|
مع الصيف..! |
كلما حل موسم صيف جديد..
وأغلقت المدارس والجامعات أبوابها..
كلما أشرعت الأبواب لهجرة خارجية جديدة..
بحثاً عن سياحة لا تتوفر عناصرها وربما مقوماتها في بلادنا.
***
ومع كل صيف..
وكل صيف وأنتم بخير..
يقفز السؤال القديم الجديد...
ويعود التساؤل من جديد...
أما آن لهذه الهجرة بهذه الأعداد الكبيرة أن تتوقف؟!
***
ومع هذا التساؤل المهم...
وقد تزامن مع مواعيد السفر إلى ديار غير ديارنا..
فيما نخيلنا توشك أن تسقط لنا رطبا جنياً ..
حيث موسم فاكهة الصيف التي يحرمنا السفر منها..
ألم يشعرنا ذلك بشيء من الرغبة لمراجعة الموقف والتفكير
الجاد بما يصحح الوضع بأي صورة من الصور؟..
***
نعم للتجديد في نمط حياة كل منا..
بالسفر المجدي والمفيد..
وبممارسة بعض النشاطات البريئة..
وبالتعاطي مع بعض تجارب وخبرات الآخرين..
لمن يجد في ذلك راحته..
ولكن أليس بمقدورنا أن نوفر لمن لا يرغب السفر ولو بعض متطلباته؛ لكي يشعر بالراحة إن لم يقدم أو يفكر بالسفر؟..
***
ماذا يضيرنا لو تتبعنا هذا الذي يغري المواطن كي يسيح في بلاد الله الواسعة؟..
فقد نكتشف أنه يمكن لنا أن نوفر له هنا ما هو ممكن تحقيقه ضمن توطينه صيفاًً في بلادنا..
حتى لا نجد أنفسنا ذات يوم وقد أفرغت مدننا من قاطنيها مع كل صيف جديد يطل علينا..
***
لا أقول هذا تهويناً من الظاهرة..
أو دعوة لمحاكاة غيرنا بكل ما يتيحه ويوفره لزائريه صيفاً وشتاء وما بينهما وعلى مدى العام..
ما أدعو إليه هو التفكير الجاد بالمشكلة الظاهرة ! والبحث عن طوق نجاة لها..
بما لا يقوض أو يسيء إلى ثوابتنا أو يخدش تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف..
***
هناك تخوف لا معنى له من دخول عوامل جذب جديدة للسياحة في بلادنا..
بتوقعات مسبقة يفترضها البعض دون دليل أو سند يمكن الاعتداد به..
ومع هذا فمثل هذه التوقعات هي التي تشكل عامل طرد وتشجع المواطن على السفر بحثاً عن بديل للمفقود في بلادنا..
***
ليت مجلس الشورى والجهات المختصة وفي الدورة القادمة أو إحدى الدورات من الحوار الوطني يتم تناول هذه القضية..
فيحدد لنا خطورتها وأسلوب المعالجة الصحيحة لها..
باقتراح أو تأكيد على ما ينبغي أن نفعله ونواجه به هذا الهروب الجماعي إلى الخارج صيف كل عام..
دون إكراه لأحد..
أو إلزام بعدم سفره..
وإنما توعية للجميع كخطوة مهمة على الطريق الطويل بما يفيد الوطن والمواطن في هذا الاتجاه..
والقرار في النهاية قرارك وقراري..
ولكلٍ منَّا أن يختار الطريق الذي يوصله إلى ما يريد.
خالد المالك
|
|
|
(شريك الجزء الثاني) سعادة إلى الابد |
* البطولة: مايك مايرز، إيدي ميرفي، كاميرون دياز, جون ليثو، جون كليز.
* الإخراج: كيلي اسبيري.
* النوعية: رسوم متحركة كوميدي
غير أن الفيلم لم يأت بلونية جديدة تلفت الأنظار،وتضيف شيئاً إلى عالم السينما. ماذا تعني بالضبط كلمة (بعد) في عبارة (وبعد، في سعادة إلى الأبد)؟ فهي تعني ل(شريك) الذي قام بالأداء الصوتي عنه مايك مايرز وللأميرة (فيونا) التي قامت بالأداء الصوتي عنها كاميرون دياز الاستقرار بعد الزواج ليعيشا في بهجة وسعادة.
حمار لا يفهم
ولقد انزعج الزوجان بمجرد عودتهما من شهر العسل الهادئ، لوجود حمار وقد قام بالأداء الصوتي عنه إيدي ميرفيفي بيتهما والذي لم يفهم تلميحاتهما ليترك المنزل، كما بوغتا بدعوة من أبوي فيونا، الملك الذي قام بالأداء الصوتي عنه جون كليز والملكة التي قامت بالأداء الصوتي عنها جولي اندروز، ملكي مملكة (البلاد البعيدة) للمجيء للزيارة.
ويلهث شريك، الأقارب، ويعتقد أنها فكرة فظيعة، لكن فيونا تريد أن يقابل أبويها محبوبها، وهكذا يذهبان ويسحبان الحمار معهما.
وفي مملكة (البلاد البعيدة) لم يكن الملك والملكة، على أية حال، مهيئين لرؤية زوج ابنتهما وكانا مذعورين بشدة بقدر ما تغيرت ابنتهما الصغيرة والتي كانت إنسانة طبيعية في يوم من الأيام.
العرابة الجنية
ولقد احبط شريك كل خطط الملك لمستقبل ابنته، فيبدو أن الملك قد عقد تحالفا مع العرابة الجنية القوية التي قامت بالأداء الصوتي عنها جينيفر ساوندرز لتتزوج فيونا من ابنها، الأمير الفاتن، الوسيم الذي قام بالأداء الصوتي عنه روبرت ايفيريت.
واستأجر الملك الغول القاتل الشهير(القط ذا الحذاء الطويل بوس إن بووتس) الذي قام بالأداء الصوتي عنه انتونيو بانديراس لمعالجة هذه المشكلة، ولكن هل يستطيع الرجل العجوز تحقيق نسخته من (وبعد، في سعادة إلى الأبد)؟ الإجابة ليست في هذه القصة الخيالية.
روعة الأداء
كان من الممكن إلغاء دور حمار ميرفي المزعج من الفيلم كما كان من الممكن إلغاؤه في الفيلم الأول إلا أن الفرق هنا هو غيرته عندما كان شريك يعير(بوس إن بووتس) اهتماما اكثر منه.
وعلى أية حال فقد أدى بقية فريق التمثيل عملا جيدا معطين الشخصيات التي قاموا بأدائها العمق المطلوب، خصوصا مايرز ودياز كزوجين حديثين يحاولان التأقلم سويا، ويضاف إلى مهرجان الابتهاج هذه الشخصيات الجديدة بما فيها شخصية القط الهستيري، لبانديراس، بلكنة أسبانية ثقيلة والتظاهر بشجاعة زورو، وكليز في شخصية الملك المحاصر الذي له سره الخاص وجولي اندروز الملكة الصابرة دائما، وساونديرز في شخصية العرابة الجنية.
اللاعبون المساندون الآخرون بما فيهم رجل كعكة الزنجبيل والخنازير الثلاثة الصغار وخصوصا بينوكيو الصاخب.
الإخراج
يعد عمل تكملة لأفلام ناجحة أمراً صعباً وتضيق أمامه فرص النجاح،وهناك القليل فقط من الأفلام التكميلية التي كانت افضل من الأفلام الأصلية، ونذكر هنا فيلم (قصة لعبة2)، وعموما فإن الأفلام التكميلية خصوصا الكوميدية تعتمد على نفس الموضوعات والنكات الموجودة في سلفها الفيلم الأصلي، وفي الحقيقة فإن الفيلم شريك الثاني، لم يعلُ ويبدع عن فيلم شريك الأصلي سواء في الشخصيات أو القصة، ولكن لا يعنى ذلك أن شريك الثاني ليس لديه سجل مضحك لمحاكيات ساخرة جديدة مثل الوقفة التي كانت بين شريك وفيونا وكانت شبيهة تماما لما قام به الرجل العنكبوت، ومثل مهمة الإنقاذ التي تشبه فيلم المهمة المستحيلة وكذلك مثال القطعة الموسيقية مع الجنية العرابة والتي يمكن اعتبارها منافسة لأغنية (كوني ضيفتنا) في فيلم الجميلة والوحش، وفي حانة التفاحة السامة،حيث يجتمع أوغاد القصة الخيالية، ويسترعي انتباهك الكابتن هووك وهو يعزف على البيانو ويغني أغاني حزينة. وبالطبع الفيلم يبدو مذهلا بتوجيهات رسامي ومصممي الكارتون بشركة دريم وورك والآخذين في التحسن اكثر واكثر وانه مدعاة للخجل أن قصة شريك الثاني لم يكن بها إبداع اكثر من ذلك.
صفوة القول ربما لم يستطع الفيلم الساخر المثير شريك الثاني أن يكون مفعما بالنشاط والحيوية وجديدا مثل الفيلم الأصلي ولكنك، على أية حال، لا تستطيع منع نفسك عن حب الغول الأخضر الكبير.
.....
الرجوع
.....
|
|
|
|