Friday  10/06/2011/2011 Issue 14134

الجمعة 08 رجب 1432  العدد  14134

  
   

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

أفاق اسلامية

 

د. ناصر العقل.. أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام لـ «الجزيرة»:
الجهل بالأحكام الشرعية أكثر الأمور التي تُوقع الناس في السحر والشعوذة

رجوع

 

الرياض - خاص بـ «الجزيرة»:

أرجع فضيلة الشيخ الدكتور ناصر بن عبد الكريم العقل أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض ظهور أعراض السحر والشعوذة إلى كثرة المعاصي في الناس اليوم، وإعراض الناس عن دين الله - عز وجل - وشرعه والغفلة عن ذكر الله وعن شكره، فقال - عز وجل - :{لَئِن شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ}، وقال سبحانه: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا}، فهذه الأمور ما هي إلا نوع من أنواع المعيشة الضنك، لما أعرض الناس عن ذكر الله - عز وجل - ولم يشكروا نعمه، ولما غفلوا عن الأسباب الشرعية، قست قلوبهم، وفسدت أعمالهم وقلَّ توكلهم على الله - عز وجل -، وارتبطت قلوبهم بالأسباب، وضعفت هممهم في العبادة والطاعة، فهيمنت عليهم الشياطين والأوهام، ووكلهم الله إلى غيره حينما أعرضوا عنه، كما قال سبحانه: {وَمَن يَعْشُ عَن ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ}، وكما تعلمون أن السحر والشعوذة والعين والمصائب من عمل الشيطان، وما ذلك إلا لإعراض الناس عن ذكر الله، وقال - عز وجل -: {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ}.

وشدد د. ناصر العقل - في حديث لـ « الجزيرة» عن السحر والشعوذة والرقية الشرعية - على أن أكثر ما يُوقع الناس في أعمال السحر والشعوذة الجهل بالأحكام الشرعية، وعدم فقه الأمور التي تتعلق بالرقية، وقبل ذلك ترك بذل أسباب الحماية من الأوراد، ومتى تكون؟ وكيف تكون؟ والأسباب الشرعية الأخرى من إقامة الفرائض، والبعد عن المنكرات، وفعل الخيرات والصدقات، والإكثار من تلاوة القرآن، ومن ذكر الله والاستغفار، وقال: إن كل هذه الأمور أكثر الناس يجهل أحكامها وآثارها الطيبة في النفوس، وربما أن أكثر المسلمين يعرفون أشياء كثيرة من المعارف العامة، لكنهم يجهلون أكثر ما يتعلق بدينهم، وما يتعلق بعلاقتهم بربهم - عز وجل -، وإن عرفوا لم يعملوا، وعدم عملهم بما يعرفون يستوجب النسيان والغفلة.

وقال: إن من الأمراض الشائعة في مجتمعنا اليوم، ومن أعظم ما يُوقع الكثير من الناس في آثار السحر والشعوذة، جلساء السوء من الجنسين بين الرجال وبين النساء، خصوصاً الشباب والشابات، فإن دعاة السوء اليوم كثر، وأسباب السوء والدوافع إليه قوية وعنيفة تدفع الشباب إلى ذلك دفعاً، ولذلك نجد أن دعاة السوء اليوم استطاعوا أن يوغلوا في الأمة في إفساد شبابها وبناتها، إلى حد جعل المشكلة أكبر من أن تُعالج بمجرد الجهود الفردية، ثم ما يستتبع ذلك من ظهور المسكرات والمخدرات والتدخين، ونحو ذلك، فإنها غالباً طعمة سوء، من وقع فيها صار من حزب الشيطان إلا من عصم الله.

ورأى فضيلته أن من الأسباب الرئيسة لانتشار السحر والشعوذة في الناس استقدام العمالة إما من كفار أو مسلمين جهلة الخدم والخادمات، وإن هؤلاء غالباً يتسلحون بالسحر، ويكيدون للناس لأدنى سبب بالسحر، وهذه الظاهرة شاعت في مجتمعنا من خلال الخدم والعمالة لأسباب كثيرة، لعل من أهمها: كثرة ما يقع على الخدم من ظلم، فيكيدون، وأغلب هـؤلاء الخدم ممن لا يخـافون الله - عز وجل -، وأيضاً في شعورهم بالغربة يجدون أن هذه هي أسهل طريقة للانتقام من خصومهم، وأغلب هؤلاء يتسلحون بالسحر والاستعداد له قبل أن يأتوا، يُوصي بعضهم بعضاً، السابق يُوصي اللاحق وقد تواتر هذا خصوصاً في الخادمات، فلذلك نجد أغلبهن خادمات.

وأكد د. ناصر العقل على أن العلاج لمثل هذه الأمور ميسور، والله - عز وجل - ما أنزل من داء إلا وجعل له دواء، هذا الدواء عرفه من عرفه وجهله من جهله، كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأول علاج لتفادي غوائل وآثار السحر والشعوذة والوقوع فيها: غرس التوحيد في نفوس الناس، التوحيد بمعناه الحقيقي الذي يعمر القلوب بمحبة الله وخشيته ورجائه، الذي يعمر القلوب بالتوكل على الله عز وجل والإنابة إليه، الذي يعمر القلوب بعبادة الله والإحسان في ذلك، ثانياً: إقامة الفرائض والواجبات، وأعظم ذلك إقامة الصلاة في الجماعة بالنسبة للرجل على وجهها وفي وقتها لجميع المسلمين، خصوصاً صلاة الفجر، ثالثاً: الابتعاد عن المنكرات والفواحش وتطهير البيوت من وسائلها، ورابعاً: الإكثار من تلاوة كتاب الله - عز وجل - والإكثار من الذكر والأوراد اليومية، فإنها تحمي المسلم - بإذن الله -، ومن الوسائل والأسباب أكل سبع تمرات عجوة والسعي إلى الرقية الشرعية، فمن الأمور التي ينفع الله بها، ووردت في السنة أنها تنفع من السحر والسم: أكل سبع تمرات عجوة، وكذلك السعي إلى الرقية الشرعية عند الإصابة بأي قدر من أقدار الله - عز وجل - فينبغي الصبر، وكثير من الناس يقرأ يوماً أو يومين ثلاثة أو أسبوعاً أو شهراً، أو شهرين أو سنة فيستعجل الشفاء، ويستعجل الفرج، والأمر بيد الله من قبل ومن بعد، وسادساً: الاحتساب والتعاون في علاج مثل هذه الأمور فكثير من المسلمين خصوصاً في المدن مع الأسف الناس كل واحد مشغول بحاله، لا يعرف حال صديقه ولا جاره ولا قريبه، وهذه ظاهرة سيئة في الحقيقة، مؤكداً أهمية الابتعاد عن جلساء ومواطن السوء فهو أمر مهم جداً؛ لأن أغلب ما أوقع شبابنا في هذه الأمراض والمشاكل هم جلساء السوء فينبغي للمسلم أن يختار لنفسه ولذويه من أبنائه وأقاربه ومن يعولهم ومن يتولاهم البيئة الصالحة والجلساء الصالحين، ويهيئ لهم الجو الاجتماعي المناسب في البيوت وعند الأقارب، وفي جميع الأمكنة التي يرتادونها، وثامناً: التداوي بالأدوية بعد الرقية والأدوية الشرعية، لا بد من تناول الأدوية الطبيعية، لأن أكثر الأمراض التي يلجأ فيها الناس إلى المشعوذين والسحرة والدجالين.. وغيرهم هي أمراض تُعالج بعلاج طبيعي، والطب الحديث والطب الشعبي إذا كان على أيدي ثقات مجربين، فأحياناً بعض الأمراض تحتاج إلى زيادة تشخيص ولا يمكن علاجها إلا عن طريق الطب النفسي.

 

رجوع

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة