Wednesday  10/08/2011/2011 Issue 14195

الاربعاء 10 رمضان 1432  العدد  14195

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الرأي

      

تعتبر المشاركة السياسية الشعبية مرآة لمدى التقدم في الوعي السياسي لدى المجتمع وفي مفهوم أصول المشاركة في بناء المجتمعات المدنية. والمشاركة السياسية هي نتيجة حتمية لعدد من العوامل التي إن اتحدت شكلت أساساً لبناء النظام السياسي؛ كالعامل الاقتصادي والمعرفي والثقافي والسياسي والأخلاقي والاجتماعي على أن يكون العامل الأخير مجرداً من تأثير الجماعة أو القبيلة أو أي انتماء طائفي أو حزبي أو عقدي أو أيديولوجي.

لا شك أن أي نظام سياسي يسعى جاهداً لإرساء دعائمه وإنجاحه وتمكينه والإبقاء عليه وتقويته بشتى الطرق ولن يتحقق ذلك دون مشاركة سياسية من الغالبية، ذلك أن الغالبية هم من يحتاجهم النظام في دعمه ودفعه وتقويته، يقول رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق أبراهام لنكولن «أنها التجسيد العملي لحكم الشعب بالشعب ومن أجل الشعب»، على أن تلك المشاركة تتطلب بلا شك معايير معينة وصفات محددة منها القدرة أساساً على المشاركة السياسية والمعرفة الجيدة بالعملية السياسية وإلمام بأنظمة وقوانين المؤسسات المدنية وقبل ذلك معرفة الغاية والهدف من المشاركة السياسية بغية الوصول إلى الأهداف المرجوة، تلك الأهداف التي لا تغذيها القوالب الجامدة المتأثرة كما ذكرت سابقاً.لا يمكن الحديث عن دولة قوية دون أن تتمتع بمقومات كافية لتطويرها وتطوير أنظمتها وتطوير حياتها وحياة شعبها وتنمية مواردها وإزدهارها. كما لا يمكن الحديث عن تلك المقومات بمعزل عن أطر عامة قائمة على مؤسسات ديمقراطية قوية يكفل تحقيقها مشاركة شعبية واسعة، تلك المؤسسات التي ينبغي لها أن تحافظ على تقدم البلاد اقتصادياً وتحقيق التنمية المستدامة المطلوبة بما يكفي استمرارية قوة الدولة والتي لا تتحقق إلا من خلال مشاركة شعبية ديمقراطية تناقش وتفنّد وتمحّص وتوصي بنتائج لجميع المشكلات والهموم التي تواجه المجتمع بمختلف أطيافه وشرائحه.كما لا يمكن الحديث عن مشاركة سياسية إلا في دولة قوية ديدنها تطبيق الحق في بيئة ديمقراطية معلنة وواضحة ولا تسيسها طائفة أو جماعة أو قبيلة أو حزب أو جماعة دينية ولا ليبرالية أو علمانية ولا فئة نخبوية، وتخلو من التأثيرات الأيدلوجية المفعمة بالانتماءات الطائفية التي لا نفع لها والتي عادةً ما تجر الدولة إلى مستنقعات الخلافات الداخلية فضلاً عن التأثيرات النفسية السلبية جراء حرمان الطرف الآخر من المشاركة السياسية وما ينتج عن ذلك من خروج عن النسق لدى بعض من أبعدوا قسراً عن المشاركة في صناعة القرار السياسي الداخلي أو الخارجي.للمشاركة السياسة الشعبية عدد من الإيجابيات بخلاف ما يُعتقد، فهي تنمي لدى المواطن الشعور بوجوده و باحترام متطلباته وقبل ذلك بإنسانيته، وتعمل مشاركته تلك على تنمية الوعي السياسي لديه ما يعطيه مزيداً من القدرة والحنكة للمشاركة الفاعلة المطلوبة وتبعده عن النرجسية في الطرح والمطالبة. إلى جانب أن المشاركة السياسة الشعبة تخدم القائمين على الحكم من خلال مدهم بإشارات وتنبيهات عديدة للنظر في أحوال شعوبهم والعمل على تحقيق مطالبهم وعلى إقرار العدل والسلام الاجتماعي والطبقي ذلك شريطة أن تكون هذه المشاركة السياسية غير مقيدة وتأخذ بالحسبان حقوق الأفراد في اختياراتهم وإبداء أرائهم ودون تدخل من السلطة لإقرار نظام ما يتعارض مع مصلحة الشعب، ويكون ذلك بإرادة شعبية شاملة وعامة لا تعبيراً عن إرادة أقلية ذات وضع خاص حيث يصبح المستفيد عدد محدود فقط مقابل معاناة شعب بأكمله لذا كان رأي الأغلبية هو الحكم حتى لا يكون هناك صراع مصالح أو تناقض.إن في تحقيق ذلك مساهمة بإرساء معايير عدة على المستوى الفردي منها العمل التطوعي، والمواطنة، والمشاركة السياسية. وعلى المستوى الإقتصادي، الرقابة التي تفرضها الشرعية السيادية للدولة، والوسيط التطوعي الممثل للرقيب. وبذلك تتحقق معايير من أجلها تقوية الدولة بأنظمتها وتقوية شعبها بتنظيمه وتكريس مبادئه الوطنية التي تقوم على المشاركة والعمل التطوعي، وتحقيق مبدأ الانتماء من خلال الانتساب لمظلات نقابية تُعنى بمصالح منتسبيها والدفاع عن حقوقهم وتشعرهم بالأمان، كما ونشر الوعي الثقافي وتنوع مصادره من خلال تجمعات تأخذ طابع الاتحادية في الشكل والمضمون. لا شك أن أسبابا كثيرة من مشكلات المجتمع في عالمنا العربي اليوم تعود في غالبيتها إلى عدد من الأمور منها البطالة وتدني المستوى المعيشي والارتفاع الحادث والمتنامي في أسعار المواد الاستهلاكية، وغياب حس المشاركة في صناعة القرار وغيرها كثير من المشكلات التي ربما ولدت كثير غيرها، تلك المشكلات التي ينبغي استئصالها قبل استفحالها وجزها قبل تناميها ولا يمكن إثقال كاهل الدول بتحميلها وحدها دون مشاركة شعبية منظمة تعمل على إيجاد الحلول لجميع تلك المشكلات.قال الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ} واختلف أهل التأويل في أمره بالمشاورة مع ما أمده الله تعالى من التوفيق على ثلاثة أوجه: أحدها أنه أمر بها في الحرب ليستقر له الرأي الصحيح، فيعمل عليه، وهذا قول الحسن. وثانيها أنه أمره بالمشاورة لما علم فيها من الفضل، وهذا قول الضحاك. وثالثها أنه أمره بمشاورتهم ليستن به المسلمون وإن كان في غنية عن مشورتهم، وهذا قول سفيان.

إلى لقاء قادم إن كتب الله.

 

المشاركة الشعبية في العالم العربي والوعي العام
د.عبدالله بن سعد العبيد

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة