الشرق الأقصى، وتحديداً الصين واليابان وكوريا الجنوبية، تسير بخطوات متزنة ومتئدة ومدروسة نحو زعامة العالم المتحضر. لم يخترعوا العجلة، ولا كيف تكون التنمية، ولا ابتكروا فلسفتها، ولا قِيَمها، ولا مناهجها، ولكنهم قرأوا تجربة (الغرب) قراءة فاحصة، واستوعبوا التجربة، ونقلوها إلى مجتمعاتهم، وانتقلوا إلى عملية التقليد والمحاكاة، فعرفوا في البداية كيف يُقلدونها، ثم أبدعوا في تطويرها، وتميّزوا عمَّن اخترعوها إنهم عرفوا كيف يُتقنون تقليدها؛ ومع الزمن والجد والعمل والمثابرة تفوق المُقلِدون على من قلدوهم، فتجاوزهم واستمروا يبتعدون عنهم ويزاد البونُ بينهم وبين الغرب اتساعاً؛ حتى أن كل المؤشرات تشير اليوم إلى أن القرن الواحد والعشرين هو قرن (الشرق الأقصى) حيث سيتسلم الشرقيون ريادة العالم.
تجربة الشرق الأقصى تقول إن العظيم ليس بالضرورة أن يخترع ويبتكر ويُبدع منذ البدء، ولكن أن يعرف سر وتفوق فلسفة الآخرين وتجاربهم الحضارية، وأن يتعلم منهم، ثم يحذوا حذوهم، ويُحاكيهم، ويستفيد من منجزاتهم ومخترعاتهم، ويبدأ من حيث انتهوا.
هَبْ أن شعوب الشرق الأقصى التي هي الآن على وشك أن ترث قيادة العالم، تعاملوا مع الحضارة القادمة إليهم من الغرب مثلما يتعامل متكلسونا؛ فقالوا: لا للتنمية تحت شعار (لا للتغريب)، وأصروا على أن الحفاظ على عاداتنا وتقاليدنا الموروثة تأتي في المقام الأول حتى وإن أعاقت الحضارة والتحديث؛ وأقاموا العوائق لكل ثقافة أتت من الغرب أو الشرق بغض النظر عن معطياتها، وشككوا في نوايا كل من أرادوا نقل التجربة الحضارية الغربية وتوطينها في بلادهم، وتدريب مواطنيهم على التعامل معها، وسلوا سيف (الماينبغيّات) ليترصد بأي فكر قادم فيقضي عليه قبل أن يحل بأرضهم، أتُراهم سيصلون الآن إلى ما وصلوا إليه؟
وهنا بيت القصيد.
إن مشكلتنا التنموية تبدأ من أن هناك فكراً (متكلساً) لا يحمل أي منطق، ولا تصور، ولا يعتمد على سابق تجربة تنموية ناجحة، ورغم كل ذلك هو المسيطر على ثقافتنا والموجه - للأسف - لها؛ وعندما تقرأ في أدبياتهم تحاول أن تفهم حلولهم لا تجد سوى نظريات، ومقولات مُعلبة، وحلول تلفيقية، قيمتها أنها تتسلح بالهوية، وتتدرع بالموروث، وتتكئ على التاريخ، وتوظف العواطف، غير أنها لم تعرف (التطبيق) قط، ومع ذلك يقدمونها على أنها (الحل) الذي لا يجادل فيه إلا مُفتئت على تراث الأمة كما يُرددون. وعندما تناقشهم في تفاصيل أطروحاتهم، ولا يجدون جواباً مقنعاً، يعمدون إلى النوايا فيتهمونها بأسلوب يشي بعجزهم إفلاسهم؛ وإظهارك بمظهر الإنسان الذي لا يهتم بثوابت الدين، مع أن المشكلة ليست في الدين وإنما في تفسيره أو تأويله ومن ثم توظيفه لخدمة توجهات لا يهمها الوطن بقدر ما يهمها السيطرة وبسط النفوذ.
إن التنمية الاقتصادية، التي يُسميها الحركيون الإسلامويون (التغريب)، هي الحل؛ فلا يمكن أن تتخلص من كل مشاكلنا المعاصرة، وبالذات تخلفنا، ونضمن مستقبلاً مشرقاً لأجيالنا القادمة إلا من خلال التنمية الاقتصادية؛ وهذه التنمية لا يمكن أن تجدها في كتب التراث، وليست في مدونات وأدبيات سلف هذه الأمة، ولكنها لدى من سبقونا في أفاق العلم والتجربة والتحضر، وعندما تهمش الحلول الاقتصادية، ولا تلقي لها بالاً، وتعتمد على (بئر) البترول، فإن هذا البئر سينتهي حتماً يوماً ما، ولن يبقى لك إلا ما استطعت أن تُعيد استثماره من دخلك منه في مجالات اقتصادية أخرى؛ فالاقتصاد هو أساس تطور الدول، وتحضرها، وقوتها، ومنعتها؛ فكلما كانت قاعدتك الاقتصادية تعتمد على عقول الرجال وسواعدهم وإبداعاتهم، ومُتنوعة ولا تعتمد على مُنتج واحد، فإنك تضمن البقاء والاستمرار؛ هذه - أيها السادة - معادلة بقاء واستمرار دول اليوم.
إلى اللقاء.