Thursday  01/09/2011/2011 Issue 14217

الخميس 03 شوال 1432  العدد  14217

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

      

ومن الأحوال الدالة على الكمال قولهم (الجماء الغفير)، كتب حسين بافقيه:»كنت كثير التردد على مكتبات الكتاب القديم في الرياض، أقلّب الأرفف بحثاً عن كتاب غريب أو عجيب، أو أملاً في أن أجد كتاباً بعينه، ولفت نظري كتاب وقّع عليه صاحبه إلى أحد الصحفيين في الأقسام الثقافية إهداءً بالغ في الإطناب اللغوي، وبجمل طويلة تصل إلى عدة أسطر، ولم يكن ليدور بخلد المؤلّف أن إهداءه ذلك سيطلع عليه الجماء الغفير»(1)، وجعل الكاتب (الجماء الغفير) فاعلاً على خلاف المشهور من استعمالها منصوبة على الحال، وكتب النحو تمثّل بها لمجيء الحال محلاة بأل، وهو خلاف الأصل فيها، قال ابن سيده: «وقد جاؤُوا جَمَّاءَ غَفِيرًا وجَمَّا غَفِيرًا مُنَوَّنة - أي بجَمَاعتهم والجَمُّ - العدَدُ الكَثِير، قال سيبويه: (جاؤُوا الجَمَّاءَ الغَفِيرَ)، فالجَمَّاء اسم، والغَفِير نعتٌ لها، وهو بِمَنْزلَةِ قولك في المعنَى: الجَمُّ الكَثِير؛ لأنه يُراد به الكَثْرة، والغَفير يراد به أنهم قد غَطَّوُا الأرض من كَثْرتهم؛ غَفَرْت الشيءَ: أي غَطَّيته، ومنه المِغْفَر الذي يُوضَع على الرأس لأَنَّه يُغَطِّيه، ونَصْبه من قولك (مَرَرت بهم الجَمَّاءَ الغَفيرَ) على الحال، وقد علِمْنا أنَّ الحال إذا كان اسمًا غيْرَ مَصْدر لم يكن بالألف واللام، وأحْوَجَ ذلك سيبويه والخليلَ أن جَعَلا الجماءَ الغَفِير في مَوْضِع العِرَاك، كأنّك قلتَ مررتُ بهم الجُمُومَ الغَفْرَ، على مَعْنى مررت بهم جامِّين غافِرِين للأرض، ولم يَذْكُر البَصرِيُّون أنَّهما يُسْتَعْمَلان في غَيْر الحال» (2) . ولكن ابن سيده نقل لنا الرفع فيه قال: «وذكر غيْرهُم شعْرًا فيه (الجَمَّاءُ الغَفِيرُ) مَرْفوع وهو قول الشاعر:

صَغِيرهُمُ وشَيْخُهُم سَواءُ

هُمُ الجَمَّاءُ في اللُّؤْم الغَفِيرُ» (3)

ومن تلك الأحوال (بلَفّهم ولفيفهم) جاء في معجم (العين) للخليل: «وجاءَ القومُ جَمّاءَ الغَفير أي بلَفِّهِم ولَفيفهم».

ومنها (على بكرة أبيهم)، كتبت سوسن أحمد: «وقد وصل الأمر بالبعض أن يصرح بأن الاستعمار أرحم بكثير من حكم هذا الرجل الذي هو على استعداد لإبادة شعبه على بكرة أبيهم» (4) . جاء في المزهر: «جاء القوم بلَفّهم ولفيفهم أي جاؤوا أخلاطهم، ويقال: جاؤوا على بَكْرة أبيهم أي جاؤوا جميعا» (5) . وجاء في (لسان العرب): «وجاؤوا على بَكْرَةِ أَبيهم إِذا جاؤوا جميعًا على آخرهم، وقال الأَصمعي: جاؤوا على طريقة واحدة، وقال أَبوعمرو: جاؤوا بأَجمعهم، وفي الحديث: جاءت هوازنُ على بَكْرَةِ أَبيها: هذه كلمة للعرب يريدون بها الكثرة وتوفير العدد وأَنهم جاؤوا جميعًا لم يتخلّف منهم أَحد، وقال أَبو عبيدة: معناه جاؤوا بعضهم في إِثر بعض، وليس هناك بَكْرَةٌ في الحقيقة، وهي التي يستقى عليها الماء العذب فاستعيرت في هذا الموضع، وإِنما هي مثل».

ومن ذلك (بحفيلهم)، جاء في (جمهرة اللغة) لابن دريد: «وجاء بنو فلان بحَفيلهم، أي بأجمعهم»، وأصل الحفيل البقية كما جاء في معجم (الجيم): «الحَفِيلُ: ما بقي في الكرم بعد قِطَافه». وقريب منه ما جاء في (لسان العرب): «وجاؤوا بحَفيلتهم وحَفْلَتهم أَي بأَجمعهم».

والذي ننتهي إليه فإن (الجماءَ الغقيرَ) و(بلفّهم ولفيفهم) و(على بكرة أبيهم) و(بحفيلهم/ بحفيلتهم)، كلها تعرب أحوالاً منها منصوبة ومنها في محل نصب.

(1) صحيفة الرياض، الخميس 17 محرم 1424العدد 12690 السنة 38 .

(2) ابن سيده، المخصص، 1: 317 .

(3) ابن سيده، المخصص، 1: 317 .

(4) صحيفة الوطن الليبية، الخميس, 25 أغسطس, 2011م.

(5) السيوطي، المزهر، 3: 235 .

 

مداخلات لغوية
من الأحوال الدالة على الكمال (3)
أبو أوس إبراهيم الشمسان

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

طباعةحفظ 

 
 
 
للاتصال بناجريدتيالأرشيفالإشتراكاتالإعلاناتمؤسسة الجزيرة