إعداد : سامي اليوسف
السلطة الرابعة.. زاوية أسبوعية نستضيف فيها أحد الزملاء الإعلاميين ونطرح عليه عددا من الأسئلة حول الأحداث والشخصيات والأندية والمواقف.. قد نتفق أو نختلف معه ولكن تبقى آراؤه تمثله شخصياً وضيفنا اليوم عميد المعلقين العرب محمد رمضان فماذا قال..
* هل تقبل مني لقب (عميد المعلقين السعوديين والعرب) يا أبا مريم؟
لا هي مو حكاية عميد.. أنا أقدم المعلقين الموجودين حالياً بعد محمد لطيف ومحمود بدر الدين رحمهما الله، وهما أستاذان، كما أنني أول من قدم برنامج رياضي عبر الإذاعة السعودية عندما كانت تبث لمدة (7) ساعات يومياً ويعطونني فقط ثلاث دقائق من ساعات البث.
كنت أعشق لطيف وكنت أقلده، حالياً أعتقد أن رجاء الله السلمي وحسن شاكر والحربي في art آخر المعلقين المحترمين.
وكنت أعتبر خالد الدحيلان رحمه الله امتداداً لمحمد البكر، والبكر نجم وهو من أبناء لجنة المعلقين، وسعدنا ببروزه لأن وجدنا فيه خالد حربان آخر يتكلم بلهجة أبناء المنطقة الشرقية، ولكن محمد البكر وئد كما وئدت أنا..!
* كيف وئد.. وهو الذي أعلن اعتزاله كما نعلم؟
لا أعتقد أنه اعتزال، لكن فرض عليه أن يعتزل الساحة.. تصور يا أخي عندما تساوي بين لاعب موهبة مثل الدنيني سابقاً أو القحطاني حالياً بلاعب كما يقول إخواننا المصريون (سكة).. بالتأكيد سيختار اللاعب النجم والموهبة الابتعاد، وهذه حالتي أنا والبكر، والبكر رجل أعمال ناجح كما أعلم أن لديه صالونات حلاقة ومطاعم وليس بحاجة إلى (600) ريال من التعليق، ماذا يعني له مثل هذا المبلغ. وأنا كذلك راتبي التقاعدي جيد ويأتيني دخل سنوي خلال موسم الحج يقدر بمائة وخمسين ألف ريال، لست بحاجة إلى الستمائة ريال.
* لماذا يحدث لكما هذا.. هل هذه نهاية سعيدة لمعلقين يعدان من أعلام التعليق العربي؟
ما أدري ليش (قالها بحرقة)، لم يخبرني أحد أني موقوف عن التعليق ولكني شعرت بأنهم يبعدونني شيئاً فشيئاً ومعي زاهد قدسي رحمه الله، مع أن علاقتي سمن على (عسلين.. مو عسل واحد) مع منصور الخضيري وخالد الحسين، وهما من أبنائي.
* على الرغم من كونك الرياضي الذي عاصر وعايش اللبنات الأولى للرياضة السعودية، إلا أنك لم تؤرخ ولم تفكر في تأليف كتاب يحكي ويحفظ تاريخ الرياضة السعودية ويوثق انطلاقاتها وأنت شاهد على العصر.. لماذا؟
أنا طبعاً تجاوزت الـ(70) عاماً، وأول من قدم برامج في إذاعة الرياض ولك أن تسأل سعد المهدي، التاريخ والتأليف بحاجة إلى تفرغ ويحتاج إلى وقت وجهد يتطلب تعيين موظف لدي يكتب ما أقوله وما أمليه عليه ويعد المواد ويجهزها، وقد سبقني إلى هذا الفعل حبيبي وصديقي الشيخ عبدالرحمن بن سعيد، حاول جاهداً واستعان على ما أذكر بالزميلين محمد العوام ومطر الأحمدي ثم استعان بصحافي مصري سبق له العمل في جريدة (الأهرام) وعمل لمدة سنتين ثم توقف.
أنا اطلعت على كتب أمين ساعاتي والقدادي وهي كتبت وفق الأهواء والرغبات الشخصية، وفيها افتراء على التاريخ.
* ما الذي تقصده.. أرجو أن تدلل على ما تقول؟
مثلاً الساعاتي عندما ألف كتابه عام 1388هـ كان يلعب للنادي الأهلي وليس الاتحاد، وقال فيه إن مدينة جدة أول مدينة لعبت فيها كرة القدم ثم (طمر) بلهجة أهل نجد (40) عاماً وذكر أن أول نادٍ سعودي هو نادي الاتحاد بجدة.. وهذا الافتراء بعينه.
ليس الساعاتي أو القدادي مع تقديري لاسميهما اللذين يعرفان تاريخ رياضتنا، الساعاتي يقول إن الجاليات الإسلامية هي أول من أدخل كرة القدم إلى الجزيرة العربية، بينما لدى العرب قديماً كانوا يسمون كرة القدم (الدحية)، بل إن التاريخ يحفظ قصة الشخصية العربية التي ركلت رأس خصمها بقدمها كما تلعب (الدحية) موجود ذلك في التاريخ، إذن العرب عرفوا اللعبة منذ القدم.
* نفهم من كلامك أن كرة القدم لم تلعب أولاً بجدة، وأن الاتحاد ليس أول نادٍ سعودي، إذن ما قصة العميد؟
ألم أقل لك إنهم كتبوا التاريخ وفق أهوائهم ورغباتهم الشخصية، أنا أعرف أبو أمين جيداً لا يعرف يتكلم (عربي) وكان يصلح ساعات وكنا نسميه سيف الدين الساعاتي.
عندما كنت أمارس التحكيم كان أمين ساعاتي وغازي كيال يلعبان الكرة، وكرة القدم بدأت أولاً في مكة المكرمة ولم يكن يمارسها طبقة الفقراء كما يشاع بل أبناء علية القوم، على سبيل المثال: حمزة بصنوي وكان مساعد مدير الإذاعة في عهد الملك سعود، وإبراهيم فودة مدير عام أول إذاعة سعودية، وعبدالله بلخير شاعر من شعراء الحجاز المعروفين.
وكان اسم نادي الوحدة سابقاً (الحزب الرياضي) وبعد اجتماع لوجهاء وشعراء وأدباء مكة ومن بينهم أحمد سباعي اتفقوا على تغيير الاسم إلى (الوحدة) تيمناً بوحدة المملكة التي أسسها الملك عبدالعزيز - رحمه الله-، هذا هو التاريخ الحقيقي، أما الدخلاء علينا فهم يخترعون تاريخ من عندهم وفق الميول والتعصب، ثم كيف لأحدهم وهو يقول لما كتب عن الاتحاد وهو في أواخر العقد الثاني، يعني ماذا تتوقع من واحد عمره (17 أو18) عاماً أن يكتب بمنهجية أو رؤية دقيقة؟!.
* ماذا عن نادي النصر المكي؟ وهل النصر الحالي امتداد له أم أنه اسم على اسم؟
النصر المكي نادٍ رسمي معترف به ومسجل في وزارة الداخلية وكنت أنا أحد لاعبيه، وكان في وقته العلمين ولاعبوه من الفلاتة، والشباب ولاعبوه من هوسة. لكن الحزب الرياضي أقدم من النصر المكي.
النصر الحالي بالرياض ليس امتداداً للنصر المكي إنما اسم على اسم، ونصر الرياض أسسه رجل سوداني معروف، والدوس إخوان لديهم التاريخ الصحيح، وانتعش بعد مجيء الأمير عبدالرحمن بن سعود رحمه الله، وأسهم الرباعي: حمدي وأحمد الدنيني وعثمان بخيت قلب الدفاع والسبيكة وكلهم من لاعبي المنطقة الشرقية في صعود النصر من الدرجة الأولى إلى الممتاز.
* أعود للتعليق وعن سبب تهميشك ومن يقف وراءه؟
أنا كنت لي آراء جريئة لا تقبل أنصاف الحلول وكانت سببا في تهميشي، وكان من بين الذين همشوني صديقي وزميلي في المراحل الابتدائية.. وأنت عارف من أقصد؟؟..
* لا والله ماني عارف..أرجو أن تحدد (مين هو)؟
ايش الكلام هذا.. يعني ما تعرف.. هو صالح بن ناصر..
* ولماذا يهمشك الدكتور صالح بن ناصر؟
يعني هو يعتقد أنني تجرأت وخرجت عن طوعه، أنا ما أعرف أنصاف الحلول، وكنت لا أرضى بمقولة (كل معلق يعلق بمنطقته).. هذا الكلام إقليمي مرفوض جملةً وتفصيلاً، يقول إنه ما يقدر أعطي المعلق تذكرة.. كيف يا أخي تروحون وتسافرون لأقاصي الدنيا وتأخذون معكم عشرات الأشخاص وتعجزون عن توفير قيمة تذكرة؟!
هذا الكلام قلته في مجلس الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وتقبله سموه برحابة صدر.. ايش يعني انتظر أنا في مكة لما تجي مباراة للوحدة أعلق عليها، أو يبقى البكر في الدمام ينتظر.. يفترض أن المعلقين المتفوقين أو الصفوة لا يقيدون بمكان ودائماً الجيد يفرض نفسه، ويجب أن تقاس الأمور بالجودة.
* فقط لهذا الرأي همشك الدكتور صالح بن ناصر؟
سأخبرك أمراً آخر، صالح بن ناصر الله يشفيه والله يسامحه، حاول كل المحاولات ألا يكون اسمي من ضمن المكرمين في الدورة الإسلامية بمكة، (وشالني وأنا أقدم من زاهد وهو عارف هذا الشيء).. بشهادة سمو الأمير نواف بن محمد وعبدالرحمن الدهام وهما من الأحياء يرزقون وقالوا لي (ايش بينك وبين صالح بن ناصر).
*وأنا أطرح التساؤل ذاته.. ما الذي بينك والدكتور صالح؟
يعني لو أنت الوحيد صديقي بعدين تصير وكيل وزارة، هو يريدني أن أصبح من حملة البخور عنده، أو أن أصبح كالآخرين، أنا لست بحاجة لأحد، الحمد لله أخذت حقي كمعلق هنالك من هو مقتنع بي كمعلق وأعطاني حقي.. لكني لا أقول سوى سامح الله وشفى الله من (شالني) من التعليق والتكريم.. وهذه كفاية.
* المعلق عبدالله العدوان اعتزل التعليق بسبب خالد الحسين كما يدعي، بعد مباراة الهلال وبختاكور الأوزبكي لأنه وجهه خلال المباراة، وقال العدوان (الهلال مستهدف.. ونحن مستهدفون بسببه).. ماتعليقك؟
أنا أعرف العدوان كان لاعب طائرة ثم مدرباً وحكماً، انضم للجنة المعلقين (ومشي حاله)، ولا أقول إنه أفضل واحد، لكن انسحابه خسارة شخصية له، كان ينبغي عليه أن يناقش ويتظلم ويصبر كما صبر الأولون.
كنت أنا وزاهد رحمه الله نتابع المعلقين ونوجههم بين الشوطين عبر جوالاتهم ونصحح أخطاءهم ومن بينهم من كان يقبل بالنصيحة والتوجيه مثل رجاء الله السلمي وحسن شاكر والبكر.
* وهل توافقه الرأي بأن الهلال مستهدف؟
كل ذي نعمة محسود، والهلال صاحب نعمة ولديه زخم إعلامي كبير فهو محسود، فهو أول من حقق أحلام وأماني أبناء المنطقة الوسطى في رؤية فريق يزاحم وينافس الوحدة والاتحاد.
ومازلت أذكر قول أحد الشعراء في الهلال:
(فاز الهلال وتطور من بين كل النوادي.. وأصبح غريم مدور للوحدة والاتحادي)، وكان ذلك بعد فوزه عام 84 بكأسي الملك وولي العهد على الوحدة والاتحاد.
** ما رأيك بجائزة الفقيد زاهد قدسي؟ هل أضافت الجديد للتعليق السعودي؟.
الجائزة فكرة ولدى إبراهيم قدسي الذي أراد بطريقة وأخرى أن يخلد ذكرى والده رحمه الله، سبق أن كرمت فيها ولم أحضر لارتباطي بموعد طبيب المخ والأعصاب بالقاهرة لابنتي واعتذرت.
لست من أعضاء الاختيار أو التقييم، المسؤول عن تمويلها عبدالمعطي كعكي من الألف إلى الياء، أعتقد أن محمد الفائز وغازي صدقة ومحمد البكر أولى بالتكريم من الإماراتي علي حميد أو التونسي عصام الشوالي، أبناء المملكة أولى خصوصاً أن الثنائي غازي ومحمد هما أقدم معلقين بعدي وزاهد والبكر كما يقال إنه اعتزل فكان من الواجب تكريمه.
التقييم مسؤولية كبيرة يجب أن تعهد إلى أهلها من ذوي الخبرة والاختصاص، فلو أردنا أن نكرم الفنان عبدالمجيد عبدالله أكيد سيكون على رأس لجنة التقييم طارق عبدالحكيم، السؤال المطروح والمهم مَن يقيم ومَن يختار؟
** اللاعب السعودي بأنه: عبثي، عشوائي، مهمل، غير جاد، قليل الثقافة هكذا يصف المحلل والكاتب الاقتصادي راشد الفوزان عبر (السلطة الرابعة) ذاتي ويعشق السهر والمعسل.. إلى أي مدى توافقه في وصفه؟
أبصم له بالعشرة، والسبب وزارة التربية والتعليم التي أهملت في زمن ما الرياضة المدرسية، تخيل مدرسة الطابور الصباحي في حوش، والحوش هذا إن وجد في رأس جبل!
أين يمارس الطالب حصة التربية البدنية؟
إهمال الرياضة المدرسية، تسبب في جعل الرياضة لايمارسها سوى أبناء الطبقات الفقيرة بالمجتمع الذين لا يذهب أبناؤهم إلى المدارس، أو الذين يتسربون منها، ومحمد نور واحد من هؤلاء.
هذا الواقع مع الأسف الذي نعاني منه، الرياضة تبدأ من الصغر ومن الصفر من خلال التربية والتعليم والمدارس.
** طالب الشيخ سعد البريك بمزاولة الرياضة البدنية في مدارس البنات مساءً.. وقال (ليس ثمة ما يمنع منها شرعاً وعقلاً لبناتنا ونسائنا لتأمين الحد الأدنى من اللياقة لهن)... ما تعليقك؟
أقول للشيخ سعد (صح لسانك)، وأزيد على قوله إنني أطالب بأندية وأنشطة نسائية، إلى متى نبقى كالنعام ندس رؤوسنا بالتراب، ما الذي يمنع من أن تقود المرأة السيارة؟.. وما الذي يمنعها من مزاولة الرياضة بأنشطتها المختلفة؟.. ألم تكن المرأة المسلمة في صدر الإسلام تشارك في الغزوات وهذا دليل فروسيتها..
** في كثيرٍ من مشاركات الأندية والمنتخبات الوطنية الخارجية والدولية نشاهد المرأة السعودية في المدرجات.. هل تؤيد وجودها في المدرجات في البطولات المحلية بشرط توفير مدرجات خاصة بالنساء في ملاعبنا؟
يا أخي انظر حولك في الكويت وعمان لقد سبقونا في هذا الجانب وتجاوزونا بمراحل.. أنا من المؤيدين.
ماذا تقول لهؤلاء
** عبدالرحمن بن سعيد:
لو في شريعتنا مسموح إقامة تمثال لمن خدم وطنه وقدم خدمات جليلة وأفنى عمره في ذلك، لأقمت تمثالاً عرفاناً وتقديراً لك، ووضعته في ساحة الصفاة في قلب الرياض.
**عبدالرحمن الدهام:
رائد في مجال التحكيم والإدارة، وله بصمة واضحة في الإعلام الرياضي في بلادي، هضمت حقه الصحافة بسبب ميوله ولم تنصفه.
**علي داوود:
ما كنت أتمنى ولا أتوقع أن ينسى ويتخلى بهذه البساطة عن أهله، لكننا أصبحنا كالغولة التي تأكل أبناءها..!!
**جمال تونسي:
شهادتي فيه مجروحة، قدم الوحدة بشكل رائع وقام بعملية تجميل لتاريخ الوحدة ولكن مع الأسف خذله أبناء مكة ممن يدعون حب الوحدة، أعتقد أن رحيله الموسم المقبل كما علمت سيكون خسارة للوحدة، طوال الـ(40) عاماً التي عشتها قريباً من الوحدة من أيام عبدالله عريف رحمه الله ومروراً بجميع الإدارات التي تعاقبت على النادي لم أرَ رجلاً يدفع بنفس السخاء للوحدة كما يفعل جمال تونسي.
** حاتم عبدالسلام:
هو وخاله عبدالمعطي كعكي اقتنعا بفارس القرشي، وبنيا هذا الفريق باستقطابهما لنجوم الحواري وصبرا عليهم من الناشئين والشباب والأولمبي وحتى الفريق الأول الحالي الذي يعتبر من إنتاجهما لكنهما رحلا وتركاه (ولاينبئك مثل خبير)!
** عادل عصام الدين:
قفز بالقناة الرياضية قفزات عالية، ويحتاج إلى جهاز قوي يسانده، فاليد الواحدة لا تصفق، أتمنى أن تسانده الإدارة المالية في وزارة الثقافة والإعلام لتنفيذ برامجه وخططه الطموحة.
** عبدالعزيز شرقي:
أقول له: يا عبدالعزيز أنت من الناس الأقدمين، ولك تاريخ جيد في جريدة (الرياضية) أرجو أن تعدل إذا أمكن ذلك في جريدتك الحالية وتقضي على المهاترات.
بطاقة الضيف:
محمد عبدالرحمن رمضان
مواليد عام (1354هـ)
له من البنات: مريم، منال، نهلة، سحر وسمر.
له ولد واحد وهو آخر العنقود كما يقول اسمه محمود في سنة التخرج - إعلام تخصص وسائط متعددة.