المؤلف: نبيل فازيو
الناشر: منتدى المعارف؛ بيروت: 2015
الصفحات: 558 صفحة من القطع العادي
من مقدمة الكتاب: «هذا ليس بحثاً فقهياً في الفقه السياسي، بل هو، بالأحرى، مساهمةٌ في تحليل رؤية الفكر السياسي الإسلامي الكلاسيكي إلى المسألة السياسية من خلال الوقوف، بقدرٍ من التحليل والتفكيك، على تصوّر خطاب فقه السياسة الشرعية للمسألة السياسة عامةً، ولما تعلق منها بالدولة والمشروعية على وجه التحديد. ولعلنا لا نأتي بجديدٍ إِذْ نحسب فقه السياسة الشرعية في جملة الخطابات القمينة بأن يُفرِدَ لها الدارس بحثاً للنظر في المقولات والمفاهيم الكبرى، كما في الأهداف النظرية والتاريخية القريبة والبعيدة. من يدقّق النظر في هذه المفاهيم، كما تجلّت في الوعي السياسي الإسلامي السني، يقف على الدور الكبير الذي اضطلع به الفقهاء في صوغها، وذلك رغم أنها كانت موضوعاً لخطابات أخرى في السياسة، نافست فقه السياسة الشرعية على احتكار القول في المجال السياسي الإسلامي، كما هو الشأن بالنسبة إلى خطاب الفلاسفة والكتاب وأصحاب مرايا الأمراء. ونحن، ولئن كنا لا ننفي أهمية هذه الخطابات ومكانتها بالنسبة إلى الباحث في الفكر السياسي الإسلامي، فإنَّ ما لفت انتباهنا هو الصراع الذي خاضه القول الفقهي معها (خصوصاً منها خطاب الآداب السلطانية)، من أجل احتكار القول في السياسة ومجالها.