|
الفنانة مديحة العجروش
|
كانت لهجتها خليطاً من لهجة أهالي نجد والحجاز ومصر، مثلما هي لقطاتها الفوتوغرافية التي تنوعت بانتقائها لزواياها وأماكنها وألوانها ومدلولاتها.
تتحدث بالعامية أحياناً وبالفصحى أحياناً أخرى، وتجيب عن الأسئلة بلغة ساخرة ومشهد تمثيلي يزيد من حرصها على إيصال المعلومة إلى كل من كان يشاهدها ويستمع إليها.
هذه هي مديحة العجروش رائدة التصوير (الفوتوغرافي) بين كل السعوديات، ومن تصنف بوصفها بين الرواد القلة من المصورين السعوديين المبدعين وذوي المهارات العالية في هذا المجال.
شاهدتها مصادفة على شاشة الإخبارية بعد ظهر يوم الجمعة الماضي، واستمتعت بحديثها ومعلوماتها والتلقائية الجميلة التي كانت تتحدث بها، والثقة بالنفس التي ميزت شخصيتها وبلورت أفكارها، وأبانت بشكل جلي ما كانت تود أن تقوله لمشاهديها.
أعمالها الإبداعية كثيرة، وهو نتاج موهبتها، وفي جانب آخر - ومثلما قالت مديحة خلال اللقاء - فالإرادة والتصميم على بلوغ أهدافها هو الذي ساعدها على النجاح الذي تحقق، وعلى الصمود في مواجهة كل المعوقات والمثبطات التي كانت ستحول دون نجاحها لو استسلمت لذلك.
ألبومها - كتابها - عن عسير يعد نقلة نوعية لمستوى ونوعية الكتاب السعودي الإعلامي الذي لم تسبق إليه، وهو بما ترمز إليه الصور الجميلة التي شاهدناها إنما يمثل تاريخ وموروث وطبيعة منطقة خلابة في هذا الوطن الغالي هي منطقة عسير.
وبعض ما روته الفنانة مديحة العجروش من قصص ومعان وهواجس وتطلعات وآمال في لقائها بالإخبارية، كانت بمثابة لقطات فوتوغرافية أخرى تنم عن ذائقة فنية جميلة، وعن سقف عال من الثقافة التي استخدمتها في أعمالها الإبداعية.
وأستغرب أن يتوقف نشاط مديحة التأليفي عند هذا الكتاب، ولا تواصل مشوارها الجميل بإصدار كتب أخرى عن مناطق أخرى، وبخاصة أن المملكة فقيرة في هذا النوع من الإصدارات مقارنة بغيرها من الدول.
وهذه الفنانة لها نشاطات أخرى كثيرة استمعت إلى بعضها خلال هذا اللقاء المتلفز، فهي تقوم بأعمال تطوعية كثيرة لبعض الجمعيات الخيرية وبينها الاهتمام بالطفل والأسرة، وهي - بحكم التخصص - تمارس عملها في مجال علم النفس، دون أن يؤثر ذلك على نشاطها الإبداعي في مجال التصوير.
وغير ذلك، فهي تدرب من يرغبن أن يتعلمن مهنة وفن التصوير، وتذكرهن بأنه مجال جيد للحصول على عمل وعلى دخل مادي مجز، مؤكدة تفاؤلها بنجاحها في هذه التجربة، وبخاصة إذا ما ساعدها تصميم من يرغبن الخوض في هذا الميدان الإبداعي الرحب وعلى التعاطي الجيد مع ما هو مطلوب منهن لإتقان المهنة وتطوير الموهبة.
بقي أن أحيي الإخبارية على انتقائها الجيد للمبدعين والمبدعات ليتحدثوا عن تجاربهم الغنية بالثراء الفكري والثقافي والفني والاقتصادي والعلمي من حين لآخر، حتى يتعرف الجميع على هذا الكنز المخبوء من القدرات في بلادنا.
وربما ساعد هذا التوجه من الإخبارية على تحفيز الأسماء الغائبة أو المغيبة في تقديم تجاربهم للآخرين بأمل أن يستفاد منها أو من بعضها بحسب قيمتها وأهميتها وميل بعضنا أو كلنا لها.
خالد المالك
|
|
|
الأثاث المعدني وتأثيره على الأجزاء الداخلية
|
* إعداد: تنكزار سفوك
الأثر الذي يتركه الأثاث المعدني في داخل المنزل وعلى أجوائه يمتاز بإيقاع خاص تصنعه طبيعة المعدن القاسية التي مهما طليت بأنواع الطلاء المختلف تبقى طبيعتها تفرض على المكان أجواء من نوع واحد، ويبقى على المصمم إضافة لمساته السحرية على المكان وعلى المكونات المتعلقة بالأثاث ليبني في أجزائه عشاً زوجياً أو صالوناً واسعاً أو غرفة طعام أو مطبخاً مضيافاً...
طاولة من المرمر شكلت سطح المستوي وأعطت أناقة نادرة لها بعد أن توحدت على مستوى الألوان مع الطلاء الأسود للجزء المعدني من الطاولة والذي يمثل الهيكل المعدني الذي تستقر عليه المسطبة الحجرية...
ويسعى المصمم دون أن يغير في المسافات والمساحات الفاصلة بين أجزاء الأثاث إلى ترتيب الأثاث وتوزيعه بحيث يستفيد من أفضل المواقع داخل المنزل ويبرز فيها أهمية الأثاث على المستوى الجمالي ويحقق الراحة التي يتطلع إليها أصحاب المنزل..
قسم المنزل إلى قسمين توسطهما مدخل المنزل فعلى يمين المدخل نجد الأجزاء التي تؤدي فيها معظم نشاطات المنزلية كغرفة الضيوف والصالون وغرفة الطعام وفي الجهة اليسرى تجد الجزء الحيوي كغرف النوم والحمام..
ويفصل الجزءين ممر جرى تزويده بإكسسوارات زجاجية ومقتنيات في غاية الجمال ومرايا تؤثر على المسافات فتعكس حالة من السعة المخادعة، واختيارات من نوعية خاصة توحي بالشعور بالراحة والانفتاح رغم ضيق المكان.
الأرضية تم انتقاؤها من النوعية الخشبية ذات الألوان القاتمة والتي تكون في أغلب الأحيان بنية. تفاصيل دقيقة تشمل طلاء الجدران التي تكون من الأخشاب المطلية باللون الأبيض. وهنا يأتي دور الأثاث والمفروشات التي أخذت طابع القسوة فطليت باللون الأسود وصممت أشكالها بهندسة مربعة الشكل وبنيتها صممت من الكروم الذي يعطي إيقاعا مختلفاً للديكور. أما الأجزاء الأخرى من الأثاث كالخزائن والطاولات الصغيرة فقد جمعت بين الخشب والمعدن الذي انسجمت ألوانه مع الألوان المحيطة به لاسيما الستائر التي غطت النوافذ حيث تم انتقاؤها من الرسومات المربعة الشكل.
ولكي توضح المساحات الفاصلة بين الأجزاء لجأ المصمم الداخلي إلى إعطاء انطباع عن سقف المنزل الذي يكون فيه الارتفاع هو الميزة الفريدة للمنزل. فصل الحجرة المخصصة لتناول الطعام عن الصالون بواسطة عمود يمتد من السقف إلى الأرضية.
وبقيت غرفة الطعام على صلة مع المطبخ الذي شغل موقعاً مركزياً في البناء في مواجهة المدخل، وكان للبنية المعدنية للمغاسل وأدوات الحمام والمطبخ الأثر الأكبر في انعكاس الحالة الجمالية التي تولدها عناصر الأثاث في المنزل الأنيق.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|