الرياض - سامي المنصوري
شبكة الإنترنت تجذب الشباب بشكل مؤثر وملفت وهو الأمر الذي أدى بالبعض إلى الإدمان والعزلة التامة عن المجتمع حتى أن المتأمل في واقعنا اليوم ليلحظ أن هناك شيئاً من عدم الترابط والتواصل الاجتماعي في كثير من الأحيان، فالهدر في الطاقات على أشده ويبدو الوقت بلا قيمة ولا معنى وخصوصاً لدى الشباب الذي ترك ليواجه الفراغ والبطالة والعجز والإحباط وفقدان الأمل في مستقبل أفضل، فيبحث عن تسلية وقته في حجرات الدردشة التي تتحول مع الوقت إلى إدمان يصعب الخلاص منه وما إن تخرج إلى تجمع شبابي في مقهى أو جلسة عامة إلا وتسمع العديد من الكلمات الغريبة التي يتعاطاها الشباب مما يؤكد غياباً كلياً لثقافة الوعي، وقد لا يعرف الكثير منهم معانيها والبعض الآخر من اعتبر هذا السلوك ما هو إلا نوع من الخروج عن المألوف وروتين الحياة اليومي.
رؤية شبابية
يحكي لنا الطالب سعد عواض، فيقول: نلجأ إلى هذه الكلمات من باب التغيير والتسلية حتى لا يفهمنا من هم من حولنا خاصة إذا كنا في جلسة فيها بعض من الأهل أو الأقارب، أو حتى كبار السن أحيانا، بينما اعتبر الشاب أحمد بن حامد هذا السلوك ثقافة شبابية سائدة باعتبار أنها مصطلحات مشفرة مبهمة وغير معروفة للجميع وفيها تعبير عن الذات، وتساهم في توطيد أواصر الألفة والمحبة بيني وبين أقراني، فيما يرى غانم الرواس: أن تلك الكلمات جاءت من البعض بدافع الابتكار أو التجديد في لغة التفاهم فكل جيل يعبر عن نفسه بطريقته الخاصة التي تلائم واقعه ومتطلباته واهتماماته.
والطريف في الأمر أن للفتيات كما للشبان نصيبهن من المفردات المشفرة التي يعجز الكثير عن فك طلاسمها، حيث تؤكد سماح عاطي بأن هناك مصطلحات خاصة بهن.
الاحتواء عوضاً عن الزجر
ويرى الدكتور صالح الثبيتي مشرف إدارة الإعلام الثقافي التربوي بالطائف أن تفشي مثل هذا النوع من المفردات الغريبة ما هو إلا دلالة على تمرد وصراع نفسي عميق مع مستجدات الحياة ومتطلباتها وإيقاعها المتسارع وإن خرج أحيانا عن حدود الأدب والذوق العام فالشاب -على حد تعبيره- يرى بأنه في حاجة إلى ذلك كنوع من التغيير والخروج عن المألوف بأي شيء، ولكن لا يعرف كيفية الطريقة مما يدفعه إلى محاكاة بعض الألفاظ التي قد تعبر عما يدور في عقول تلك الشريحة التي هي بحاجة إلى الاحتواء أكثر مما هي بحاجة إلى الزجر والتأنيب.
لغة جديدة بين الشباب
تتميز هذه اللغة بأنها أشبه بمصطلحات خاصة لا يعرفها إلا من يعاشرهم بصفة مستمرة ويعرف هذه المصطلحات، وكما يقول علماء اللغة: إن لكل طائفة وفئة مصطلحاتها الخاصة لا يعرفها إلا أهل الطائفة أو من يعاشرهم بصفة مستمرة، للتجار لغتهم وللصناع لغتهم وكذلك للصوص والمجرمين لغتهم الخاصة، وقد حذرت دراسة من ظهور «لغة موازية» يستخدمها الشباب العربي في محادثاتهم عبر الإنترنت، تهدد مصير اللغة العربية في الحياة اليومية لهؤلاء الشباب وتلقي بظلال سلبية على ثقافة وسلوك الشباب العربي بشكل عام واعتبرت الدراسة أن اختيار الشباب ثقافة ولغة خاصة بهم هو تمرد على النظام الاجتماعي، لذلك ابتدعوا لوناً جديداً من الثقافة لا يستطيع أحد فك رموزها غيرهم لكن خبراء تربويين قالوا: إن لاستعمال الشباب لغة إنما هو نوع من الهروب من المجتمع، وإن على الكبار احترام لغتهم الجديدة وعدم الاستهزاء بها طالما أنها لا تتعارض مع الآداب العامة في المجتمع.
وأشارت الدراسة التي أعدت تحت عنوان «ثقافة الشباب العربي» إلى أن «ثقافة الفهلوة» التي ظهرت بين الأوساط الشبابية في الثمانينيات عادت وبقوة في الآونة الأخيرة محمولة على أكتاف مجموعة من المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والإعلامية وركزت الدراسة على شريحة عشوائية من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و35 عاماً، ورصدت وجود تأثير للإنترنت على مفردات اللغة المتداولة بين الشباب على مواقع الإنترنت والمدونات وغرف المحادثات وأوضحت أن طبيعة الإنترنت باعتبارها وسيلة اتصال سريعة الإيقاع قد واكبتها محاولات لفرض عدد من المفردات السريعة والمختصرة للتعامل بين الشباب.
وأوضح الدكتور علي صلاح محمود الذي أعد الدراسة أن حروف لغة القرآن تحولت إلى رموز وأرقام وباتت الحاء «7» والهمزة «2» والعين «3» وكلمة حوار تكتب «7war» وكلمة سعاد تكتب «so3ad» وكلمة you تكتب «u».. إلخ.
وقال: إن واقع شبابنا اليوم وعزوفه عن المشاركة في قضايا المجتمع أصبح لا يبشر بخير على الإطلاق خاصة في مجتمعنا العربي الذي يبتعد فيه شبابنا عن الأنشطة السياسية والاجتماعية نتيجة التأثر بالإعلام الخارجي، وفسر الباحث لجوء الشباب إلى لغة حديث موازية بوجود شعور بالاغتراب لديهم يدفعهم للتمرد على النظام الاجتماعي وتكوين عالمهم الخاص بعيداً عن قيود الآباء، وأضاف «أنهم يؤلفون هذه اللغة كقناع في مواجهة الآخرين».