نعم هي ليست منسوخة بل مسلوخة، تلك الأعمال التشكيلية حين تخلو من الحس التعبيري أو المضمون الفكري، التي تكون مجرد ضربات لون أو تجميع خامات بلا أي انفعال أو استناد على موضوع محدد ينتمي إليه الفنان، بعشوائية يتم إنجازها وبلا تردد يتم التوقيع عليها ومن ثم عرضها؛ بل قد تحصل على جوائز تقديرية، الكثير قد يقع في فخ التجريد لأنه هو فن السهل الممتنع، سواء كان تجريداً هندسياً، تعبيرياً غنائياً أو غيرها من اتجاهات لا شكلية تعتمد على تمويه الهيئات وتغييب الأبعاد في كيان اللوحة، بشرط أن تكون بحسب خطة ذهنية خاصة يستند إليها الفنان. بعض الفنانات حين التقي معها وأسألها عن أسلوبها تخبرني بأنها تعتمد على التجريب، فأسألها مرة أخرى هل تقصدين التجريد؟ فتجيب بالنفي وتؤكد على التجريب، وهنا أقف على معنى هذه الكلمة التي يتداولها الكثيرون خاصة أن هناك مقرراً دراسياً جامعياً يحمل اسم التجريب الذي قد يكون هو وسيلة وخطوة يمارسها الفنان سعياً لبلورة أسلوبه الخاص ومن ثم تطويره والنمو فيه، لكن لا يمكن أن يعتبر التجريب مدرسة أو حركة فنية يمكن نسبة الأعمال إليها. إن إضافة خامات وملامس متنوعة لسطح اللوحة قد يحولها إلى عمل تجميعي أقرب للتكعيبية وليس التجريد، كما أن رش الألوان بطريقة جاكسون بولوك يندرج تحت الفن الحركي الذي يكون في ظاهره التجريد الشكلي بينما ينبثق البعد الفكري من اللاوعي لدى الفنان ليقترب المضمون إلى السريالية في استنادها على نفس المصدر التعبيري. إن التحرر من سلطة الشكل الواقعي كانت القاعدة المشتركة للفن الحديث، ولا بأس أن يتبنى الفنان ذلك في أعماله لكن بشرط الوعي التام والإدراك لما يقدمه من إنتاج فني يمثله فكرياً وبصرياً.