أبداً: هذه مفردةٌ لغوية كل حروفها أصلية لا ينفك بعضها عن بعض.
استعمالها ورد كثيراً عند العرب في آثار الأقدمين لقوة اللفظ وقوة المعنى حسب السياق وتستعمل هذه الكلمة سماعاً عند إرادة القطع المتطاول ليس إلا والمقصود المتطاول الزمن كذلك قال من تقدم في الأسفار السالفة منذ أقدم العهود.
والأبد والآباد الزمن والأزمان في حل التأكيد السماعي لتقرير أمرٍ ما يقول القائل على دوام أبدي عند القطع وضرب اليأس لمن يُقال له هذا على سبيل التهديد أو على سبيل الوعيد ويكون هذا من باب التذكير لعلهُ يعود.
وأبد الآباد وأبد الأبد تحقيقٌ لهذه الكلمة القاطعة ولكن هذه الكلمة إنما يفهم منها معناها بحسب القائل لها.
فتقول مثلاً: الحاسد لا يفلح أبداً.
وتقول: الداهيه الماكر لا يعلو أبداً.
وتقول: أبداً لا يرد الكاذب عليّ.
وهذه كله سيان لكن تقديمها يعني المبادره في عدم حصول الشيء.
قلت: وأبداً تكون على ما سبق وإنما هذا يحتاج إلى فهم سابق وتضلع جيد في الألفاظ اللغوية ومراميها وذلك حتى لا يقع اللفظ في موقع في سياق الكلام ليس له.
فيكون الكلام لا يدل على شيء يراد.
قلت أيضاً: وأبد بجانب هذا لها معان
النفي: أبداً لم أتكلم
الإطلاق: أبداً أقبل إليَّ
التأكيد: أجلك أبداً
تأكيد الوصف القطعي: (خالدين فيها أبداً) المراد على حال دائمة.
وهذا الكلمة عند عامة علماء الحديث والنحاة يكون إعرابها النصب على الظرفية.
وقلَّ أن ترد غير منصوبه هكذا (أبدا) بدلاً من (أبداً) إلا في حال الوقف فهذا يكون على ضعف اللازم كقول القائل مثلاً: أتأتي أبداً
ومثله تكرارها في إطراد ليس بذاك كقول القائل: أبداً أبداً أبداً لم أقرأ وإن كان في ظرف التأكيد، إذ لا حاجة إلى هذا.
وسوف أتوسع بإذن الله تعالى عن هذا كاملاً في المعجم م/1 ج/2 ص/315/316/317
بريد السبت
محمد بن خالد الكعبي المرادي - الإمارات العربية
أبو صلاح
المجامع العلمية والمجامع اللغوية لا تكفي في موازنة المجتهد المطلق لكن هذا المجامع فيها خير إذا تأنت وراجعت وقعَّدت وأصَّلت ما تدرسه سواء من أحكام سابقة أو من فقه المستجدات (أما أعلم أمتي بالحلال والحرام.. معاذ) فحديث صحيح.
براك بن نوفل بن جهجاه الروقي - الطائف
الطائف: سمي بهذا الاسم لأن حائطاً يطوف به ويحوطه قبل الإسلام فلزمه هذا الاسم.
وقبيلة ثقيف/ قبيلة قحطانية, وإنما سميت ثقيفاً لأن جدهم الأول كان يثقف الأشجار ليحوط بها الطائف.
أما الإمام الترمذي فاسمه (محمد بن سورة بن عيسى).
والإمام النسائي (سليمان بن الأشعث السجستاني)
حصة ب. ن. الراجحي البكيرية
القصيدة من 100 بيت تصلك قريباً وكونهم تفرّقوا واختلفوا وكبيرهم قال لهم لما ذهبوا إليه (اشتكوه) هذا بسبب ما قاموا به.
آمل قراءة قصيدة: طرفه بن العبد البكري.
عائشه بنت خيري آل بو عياش (أم زهرات) جيزان
أم سلمة رضي الله تعالى عنها اسمها (هند) وقيل دعد.
- الرياض