Al Jazirah NewsPaper Friday  02/07/2010 G Issue 13791
الجمعة 20 رجب 1431   العدد  13791
 

أكثر من موضوع
محمد بن عبدالله الحمدان

 

الدعاء للوالدين في السجود

كنت قد أشرت إلى هذا في فقرة أو أكثر من مقالاتي تحت هذا العنوان، فاتصل بي الأخ الأستاذ سعد السنيدي، وأثنى - جزاه الله خيراً - على بعض ما أكتبه، وأشار إلى هذا الموضوع بالذات، وقال إنه اقتراح جيد، وتذكير للمصلين بالدعاء لوالديهم ووالدي والديهم ومن يحبون، في وقت هم أقرب ما يكونون لرب العالمين، كما جاء في الحديث: أقرب ما يكون المسلم من ربه وهو ساجد.

أكرر اقتراحي وأذكر إخواني بأن يعوّدوا ألسنتهم على ذلك. (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث، - إحداها - (ولد) - ابن أو بنت - (صالح يدعو له).

إنها دعوة لي ولإخواني وأخواتي من مواطنين ومقيمين بأن يبروا بآبائهم وأمهاتهم، وما إخالهم إلا فاعلين.

الأنوار العالية

يصر بعض المسافرين على استخدام أنوار سياراتهم العالية؛ مما يسبب إزعاجاً وخطراً للمقابلين لهم في الطريق، ويحجب عنهم الرؤية، هدى الله أولئك للإقلاع عن هذه العادة السيئة التي تدل على أخلاق غير فاضلة.

المصباح الواحد

في بعض الطرق تقابلك (ليلاً) سيارة بمصباح واحد، وخاصة في الطرق المفردة، فلا تدري هل السيارة يمين المصباح أم شماله، وهنا مكمن الخطر.

ليت المرور يمنع مثل هذه السيارات من استخدام الطرق؛ لما تسببه من أخطار.

برنامج تشجيع القراءة في المطارات

حسناً فعلت (مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض) حين قررت تشجيع القراءة في المطارات، بأن وضعت في رفوف جميلة بعض الكتب وأتاحت للمسافرين فرصة القراءة وشغل وقت فراغهم بانتظار رحلاتهم التي تتأخر غالباً، إنها فكرة جيدة، وغير مسبوقة ومشروع رائد، سجلت هذا في استبيان المكتبة بالمطار.

معجم الكلمات الدخيلة في لغتنا الدارجة

ما شاء الله على الشيخ محمد بن ناصر العبودي، وعيني عليه باردة، لكثرة مؤلفاته وسعة اطلاعه وعلمه، وقد رَبَتْ مؤلفاته على المائتين، في الدين والأدب واللغة والرحلات وغيرها.

فغير هذا الكتاب المذكور أعلاه والمكون من مجلدين هناك (كلمات قضت) (أي قلّ استعمالها) من مجلدين، ثم أخيراً، وليس آخراً، كتابه ذو الثلاثة عشر مجلداً، وهو (معجم الأصول الفصيحة للألفاظ العامية) الذي كنت قد كتبت عنه مرتين في الجزيرة الثقافية، ثم كتابه الأخير عن أسر بريدة في 21 مجلداً، وسيتلوه معجم أسر عنيزة.. ألم أقل لكم إن الشيخ - ما شاء الله عليه، ومتعه بالصحة - نهر لا ينضب من العلوم والمعارف، وشعلة من النشاط النادر والجَلَد (بفتح الجيم واللام) الدائم.. أكثر الله من أمثاله، ووفق وزارة الثقافة لتشجيعه وأمثاله.

عبارات غير لائقة

في كتب مكتبة الملك عبدالعزيز العامة التي تضعها في المطارات لتشجيع المسافرين على القراءة، اطلعت على (موسوعة متى وكيف ولماذا)، فلما تصفحته صدمت بالبسملة في المقدمة بهذه العبارة (بسمه تعالى) ولم أرتح لهذا التعبير، ولم أستسغه، فأين المؤلف من: (بسم الله الرحمن الرحيم)، ولماذا هذا الاختصار المخل جداً، والذي يدعو للخوف، وهناك عبارات أخرى أجدها أحياناً في بعض الكتب ومقالات الصحف.. مثل:

(ص) بعد ذكر اسم الرسول صلى الله عليه وسلم أو (صلعم) أيضاً بعد ذكر نبي الهدى عليه الصلاة والسلام.. ومثل:

(إن الله على ما يشاء قدير) والمفروض قول (إن الله على كل شئ قدير).

ويقول بعضهم عند وفاة شخص: نقل إلى مثواه الأخير، وهذا خطأ، فالقبر ليس مثواه الأخير أبداً.

الأمثال العامية

الأمثال العربية معين لا ينضب، وكذلك الأمثال العامية التي ألف فيه الأستاذ عبدالكريم بن عبدالعزيز الجهيمان (الأمثال الشعبية في قلب جزيرة العرب) المؤلف من عشرة مجلدات، كما ألف أساطير شعبية (سباحين) في خمسة مجلدات، وألف في الأمثال العامية في نجد الشيخ محمد بن ناصر العبودي في خمسة مجلدات، وألف في أمثال نجد الأستاذ عبدالله العيسى في ثلاثة مجلدات.وألف آخرون في أمثال مناطق أخرى، السويداء/حائل، أحمد السباعي رحمه الله/ الحجاز، حماد السالمي/ثقيف، وآخرون عن المنطقة الشرقية والجنوبية.

خريطة طرق المملكة

أهتم بالخرائط الجغرافية كثيراً، وقد تجمع لدي منها العشرات للمملكة ودول أخرى كثيرة.

وكلما خرجت خريطة للمملكة التقطتها، وبالأمس الثلاثاء 10-7 مررت على الأستاذ خالد الغامدي مدير العلاقات العامة بوزارة النقل، علّني أجد لديه إصداراً جديدا من خريطة طرق المملكة، وهذا ما كان فقد وجدتها، وجدتها جديدة (طازجة)، ففرحت بها أيما فرح، ودعوت للغامدي ولمن أصدرها، ورحت ألتهم بعض معلوماتها، وكنت زرت مقلع طمية (الوعبة) مرتين، آخرها قبل أسبوعين، ولكني لم أجدها في الخريطة، ولم أجد لها أي ذكر، بل وجدت الطريق الجديد الذي يذهب بالقرب منها إلى مهد الذهب ومن ثَمَّ المدينة، وعجبت من إغفال هذا المعلم السياحي المشهور.

وقد تقول الوزارة إن الخريطة للطرق، ولكن هذا لا يعفيها من ذكر بعض المواقع المهمة كهذا الموقع، وبرك درب زبيدة، وغيرهما في الخريطة.

ساعات .. في مطار الرياض

ذهبت للمطار مساء يوم الأربعاء 11-7 لعلي أجد مقعداً للطائف المأنوس على الرحلة التي تغادر الساعة التاسعة ليلاً مساء الأربعاء، وكما يقول أصحاب العروس في بطاقات الدعوة (يوم الأربعاء ليلة الخميس) وهذا التعبير غريب، رأيت من انتقده مثلي، وأفضل منه أن يقول مساء يوم كذا بدل قولهم (يوم كذا ليلة كذا).

لقد خرجت عن النص وتركت ما سأقوله وهو أني عزمت على السفر في نفس اليوم، فلهذا لم أجد حجزاً، وخرجت للمطار لعل وعسى أن يكون أحد الركاب تأخر لأمر ما أو هوّن (وحنا في ديرة هوّنّا).

وقيل لي انزل للانتظار، ولكني قابلت شهماً كريماً يحب الفزعة لمن هو في حاجة إليها، إنه الأستاذ فراس الذي كفاني الذهاب لقسم الانتظار، والنزول والطلوع، والزحام وعدم النظام هناك.

الشاهد أن الرحلة تأخرت ثم تأخرت ساعات وساعات والمذيع يردد سنخبركم - بمشيئة الله - بمعلومات عن الرحلة بعد ساعة أو بعد ساعتين، وستغادر (بمشيئة الله) إلى الطائف (المأنوس) بعد أن نخبركم بموعدها!

وقدموا للركاب وجبة خفيفة (نعمة)، ومن حسن الحظ (قولوا ما شاء الله) أن معي ثلاجة صغيرة (حافظة تحمل باليد) فيها ما تيسر من لبن وحليب وزبادي (ندك) بل حليب أم القردان، وقليل من التمر (مسامير الركب) والحمد لله.

ولكن ما دامت الرحلة للطائف المأنوس فإن كل تعب ونصب يهون على النفوس، كذا جاء في بعض كتب (الحبوس) في الدار البيضاء الواقعة في منفوحة الأعشى، وفي آخر الليل - يا سادة يا كرام - قالت لنا السعودية (الخطوط وليست المملكة) الموقرة: نظراً إلى كثرة البعوض في الطائف فقد ألغيت الرحلة وننصحكم بالذهاب لأهاليكم في بيوتكم، بدون اعتذار أو تعويض، ومساكين الركاب الذين سيذهبون لفنادق حتى ظهر الغد إن صدقت الخطوط، أو سيحرجون أقاربهم وأصدقاءهم في هذا الوقت المتأخر، وقيل لي إن السعودية قالت إن السفر ليلاً فيه خطر الضياع، وإن عيون الليل صغيرة أو ليس له عيون (بالمرة)، واقترحوا أن تكون الرحلة نهار الغد ظهراً، حيث يكون الجو صحواً والسماء ساطعة والشمس لامعة.

اللهم آمنَّا في أوطاننا

اللهم آمنا في أوطاننا (ثلاثاً) وبيوتنا ومدننا وقرانا، واكفنا شر الفساق والمجرمين (والحنشل) الجدد الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون، اللهم آمين يا رب العالمين.

المخمخة

انتشرت في بلادنا دعايات جوفاء بعبارات سوقية، كذلك الأرز الذي يمخمخ الراس أو الدماغ، وعبارات أخرى كثيرة تزعج (سيبويه) (وأخويه)، ولا أنسى (الرجيم) (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) أي تنظيم الأكل، وكذلك (التخسيس) إنقاص الوزن.

وكان آباؤنا يقولون ابن الخس وولد الخس بل وبنت الخس قبل أن يأتي الخس ويؤكل، كما يقولون (الخسيس).

هنا طرفة اسمحوا لي أن أقولها لكم لعل أحدكم يبتسم ويتجنب استعمال كلمة التخسيس التي انتشرت في الإعلانات والدعايات.

ذهب أحد المواطنين إلى مصر للعلاج لمدة شهرين، فتأثر باللهجة المصرية كثيراً، ولما عاد قال له والده: صحتك زينة ما شاء الله، فرد الابن بقوله: (دا أنا خسيت) فقال الوالد: (أنا خابرك خسيس من قبل).

ابن وبنت

أكرر القول بضرورة ذكر (ابن) بين اسم الرجل واسم أبيه، و(بنت) بين اسم البنت أو المرأة واسم أبيها، على الرغم من صدور تعميم حكومي بوجوب ذلك فلا زال الكثيرون والكثيرات يهملونها.

والغريب العجيب أني حين أملي اسمي - مثلاً على بعضهم محمد بن عبدالله يعيده عليّ: محمد عبدالله، فأجيبه بأني لست محمد عبدالله بل محمد بن عبدالله، فاسمي محمد، واسم أبي (رحمه الله) عبدالله. وكان الشيخ حمد بن محمد الجاسر - رحمه الله - يكره ترك ابن وبنت ويصر على وجودهما، ويستاء من تركهما.

اذكروا أسماء آبائكم

أعجبت باقتراح كتبه د. إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، واقترح فيه أن يذكر الشخص اسم أبيه في كل ما يكتب، وكل ما يرد فيه اسمه، فهذا من البر بوالده أو والدته (بروا آباءكم تبركم أبناؤكم)؛ فلا (يقول) مثلاً: سعد السعدان بل سعد بن سعدون السعدان.

المطوع

قال محمد أو عبدالله بن حصيص (يوجد خلاف في اسمه الأول) ولا أعرف اسم أبيه وإلا ذكرته.. قال من سامرية بل هجينية:

والمطوع لو يشوف خديد سارة

ضيّع المكتوب وقران الصلاة

وهذا التعبير أفضل من قول بعضهم:

والمطوع لو يشوف خديد سارة

طبق المصحف وعجل بالصلاة

فلا يصح أن نتهم المطوع بتطبيق المصحف (تركه) من أجل خديد سارة، ف(ضيّع) المكتوب أخف وطأة من العبارة السابقة (طبق المصحف)، ورحم الله (مطوع نفي) ورحمنا جميعاً بمنه وكرمه وعفوه ورحمته.

معجم الكلمات الدخيلة

تصفحت في كتب مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في مطار الرياض لتشجيع القراءة، فوجدت في كتاب الشيخ العبودي المذكور أعلاه كلمة (زنق) أنه لم يشر للشارع الصغير في المغرب (زنقة) ربما لأنه اقتصر على الداخل، وهو عندنا (نافذ)، كذلك لم يشر إلى أن من هو في ورطة من ناحية المال أو الوقت يسمى مزنوقاً أو منزنقاً؛ أي في (زنقة).

أخي السائق و(المسافر)

- احذر السلطان الجائر (النوم)، إياك أن تقود سيارتك حين يزورك هذا السلطان، إياك إياك، إذا أقبل عليك فتوقف فوراً وخذ لك (غطة)، وكما يقولون (ادفق سم النوم).

وإذا كنت راكباً في سيارة أو حافلة (لا باص ولا أتوبيس) ورأيت السلطان الجائر يداعب أجفان السائق فاطلب منه الوقوف فوراً، وعدم الاستمرار والسلطان يغازله، لئلا تفعل كما فعلت تلك الحافلة قرب مدينة السليل التي رأى بعض ركابها السائق ينعس فلم يهتموا بذلك، فكانت الكارثة، وانتقل أشخاص للدار الآخرة، وآخرون لورش بني آدم.

- قبل أن تسافر تفقد سيارتك وخاصة العجلات (الكفرات) (التايرات) (الدواليب)، وتأكد من سلامتها وجودتها.

- استخدم إشارة سيارتك (ولا تهوْن) عند الاتجاه يميناً أو شمالاً، أو عند الخروج من مسار إلى مسار، أو عند إرادة الوقوف، أو إرادة السير والدخول في الشارع.

- ولا أزال أتساءل: لماذا لا نؤشر؟ هل هو من العجز أم من الكسل أم من الاستهتار أم من الأنانية أم من اللامبالاة؟ أم: (ث) (و) (ا) (ر) (ة)؟

- لا تنشغل بغير القيادة.

- لا تلتفت وأنت تقود السيارة حين تتحدث مع الذي بجانبك أو خلفك بل ركز على الطريق وتكلم بدون أن تلتفت.

- لعل نظام ساهر ينبه السائقين ويردعهم عن السرعة والتهور (والمسابق) والخوطفة بين المسارات.

- ليت نظام ساهر يمتد لمتجاوزي الإشارة (قاطعيها) وللذين يتقدمون على الإشارات فلا يرونها إذا اخضرت بل ينتظرون من خلفهم ليخبروهم بالبواري.

يا مسافر

قال الشاعر:

تغرب عن الأوطان في طلب العلا

وسافر ففي الأسفار خمس فوائد

وقيل إنها زادت فأصبحت خمسين.

وأورد الأخ الأستاذ حمد بن عبدالله القاضي أبياتاً في ذم السفر ليست أمامي الآن.

وقلت (بيتا) ضعيف الوزن والقافية بل معدومهما هو:

ولا تسافر ففي الأسفار الكثير من المشاكل والخسائر

لعل أحداً يقول: صح لسانك، والسلام عليكم.

الرياض - البير

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد