(الجزيرة) - الرياض:
كشفت حلقة (الفخ) التي بثها برنامج (همومنا) في حلقته السادسة عبر القناة الأولى مساء أمس مستوى الفكر الذي يتخذه أرباب الفكر الضال والجماعات المتشددة في التغرير بأبنائنا الشباب واستدراجهم للوقوع في فخ الجماعات المتطرفة وتجنيدهم وإغرائهم بالذهاب إلى مناطق الصراع في العالم بدعوى الجهاد والفوز بالجنان والحور العين.
وتحدث في البرنامج كل من اللواء د. خالد الخليوي نائب مدير عام كلية الملك فهد الأمنية ود. علي الخشيبان أكاديمي وكاتب صحفي بمشاركة طاهر المطيري الذي خاض تجربة مريرة من واقع ابنه سليمان المعتقل في العراق منذ عام 1424هـ كما استضاف البرنامج أبو عبيد أحد الشباب الموقوفين وصاحب تجربة في الذهاب إلى إحدى مناطق الصراع.
* المقدم: شباب أتوجه لكم بالسؤال في البداية بالتأكيد المحور الأول يتعلق بالإيقاع بالشباب وجرهم إلى براثن التشدد والتطرف طبعا هل الإيقاع بالشباب سهل إلى هذه الدرجة وتغيير قناعاتهم؟ هل يتم بسهولة أم لا؟
- دعني أستمع منك في البداية سهولة وصعوبة تغيير قناعات الشباب وما هي الأساليب التي يتم تغيير هذه القناعات إذا سمحت؟
الاسم الكريم: محمد السبيعي
الاسم محمد السبيعي من جامعة الملك سعود / قسم الإعلام.
سهل وصعب:
صعب إذا كان له دين قوي ومصادق والديه.
وسهل بتغيير قناعاته إذا كان دينه ضعيفاً ووالديه لا يعلموا عنه.
* المقدم: هي مسألة نسبية بعض الشباب تتغير قناعاتهم بسهولة وبعضهم بصعوبة.
- محمد السبيعي: نعم نسبية من حيث الدين اذا كان بدايته قوية جدا وتكون صعبة تغييرها عليه إذا كانت صعبة أو سهلة في.
* المقدم: طيب في القضايا المختلفة الحياتية الاجتماعية المعاشة في الواقع اليومي هل تشوف أصدقاء لك كثير يغيرون من قناعاتهم من فترة لأخرى أم أنه القناعات ثابتة وصعبة أنه الشخص أو الشاب أنه يتخلى عنها؟
محمد السبيعي: يختلفون يختلفون في ناس ما عندهم ثقة في أنفسهم وفي ناس عندهم ثقة.
* المقدم طيب: دعني استمع إلى تعليق آخر تفضل.
- محمد الشهري محمد الشهري كلية المعلمين - قسم حاسب آلي
الشخص لما يكون مقتنع بفكرة معينة لا بد لهذه الفكرة لها أسباب، أسباب جعلته يقتنع فأنا أحاول أعرف الأسباب اللي خلته يقتنع بالفكرة هذه واذا عرفت الأسباب أناقشه في الأسباب هذه بحيث أني أغير وجهة نظره في الأسباب واذا تغيرت الأسباب عنده طبعا رايح حيتغير بشكل كامل.
* المقدم طيب: الأساليب التي يتبعونها في تغيير القناعات عادة يعني بالحكم على من حواليك ومن عايشهم ومن تشاهدهم كيف يتم تغيير قناعاتهم؟ هل هي بالقراءات؟ هل هي بالحوارات؟ هل هي بمعايشة ثقافات أخرى؟ مخالطة أصدقاء؟
- محمد الشهري: الحوارات وبدك تقنعه في الأسباب مثلا عندك الجهاد مقنع لسبب أنه طريق موصل للجنة طيب اقنعه بالسبب هذا للوصول للجنة في أسباب ثانية طريق الوصول للجنة في المحافظة على الصلوات الصلاة، الزكاة، بر الوالدين، أشياء واجد توصل للجنة ما هو بس الجهاد (فهيكد).
* المقدم طيب: طبعا تجنيد الشباب والايقاع بهم هو أسوأ مراحل تغيير القناعات لذلك - تعطي المايكرون لأبو فيصل الجالس أمامك وصاحب تجربة يحدثناعن كيفية تغيير قناعات الشباب بتجنيدهم وجعلهم حطبا لنار لا يدركون هذه المساوئ التي يقعون فيها تفضل أبو فيصل حدثنا.
- أبو فيصل: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين أولا أحب أعلق على كلمة تجنيد هي التجنيد بروح الشخص أو الشاب بيحصل هناك معسكر وبيحصل في المكان اللي هو رايحه أقل حاجة أناس كثيرون يستقبلوه أو يجندوه.
* المقدم: يعني هذا الشخص يجدوه (فاوه)
- أبو فيصل: يعني يجندوه لكن الواقع أنه شخص واحد يحاول بقدر الامكان انه يسيطر على أفكار الشاب ويطلب منه 15 ألف، 18 ألف 20 ألف.
* المقدم: مقابل ماذا؟
- أبو فيصل: مقابل جواز سفر ورقم جوال يروح لما يوصل البلد إلا مرسل له.
- المقدم دعني أبو فيصل نوضحها أكثر شاب يأتي من جنسية مختلفة لهؤلاء الذين يجندونه يعطونه جواز بديل ورقم جوال وبطاقة بديلة مقابل هذا المبلغ من المال.
أبو فيصل: نعم نعم.
* المقدم: وضح لي أكثر تفاصيل هذه العملية هل يجدها بسهولة أو صعوبة؟ هل هناك مسميات خاصة لهم؟
- أبو فيصل: يعني ما هو صعب لهم انه يقدر يؤمن 18 ألف أو 15 ألف مقابل ايش انك تلقى الحور العين تنتظرك. عندنا الشباب السعودي يحب السرعة يعني أنا أروح أسوي عملية خلص أدخل الجنة هذا الشيء اللي مفروض أنه الشباب يخلوا بالهم فيه يعني صح الجهاد قائم إلى يوم الدين وصح انه الجهاد فريضة لا بد إنه الواحد يفكر فيها ولكن ما هو بديك الطريقة يعني أنت كشاب أو أنا أو فلان أو غيري يروحلك للمنسق ويقنعك بأي طريقة.
* المقدم: عفوا من هو المنسق؟
- أبو فيصل المنسق هو طبعا شخص ممكن طبعا معظم المنسقين يكونوا من خارج الدولة معظم المنسقين يكونوا من خارج الدولة.
* المقدم: من هو المنسق؟ ما الصفات التي يقوم بها؟ هذا مسمى غير مألوف لدينا؟
- أبو فيصل: شخص يتمتع بحلاوة في اللسان أنا أسميه شخص يتمتع بحلاوة في اللسان أو بمعنى أصح يجيد كيف طريقة غسل الدماغ يغسل دماغ الشاب ويحلله الجهاد ويحلله الحور العين ووصف الحور العين ووصف.
* المقدم: وأيش الأساليب الي يسويها مع الشباب علشان يقنعهم
- أبو فيصل: والله أنا ما جلست مع منسقين على أساس أقدر أعرفلك جلست مع شباب مجاهدين فالواضح في ذهني إنه يحلل لهم الجهاد ويصف لهم الحور العين.
* المقدم: طيب عن ماذا يتحدثون لك عندما شاهدتهم في السجن عما ماذا قالوا لك ماذا قال لهم هذا المنسق أو بين قوسين (المجند لهم).
- أبو فيصل: غسل دماغ.
* المقدم: كيف يغسل دماغهم
- أبو فيصل: يعني أنت إنسان سواء كنت ملتزم أو كنت إنسان في خلال بمجرد انك تسمع انك تتوفى أو تموت أو تقتل (70 حورية) تتشفع في (70) من أهلك أو من أقاربك وتخش الجنة بدون حساب ولا عقاب غير أنك في الحق يعني يحطك على أول الطريق السريع للجنة.
* المذيع يوهمك
- أبو فيصل أيوه
-المذبع: طيب بعد ما ينساقون الشباب له ما هي الخطوة التي تأتي بعدها؟
- أبو فيصل: حضر مبلغ 15 ألف، 20 ألف وجواز سفرك ورقم جوال حتى ما تسجله يكون في عقلك وتروح لسوريا تروح لليمن تقابل تتصل على الرقم هذا هو يسهل لك بقية الاجراءات الثانية.
* المقدم: وعندما يصل ما الذي يتم؟ عندما يقابل هذا الشخص
- أبو فيصل يفاجأ بالواقع الأليم.
* المذيع ايش: الواقع الأليم.
- أبو فيصل: الواقع الأليم إنه الشباب ينباع ب (200 دولار) الواقع الأليم أنه الشباب ينباع ب (50 دولار) الواقع الأليم إنه شباب راحو سعوديين يتضارب على كسرة خبز ما هي محصلينها.
* المقدم: شفت ناس فعلا كانوا بحاجة إلى الأكل وما حصلوه
- أبو فيصل: والله أنا ما شفت ولكن سمعت، سمعت لأني كنت يعني بحكم سجني معاهم سمعت أقوال كثيرة.
* المقدم: ماذا سمعت من هذه الأحاديث والقصص البشعة التي يتعرض لها الشباب السعودي.
- أبو فيصل يعني شاب قتل الأمير حقهم وما هو عارف ايش يسوي
* المقدم: مصطلح (الأمير) يطلق على زعيم هذه العصابة.
- أبو فيصل: الزعيم هذا للجماعة لأنه لكل جماعة أمير سواء تنتمي لتنظيم أو لا تنتمي لتنظيم لكل جماعة في أمير فقتل الأمير حقهم وماهو عارف ايش يسوي قاعد بشرط في العراق، ولجأ لواحد قال له أنا وضعي كدا كدا كدا وفلوس في فلوس وفلوس لو تبغى اتصل على أهلي يحولوا لك أي مبالغ تبغى أقدر أحضر لك 100 قال له خلاص، قال لي والله أعلم إنه طلب مني (20 ألف سعودي) علشان مقابل إنه ايش انه يرجع إلى السعودية وفوق عن ذلك إنه حضر له ل (20 ألف) وسلمه للجيش الأمريكي.
* المقدم: يعني لم يستطع ا لفكاك حتى بالعودة حتى يصبح ملك نفسه
- أبو فيصل حتى بالعودة ما قدر.
* المقدم: متى يدركون الشباب إنهم على خطأ في هذه الحالة
- أبو فيصل: إذا وقع الفاس في الراس.
* المقدم: يدركون
- أبو فيصل: إذا وصلوا وشافوا الواقع الأليم المريف.
* المقدم: الأشخاص اللي عايشتهم في السجن كثير سعوديين
- أبو فيصل: نعم كلهم سعوديين ما عشت مع غيرهم
* المقدم: كلهم يقولون كلنا نتصور الواقع ربما غير الواقع اللي عاشوه وشافوه.
- أبو فيصل: أكيد
* المقدم: حدثت لهم صدمة
- أبو فيصل: أكيد، أكيد
* المقدم: طيب دعني اتقل لك لواء خالد يعني قصص ووقائع سردها لنا أبو فيصل لا بد أن يقودنا الحديث إلى الايقاع بالشباب هل هو سهل بهذه الدرجة ويصطادون الشباب بهذه السهولة ومن ثم يشترون فيهم ويبيعونهم ويسومونهم سوء العذاب؟
- اللواء خالد الخليوي بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله حيقية ما ذكره الاخوان له تشعبات كثيرة جدا يعني تطرقوا إلى الموضوع الاجتماعي والتعليمي والخلفية الدينية والجهاد ولكني سأبدأ في مقدمة ثم أحاول في أن أدخل لأرد على بعضها ونوضح بعض ما تطرق له الأخوان.
الشباب عموما لمن ينتقل من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ يصير عنده تغيرين، تغير الجسمي أو الجسدي , وتغير النفسي.
التغير الجسدي واضح طبعا من ظهور الشعر زيادة اتساع الشرايين، زيادة ضغط الدم، لكن المهم والملاحظة المهمة سبحان الله نمو الجهاز العظمي بمقدار سنة عن نمو الجهاز العضلي فيصير عند الشخص في هذا العمر نوعا من الاختلال
* المقدم: كأنك تقول انه يستغل من قبل هذه الجماعات.
- اللواء خالد الخليوي: لا هو يكون جاهز نتيجة الاختلال ما بين نمو الجهاز الهضمي عفوا الجهاز العظمي والجهاز العضلي، ولهذا الان هناك اقسام في المستشفيات تقوم بعملية التنسيق ودراسة التناسق ما بين الجهاز العظمي والجهاز العضلي بشكل كبير جدا.
* المقدم: كيفية الايقاع بالشباب يا دكتور لو سمحت؟
- اللواء خالد الخليوي: طيب أنا ساتجه انه الانسان يمر بتاثيرات نفسية كبيرة جدا منها أولا احساسه أو حساسيته الشديدة بمعنى اصح متاثرة باي انفعال من الانفعالات، عنده احلام يقظة عنده تمرد وعصيان عنده نوعا من انواع الثقة بالنفس إلى درجة انك تقابل أي شب من الشباب يمكن يحل لك أي مشكلة من المشاكل في العالم تتكلم عن الاحتباس الحراري يمكن يحلها لك تتكلم عن ازمة الدولار يمكن ان يحلها لك (تتكلم عن الاوضاع السياسية في أي دولة يمكن ان يحلها لك) ليس عنده معرفة بعواقب الامور ويستعجل باصدار الاحكام هم يستغلون من هذه الاشياء يستغلون ان هذا الشاب يمكن ان نؤثر عليه ونوجهه توجيه عن طريق الانفعالات مع الاسف الشديد ويجب الا ننكر ويجب ان نعترف ان هناك خطباء في المساجد هم الذين يؤثرون هناك وعاظ هناك دعاة يؤثرون على الشباب كمنطق بدائي ان الجهاد فرض عين على كل مسلم والجهاد لا نختلف على انه فرض عين ولكن له ظوابط شرعية محددة حسب ما ذكر من قبل الامام الاوزاعي والامام الشافعي و أبو حنيفة وابن تيمية فيبداون يؤثرون عليخم بهذه الطريقة ثم تجي مرحلة ثانية وهي مرحلة اللقاءات سواء كانت في مساجد او في استراحات سواء كانت في زواج سواء كانت في عمل حيث يجدون هذه المجموعة بدات تتعاطف حول ما يقولنه يبدا عملية التاثير الرئيسي وهي استخدام المهيجات والمؤثرات وهي الصور والخطب حتى يقع الانسان إلى درجة يمكن ان يتحول إلى درجة التمذهب.
* المقدم: أبو عبيد أنت صاحب تجربة حديثة سافرت العام الماضي إلى احدى مناطق الصراع تحديدا العراق حدثنا عن هذه التجربة وابرز ملامحها اذا سمحت.
- أبو عبيد: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله بالنسبة للتجربة كانت تجربة مرة اللي صارت معي دخلت في صراع جحيم نار بركان مفا في راية محددة كل الرايات صراعات بينها بالنسبة لي كبداية دخولي بتكلم عن بداية دخولي طبعا دخلت سوريا استقبلوني شخصين وانا كنت ما ادري وين كنت رايح.
* المقدم: نوعية الاستقبال اللي قابلوك؟
- أبو عبيد: دخلت في الفندق طلعت من الفندق حصلوني بره وطلعت الشارع رحبوبي انا ما دري وين رايح بالضبط قالوا مرحبا بك أنت معنا في تنظيم الدولة الاسلامية في العراق أنا كنت قبل أفكر أني رايح الجيش الاسلامي ما ادري عن دولة اسلامية في العراق اول مرة اسمع بها سكت وقلت خلاص وايش اعمل رحنا شقة عند بداية دخولي الشقة قالوا في ناس مستاجرين الشقوة اسمها مضافة عندنا هناك قالوا المضافة هذه فيها حوالي (7 اشخاص) من جنسيات مختلفة أنا حصلت تقريبا (3 اشخاص) من السعودية وواحد من اليمن وواحد نمساوي وتقريبا اثنين من الجنسية السورية أو ثلاثة. السعوديين بالذات اللي واجهتهم منهم اثنين جايين من العراق وشخص سعودي توه جاي قبلي تقريبا قبل اسبوع يريد انه يدخل العراق وشخص بعد كمان سعودي صاروا اربعة سعوديين موجودين لا ثلاثة سعوديين وأنا الرابع.
السعوديين اللي جايين من العراق سالتهم كيف حالكم وايش اخباركم ومن ذا الكلام وقلت ويش عندكم راجعين قالوا بس عندنا شغل خاص ونرجع قلت مكتى ترجعون قالوا ان شاء الله بكرة نرجع بكرة نرجع.
* المقدم: ويش قصدك انت بسؤالهم.
أبو عبيد: بدي أشو فأنا مادري عن العراق وما أدري عن الوضع في العراق هم يتكلمون عن الوضع في العراق طبعا النظام في المضافة عليه مراقبة انهم ما يتلكمون في الامور علشان ما انصدم أنا وغيري.
* المقدم: طيب قصة خروجك من المملكة يعني كيف كانت.
- أبو عبيد: كان سهل تقريبا الخروج من الرياض إلى البحرين.
* المقدم: عن طريق البحرين.
أبو عبيد: عن طريق البحرين.
* المقدم: ومن البحرين الى.
- أبو عبيد: سوريا تقريبا دخولي في العراق.
* المقدم: تحركت بشكل منفرد ام ب
- أبو عبيد: لا بشكل منفرد
* المقدم: كيف اتجهت إلى هذه الواجهة بالذات في سوريا احد دلك عليها مثلا.
- أبو عبيد: لا قالوا احجز عندك وفي رقم جوال تتصل علية.
* المقدم: اتصلت عليه:
- أبو عبيد: اتصلت على الشخص طبعا طلع الرقم مقفل واتصلوا على من رقم ثاني تواعدت أنا وياهم وجوو واخذوني دخلت المضافة هذه دخولي على المضافة كان الساعة 11 في الليل بديت اسولف انا وياهم واسولف مع اللي في المضافة قالوا في البداية انا ما ادري عن شيء قالوا اعطنا الكنية.
* المقدم قالوا اعطنا ايه؟
- أبو عبيد: الكنية بدل اسمك قلت والله يا جماعة الكنية هذي الكنية اول مرة اعطيتهم الكنية اسم نقيته جلسنا نسولف لصلاة الفجر، صلينا الفجر، وجانا واحد من نفس الشقة وجانا واحد من برة قال الساعة 7 الصباح راح تتحركون اللي بدوا يدخل العراق يتحرك على انه اللي نتجه اربعة، خرجت انا ومعي النمساوي ومعي واحد كادر اعلامي.
* المقدم: من التنظيم نفسه.
- أبو عبيد: من التنظيم نفسه وصلنا تقريبا المغرب نفس اليوم الثاني.
* المقدم: وصلتوا وين.
- أبو عبيد: الحدود العراقية.
* المقدم: هل في صعوبات في الطريق وانتم ماشين للحدود في تنقلاتكم ام كان الطريق مفروش بالورود.
- أبو عبيد: لا في طرق فرعية وصلنا لمنطقة دير الزوار منطقة قريبة من اسمها اليسك وصلنا عند المهرب الشخص اللي معنا نزلنا نزلنا احنا ثلاثة اشخاص ورجع.
* المقدم: واستلمك الشخص الاخر.
- أبو عبيد: واستلمنا الشخص الاخر اخذنا المهرب ودخلنا على رجلينا تقريبا مشينا حول أقرب من 8 كيلوا 7 كيلوا طبعا احنا نمشي عن الحد السوري حوالي 200م على يساره وصلنا الحد اللي بين سوريا وبين العراق. واجو لنا اثنين عراقيين جنسية عراقية المهم يعني قدم عيني طلعوا الفلوس من المخباة ودفع له كل واحد ( 100 دولار ) لثلاثة اشخاص يعني صارت المسالة بيع وشراء.
* المقدم: اعطاه 300 دولار.
- أبو عبيد: 300 دولار.
*المقدم: مقابل هذه.
- أبو عبيد: مقابل دخولنا مشينا تقريبا خلينا مركز عراقي تقريبا 400م على اليمين السيارة جت وركبنا ومشينا في السيارة انا والله جسمي بدا وبديت اشك في الحالة.
* المقدم: وايش اللي جاء في ذهنك.
- أبو عبيد: مسالة فلوس بيع وشراء يعني صرنا ننباع اخر شيء بصفتي انا مقاتل داخل
* المقدم: وايش اللي حدث في نفسك من صراع داخلي من حوار داخلي معك بينك وبين نفسك.
- أبو عبيد: رايح لعالم مجهول مادري انا وين رايح بحدث نفسي ما دري أنا أدري بس قدامي مستنقع ولكن مادري ويش اللي فيه برضوا كلها جحيم المهم مشينا لين الخيمة الحدودية ونزلنا الاغراض اللي معنا ومعنا الجوازات وما الجوازات ونمنا وقمنا الصباح قالوا يالله تحركوا.
* المقدم: يعني اكتشفت هذا الواقع انه سيكون جحيم بعد ساعة واحدة فقط اكتشفت.
- أبو عبيد: في الطريق كانت تراودني افكار ولكن الشباب اللي معي صاروا يسولفون وفي نفس الوقت يعني يوم وصلنا الخيمة جلسوا اخذوا منا الاوراق وما الاوراق والجوازات وايش.
* المقدم: اخذوا جوازاتكم
- أبو عبيد: اخذوا الجوازات طبعا حتى الساعات اخذوها.
* المقدم: الساعات!!! اخذوها.
- أبو عبيد: متعلقات شخصية.
* المقدم: ليه.
- أبو عبيد: خافون نعملها وتوقعون انا نعملها توقعون ويشكون في أي حاجة المهم الصباح تحركنا توزعنا ثلاثة احنا الاعلامي طلع قالوا له تطلع على منطقة لحال وانا والشخص وربي قالوا تطلعون لمنطقة سامراء توجهنا ووصلنا تقريبا الساعة 8 الصباح الساعة 9 الصباح متى بيجي تقريبا الساعة 3 العصر واحنا في سامراء، شفت نظرتهم لي انا سعودي والشخص اللي معاي سعودي ترى أحنا مستهدفين.
* المقدم: وايش كانت نظرتهم:
- أبو عبيد: استغلال، لما دخلت الخيمة قالي ترى مافي عملية استشهادية.
* المقدم: على طول كل كده.
- أبو عبيد: على طول قالي قلت له انا موعود اني مقاتل اللي معي الاعلامي ان نوحنا بك ونحصل على أمير ثاني نتفاهم معه قلت برجع ذهبت انا والشخص الاوربي اللي معي ورحنا سامراء وشافوا الاشخاص العراقيين نظرتهم يعني الينا ما يقولوا سعوديين يقولون الجزيرة من الجزيرة.
* المقدم: الجزيرة.
- أبو عبيد: الجزيرة.
* المقدم: هل تلاحظ في قسوة في المعاملة اكثر من الجنسيات الاخرى.
- أبو عبيد: يحاولون انهم يتخلصون منك في اقرب وقت.
* المقدم: ليه.
- أبو عبيد: حقد، حسد، الشعب السعودي مستهدف عامة والشباب السعودي.
* المقدم: ليش برايك يستهدفون. هدف سياسي.
- أبو عبيد هدف سياسي يستخدمونهم لمصالحهم الخاصة وبالذات المقاتلين اللي يدخلون يضغطون عليه ضغوط نفسية ويصير خلاص مايدري وين.
* المقدم: وما نتيجة القناعات اللي عندك هذه.
- أبو عبيد: أنا في البدايو بادية وصولي للمنطقة هذه تواجهت انا واحد سعودي وسولفت أنا وياه يمكن مكث عنده يوم وانتقلت إلى منطقة ثانية قالوا الاستقلالية تفاجات قالوا في شخص سعودي موجود هناك تواجهت مع الأمير هناك كنت انا في البيد.
* المقدم: الأمير اللي هو زعيم التنظيم.
- أبو عبيد: زعيم التنظيم.
* المقدم: وايش كانت جنسيته.
- أبو عبيد: علااقي طبعا بالنسبة في البيت هذا المكان كان في قرى بيوت شعبية يعني بيوت طيب هناك كانوا معي شباب عراقيين صغار في السن يعني اول ما تواجهت انا وياهم كانوا 4 أشخاص أو 5 اشخاص على طول اشارة واضحة بالذات بالنسبة للتكفير والتفجير دول أنا ما أعرفهم انا يعني مالتقيت فيهم سابقا صدموني دول صدمة تكلموا عن الشيخ ابن باز وعلماء المملكة وابن عثيمين.
* المقدم: أبرز ما يقولون عن علماء المملكة ما هي؟
- أبو عبيد: مقولات كثير مقالات واسعة اني اقولها سيئة.
* المقدم: يكفروا العلماء.
- أبو عبيد: يكفرونهم بكثرة يكفرون كل السعوديين حتى السلك العسكري والمدرسين وكل شيء.
* المقدم: يكفرون كل من يعمل في النظام الحكومي السعودي.
- أبوعبيد: النظام الحكومي سولفت انا وياهم وقلت في عندكم سعودي هنا عادي هم يناظرون فيني قالوا انت سعودي قالوا هاد قريب وبسيط وسفهتهموصغار في السن قلت ومين عندكم هنا من السعوديين قالوا عندنا شخص سعودي قلت ومن هو دعوله بكنيته قلت يمكن اقابله هذا يقرب لي ذا بس فعلا ما يقرب لي بس انا ريدا قابله وايش قصته يا جماعه قالوا الشخص هذا دخل استشهادي على مسماهم كان بينفذ واول ما تحرك بالسيارة (دقر) معه القير ورجع وثاني مرة وصلنا الهدف تقريبا فوق 400م ووقف السيارة وقال ما أقدر أدخل ورجع.
* المقدم: يعني رفض تنفيذ عملية ارهابية.
- أبو عبيد: رفض تنفيذ عملية ارهابية.
* المقدم: هل في قدرته انه يرفض.
- أبو عبيد: أكيد.
* المقدم: لم يضغطوا عليه.
- أبو عبيد: لم يضغطوا عليه على الاقل يتخيلوا انهم كانوا يسلسلونه بسلاسل او كده، قلت لازم اقابله انا ضروري اامهم سمع بالاشارة حقتي اني انا اريد اقابله.
* المقدم: كيف سمع بالاشارة. - أبو عبيد: الاشخاص اللي عندي طلعوا وعلموه انه في شخص سعودي يسال عنك قال هات أنا أريد اقابله هو بعلمني بنفس الوقت وما تكلم معي في نفس الوقت المهم ارسلني من بكرة وشخص ياخذني في الطريق المهم مشينا نصف الطريق حصلت الامير، الأمير اللي جانبي قال إلى ما تروح لها، قلت ليش قال هذي عليها امنيات من الدولة الاسلامية ما تروح لها ارجع للمضافة اللي جيت.
* المقدم: يمنعونك من لقاء احد حسيت.
- أبو عبيد: كدة مباشر هدول ولاد خالاتي هدول قربي وكده من الكلام ده قال لا.
* المقدم: ليه ينمعونك؟
- أبو عبيد: ما يبغون أخذ الافكار هو حاسبني اني بنفذ العملية الاستشهادية، رجعت انا المضافة وبكرة توا جهت أنا وياه ثاني يومخ، جلست نسولف انا وياه قال لي العمليات الاستشهادية هذه اسرع طريق إلى الجنة قلت ايش قال اسرع طريق إلى الجنة قلت طيب هذي الجنة لي شنا تروح انت، قال شخصي ليش ما تروح قلت ويش تبي مني وتبي بالامارة هذي الجنة والحوريات و72 حورية تحب من هنا وهنا وصفتها له عرفت تغير وجهه الوان وصارت بيني وبينه مشادة كبيرة وقال ما يحق لك تتكلم يالكلام ده ومادري ايش وصلع وانصرف من هنا وسحب نفسه وركب السيارة وراح جلست انا 25 يوم في نفس المنطقة هذه صارت مداهمات من القوات العراقية والقوات الامريكية والطيران الامريكي والدبابات يمكن عن بعد 200م، 300م مني ينزلون ادبهدلت انا في 25 يوم هذه وقررت اني ارجع بس كيف احصل الأمير هذا.
* المقدم: يعني ليس هناك طريق للعودة الان عن طريق هذا الزعيم.
- أبو عبيد: ايه لازم يرجعني للمنطقة اللي انا جيت منها انا ما بعرف شيء
* المقدم: ليش طيب
- أبو عبيد: خلاص برجع قال ما فيه الا عملية استشهادية وقال احنا نرفع اوراقك إلى الدولة الاسلامية.
* المقدم: يعني تاكدت الشكوك التي كانت تراودك في طريق الذهاب.
- أبو عبيد: تاكدت تاكدت بالمرة 100% ورجعت انا عاد بالطريق رحت مدينة سامراء وصارت فيها مداهمات وسالت عن السعوديين قالوا في مضافة للسعوديين مادري ايش سالت عنهم وكان في شارع هناك مشهور في سامراء يتواجدوا فيه السعوديين وما حصلت احد وتقريبا جلست حوالي اسبوعين وصارت مداهمات.
* المقدم: يعني كنت تبحث عن منفذ.
- أبو عبيد: ابحث عن السعوديين وينهم في حوالي 3000 سعودي دخلوا في العراق وينهم وين شباب السعودية قالوا ما تخفش قلت لهم برجع قالوا خلاص يجي المهرب بكرة ونوديك الطريق وانا راجع ويا المهرب ووصلنا منطقة بيجي على انه يسلمني للبيت ومن البيت دا يجي المهرب الثاني ويستامني من بكرة وجاني المهرب ونفس البيت دا في أمير المنطقة.
* المقدم: طيب (أبو فيصل) قبل ما تكمل انت ذهبت بنية صافية وهدف ترى انت انه نبيل وواقع في مهرب لمهرب وتدفع اموال وايش اللي اجا في بالك زانت في اللحظة وانت في مهرب لمهرب.
- أبو عبيد: انا توقعت اني بدخل العراق اني بلقى صفوف، كتائب يعني استقبال شيء منظم تدريب كده ما في شي كله مجمع عصابات، رايات مادري ويش هي ماتدري عن الشيء الهفي.
* المقدم: بعد ذلك طريق العودة.
- أبو عبيد: طريق العودة وصلت بيجي قال لي الأمير انت في استضافتنا ما احنا مخلينك ترجع للسعودية انت مقاتل ومن الكلام ده ايش رايك تجلس عندنا وفيه سعوديين لازم تقابلهم ويردونك قلت خلاص ماهي مشكلة بقابلهم رحت المضافة وجدت في المضافة تقريبا 25 شخص 80 حصلت تقريبا 4 سعوديين 5 سعوديين ,
* المقدم: اللي في المضافة هؤلاء عائدون ايضا.
- أبو عبيد: ايه في المضافة حصلت الشخص اللي انا قابلته في السدراوية اللي كان يسال عني وأنا أسأل عنه.
* المقدم: اللي منعوك من لقائه.
- أبو عبيد: ايه اللي منعوني وصى الأمير وقال لازم تجيبون فلان قبل ما يرجع السعودية وحصلت عندهم وناظرت وقلت في واحد هنا من الشباب بينفذ عملية استشهادية اول ما دخلت قالوا اسمع يابن الحلال لا تتكلم في الموضوع ده ولا شيء رجاء خاص.
* المقدم: ليش.
- أبو عبيد: في العملية الاستشهادية يا انك تحرض الرجال ياتسكت.
* المقدم: يعني كيف؟ كيف؟
- أبو عبيد: تحرضح انه يعمل عملية يايسمة تسكت.
* المقدم: يعني كان في رقابة شديدة.
- أبو عبيد: 25 شخص في الغرفة موجودين وسبحان الله ماتصقين علي وانا بناظر فيه بس تحصلي فرصة بس وبغامز له باشر له والمشكلة انه صغير في السن سعودي.
* المقدم: كم عمره تقريبا.
- أبو عبيد: ما يتجاوز 23، 22 الشخص ده الو ولد عم ثاني بس في مضافة ثانية، المهم اتحسرت انا ابغى اكلمه ابغى انه يطلع من الغرفة ما قدرت قمنا الصباح ودعوه الشباب كلهم.
* المقدم: طيب في الفترة هذه انت معزول تماما لا تقوم باي وسيلة اتصال مثلا عندما أدركت انك في مازق وراجعت نفسك واردت الرجوع ما قدرت تتصل باحد مثلا في السعودية هنا توضح له الوضع.
- أبو عبيد: جابوا لي شريحة اتصال اول 3 ايام على اني اتصل على اهلي ولكن ما في نفس الارسال شبكة مافي شبكة.
* المقدم: عزلوك عن العالم بقصد منهم.
- أبو عبيد: خلاص انك تروح تنفذ هدف هذا تفكيرهم هذا اني اروح انفذ جلست في بيجي تقريبا والشباب اللي معي دول 25 نصفهم قتلوا نزلوا عمليات.
* المقدم: عمليات انتحارية.
- أبو عبيد: طبعا انا مخليني جالس امر من الدولة الاسلامية اتنقل من بيت إلى بيت اذا صارت مداهمات يعني تنقل وسط النسوان وسط كدا يعني منظر محزن مرة احنا بالذات احنا يالسعوديين احنا الشباب اللي موجودين في داخل العراق هناك احنا مضطربين هناك نفسيا، تفكير ما في تفكير، خوف، رعب بالذات الاشخاص دوول الامراء يخضون علينا نفذ عملية استشهادية ترجع السعودية يسجنونك يعذبونك.
* المقدم: ويستجيبون بعض الشباب السعوديين.
- أبو عبيد: ايوة يستجيبون بالضبط الضغوطات هذه النفسية ضغوطات بالمرة ومضغوط نفسي ومضطرب وتفكير ماعاد فيه تفكير.
* المقدم: ما رسوا عليك ضغوط.
- أبو عبيد: ايه ما رسوا على ضغوط انا.
* المقدم: وايش ابرز اساليب الضغوط على الشباب السعوديين.
- أبو عبيد: يحرضونهم على العمليات ويجيبون لهم لاب توب وشغلا تشوف فلان نفذ راح للجنة راح للحور شوف والله يقولون الناس اللي يحضروا مكان التفجير حقه يشوف ريحه مسك.
* المقدم: يروجون لهذه الاكاذيب حتى يجذبونك.
- أبو عبيد: يروجون وكل الاكاذيب واضحة لان هانا شهرين وصفت على انا واحد جزائري مداهمات ورحت قابلت ولد عم هذا الشخص اللي ينفذ عملية وبيحاول يتكلم معه وصرنا (50 شخص) وصارت علينا مداهمة في نفس البيت لانهم راحوا بيضربوا بالشخص دا مركز مجالس الصحوة والسنينة ناس مسلمين يصومون ويصلون مافيهم اشي راحوا يضربوا مركزهم ورجعوا داهمونا في نفس اليوم وطلعنا من المركز ورحنا المضافة الثانية واجهت ولد عمه.
* المقدم: واجهت ابن عمه يعني ابن عمه.
- أبو عبيد: قلت له ترى انا ابن عمك قال بعد انا كلمت اهلي يقول ولد خاله ولد عمه كلمته مهاه تقريبا واحد اردني واحد عراقي معي (50 واحد) ما اقدر اقوله شيء جلست تقريبا في (بيجي) حوالي شهرين احاول اني بحصل طريق رجوع كانت المناطق اللي بيننا وبين الحدود كانت فيها مداهمات اتصلون على وقالون ما نقدر نجي ناخذك قلت طيب ما دام انا في (بيجي) أرجع سامراء ابحث عن السعوديين اللي موجودين عاد انا لما كنت في بيجي جاتني اخبار انه السعوديين متواجدين هناك قلت خليني اروح هناك واخذ نضرة عن السعوديين.
* المقدم: كيف عملية التنقل تتم.
- أبو عبيد: طريق بري.
* المقدم: فيها صعوبة.
- أبو عبيد: صعوبه!!! اكيد فيها صعوبه نفس المكان اللي كنت انا جالس فيه جابوا مساجين وهذي القصة صارت معي أنا ج أبو مساجين المضافة اللي انا فيها جابوها وحطوها عندي وحطوا المساجين عندي في نفس البيت حطوهم في غرفة وكان فيه واحد من الشباب بيبص وكنت اخذ الاكل وادخل عندهم وادخل انا جوه عند المساجين واسولف معهم واسالهم قالوا والله احنا لا النا دخل في المجاهدين ولا النا دخل مع دا ودا احنا ناس حالنا حال انفسنا طيب.. استغربت انا اخذوهم معي ودوهم سامراء تقريبا حوالي يوم وطلعت إلى اسحاق ومن اسحاق إلى الكسارات واجهت سعوديين واجهت ناس مساجين من.
* المقدم: وكيف اوضاع السعوديين اللى تقابلهم.
- أبو عبيد: يحاول يتحمس يعني لكن نفسيته تعبانه.
* المقدم: كل الشباب اللى قابلتهم كدا.
- أبو عبيد: كل الشباب اللي قابلتهم انا قابلت شباب اكثر من سجن جنب دوش وناش جنبها تقريبا 6 أو 5.
* المقدم: وين في يقع السجن هذا.
- أبو عبيد: في الموصل بذكر انه في الموصل العراق عموما الكلام هناك فيه كثير لكن (فتك) حتى الكلام فتك.
* المقدم: انت دخلت السجن هذا او قابلت المسجونين.
- أبو عبيد: قابلت الاشخاص اللي يطلعونهم ويسلفوا لي قصة نفذ العملية ما العملية سولفت معاه قلت ولد عمك وينه قال عقب ما طلعنا قال مسكينه الجيش الاسلامي قبل ويش فيهم قال مسكوه وعقلوه وضربوه من الصبح لين العصر والمرة الثانية عقب اسبوع يقول مسكوه وسلموه للامريكان نفس الامريكان.
* المقدم: مقابل مادي.
- أبو عبيد: مقابل مادي انا بحكم تجربتي هناك وبحكم الاشخاص اللي ما شرتهم ومشيت معهم الأشخاص اللي أمشي معهم يسولفون عن العمليات والأشيا ده قال فلان اللي كان يمشي معكم ذاك اليوم قال طلع عميل وقتل.
* المقدم يقصد شخص سعودي
- أبو عبيد: لا شخص عراقي
* المقدم إيه
- أبو عبيد: يعني أنا حتى اللي يمشي بجنبي عاد ما عندي ثقة فيه ما عاد فيه ثقة خلاص، مادري هو عميل هو.... يمكن يسلمني للناس يسلمني للامريكان يسلمني للموساد مادري كلهم شرطة عراقية على العموم الشرطة العراقية ان حصلوا سعودي هناك ينفذون عليه
* المقدم: يقتلونه
- أبو عبيد: يقتلونه أنت تجي تتعبث في بلدنا وتتبعث في أممنا ويش عندك وتقتل عوائلنا وتقتل أطفالنا خليك السؤال هذا ما هي معقولة ينفذون عليك على طول، يعني بالذات أنا صار لي ان حصل لي أسر ولا شي أتعني عند الامريكان ولا عند العرب في نفس الكسارات هذه شمال بغداد تقريبا حوالي 40 كيلو أو 35 كيلو صارت علينا مداهمة طلعت أنا رحت الإسحاقي وتهاوشت أنا والأمير
* المقدم: حلقة الأحد من المجموعات اللي كنت فيها.
- أبو عبيد: إيه كلهم يقتلوا الناس ونمشي على جثثنا
* المقدم: أمام نظرك
- أبو عبيد: شيء طبيعي
* المقدم: كثيرين
- أبو عبيد كثيرين تحصل يعني مجموعات فلان وين والله مادري فلان وين قالوا قتل فلان وين قالوا فلان وفلان وفلان في البيت الفلاني حصلوا على قصف جالهم قصف قتلوا منهم الشخص الاعلامي اللي دخل معي في البداية
* المقدم: وفي واقع الأمر ربما يقتلون من بعض الأشخاص أو يباعون
- أبو عبيد: الشخص الاعلامي اللي دخل معي في البداية توجه إلى منطقة سامراء منطقة الجلاب هناك كان مجتمعين الاعلاميين هناك تقريبا حوالي (11 واحد) كان معهم واحد شخص إيراني طلع أمين حط قصف في البيت جات الطائرات الامريكية وقتلتهم.
* المقدم: وبعد ذلك
- أبو عبيد بعد ذلك كنت أنا في سامراء تكلمت أنا والأمير قال ويش نبي قال أنا ابي أرجع قال دحين ما في طريق ومن الكلام ده قال بننقلك منطقة ثانية تغير جو هذا الكلام في سامراء قلت بروح في (جلام) على إني أعبر جلام، الضلوعية، ديالي وأرجع، منطقة آمنة ديالي يعني فيها بعض المناطق آمنة يعني عبرت منطقة الجلام وجيت وأنا ماشي في الطريق قال والله شوف البيت هذا المهدوم المضروب دا قلت إيه قال في حوالي 55 بيت هذا في بعد نفس الحكاية متوزعين وجاهم عمليات قصف وقتلوا.
* المقدم: وفيهم سعوديين
- أبو عبيد: أكثرهم سعوديين توجهت أنا وجاني أنا أمير الضلوعية واستقبلني وقال خلاص تروح معنى الضلوعية ما أعرف أنا الضلوعية ولا شي ولا أدري ايش الضلوعية منطقة كلها بساتين وجلست فيها تقريبا حوالي 5 أيام وحصلت إلى سعوديين اثنين جايين من ديالي، شخص متزوج شفت هم طلعوا سوريا، طلعوا سوريا من الاثنين دولي واحد بيرجع عشان عائلته والثاني بالشهادة فعلا داك قتل قتل أمامنا كنا في خيمة.
* المقدم: أمامك شفته
- أبو عبيد: قتلوا الرصاص اللي يطلقونه كلها شظايا عرفت الفلاقية مشيت حوالي 20 كيلو من منطقة العظيم إلى الفلاقية
* المقدم: 20 كيلو مشيت على رجولك
- أبو عبيد: على رجولي الكلام دا من الصباح لا فطور لا غداء الكلام دا كان تقريبا الساعة 11 في الصباح نفس المداهمة والله إني أمشي يا جماعة وإني أبكي أنا معي الاثنين دول لو يقتلونهم إني وين أروح، المنطقة كلها ما يبغوا المجاهدين أنا مادري عن شي عن الوضع العام قلت بس أروح العظيم بس قلت يا جماعة نروح العظيم الاثنين المهم إني أمشي والمسافة بعد حوالي 20 كيلو والله ما وصلنا تقريبا إلا الساعة وصلنا بيت تقريبا بعد صلاة العشاء وريحنا عنده تقريبا ساعتين بس وجبونا حق الضيافة يعني خارج منطقة الضلوعية وكملنا مشي وسرنا في الليل ووصلنا تقريبا الساعة وحدة بالليل في بيت واسترحنا فيه ساعتين بس حتى أخويا اللي معي جلسوا يسولفون مع راعي البيت وأنا أخذت لي ساعة بس غفوة وقمنا الساعة 4 الفجر ومشينا.
* المقدم: واتجتهوا إلى الحدود
- أبو عبيد: ما اتجهنا إلى الحدود، الحدود وين، الحدود 900 كيلو
* المقدم: وين اتجهتوا
- أبو عبيد: منطقة العظيم كون أنها منطقة آمنة وإني أخرج من هناك مشينا تقريبا وصلنا الساعة 8 الصباح ومر من جنبنا مواكب ولكن احنا كنا في وقت ضباب الفجر الساعة 7 الصباح وصلنا خيمة يعني من أهل البدو ووصلونا بالسيارة جزاهم الله خير واتصلت أنا على العظيم ورجعت لسامراء وحصلت الأمير وقلت للأمير طبعا الأمير اسمه صلاح الدين قلت يابن الحلال بس أعطيني ورقة وخليني أمشي بس.
* المقدم: ما تمشي بورقة إلا منه
- أبو عبيد: لا ما أمشي إلا بورقة كان معه أمير ثاني
* المقدم: الورقة هذه وشو مفادها وشو دلالاتها
- أبو عبيد تسهيل عملية خروجك
* المقدم: زي تصرح بتسهيل الخروج
- أبو عبيد: إيه إنه ما عليك ملاحظات ولا شي
* المقدم: أعطاك الورقة
- أبو عبيد: لا ما أعطاني الورقة وقال بكرة تجي وجلست أنا في سامراء سبحان الله الأشخاص اللي جووه دولي أجيت أنا وأياهم من المساجين اللي جبناهم من بيجي جوو يأخذون المساجين والله أجئ ولقاهم كنت فيها تحت الأرض والمساجين راحوا فيها تقريبا 6 و 4 وسواقين 3 نظرت فيهم ما أخذوكم لحين قالوا والله ما أخذونا لكن يجيبونا ويعاملونا بقسوة وحتى قضاء الحاجة ما نقدر ندخلك أنت
* المقدم: هل الشباب دول يبغون يرجعون وماهم قادرين
- أبو عبيد: كثير من الشباب مثل ما تكلمت أنا - الضغوط النفسية أخذت أنا الستة والأربعة شباب الي هناك وأخذت الجوال من واحد من الشباب وقلت كلموا أهلي بس لأطمن عليهم وما تموت إن شاء الله حتى أنا ما لي دخل في الموضوع بس على أساس إني أخذ الشباب دولي وأخذتهم ولما وصلنا بيجي صبيجياربيجيت مداهمات قدامي قوات أمريكية تفاجأت في 12 دوبهم جيين من الجنسية اليمنية وفي اثنين من السعوديين دوبهم توي جايين موجوديين قلت زين في نفس يوم المداهمة ثاني يوم تواجهت أنا وأياهم الصباح وفي نفس اليوم المداهمة حصلت أمير عسكري أمير ونائبه النائب هادا مسكني على جنب من الساعة 2 الظهر حتى صلاة العشاء يسولف معي يريد يقنعني إني أجلس في العراق.
* المقدم: وتقوم بعملية انتحارية أيضا
- أبو عبيد: لا ماهو بعملية انتحارية نسلمك الإمارة نسلمك نسلمك نسلمك من الكلام دا
* المقدم: يعني يحاول يغريك بالجلوس.
- أبو عبيد: إيه يغريني بالجلوس ويقول أنت لو رجعت الحين من يتكاتف معي قلت برأسك ويش علي منك آخر شيء انفجر قدم الشباب قال علموه يا ناس صارت النقطة من صالحي صرنا نسولف عن الدولة الاسلامية ما في لا إمارة ولا شيء ولا جهاد ولا رايات الرايات كلها مضاربة مع بعض، قتل عشوائي كثير من الأمور تكلمنا فيها وفي الصباح مسكت الشباب اليمنيين يا شباب يا شباب يا جماعة تعالوا الموضوع كدا كدا كدا تعالوا انتو السعوديين الاثنين الموضوع كدا كدا كدا شرحت لهم أياها قلت والله لأرجع أرجع إلى بلادنا وأهلنا وربعنا
* المقدم: واقتنعوا بحديثك
- أبو عبيد: قالوا السعوديين واحد من السعوديين الاثنين قال شوفت الكلام اللي أنت قلته قلت إيه قال أنا جاني أكبر من الكلام دا وقا ماني راجع
* المقدم: هل هو ما صدق ولا هو مقدم وما عنده مانع
- أبو عبيد: لا هو مقنع الشخص الثاني متردد ولكنه يريد يرجع لكنه ملزم على الصدق، المهم وأنا راجع في الطريق جاني الأمير وقال لي تعال ويش عندك أنت النائب اللي طرحته الأمير قال هذا بحرض الشباب قال تعال أعلقلك الحين في الغرفة ويش عندك تحرض الشباب قلت ويش عند أنت نقلتني من منقطة لمنطقة وتبحث عن السعوديين سكت قلت أنا ما فتحت الموضوع اللي فتح الموضوع النائب فتح الموضوع معي وانفجر قدام الشباب قلت أنا ما عندي شيء أمشي آمن لي سيارة وتوصلني للحد وأطلع بسلام قال أنا ما أبيك تمشي قال خلاص المهم وأنا ماشيء في الطريق قالوا تعال فلان قلت نعم قالوا احنا نبغي منك أمان بالله إنك ما تعلم الشباب اللي يجوون من السعودية خليهم يجوون يكسبون أجر قلت أيسر
* المقدم: طلبوا منك عدم الحديث للأشخاص فقط
- أبو عبيد: الحديث عن عموم العراق يبغون ما أتكلم عن الموضوع كامل وصلت الخيمة الحدودية وأخذت جوازي
* المقدم: هل قالوا لك لا تتحدث للإعلام أيضا
- أبو عبيد: إيه قالوا لي قالوا شكلك بتطلع في الإعلام
* المقدم: قالوا لك
- أبو عبيد: إيه أنت شكلك بتطلع في الإعلام ما رديتهم أنا خاطر وصلت الخيمة الحدودية وبحثنا عن جوازي وحصلت إنه مفقود والحمد لله إني حصلته وكنت واصل عند الحد ولقيت كمين ما قدرت أعبر ومسيت لليوم الثاني والحمد لله عبرت بسلام وأنا في الطريق حصلت لي تقريبا 3 جزائريين بيدخلون قالوا إنت مجنون انت رايح سوريا الشباب كلهم ممسوكين في سوريا كيف تروح هناك بيعتقلونك هناك قلت ما هو شغلك رحت بيت المهرب ولقيت عنده اثنين أردنيين بدهم يدخلون حاولوا إنهم يدخلونهم انهم مقاتلين علشان ينفذون عمليات استشهادية قلت تعالوا يا شباب وشرحت لهم الوضع.
* المقدم: وضحت لهم الواقع
- أبو عبيد: وضحت لهم الوضع كامل واقنعوا معي اقناع وقالوا خلاص بنرجع قلت بأرجع معكم وبأعبر عن طريق الحدود بأمشي
* المقدم: بعد ذلك
- أبو عبيد: رجعت رجعت أنا الفجر ويوم وصلت الشقة دول نزلوهم في دمشق وراحوا، دخلت الشقة اتصلت طبعا على أهلي وبشرتهم إني راجع قلت بكلم السفارة بس بكلم أهلي عرض علي واحد من الجماعة قال لي اتصل على السفارة أحسن لك هذا رقم فلان كلمه في السفارة راح يساعدك بالخروج من سوريا لأني أنا مطوف شهر في نفس الوقت الشباب اللي عندي يوم كلمت السفارة كبسوا علي كلهم فيهم سعوديين وفيهم يمنيين السفارة!!! مجنون أنت!!! السجن ولا ترجع للسعودية ومن الكلام دا سكت أنا وخلت الرقم قلت بطلع أنا برى وعلى الله بتوكل على الله سبحان الله في نفس الساعة اتصل على الأمير أمير تنظيم القاعدة في الدولة الاسلامية قال الشخص اللي جاك عاد أنا أعطيتهم جوازي أنهم ياخذونه طلبوا مني جوازي قلت له ليش قال علشان نسهل عملية خروجك قلت كيف سألت الشباب اللي عندي قالوا بيختمولك ختمين دخول وخروج قلت فين المزور قالوا نسويلك فيش اتصلت عليه وقلت له بالله تجيب جوازي فجأة جاب جوازي وقال بالله خلوا يطلع من الشقة وينقلع بره في الشارع كيف الطريقة هذه قلت هذا ختمك رحت أنا حجزت وأخذت لي غرفة وريحت فيها للصباح ومشيت والحمد لله جيت بسلام
بالنسبة لي دخولي السعودية وتواجدي هنا والله تقريبا يمكن قبل يمكن 3 أسابيع كنت مصدوم صدمة ما هو عشان إني رجعت السعودية ولا عشان وضعي الحالي لا والله لأني انا جيبت من بركان هناك ماني متوقع ماني متوقع بين أهلي وربعي والحمد لله
* المقدم: طيب خليني أعود إلى د. علي لا بد أن نستمع إلى تعليق ولكن هناك موضوع لافت الآن تحدث أبو عبيد عن هذه التجربة ونقلها إلى السعوديين القادمين ولكن رغم ذلك لم يصدقون رغم هذه المآسي وهذا العذاب وهذا الجحيم الذي لا يطاق إلا أنه هناك شباب لا زالوا يتوافدون وغير مقتنعين ما هي الأسباب برأيك؟ وكيف تعلق على هذه التجربة؟
د. علي الخشيبان والله أنا دعني أعود إلى بداية الحديث عن كيف يتم اختيارهم هؤلاء الشباب أولا يعني قضية انتقاؤهم لما يكونوا هم في السعودية يعني كيف يأخذون يحصلون على أرقام جوالات وكيف يتصلون وكيف هذه تتم من خلال عملية منظمة بحيث ليس كل شاب ملتزم متدين يتم الحديث معه حول قضايا معينة هناك منسقين تحدث عنهم الأخ يتم الاختيار من فئات معينة من الشباب لديهم ظروف طبيعية نفسية، ظروف اجتماعية لديهم مغامرة مثلا تجربة معينة لديهم استعداد فكري يتم استخلاص يعني توجهاتهم الفكرية من خلال الحديث معهم ثم بعد ذلك يبدأ حصرهم يعزلون هؤلاء الشباب يبدأ عزلهم تدريجيا عن المجتمع وعن الأسرة ليس عزلا جسديا وإنما عزل فكر وتبدأ تتغير أفكارهم ويأتيهم من التشجيع وخوض التجربة والذهاب إلى منطقة الصراع، التجربة الأخرى هم يعني يدركون هذا الشاب عندما ينتقل إلى منطقة الصراع ليس من السهل عليه العودة مثل ما ذكر الأخ.
* المقدم ولكن سيكتشف وكيف نساعده؟
- د. علي نعم هو سيكتشف هذا الزيف أيضا لن يكون من السهل عليه العودة من هذه المنطقة المضطربة المحترقة فلذلك بعد ما يتواجد فيها في هذه المنطقة يصبح من الصعب عليه أيضا أن يتراجع إما لأسباب أمنية مثل ما تفضل إنه هناك ضغط من أمراء الجهاد هناك وأمراء بعض التنظيمات أو لأسباب يعني خوف شخصي وذاتي يقتل أو، اعتقد أنه الأخ قام بمغامرة يمكن لن تتوفر لغيره.