Sunday 13/04/2014 Issue 15172 الأحد 13 جمادى الآخرة 1435 العدد
13-04-2014

مكمن الخطر على هويتنا الإسلامية

لا يجادل أحد في أن الروح الغالبة على ثقافة أمتنا هي الروح الإسلامية التي صنعت تاريخ هذه الأمة، وقاعدتها الأخلاقية، وأبقت عليها رغم كل موجات التغريب، ولذلك مثّلت الصحوة الإسلامية استجابة مناسبة للنهج الثقافي الذي راح يتلمس خطوات النهضة الغربية في مقاومتها لهذا الدين, فقد أدى إغفال فعالية الدين في مجتمعاتنا المسلمة إلى تحطيم السد الذي كان يقف حائلاً في وجه الغزو الفكري وغيره من أنواع الغزو التي ابتليت به أمتنا.وليس الخطر الذي يهدِّد أمتنا ناشئًا عن الصراع بين الأصيل والدخيل، لأن هذا الصراع من سنن الله في الكون {َأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاء وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ}، بل مصدر الخطر، هو أن يزول هذا الصراع ويفقد الناس الإحساس بالفرق بين ما هو إسلامي وما هو مستجلب (شرقيًا كان أم غربيًا)؛ لأنه يعني فقدان الإحساس بالذات. فالأمة تدرك ذاتها من طريقين معًا، من طريق تميزها واستقلالها الحضاري عن الآخرين، ولذلك فإن الخطر الذي يهدّد هذه الوحدة يأتيها أيضًا من طريقين: الشعوبية أو الانقسام الذي يفتتها، والعالمية التي تميعها، أي انفتاحها على الثقافات الأخرى دون ضوابط؛ فزوال الإحساس بالمغايرة أو الاستقلال والتميز هدم لأحد الركنين اللذين تقوم عليهما شخصية الأمة.وقد انصبت محاولات الغرب في هدم الإسلام بإضعافه في نفوس المسلمين، ليس فقط بمحاربته كعقيدة أو الهجوم عليه كنظام حياة، وإنما أيضًا بتغيير الأوضاع الاجتماعية، وأنماط العلاقات بين الناس في ديار المسلمين بطريقة تجعلها قائمة على تعارض مع تصورات الشريعة وأحكامها، وتغيير سلوك الناس وأساليب العيش بما يقيم هذا التعارض، وعندما تستتب قاعدة من هذه العادات والأساليب ويظهر التعارض بينها وبين فقه الشريعة وفكرها يحاصر الإسلام بين بديلين: إما الرضا بهذه الأوضاع أو الاتهام بالجمود!وهنا مكمن الخطر الذي يهدّد الأمة، لذا ارتفعت الدعوات المطالبة بالاستقلال الحضاري والعقدي، وهو الاستقلال الأهم الذي يبدأ به الاستقلال السياسي والاجتماعي والاقتصادي، وذلك من خلال التمسك بالعقيدة والمبادئ والقيم، والعمل على حماية الأمة من الوقع في شراك التقليد والمحاكاة للحضارة الغربية دون تفريق بين مزاياها وعيوبها.إن التحديث المادي والتقني أمر ممكن لمجتمعاتنا، دون أن نفنى في الحضارة المادية أو الفلسفات الإباحية التي يريد الغرب فرضها علينا،فمن قبل أخذ الغربيون الحضارة الإسلامية والعلم التجريبي دون أن يأخذوا عقائد المسلمين، ولا مثلهم العليا ولا أسلوب عيشهم، فالحضارات تلتقي في مجالات العلوم والتقنية، ولكنها تختلف وتتمايز بعقائدها ومبادئها وأسلوب عيشها.ومن هنا فإن رفض التغريب باعتباره يفضي إلى الاستلاب وفقدان الذاتية، لا يعني نبذ الحضارة الغربية برمتها، فهناك تمييز بين مبادئ المذهب الجاحد لمنزلة الوحي والداعي إلى نبذ الإيمان، والتحرر من القيود الأخلاقية، وبين مكاسب الغرب في باب العلوم والتقنية وبعض الميادين الأخرى، فليس هناك مانع من الإفادة من الواقع العالمي بكل مكوناته، وتوظيف جميع مكاسب الحضارة الإنسانية في تجديد بناء المجتمع الإسلامي، والانتقال به من مرحلة الصحوة إلى مرحلة النهضة؛ ليتقلد دوره الريادي في قيادة البشرية وإعادتها إلى طريق الله عزَّ وجلَّ لا سيما في ظل إفلاس الحضارة الغربية المادية وتطلع الغربيين أنفسهم إلى نظام جديد غير النظام الرأسمالي، واحتياجهم إلى ثقافة جديدة تستطيع إيجاد السلام النفسي والاطمئنان إلى حياة سعيدة سوية بعدما فشلت حضارتهم المادية في تحقيق ذلك.

wafa-n-alajami@hotmail.com

المحاضرة بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بمدينة الملك عبدالله للطالبات والمستشارة الأسرية

مقالات أخرى للكاتب