لعل من محاسن الصحيفة "الجزيرة" وحسنها المبهر، وإحساسها المرهف، وأساسها القيم والقويم الذي لا تحيد عنه، هو تلمس رغبة القارئ في مجمل الصفحات لتكون مادة صحافية جميلة متناغمة مع رغبات قراء الصحيفة "الجزيرة" فيما تقدمه من مادة سياسية واقتصادية وثقافية ورياضية، لجانب صفحات أخرى زاخرة بالمادة المشوقة، وما بين الشوق والاشتياق، فقد شاقني وراق لي ذلك الحديث الشيق مع الكاتب الأديب الأستاذ عبد الله محمد الشهيل، الذي أتى عبر حوار للصفحة الثقافية ليوم الأربعاء (15شوال 1432هـ) أجراه معه الكاتب الصحفي محمد الفيصل، بصحيفة " الجزيرة" الحديث كما قلت شيق خصوصا إذا كان مع كاتب أديب كعبد الله الشهيل، الذي مر بمحطات كثيرة، عاصر من خلالها الحركة الثقافية وخاض في غمارها ككاتب أديب من جهة ومن جهة أخرى كمدير عام للأندية الأدبية، حينما كانت الأندية الأدبية، تابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب، ولعل من هو من جيلي يتذكر مواقفه الأدبية الوطنية المشرفة، وتمثيله للمملكة في الندوات والمؤتمرات العربية والدولية، التي خولت له التعريف بمكانة ومقامة المملكة الثقافية، إضافة لما قدمه من نهج ثقافي أسس لمرحلة أتت ثمارها فيما بعد على زيادة الرفعة الثقافية التوسعية للأندية الأدبية لتشمل كل مدينة من مدن الوطن، رغم الإمكانيات المحدودة والطموحات المأمولة، آنذاك!
يسأل الصحفي الفيصل، الأديب الشهيل- يجنح بعض الأدباء والمثقفين إلى الخوض في المسائل المثيرة للجدل، ويرون أن ذلك جزءا من واجبهم المجتمعي، في حين يرى المتلقي أن ذلك تطفل على اتجاهات أخرى وبحث - غير مشروع - عن الشهرة فما رأيكم؟
الشهيل- الجدل له آلياته الخاصة وموضوعاته المحددة فالمجادل إذا لم يتمتع بمهارة ذاتيه، وقدرة فكرية، تعتمد عل مخزونه من الروافد المعرفية، ويدافع عن قضية مهمة، وموقف عام، أو ليكشف حقيقة بمنطق يرتب أفكاره، وأسلوب جذاب غير ملتبس وحجج دامغة لا يمكن أن يلتفت إليه حتى في حال تمتعه بمهارة لفظية، وقدرة فكرية، فيجادل لطلب شهرة، أو استهداف للإساءة، فما يثيره- حتما- حتى وإن كان بمهارته نال بعض الإعجاب، فسرعان ما ينتهي لعدمية توفر القناعة، وبذلك سيسقط ببؤرة العبثية
الحوار كان شيق وممتع، استوقفني لبرهة زمنية قليلة قرأت خلالها معطيات معلوماتية أخرى لم أكن أعرف البعض منها وهو ما تمثل في حياته العلمية ومؤلفاته الثقافية، أما فيما يتعلق بشأنه الثقافي، فهي محفورة بالذاكرة التصويرية، لم تمحها عاديات السنون الخوالي، فضلا عن معرفته من قرب، عرفت أديبنا عبد الله الشهيل، عن طريق أبو منصور، شقيقه فيصل، في منزله آنذاك في حي السليمانية بالرياض بالتسعينات الهجرية، حينما كان الشيخ فيصل وكيلا لشؤون المواني بوزارة المواصلات آنذاك، مثلما تعرفت في حينها على الشيخ عبد الله السديري، في منزل الشيخ فيصل الشهيل، حينما كان الشيخ عبد الله السديري وكيلا لوزارة الداخلية لشؤون البلدية، أن لم تخني الذاكرة، قبل إنشاء وزارة البلديات وإن كان هذا الكلام لا يدخل في نطاق الحديث عن الحوار الذي جرى مع الأديب عبد الله الشهيل، وإن كان لا بد من الإشارة لمعرفتي بضيف الصحيفة "الجزيرة" ربما هو لا يتذكر ذلك لغيابي لسنوات طويلة عن اللقاء به ماعدا لقاء لم يستمر طويلا في شيراتون الجزيرة بمصر قبل سنوات خلت، ولكن هناك مقالة كنت أزمع بدفعها للصحيفة "الجزيرة" هي عن ( الأخوين، فيصل وعبد الله الشهيل) حينما كان الأول مديرا عاما لصحيفة "الجزيرة" والأخير مديرا عاما للأندية الأدبية، فإن الجزيرة كأنما تقرأ أفكاري، أو كما يقول المثل توارد خواطر، للحديث عن - الشهيل- الشهيل الأخوين، اللذين سأتحدث عنهما في مقالة أخرى لاحقه وجاهزة.
الأديب عبد الله الشهيل، يمتلك ثقافة زاخرة بصنوف العلوم والمعارف الثقافية المستنيرة، وصاحب إيحاءات فكرية أدبية، تجلت في محيط عمله الثقافي المعطاء.. ربما ذلك يعود لتحصيله العلمي المبكر ما بين بغداد ولبنان واتساع أفقه الثقافي الثري، وهو ما نجم عنه صدور مؤلفات له ومنها ما هو تحت الطبع، ولكن دعونا نسأل هل هناك كاتب أو صحافي أتى على ذكر أحد مؤلفاته، أو أشاد بدوره في البدايات الصعبة بتأسيس الحراك الثقافي؟ رغم أن الأديب عبد الله الشهيل، يتمتع بشهرة معروفة في الوسط الثقافي كلما أتت سيرة الأندية الأدبية، وخاصة نادي الرياض الثقافي، ولكن ما أرانا إلا كأننا في زمن الجحود والنكران إن لم يكن العقوق للأديب، المتمثل في معدومة البحث والاستقصاء عن آثار ومآثر الآخرين من الأدباء وإنصافهم بالإشادة بهم، ويتراءى لي أن الأديب عبدا لله الشهيل من بين هؤلاء الذين شملهم العقوق الثقافي، بينما كان ملء السمع والبصر، حينما كانت الثقافة تشكل مكانتها للمكين، وليس للمتكالبين على الحظوة بالفوز بمقعد بنادٍ ثقافي للوجاهة وليس للنجابة!!
محمد بن حمد البشيت