو شذا الند في تاريخ نجد أكبر من الكتاب نفسه، وقد اخذه مني وأخذ يعرضه على الناس كتاريخ نجد، وما كنت أظن أن تلك الأوراق ستكون يوماً ما مصدراً من مصادر كتاب معتبر لدى الشرقيين والغربيين وأن مؤلفاً كفلبي يتخذه كمصدر لتاريخ نجد.
وقد ذكر عبدالله فلبي أن الأمير متعب بن عبدالعزيز أعاره وثيقة شذا الند التي وضعها مطلق بن صالح عن الفترة ما بين 1880م ووفاته 1917م وأتمها ابنه لتمتد إلى عام 1940م (3).
وكانت بداية تاريخه من وفاة الشيخ ابن تيمية - رحمه الله - عام 728هـ كتبت خطأ 738هـ وفي آخر التاريخ قال: في عام 1356هـ توفي الشيخ عبدالله ابن بشر يوم الاثنين 18 شوال غفر الله لنا وله ولجميع المسلمين آمين أهـ والصحيح أنه عبدالعزيز وليس عبدالله.
والشيخ مطلق بن صالح بن مطلق ولد في حوطة بني تميم وكان ممن له اليد الطولى في جودة الخط العربي وله عدة مخطوطات بخط يده كمشكاة المصابيح وكتاب فقه اللغة (4)، توفي رحمه الله عام 1332هـ (5) فقام ابنه صالح بإكمال تاريخ والده حتى عام 1356هـ حيث قال في عام 1332هـ توفي الوالد مطلق بن صالح مؤسس هذا التاريخ ولتمام الرغبة في هذا التاريخ استحسنت رغبة الوالد بكتابة الوقائع والحوادث.
وكان ابنه صالح ممن ولدعام 1307هـ في حوطة بني تميم وتوفي عام 1375هـ وكان ممن تعلم على يديه كثير من أهل الحوطة ويحفظ القصائد المطولة أمثال السبع المعلقات ومقامات الحريري وكان يكتب الوقائع التاريخية وما قيل فيها من أشعار (6).. ومما يجدر الإشارة اليه أن في هذا المخطوط كتب عن تاريخ ميلاد الملك عبدالعزيز - رحمه الله - باليوم والشهر حيث ذكر أنه في عام 1297هـ ولد الإمام عبدالعزيز بن عبدالرحمن في 29 ذي الحجة مما يجعله من المصادر المهمة في دراسة تاريخ مولده في ظل الاختلافات في المصادر الأخرى.
وفي الختام أشكر الأستاذ فهد بن ناصر السعيد الذي أفادني ببعض الإفادات حول هذا الموضوع.
الهوامش
1 - ينظر مراجع كتاب موقف القوى المناوئة من الدولة السعودية الثانية (1234هـ 1282هـ) للدكتور خليفة المسعود حيث ذكر أن شذا الند في تاريخ نجد (738 - 1356هـ ) كتب بخط أحمد علي، الرياض: مكتبة الملك عبد العزيز العامة.
2 - محمد بن عبدالرحمن بن يحيى ولد عام 1330هـ في حوطة سدير وتوفي عام 1414 هـ ودفن في حوطة سدير وله مجاميع كثيرة عن الشعر الشعبي كانت مصدراً من مصادر جماع الشعر الشعبي وما زالت مخطوطاته لم تحقق.
3 - الذكرى العربية لعبدالله فلبي طبعة العبيكان ص 13.
4 - المبتدأ والخبر لعلماء في القرن الرابع عشر لإبراهيم بن محمد السيف ص 138.
5 - ذكر ذلك ابنه في مخطوط شذا الند.
6 - إتحاف اللبيب في سيرة الشيخ عبدالعزيز أبو حبيب للدكتور محمد بن ناصر الشثري ص 119