الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 20th December,2005 العدد : 154

الثلاثاء 18 ,ذو القعدة 1426

قاتل.. وقتيل.. ومفجوع!
كانت فاجعته كبيرة ومؤلمة..
في دمويتها..
ومشهدها..
بتوقيتها..
وعلاقتها بالماضي والحاضر والمستقبل.
***
غسان تويني العَلَم والمُعلِّم، لا يستحق أن يناله ما يغضبه أو يُواجَهُ بما يستفزه، فكيف به إذا أُدمي جسده وأثخن الجراح كل جزء من جسمه الجريح بعمل إرهابي جبان يمس حياة إبنه الوحيد؟
***
تموت ابنته وابنه وزوجته - عن مرض أو بسبب حادث سير - فيعيش مأساة هذا الفقد مرة وأخرى ثم ثالثة - وعلى التوالي - ويتجرَّع كأس مرارة هذه الفواجع التي اكتوى بنارها فلا يجزع مثلما جزع لرحيل إبنه الثاني جبران، لأن هذه أعمار يقدِّرها الخالق، وعلى المرء أن يسلِّم بأسباب هذه الوفيات.
***
لكن العجب - كل العجب - أن يغيب الحوار العاقل بين الناس، ويستبدل عنه بما هو أنكى وأسوأ، فتمتد الأيادي الشريرة لتصطاد خصومها واحداً بعد الآخر، ومن ثم يتم الإجهاز على حياتهم دون وجه حق أو مبرر مقبول، مثلما فعلوا مع جبران تويني.
***
جبران تويني، كان صاحب رأي وموقف وتوجه، وهو إن أصاب أو أخطأ فالحوار معه ينبغي أن يكون بالكلمة لا بالحديد والنار، فهذا هو حوار العقلاء، وحين لا يأخذ الحوار هذا المسار، فهذه جريمة لا تغتفر، وليس لمثل هذا الأسلوب من قبول أو تفهم أو تبرير.
***
ويا أيها المعلم: غسان تويني..
أعلم جيداً أنه منذ صغرنا وبداياتنا الصحفية، كنت لنا المدرسة، بقلمك و(نهارك) وفكرك الخلاَّق، وما كان أحد من الصحفيين في جيلك والجيل الثاني والثالث، إلا وكان يرى فيك ذلك المُجدِّد والمطوِّر والمبتكر في صحافة الالتزام والموضوعية والمنهجية التي كانت هاجس نفر كبير من جيلك ومن جاء بعده، وكنت في هذا أستاذاً كبيراً.
***
وها أنت وفي هذا العمر المتقدِّم، ومع تلقيك نبأ غياب آخر ما بقي لك من الأبناء والبنات في هذه الحياة - ابنك جبران تويني - تتحامل على جراحك، لتعطي دروساً في الفروسية والصبر وحبك للبنان وحدبك عليه في ساعات محنتك وروعك، فتدعو إلى التسامح وإلى الارتفاع فوق الجراح ونبذ الخلافات والأحقاد.
***
ويا أيها الأب المفجوع: كنت كبيراً وعظيماً - مثلما عرفناك - وأنت تتنقل بين الفرقاء والفئات والرموز اللبنانية، تهدئ من روعها، فيما أنت أحوج ما تكون إلى من يخفِّف من مصابك ومن آثار الصدمة التي حلَّت بك، لكن قدر الكبار أن يكونوا هكذا، وأن تشغلهم بلدانهم عن أبنائهم، وينسيهم الخوف عليها من الخوف على فقيد رحل كما رحل ابنك جبران فإذا بك تقول: لا أدعو إلى الانتقام أو إلى الحقد بل إلى خدمة لبنان.
***
فعسى أن يكون موت جبران تويني بالأسلوب الوحشي الذي اهتزت له الضمائر الحيَّة، آخر فواجع لبنان، وآخر أحزان اللبنانيين، بأن يقفل طريق الدم، وتعزل أسباب هذه الفواجع، وبالتالي تفوت الفرصة على من يبيِّت شراً للبنان واللبنانيين.
وأقول صادقاً، إنه ليس غسان تويني من يكافأ تاريخه المشرق بأن يقتل ابنه، ليمضي هذا الصحفي الكبير بقية حياته مع هذا الحجم من الأحزان والآلام، وكأن بعض أفراد مجتمعه لا يملك شيئاً من وفاء، أو بعضاً من حب، بل وكأنه لا يعي قيمة الحياة وجمالها، ولكن هذا ما حدث!.
width="68%" valign="top" align="center" dir="rtl">
تضم أكثر من 800 مزار أثري
مدينة الأقصر .. ملتقى الحضارات وموئل الثقافات

* إعداد - وليد الشهري
تعتبر جمهورية مصر العربية دولة غنية بالحضارات والآثار التاريخية وقد تكون الدولة الأولى في العالم التي تملك كنوزاً وآثاراً لا تقدر بثمن تمتد إلى ما قبل سبعة آلاف سنة مروراً بعصر الفراعنة واليونانيين والرومان والأقباط حتى عصرنا الحالي وهو تاريخ لا شك في أنه غني بكثير من علوم السابقين.
ويحق أن يطلق على مصر (أم الدنيا) نظراً لقيمتها التاريخية والعلمية بين دول العالم، ولن يسعنا استعراض تاريخ مصر بكامله ولكن سنكتفي بالتعرف على واحدة من أجمل المدن التاريخية المصرية وهي مدينة (الأقصر).
***
قيمتها التاريخية منذ العصور القديمة
لم تعرف هذه المدينة باسم الأقصر إلا مع الفتوحات الإسلامية، حيث كانت تسمى بعدة تسميات على مر العصور والحضارات المختلفة التي مرت عليها، ومنها (أيونو - شمع) أي مدينة الشمس الجنوبية تمييزاً لها عن مدينة الشمس الشمالية (عين شمس حاليا)، و(واست) بمعنى الصولجان علامة الحكم الملكي، و(نو آمون) وهو الاسم الذي ذكرت به في التوراة، ويعنى مدينة آمون، و(الأقصر) وجاءت هذه التسمية بعد الفتح الإسلامي لمصر عندما انبهر العرب بفخامة قصورها وشموخ صروحها، فأطلقوا عليها هذا الاسم وهو جمع كلمة (قصر).
وعلى الرغم من اختلاف التسميات فإن ذلك لم يفقدها مكانتها العالمية كواحدة من أكثر مدن العالم من حيث الثراء التراثي والثقافي.
وقد ذكرها الشاعر اليوناني هوميروس إذ قال عنها: (هناك في طيبة المصرية حيث تلمع أكوام الذهب، طيبة ذات المائة باب، حيث يمر في مشية عسكرية، أربعمائة من الرجال بخيلهم ومركباتهم، من كل باب من أبوابها الضخمة).
وهذا يدل على أنها منذ العصور القديمة كانت مدينة تجارية ومحط أنظار الدول الأخرى.
وكانت العاصمة الإدارية لمصر العليا في عهد الأسرة السادسة الفرعونية في الفترة ما بين (3000- 2100 ق.م).
ولم تتبوأ مكانتها الرفيعة التي عرفت عنها، إلا في أواخر القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد، عندما تمكن أمراء طيبة من توحيد البلاد من البحر الأبيض شمالاً حتى الشلال الأول جنوباً، وعندما تعرضت مصر لغزوات الهكسوس القادمين من الشمال.
ووحدت الأرضين، مصر العليا والسفلى، وانتقل بعدها مقر الحكم إلى طيبة وظل بها ما يزيد على الأربعة قرون من الزمان.
وظلت الأقصر قرية صغيرة تابعة لمدينة (قوص) عاصمة الصعيد بعد الفتح الإسلامي لمصر، ولم يتوقف العدوان والتخريب على تراثها إلا عندما جاء (نابليون بونابرت) فبهرته عظمة آثارها وسمو حضارتها وروعة عمارتها وفنونها، بعدما تمكن العالم الفرنسي (شامبليون) من فك طلاسم الكتابة الهيروغليفية - الكتابة النقشيه باللغة المصرية القديمة -، ومنذ تلك اللحظة اتجهت الأنظار إلى مدينة الأقصر، وسلطت الأضواء على معابدها الخربة، واستمرت الأقصر شامخة بالرغم من الحوادث التي تعرضت لها على مر التاريخ فأصبحت اليوم واحدة من المدن السياحية الكبرى في العالم.
***
ملامح التاريخ ونكهة التراث
طالما عرفت مدينة الأقصر بأنها أشبه بالمتحف المكشوف حيث لا يمكن أن تمعن النظر في أي اتجاه دون أن تلحظ لمسة تاريخية قيمة أو صرحاً تراثياً لجيوش وعصور قد مضت، وعلى الرغم من أنها تبعد عن القاهرة 620 كم جنوباً، فلا تزال تعد مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من (800) منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني.
وتنقسم الأقصر في الحقيقة إلى ثلاث مناطق فهناك مدينة الأقصر من الناحية الشرقية لنهر النيل، وبلدة كرنك التي تقع شمال الأقصر، ومدينة طيبة التي تقع في الناحية الغربية من نهر النيل ومقابلة لمدينة الأقصر وهي التي كان المصريون القدماء يطلقون عليها أسم (واست).
والسياحة لهذه المنطقة ليست بالشيء الجديد فقد عرفت بأنها مرتع للسياح منذ العصور اليونانية والرومانية التي شهدت وقتها إقبال جموع منهم إلى المنطقة لمشاهدة جماليات المنطقة المتخمة بالآثار القديمة.
وتوجد بالأقصر الآن ثلاثة طرق رئيسية هي شارع معبد الكرنك، وشارع الكورنيش، وشارع المحطة وتتفرع منها شبكة الطرق لنواحي المدينة المختلفة، ويتفرع على جوانب هذه الطرق الكثير من المعالم الحضارية التي شيدتها المدينة لاستقبال السياح من مختلف أنحاء العالم فتجد محلات القهوة وأسواق كبرى تباع فيها التحف المنحوتة على الطريقة الفرعونية القديمة وبعض الأزياء المحلية لأهل المنطقة، ويبلغ التعداد السكاني للأقصر اليوم قرابة الـ150 ألف مواطن. كما يلاحظ أن المراكز الحكومية في المدينة قد شيدت على النهج الفرعوني كالبنك الوطني المصري، ومركز الشرطة، ومحطة سكة الحديد، وعلى ما يبدو أن سلطات المدينة لم ترد لهذه المدينة أن تفقد أصالتها وعراقتها الحضارية في ظل الثورة الحضارية الحاصلة في وقتنا هذا فأرادت الإبقاء على عراقة الماضي ومزجه مع التطور الحضاري في صورة عناق جميلة تسحر الأنظار.
***
الأقصر ملتقى الحضارات
وأنت تجوب شوارع الأقصر سيستوقفك أهم المنشآت التاريخية فيها وهو معبد الأقصر الذي شيده امينوفيس الثالث، وهو مثال حي على ثقافات الشعوب السابقة، ومنه إلى الجنوب سيستوقفك معبد تاريخي آخر وهو معبد الكرنّك والطريق المؤدية إليه مرصوفة بأحجار بديعة وعلى جوانب هذا الطريق توجد تماثيل مصغرة لأبو الهول لتدخلك جو الحضارة الفرعونية القديمة وكأنما تعاصرها في عهدها القديم.
كما أن هناك الكثير من المعابد المختلفة والمتاحف الغنية بالآثار القديمة فعلى سبيل المثال هناك متحف المدينة ومقابر وادي الملوك والملكات والمعابد الجنائزية، ومقابر الأشراف وغيرها من الآثار الخالدة.
وكانت الأقصر قد شهدت اهتماماً كبيراً بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر وأهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات إلكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة.
فالأقصر تجذب الشريحة الأكبر من السياحة الأجنبية الوافدة إلى مصر، وعلى رأسها السياح الإيطاليون والألمان والإنجليز، كما تجذب أعداداً كبيرة من المثقفين والفنانين والمهتمين بلمسات أعمالهم الفنية، من لوحات وتماثيل جمالية وفنية، على طول مسار مرور السياح،وتم تجميل 18 ميداناً، من خلال 18 عملاً فنياً تجمع بين الفن المصري القديم وفنون مصر المعاصرة، وإعادة تأهيل منطقة كورنيش النيل وإضاءتها بما يتناسب وطبيعة الأقصر، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة والمجلس الأعلى للآثار.
هذه المدينة التاريخية بآثارها والغنية بكنوزها التي امتدت من أوروبا وصولاً لعصر الفراعنة، مدينة تستحق بحق الزيارة فالتعانق الحار بين الماضي والحاضر الذي يتضح من خلال صروحها ومبانيها المختلفة يعد حلقة الوصل بين المجتمعات السابقة واللاحقة التي ما زالت على وجه هذه البسيطة وعلى الرغم من صغرها لكنها بثرائها التاريخي الثقافي أسرت ألباب العالم أجمع وصنعت لنفسها مكاناً في قلوب الزوار.

..... الرجوع .....

إصدارات
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
المستكشف
أنت وطفلك
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
شاشات عالمية
رياضة
تميز بلا حدود
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved