Culture Magazine Thursday  21/04/2011 G Issue 338
مراجعات
الخميس 17 ,جمادى الاولى 1432   العدد  338
 
معجم موازين اللغة
أهدى
د.صالح اللحيدان

مما يدخل في هذا «المعجم» من بابه أهدى، وأهدى ذاتُ مناحٍ مشتركة يختلف فيها المعنى ما بين لفظٍ ولفظٍ آخر، وإنما يتبين هذا بدلالة الألفاظ قبلها، أو بعدها. وأهدى لغة عربية جاءت معرّفة مراتٍ وجاءت مُنكرة مراتٍ أخرى، وكل ذلك ورد في الكتاب والسنة، وورد في الشعر والمثل وكذا: الحكمة وليس هنا باب المثال من هذا وذاك لكن مما ورد في المثل:

أ- أهدى من: قطاة: أدل

ب- أهدى من الباز: أدل

ج- أهدى من الوالد: أعرف

د- أهدى من غيره: أركد

هـ: أهدى: على سبيل السؤال إطْمَئنَ

و- أهدى من عالم تقي: على سبيل المثال

ز- أهدى من سحاب: وهذا على الحق، وذلك لأن السحاب مُسخر ومُدبر

ح- أهدى من سقيم: على سبيل التفاؤل

وأهدى يَدْخُلها التصريف لكن يلزم من ذلك في غالب حالاتها حذف الهمزة فيقال: يهتدي.

2- هدى: بحذف الألف المهموزة

3- إهتدأ

4- تهتدي

5- هدأوا

6- يهتدون

7- هادون

8- مهتدون

9- هادئون: وتكتب: هَادؤن

10- مُهتدئات

11- أهدأ

12- مهدي

13- هادي: والياء هنا (حرف علة)

14- هدأتْ: للمؤنث

15- أيهدأ؟

16- هدأت: أي نفسه، وهذا من المعاني

وقال سبحانه {يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا}

وقال سبحانه {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ}

وجاء في الأثر: (هداةٌ مهتدين)

وورد في الحكمة: (من اهتدى قلَّ قلّ انتصاره لنفسه)

وورد كذلك: من هُديَ ترك تسفيه غيره)

وورد في المثل: (أهدى من السَّيل)

وورد كذلك: (أهدى من الرَّضيع)

وذلك أن الرضيع يهتدي إلى ثدي أمه (بالوحي الغريزي)

وورد في عموم الوحي الغريزي الذي أودعه الله جل وعلا في بعض خلقه قوله تعالى {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا}.

وورد (أدل من خفاش) ويراد بذلك أهدى لمسلكها عن طريق رجع الصوت (الصَّدى).

أما قوله سبحانه وتعالى (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه..).

فهذا من باب (الوحي الغريزي) بإنزال السكينة عليها وإذهاب الخوف عنها حال «إرضاعه» عليه السلام.

ولم أجد نصاً سالم السند وصحيح المتن أن هذا الوحي بإنزال ملك عليها، ويبقى على ما هو عليه أصل هذا الأمر، وهذا مما لا يصح فيه الاجتهاد لانعدام النص الصحيح.

والسند من الدين ولولاه لقال من شاء ما شاءَ.

بريد الخميس

- ع.ع الداود - الدرعية

- محمد العتيبي - الرياض

- سارة اللحيد - الرياض

أقدر خطاباتكم وأحفظ لكم ودكم، أما ورد في عدد (334) في 5-4-1432هـ من قوله «ركاكة» و»يكتب في غير فنه» فلن أرد عليه إلا في (المعجم) وسوف أبين هناك مقدمة مهمة عن (نفسيته) لاسيما الأخطاء في الرسالة التي قدمها لنيل الدرجة، فلا تتعجلوا حيث الإجابة هناك وافية شافية.

- أحمد بن سمحان خياري المنهالي - الإمارات العربية

(أبو موسى الأشعري) صحابي جليل، اسمه: عبدالله بن قيس القحطاني اليماني.

وأما أبو الحسن الأشعري فهذا من التابعين كان أشعرياً لكنه تراجع وأناب، وله كتابان:

1- (الإبانة عن أصول الديانة)

2- (مقالات الإسلاميين)

- ع.أ.ع - المطيري - حفر الباطن

آمل العودة إلى العدد (335) في 12 ربيع الآخر 1432هـ.

- هداية م.م بخاري - جدة

اسم «الترمذي» الإمام محمد بن عيسى بن سورة...)

- الإمام محمد نهدي برارة - موريتانيا

آمل إيضاح الاسم كاملاً دون كونه مركباً (بالإمام) هكذا، وكذا العنوان، أقدر لك الهدية جزاك الله تعالى خيراً.

الرياض

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة