يذهب القدماء إلى أن الألف في (فتى) و(عصا) مقلوبتان عن ياء وواو لتحركهما وسبقهما بفتحة، وأن هذه الألف تحذف لفظًا عند تنوين الاسم لالتقاء ساكنين الألف والنون(فتًى=فتَن) و(عصًا=عصَن). ولما كان الوقف إنما يكون بالألف في الاسمين اختلفوا في هذه الألف الحادثة عند الوقف، فذهب سيبويه والجمهور إلى تعميم نمط الوقف في الاسم الصحيح مثل زيد، فيقال جاء فتى مثل جاء زيدْ، ومررت بفتى مثل مررت بزيدْ، ورأيت فتى مثل رأيت زيدا، ولذا فالألف في حالة الرفع والجر عندهم هي الألف المحذوفة بسبب التنوين، وأما مع النصب فهي التنوين الذي أبدل ألفًا (الهمع،3: 427)، وذهب المازني والأخفش والفراء إلى إبدال الألف من تنوينه مطلقا رفعًا وجرًا ونصبًا، وذهب أبو عمرو والكسائي وابن كيسان والسيرافي وابن برهان إلى عدم الإبدال فيه مطلقا وذلك أنه يحذف التنوين رفعا وجرًا ونصبًا فتعود الألف في الأحوال كلها (الهمع،3: 428). والقول الثالث هو الراجح عندي؛ إذ الألف في (فتى-عصا) ليست بلام الكلمة ولا تناظر الدال من زيد، إذ المقطع اليائي (فتَيُ) والواوي (عصَوُ) يحذفان لسبقهما بالفتحة ثم يعوض عن حذفهما بمطل فتحة عين الاسم:
* ف َ ت َ ? * ف َ ت َ َ =فَتى
* ع َ ص َ ? * ع َ ص َ َ =عَصا
وعند التنوين يتكون مقطع طويل مقفل آخر الاسم فيقصر المقطع فتصير الألف الطويلة قصيرة أي فتحة:
* ف َ ت َ َ ن * ف َ ت َ ن =فَتًى
* ع َ ص َ َ ن * ع َ ص َ ن =عَصًا
وعند الوقف يحذف التنوين فتمطل الفتحة:
* ف َ ت َ ? * ف َ ت َ َ = فتى
* ع َ ص َ ? * ع َ ص َ َ = عصا
والخلاصة أن هذه الألف هي حركة عين الاسم ممطولة تعويضًا عن اللام المحذوفة، وأما وزن (فتى) ووزن (عصا) فهو: فعا.
الرياض