لكل مجتهد نصيب في «الفتاوى» وما دون «الفتاوى».. ولكل أرق علاج بنظرية منطقية أو نظرية عجيبة.. فقط لا ل الحجر، لا ل الحجر!!
فمن يفتي بناء على بحثٍ، ودراسةٍ، وتقصٍ، ومراجعة، لا نملك، أمامه، سوى احترام عمله أو جهده أو اجتهاده.
وفي البخاري: حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ المكي، ثنا حيوة بن شريح، حدثني زيد بن عبد الله بن الهاد، عن محمد بن إبراهيم، عن بسر بن سعيد، عن أبي قيس مولى عمرو بن العاص، عن عمرو بن العاص أنه سمع رسول الله يقول: « إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ، فله أجر ». قال: فحدثت بهذا الحديث أبا بكر بن عمرو بن حزم، فقال: هكذا حدثني أبو سلمة عن أبي هريرة. وقال عبد العزيز بن عبد المطلب، عن عبد الله بن أبي بكر، عن أبي سلمة، عن النبي مثله. إذاً ليس من المنطق تسفيه عمل المجتهد أو استنقاصه أو تجريحه أو الأمر والمطالبة ب «الحجر عليه» وبالتالي نتهيأ ل التمييّز بين الحجر على المفلس، وبين الحجر على تفكير الإنسان، والحجر على الآباء لأجل المصلحة والحجر على المفتي، مع ملاحظة أن الفتوى منصب شرعي وليست منصب رسمي ف المهم أن تتوافر في صاحب الفتيا شروط أبرزها «القوة والأمانة»، وقد أشار إلى ذلك «الدكتور سعد مطر العتيبي أستاذ السياسة الشرعية بمعهد القضاء» وبأن الفتيا تحتاج إلى شرطين لا شرط واحد وبالتالي فالدكتور يرفض إطلاق مسمى الحجر على من لا ينتسبون إلى العلم الشرعي وبأنه لا يجوز على السلطة الحجر على من توافرت فيه شروط الفتيا حتى لو أخطأ وخالف إجماع المسلمين.
وبما أن شغلي الشاغل (الحجر) التصرف الصلب (المتحجّر) ضد من خالف أو خرج على السائد والمألوف الذي ربما يكون خطأ رغم أننا أأتلفنا معه وانسجمنا به، لأنه شغلي ولخشيتي أن تطالبون بالحجر علي أشرت إلى ما سبق ذلك لأن (الأرق) ملقياً الآن شباكه في منطقتي وبين جدران صومعتي «غرفتي»..!!
الأرق والتعريف العلمي أو التوصيف العلمي للأرق،، فقد بحثت عنه وتوصلت إلى أنه لا يوجد تعريف جامع مانع للأرق بسبب نسبية طبيعته حيث إن تغيّر مكان النوم، والامتحانات، ومن ستقدم على الزواج وهو أرق طبيعي أمام أرق ينتج عنه اضطراب في شخصية الشخص وفي نفسيته بحيث يغدو مرضاً يقلب موازين الفرد فيجيء بتصرفات أو يعبث بمقدرات ليست له، أو هي مهيأة لأن ترجع إلى الورثة فيترتب على ذلك القلب والانقلاب مؤامرة حجر!!
إذا ما هو الأرق!! في اقترابه من منطقة حروف (الرقّة) حين تفكيكنا ل الكلمة ثم إعادة تركيبها.. أو اقترابها من حدود (الرق) الذي أسقطه الإسلام وقضى عليه تحريما.
(أرق، رقة، رق) أي بـ زيادة حرف قبل (رق) أو حرف بعدها فنحض بكلمات ثلاث هي بين اللطف، والعبودية، أو استلاب الحرية، والمرض..
«أرق» .. «رقة» .. و «رق» فهل في غرفة (الأرق) يفرض (الرق) فتغيب (الرقة)!!؟
تلك الليلة «فوزية النعيم» لم تحتمل أرقي فـ اتهمتني بما أنا منه براء في رسالتها النصية (يبدو أنك تستحضرينني وتوقظين مضجعي وهذا سر أرقي!!) كتبت لي ذلك وغابت !! أو ربما و «المسج» في طريقه المتعثر إلي تناولت «بنادول نايت» ونامت، بتوصيف أدق سيطرت على الأرق وحجرت عليه خارج دماغها، ثم نامت وتركتني!!
أما أنا ف أغلقت على النوم المخارج وقلت له: هيت لك.. لكن، في حجري، نام «النوم»!! وسهرت أرعاه «مشهد توصيفي ل الأرق»
في غرفتي «المكان»، وفي ذات الوقت «الزمن»، الإطار، على الجدار يرشح «أرقاً»!! وكتاب القصة والرواية من «الساردين قصّاً»، لا «السادرين غيّاً» جميعاً يعون أن (الوصف يلازم المكان، والسرّد يلاحق الزمن، وتضامنهما يكسب الحدث معنى؛ فالمكان يحتضن الفعل، والزمن يرتّب وقوعه). «المكان» هنا غرفتي و«الزمن» زمن كتابة هذا العمل الذي تطالعونه الآن، كل ذلك بجناية أو غواية أو تحريض أو مؤامرة ضدي من «الأرق»..
النظريات ضد الأرق عجيبة جداً عجب نظريتي أعلاه التي قد يترتب عليها أمر بالحجر علي من قبل علماء النفس أو أطبائه أو معالجيه كـ «غادة الخضير» مثلاً!! رغم درايتهم أن «الأرق ضد النوم» الذي نام في حجري الذي لم يكن (حجراً صلداً) يوماً ما.. ولكي لا ترتبون مؤامرة حجري أعينكم على تخطي الأرق برياضة ينصح بها علماء النفس المحدثين: (لجلب النوم الهادئ الصحي بممارسة الرياضة والمشي على القدمين كل يوم ساعة في مكان خلوي والهدف من ذلك تحريك أعضاء الجسم ودفع الدم إلى جميع أطرافه).
happyleo2007@hotmail.com