|
الجزيرة الثقافية - سعيد الدحية الزهراني:
أكَّد مدير معرض الرياض الدولي للكتاب وكيل وزارة الثقافة والإعلام المساعد الدكتور عبد العزيز العقيل أن وزارته لن تسمح بتدخلات أو تجاوزات المتشددين.. أو تلاعب دور النشر المشاركة في المعرض بأسعار الكتب.. مبيناً أن مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليست من باب الوصاية على ما يحتويه المعرض من كتب أو فعاليات ونحوها.. وقال العقيل في حوار ل»الجزيرة» إن معرض الرياض الدولي للكتاب يعد الأبرز عربياً من حيث التنظيم والحضور الجماهيري والحركة البيعية وهذا ما أكده عدد من الناشرين العرب.. موضحاً أن إدارة المعرض تسعد بتلقي المقترحات أو الملاحظات من الجميع..
وبين الدكتور العقيل أن تقسيم فترات زيارة المعرض ما بين فترات خاصة بالرجال فيما تخصص بقية الفترات للعموم أن هذا يأتي استجابة للتوجه الاجتماعي العام.. نافياً في نقطة أخرى أن تكون مشاركة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متضمنة عرض أعمال للسحر والشعوذة..
العقيل في حديثه لـ«الجزيرة» كشف عن مفاصل مهمة تتعلق بمشاركة دور النشر والمعايير الخاصة بذلك وضيف الشرف وأبعاد أخرى.... فإلى ذلك:
تشتكي دور النشر من تجاوزات بعض المتشددين (المحتسبين) حول بعض الكتب التي لا تتفق مع توجهاتهم المحافظة.. السؤال: ما دور إدارة المعرض في هذه الجوانب؟
- إدارة المعرض لا تسمح أن يتدخل أحد فيما هو من شأن الإدارة من حيث منع أو مضايقة أي دار نشر حول أي كتاب.. ومن كان لديه أي ملاحظة فعليه مراجعة لجنة المطبوعات وهي الجهة المختصة بهذا الشأن حيث لديها نماذج لملاحظات الزوار..
يشتكي زوار المعرض من ارتفاع أسعار الكتب مقارنة بأسعارها في معارض الكتب الأخرى.. ما هي آلية الوزارة في ضبط حركة البيع في المعرض؟
- في كل دورة من دورات معرض الرياض الدولي للكتاب تقوم إدارة المعرض بإصدار نشرات وسيديات (أقراص ممغنطة) تضم دور النشر وخارطة المعرض وأسماء الكتب والعناوين وأسعارها.. وكل ما على الزائر عندما يأتي للمعرض أن يحصل على هذه البيانات الموزعة في أنحاء المعرض وعلى الموقع الإلكتروني وأجهزة الآي فون والآي باد وغيرها.. وبالتالي مقارنة الأسعار فيها بالأسعار التي يجدها في دور النشر وعند أي ملاحظة نرجو إبلاغ إدارة المعرض بها فوراً وسنحاسب بحزم أي دار تتلاعب في الأسعار بإيقاع العقوبات المحددة وفق النظام الرسمي للمعرض..
وثق بأننا في وزارة الثقافة والإعلام لا نسمح بحال من الأحوال أن يتم استغلال الزائر للمعرض أو التلاعب بالأسعار..
يتساءل الجمهور عن إمكانية تمديد فترات الزيارة إلى الثانية عشرة ليلاً نظراً لكون المعرض حدث مهم والكثير يحرصون على الاستفادة منه؟
- في الحقيقة هذا المقترح لم يطرح من قبل ونعدكم بدراسته في الأعوام السابقة أما في هذه الدورة فقد تقررت كافة ضوابط وأطر المعرض ولا يمكن أن يستأنف مثل هذا القرار حالياً.. لكن من حيث المبدأ نحن مع كافة الأفكار والمقترحات التي من شأنها خدمة المعرض وزوار المعرض والدور المشاركة.. شريطة ألا يكون في هذا الأمر إلحاق أضرار أو متاعب على أحد الأطراف..
دأب المعرض منذ تولي وزارة الثقافة والإعلام مهام الإشراف عليه على استضافة بعض الدول كضيف شرف.. السؤال: ما هي معايير اختيار هذا الضيف؟
- تحرص الوزارة على إثراء المعرض في تنشيط التواصل الثقافي والمعرفي بصورة عامة فهي إلى جانب استضافة عدد كبير من دور النشر في مختلف دول العالم وإعداد برنامج ثقافي مميز يشارك فيه نخبة بارزة من المثقفين والمثقفات من داخل المملكة وخارجها فإنها تحرص أيضاً على تعزيز هذا التواصل باستضافة دولة هامة ذات إسهام ثقافي وحضاري في تشكيل الثقافة العالمية وبناء الحضارة ومن هنا تأتي فكرة الاستضافة التي تبنتها الوزارة، أما بالنسبة لضيف الشرف لهذا العام وهي دولة الهند وهي إحدى الدول ذات الحضارة العريقة إلى جانب صلاتها وجهودها الثقافية المتعددة عربياً وإسلامياً وعالمياً..
يقال إن معرض الرياض الدولي للكتاب يأتي في درجات لاحقة تفصله عن أن يكون في الصدارة العربية.. أين موقع المعرض عربياً من حيث المحتوى والتنظيم والحركة البيعية؟
- هذا الكلام غير دقيق والجميع يعرف أن معرض الرياض الدولي للكتاب كما أسلفت في إجابتي على سؤال سابق لك أن معرض المعرض يحتل أهمية كبيرة جداً لدى دور النشر العربية كافة والدليل على ذلك الكم الهائل الذي يرد إلى إدارة المعرض من دور النشر المحلية العربية والعالمية للمشاركة في المعرض..
وقد اعتبر عدد من الناشرين السعوديين والعرب معرض الرياض الأب رز عربياً من حيث الحضور الجماهيري والبيع الإفرادي والتنظيم وهذا يسر إدارة المعرض على أنها تدرك أن المعارض الأخرى لها جهودها وعلى كل حال فالمنافسة تستحث المسؤولين على التطوير المستمر..
هناك أنباء عن مشاركة الهيئة بعرض أعمال السحر والشعوذة في هذه الدورة للمعرض.. كيف تقبل إدارة المعرض بمثل هذه المشاركات في مناسبة ثقافية تتناول الكتاب والتأليف؟
- هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جهة رسمية لها جهودها الواضحة في الشأن الاجتماعي الوطني العام.. ونحن نقدر هذه الجهود الطيبة ومشاركتها في توعية الناس وتبصيرهم بمختلف شؤون الحياة.. والهيئة عندما تشارك في المعرض فهي تقوم بدورها من خلال المناسبات الجماهيرية الكبيرة.. أما ما أشرت إليه من حيث عرض أعمال سحر ونحوها فهذا غير صحيح وقد خلت مشاركة الهيئة في الدورة الماضية مما ذكرت.. ولا أعتقد أنها ستوجد في الدورة الحالية أو الدورات القادمة.. فما يعرض بجناح الهيئة إنما هو عدد من الكتب والمطويات التي أشرف على إعدادها مختصون.
يرى البعض أن وجود مكتب للهيئة في المعرض يعد أحد أشكال الوصاية.. ما هي طبيعة مشاركة مكتب الهيئة في المعرض؟ وهل تباشر الهيئة سحب الكتب أو تنظيم مسائل تتعلق بالمعرض دون العودة لإدارة المعرض كونها المعنية بالإشراف العام من خلال وزارة الثقافة والإعلام؟
- يا عزيزي كما أشرف في السؤال أعلاه الهيئة جهاز نظامي رسمي وله الحق في المشاركة والجود.. أما ما يتعلق بالتدخل في عمل المعرض فهذا غير وارد أصلاً وهناك آلية واضحة ومتفق عليها مع الإخوة في الهيئة لضبط وجود وعمل مكتب الهيئة في المعرض.. مع تأكيدي لك بأن إدارة المعرض لا تسمح لأي جهة بالتدخل في عملها لأن وزارة الثقافة والإعلام هي الجهة العليا المشرفة على هذه المناسبة وتأتي الجهات الأخرى كجهات مشاركة.. أما ما أشرت إليه من حيث مباشرة مكتب الهيئة سحب الكتب في المعرض.. فهذا غير صحيح ولم يحدث أن قامت الهيئة بسحب أي كتاب لأن هذا من اختصاص إدارة المعرض.
ينتقد البعض عدم اهتمام إدارة المعرض بجانب الطفل والمرأة ضمن أنشطة وبرامج المعرض.. ما تعليقكم؟
- أود التأكيد على أن المعرض يسعد بالنقد وإبداء الملاحظات حول كافة ما يتصل بالمعرض.. وبهذا الشأن فإن المرأة والطفل يحظيان باهتمام الوزارة فإدارة المعرض لا تفرق في جميع أنشطتها بين المرأة والرجل.. وخذ البرنامج الثقافي على سبيل المثال لتجد حضور المرأة إلى جانب الرجل دون أي تمييز بينهما.. وعلى هذا فقس بقية المجالات، أما ما يتعلق بالطفل فقد خصصت إدارة المعرض جناحاً بمساحة واسعة لاستيعاب حوالي (60) دار نشر متخصصة في ثقافة الطفل، كما أن هناك ورش ذات علاقة بالطفل من حيث القراءة والكتابة والرسم.. ولعلي أشير إلى أن كبريات دور النشر للطفل محلياً وعربياً مشاركة في المعرض.. كما تشارك عدد من دور النشر الأجنبية منها دار (سكولاستك) الأمريكية التي تعد أحد كبريات دور النشر العالمية في كتاب الطفل..
كشف معالي الوزير في لقائه المفتوح بالمثقفين العام المنصرم عن جائزة للكتاب ولدور النشر وأعلن عن إطلاق هيئة للكتاب.. اليوم يحول الحول على المعرض دون أن نسمع عن هذه الوعد شيئاً.. ما تعليقكم؟
- هذه المشاريع التي أعلن عنها معالي الوزير في إطار الإعداد والدراسة وسيعلن عنها بحول الله حال اكتمالها.. ولعلكم تتوجهون بالسؤال لمعالي الوزير عن هذه النقاط..
لماذا لا تتضمن فعاليات المعرض الثقافية عروضاً مسرحية.. وأخرى موسيقية وفنية.. وذلك بوصف هذه الأجناس فعلاً ثقافياً أصيلاً؟
- هذا المقترح محل الدراسة والمناقشة لدى الوزارة وبحول الله سيتم تطوير وتحديث كافة ما يتعلق بالمعرض وبشكل مستمر ونرحب بكل من لديه فكرة أو مقترح من شانها أن يظهر المعرض بصورة متجددة وخلاّقة.. ولعلك تلاحظ عدد من الورش الثقافية والحوارية والعلمية المصاحبة للمعرض بالتعاون مع عدد من الجهات والقطاعات الحكومية والأهلية..
وعدت الوزارة منذ بدء إشرافها على المعرض بتسهيل إجراءات المشاركة لدور النشر في المعرض ومع هذا تشتكي دور النشر من صعوبة الإجراءات.. ماذا أنجزتم حول هذه الوعود؟
- الوزارة اتخذت قرارات عدة تهدف إلى تحقيق هذا المطلب وفي كل دورة من دورات المعرض يلمس الجمهور والدور المشاركة التطوير والتحديث الذي يواكب كل دورة عن سابقاتها.. ربما أبرز دليل على هذا أن جميع إجراءات المعرض من طلبات المشاركة وحجز المواقع وإدراج عناوين الإصدارات والعارضين وكافة الإجراءات تتم ولله الحمد آلياً عبر الموقع الإلكتروني (www.riadhbookfair.org.sa) من خلال برامج إلكترونية صممت خصيصاً لتحقيق هذه الأهداف التي تسعى الوزارة إلى إنجازها و في هذا الإطار تحديداً يعد معرض الرياض الدولي للكتاب الأوحد عربياً الذي تتم جميع إجراءات المشاركة فيه آليا..
يتساءل الناس عن الحكمة في تحديد أيام خاصة بالحضور الرجالي فيما تتاح البقية للحضور العام.. ما هي الحكمة؟
- القضية يا عزيزي لا تتعلق بمسائل الحكمة ونحوها كل ما في الأمر أن هذا الإجراء شأن اجتماعي عام.. وكما ترى فإن برنامج الزيارة للجميع في أغلب أيام المعرض عدا فترات قليلة جداً.. مع تأكيدي بأن الوزارة تدرس كلما يردها من مقترحات وأفكار من شأنها تلبية رغبات الزوار..
تشتكي بعض دور النشر من مضايقات تتعلق بعدم إتاحة فرصة المشاركة في المعرض.. إلى جانب ضيق المساحة المخصصة لها – مما يؤثر في عملية استيعاب جميع إصدارات الدار.. السؤال: ما معايير قبول المشاركة في المعرض.. وهل هناك تحفظ على قبول بعض الدور؟
- بداية لا بد أن نتفق على أن مساحة المعرض لا تتسع لقبول جميع المتقدمين للمشاركة.. مما اضطر إدارة المعرض إلى وضع عدد من المعايير لضبط عملية مشاركة الدور من حيث القبول أو الاعتذار.. أبرز هذه المعايير عدد إصدارات الدار، وحداثة الإصدارات، وموضوعات الإصدارات، وتخصص الدار في فن من الفنون أو فئة عمرية (مثل دور النشر للطفل).. وهذه المعايير تطبق على الدول الرئيسة في النشر مثل المملكة ومصر ولبنان وسوريا والأردن.. ولهذا السبب أي لمحدودية مساحة المعرض.. فإن الإدارة اعتذرت لعدد من دور النشر السعودية والعربية..أما ما أشرت إليه في سؤالك عن التحفظ على بعض دور النشر فهذا غير صحيح إطلاقاً فالجميع متساوون في الفرصة المتاحة وفق المعايير السابقة.. ولو وافقت إدارة المعرض على مشاركة جميع الدور المتقدمة لاحتاجت إلى مضاعفة مساحة المعرض أو كثر.. وقد طلبت إدارة المعرض من إدارة مركز المعارض إضافة صالات جديدة.. لتتمكن من استيعاب أغلب دور النشر المتقدمة..