المؤلف: بول ستراثيرن
ترجمة: ناصر مصطفى أبو الهيجاء
الناشر: مشروع «كلمة» للترجمة: أبوظبي - 2015
«يمثل هذا الكتاب بحثاً استقصائياً حول بدايات عصر النهضة، التي مثلت فلورنسا في القرن الخامس عشر؛ بؤرتها الساخنة؛ حيث يؤرخ الكتاب لبدايات عصر النهضة كما تجلت في فلورنسا مع نهايات العصر الخامس عشر، حين مثلت أسرة ميديتشي الروح الإنسانية الجديدة، وذلك بما اضطلعت به من رعاية للفن والفنانين من أمثال بوتيتشيلي، وميخائيل أنجلو. ويسلط ستراثرن الضوء على الصراع الذي شهدته فلورنسا في ذلك العصر. وقد مثّل قطباه لورينزو ميديتشي الملقب بالعظيم والراهب سافونارولا الممتلئ برؤى العهد القديم ونبوءاته القيامية تلك الرؤى التي وجدت صداها بين المواطنين المحرومين، الذين آثروا اليقينيات الكتابية القروسطية على الأسئلة الفلسفية ذات المشرب الإنساني، التي ميزت فكر عصر النهضة.
وقد تمخض عن هذا الصراع، كما يجلِّي ستراثرن ذلك، قتال هلك فيه خلق كثير، وعمليات ما كان يدعى (الامتحان بالنار)، وإعدامات مرعبة، وميتات غامضة. وقد جاء هذا الصراع بين ماهو ديني وماهو علماني ممثلاً لواحدة من أهم اللحظات في التاريخ الغربي.
و لا تنتهي قصة الكتاب مع أفول عهد أسرة ميديتشي في فلورنسا الذي ينتهي بزحف تشارلز الثامن، أو (سوط الله) كما سماه سافونارولا في واحدة من نبوءاته، على فلورنسا، إذ يحتل الأخير المشهد حاكماً فعلياً ومشرِّعاً لفلورنسا. وستثبت الجمهورية المبنية على رؤية هذا الراهب الصغير، كما درج على نعت نفسه، أنها الجمهورية التي فاقت سواها من الجمهوريات التي عرفتها فلورنسا ديمقرطية وانفتاحاً. ولكنها كانت، أيضاً، الأكثر وحشية في تاريخ فلورنسا. ويسهب المؤلف في وصف يوميات حكم سافونارولا بالحديث، مثلاً، عن اضطلاع ما دعي بفتية سافونارولا بإنفاذ ماوضعه سافونارولا من تشريعات وتحريمات، إذ قام هؤلاء الأخيرون بإنشاء محارق لحرق كل ما يقع بأيديهم من متاع دنيوي زائل، مثل ورق اللعب، والشعر المستعار، والمجوهرات، والأقمشة المصبوغة، وكتب بيترارك التي تحتوي أشعاراً في العشق».