Al Jazirah NewsPaper Friday  28/08/2009 G Issue 13483
الجمعة 07 رمضان 1430   العدد  13483
النوافل في رمضان
حمد بن عبدالله بن خنين

 

المقصود من فرض الصوم لتهذيب النفس وتربيتها على الفضائل.. لكن هذا الغرض لابد أن يزاد عليه بالنوافل خاصة وأنه في زمن فاضل فهو فرصة لكل مسلم أن يضاعف من عمله في العبادات ليتضاعف له الأجر والثواب شريطة الإخلاص في العمل وتجديد التوبة والإنابة والصيام إيماناً واحتساباً ثم يتبعها بقيام الليل ويجتهد في العشر الأواخر ويحرص على قيام ليلة القدر بعد تحريها، وقراءة القرآن وتفسيره وعلومه ويجعل لسانه ذاكراً شاكراً ويحرص على كافة السنن الخاصة بالصائم ومنها الإفطار على رطب ويدعو عند إفطاره ويتسحر ويعتكف العشر الأواخر ويغتنم فرصة الشهر في تفطير الصائمين والصدقة وصلة الرحم وفعل الخيرات وترك المنكرات ويؤدي العمرة إن أمكن ذلك. ويعود المرضى ويعطف على اليتامى ويعطي المساكين ويحث على الخير ويقدم المعروف ويجيب دعوة الداعي ويغيث الملهوف ويتعاون على البر والتقوى ويكثر من الاستغفار ويتبع السيئة الحسنة ويرحم الصغير ويوقر الكبير ويحفظ لسانه من الغيبة والنميمية والكذب ويسعى لسلامة الصدر وترك الشحناء ويعدل بين الناس ويؤدي الأمانات ويوفي بالعهد ويرد المظالم ويتحلل من أصحاب الحقوق ويساهم في العناية بالمسجد. وييسر على المعسر ويخفف على من تحت يده ويحسن الخلق والحلم والحياء والصدق والصفح وكظم الغيظ ويعفوا عن الناس ويحسن لهم ويدعو لنفسه ولإخوانه المسلمين ويذب عن أعراض المسلمين إلى غير ذلك من الأعمال التي يضيق المقام بها حيث تتفاضل العبادات بحسب الأحوال والحوادث والأزمان والأماكن فمن رزقه الله فهماً صحيحاً وواسعاً في أنواع العبادات واغتنم فرصاً كثيرة وكثَّر من حسناته وزاد رصيده عند ربه وهذا من الفقه في التعبد. فالعبادة تشمل كل الأعمال الظاهرة والباطنة التي يتقرب بها إلى الله حتى التبسم في وجه المسلم وحمل متاعه معه أو عليه من الصدقات فاللهم ارزقنا الفقه في عبادتك والفقه في جميع شرائع دينك وتقبل منا الصيام والقيام وسائر الأعمال أنك سميع مجيب.

* المستشار الشرعي والباحث الإعلامي عضو الجمعية الفقهية السعودية



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد