الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 14th February,2006 العدد : 160

الثلاثاء 15 ,محرم 1427

مع الحزن والفرح!!
نعبِّر أحياناً عن فرحنا بالبكاء..
وعن حزننا كذلك..
نستخدمه لهذه الحالة وتلك..
دون شعور أو إرادة منَّا.
***
البكاء يكون في بعض الأحيان لغة التعبير عن آلامنا..
ونلجأ إليه لإظهار فرحنا أيضاً..
إنه إذاً وسيلتنا عندما يتسيّد الموقف..
في حالتي الحزن والفرح معاً.
***
حالتان متناقضتان نعبِّر عنهما بوسيلة واحدة..
نبكي لهما وبسببها دون ترتيب مسبق..
أو تعمّد أو تصنّع لهذا البكاء..
في ظاهرة تشير إلى ضعف الإنسان وعدم قدرته على الصمود حين يكون الحزن كبيراً والفرح عظيماً.
***
يسكننا الحزن فلا نجد ما نعبِّر به وعنه إلا البكاء..
وحين نكون في حالة فرح فإن لغة التجاوب معه تكون بالبكاء..
لا أعرف كيف يحدث هذا..
وليس عندي مفاتيح أسراره لأحدثكم عنه.
***
هناك من لا يبكي لحزن مرَّ به..
وهناك من يتعامل مع أفراحه بغير البكاء..
بمعنى أن هناك من يواجه أياً من الموقفين من غير أن يبكي..
يتجلَّد ويصبر ويهزم البكاء في موقفيه معاً.
***
بعض الناس يفسِّر حالة البكاء عند الآخرين بأنها لحظات ضعف وهذا صحيح ولكن ليس على إطلاقه.. وبعضهم يرى في البكاء جانباً عاطفياً طاغياً، وأنه ليس بالضرورة أن يكون تشخيصاً لنقطة ضعف لمن يبكي..
مع أن حالة البكاء تختلف من شخص لآخر من حيث تواصله ودموعه والصوت الذي يصدر عنه..
وهذه تحتاج من علماء النفس إلى تفسير، وربما أنهم قد فسَّروها بما لا علم أو اطّلاع لي عليه.
***
أحياناً يتأثر المرء بحالة إنسان يبكي أمامه سواء لفرحه أو عند حزنه..
فيتجاوب مع الموقف بالبكاء دون إرادة منه أو ترتيب مسبق..
فيما أنه ما كان ليبكي لو لم ير أمامه موقفاً حرَّك عاطفته أو حزنه من الداخل..
وفي كل الحالات، فالبكاء يسكن في الإنسان، وهو جاهز للتعبير عنه حين يكون هناك ما يستفزه.
***
وأجمل ما في البكاء صدقه، والتلقائية التي يغطي بها المناسبة..
وأكثر ما يلفت النظر أن أجواءه مثيرة في حالتيه..
وما من أحد استهجن من باكٍ لأنه بكى لفرح أو حزن مرَّ به أو صادفه بالطريق..
فالبكاء يصدر من الإنسان حين يكون في حالة ليس هناك ما هو أقوى منه للتعبير.
***
يظلم الإنسان فيكون في موقف يبكيه..
ويفقد قريباً أو صديقاً فيكون في حالة بكاء..
خبر سار جداً قد يصل إلى مسامعه فيبكي لأنه يهمه..
وما إلى ذلك مما يكون في مستوى أن يبكي له ومن أجله.
***
البكاء يأتي في لحظة..
ويتوقف عندما يصل المرء إلى التشبّع منه..
إنه يغسل الأحزان عندما يكون الإنسان في حالة حزن..
ويعبِّر عن الفرح مع إطلالة خبر جميل أو عند مجيء ما يستدعي إظهار لعلامات من الفرح بالبكاء.
***
حياة الإنسان تمر عادةً بحالة فرح أو حزن..
وقد تكون لغة التعبير بالبكاء مناسبة أحياناً وقد لا تكون..
المهم أن يتصرَّف المرء مع كل موقف بما يناسبه، وألا يظهر أمام الآخرين بموقف الإنسان الضعيف، أعني بموقف من يظهره بغير شخصيته التي عُرف بها، فتهتز صورته ويتغيّر الانطباع الجيد عنه.
***
لا نريد أحزاناً، وبالتالي فنحن لا نرحب بالبكاء، وإن رأى البعض أن البكاء قد يغسل بدموعه هذا الحزن ولا يبقي له أثراً..
نريد أن تكون حياتنا أفراحاً وليالي ملاحاً، فنعبِّر عنها بغير البكاء إن استطعنا، وهناك أساليب كثيرة للتعبير عن الفرح، وقائمة طويلة بما يمكن أن يقال ويستخدم لإظهار علامات السعادة، ومثلها حين يتطلّب الموقف أن نحزن.


خالد المالك

كلمة المحرر
مع حبي
في حلة جديدة تابع برنامج (مع حبي) للإعلامية جومانا بوعيد، وكان اختيارها جيداً حين بدأت موسم برنامجها بالرائعة أحلام، ولكن ما أدهشني هو هذا الكم المبالغ فيه من الإعلاميين الذين تمت دعوتهم لمحاورة أحلام، وربما أكون على يقين بأن هذا الطرح الجديد كان من أذكى الطروحات الإعلامية في الفترة السابقة؛ إذ تم الحصول على المراد منه وتحقيق مبتغاه وهو إشباع رغبة الجمهور بمعرفة أدق تفاصيل نجمه أو نجمته المفضلة ........ التفاصيل
مقص الرقيب
آفاق إبداعية

برنامج (آفاق ثقافية) على القناة الإخبارية السعودية علامة مضيئة في جبين الإعلام الخليجي والعربي، حيث التناول الحقيقي والبعيد عن المبالغة والطرح الجريء الهادف الذي لا يعرف المحاباة وهذه هي أولى علامات الإعلام الجيد.
ففي حلقته الماضية طرح رؤية خاصة عن فيلم كيف الحال (للفنان السعودي الشاب هشام عبد الرحمن بصورة حيادية، تم نقاش كل الجوانب الفنية للعمل (ماله وما عليه) واللافت أن هذا الحوار أو ........
التفاصيل

غرب الشاشة

* (الأثير) محطة فضائية وليدة وبرغم انها لا زالت في مرحلة البث التجريبي إلا أنها تبعث أملاً جديداً في نفوس المراقبين لأنها تعتمد اسلوباً هادئاً هادفاً ولم تركب موجة الفضاء السائدة ويأمل المراقب العربي أن يتحقق الأمل ولا تتراجع لمستويات الآخرين..
*محطة (إنفنتي) التي كانت من المنافسين رغم عمرها القصير فضائياً بالنسبة لقنوات القمة بدأ عليها الترهل والتراجع في الفترة القليلة الماضية والمراقب العربي ........
التفاصيل

شرق المايكروفون
* المذيع الدكتور علاء صادق وفي برنامجه (المربع الذهبي) على محطة المحور يقدم تحليلاً رياضياً أكاديمياً شاملاً حيث لا يترك جانبً من موضوع المناقشة إلا وتطرق له بأسلوب محترف على درجة عالية من الحنكة والخبرة الإعلامية وهو إضافة أكيدة للمحور.
* الإعلامية القديرة ومذيعة mbc السابقة نشوى الرويني تستعد حالياً لإطلاق برنامجها الجديد (مع نشوى) على محطة دبي وقد صرح مسؤولو المحطة أن برنامج نشوى الجديد سيكون ........
التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
أجندة فضائية

قرر القائمون على فضائنا العربي وأصحاب القرار فيه وضع أجندة فضائية يتم تصنيف المحطات من خلالها بدلاً من حالة الفوضى التي تعم هذا القطاع حيث توجد محطات فاقدة الهوية الإعلامية فلا تعرف أن كانت غنائية أم اخبارية ام رياضية أم حتى مخصصة لعرض المنتجات وسيتم تفعيل هذه الاجندة في القريب العاجل......... التفاصيل

المذيعة ريهام بسيوني
أجمل ما في mbc fm .. الجمهور السعودي

إعلامية محترفة وموهوبة استطاعت أن تبني لها قاعدة جماهيرية عريضة من خلال صوتها فقط وبهذا الصوت الدافئ الذي ينساب عبر الأثير ويدغدغ أسماع الجمهور ويجد القبول والإعجاب ويترك أثره الفاعل على نفوس المتلقين.
حضور وبديهة ويقظة لا تنفصل عنها أبداً وكأنها زادها الإعلامي، أحبت المايكروفون فعشقتها الجماهير من خلاله تركت الشاشة حباً لهذا الساحر العجيب - المايكرفون - في تحدٍ كبير لموهبتها وقدرتها على ........
التفاصيل

بعد نجاحها الكبير في (إخواني أخواتي)
زهور حسين.. الشهيرة بـ (لمياء):
المخزون الفني والبعد النفسي يجسمان الشخصية


فنانة بطعم الشباب ونكهة الصبا تملك طاقات فنية كبيرة تتلون في أدائها باحتراف تجسد الشخصية وكأنها هي.. تهتم بأدق تفاصيل الدور الذي تؤديه، عرفها الجمهور الخليجي في أدوار كثيرة ومتعددة عملت مع الكبار وتعلمت منهم حبها للفن بلا حدود لا تمانع في أداء أدوار الإغراء ولكن بشروط تتناسب والعادات الخليجية الحقيقية. عندما تطل على الشاشة تبعث في النفس هدوءاً وسكينة وتملئ الأجواء بالرياحين والياسمين ........
التفاصيل

يسرا بالصلصة
عشرة أيام من التدريب على رقصة الصلصة قضتها النجمة يسرا كي تحصل على إجادة هذه الرقصة وهذا ما تطلّبه دورها في فيلم (تيجي نرقص) وما طلبته أيضاً المخرجة إيناس الدغيدي مخرجة الفيلم وهو خامس لقاء ليسرا مع الدغيدي سينمائياً، والفيلم مقتبس من الفيلم الأمريكي (هيا بنا نرقص) وتلعب يسرا فيه دور محامية تتمرد على حياتها التقليدية......... التفاصيل

غادة عادل تنتظر

تنتظر الفنانة غادة عادل حدثا سعيدا في الفترة القليلة القادمة وهو (موعد ولادتها) الأمر الذي جعلها تتفرغ تماماً لهذا الأمر وتقوم بإجازة من كل أعمالها السينمائية وقد اعتذرت غادة عن فيلم جديد وأيضاً مسرحية حتى تتفرغ في هذه الفترة للحدث السعيد......... التفاصيل

زووووم
الحكمي
إبراهيم الحكمي بلبل سعودي قادم بقوة على الساحة الغنائية من خلال نافذة (سوبر ستار)، وقد امتاز الحكمي بروحه العالية رغم استفزازات لجنة الحكم في أكثر من موقف لأدائه، وخاصة من زياد بطرس عضو لجنة الحكم المستنفر دائماً وفي وسط محاباة الرحباني لبطرس، وكان الأقدر على تمييز هذا الصوت الخليجي القادم بقوة هو الملحن الخليجي عبد الله القعود الذي أُحرج كثيراً من زملائه، ولكن إبراهيم الحكمي رفع عنه الحرج، ........ التفاصيل

على الهواء

* روتانا حرمتني من ستار أكاديمي.
المطرب نايف البدر - خبر صحفي
* أنت الكسبان.
* نصر محروس عطل مشواري.
المطربة هدى عمار
* خذي تاكسي.
* لي تجربة يتيمة في الإعلان لكنها رائعة.
المذيعة نهى نبيل
* البقية في حياتك.
* تجربتي في التمثيل كانت رائعة.
المطربة مرام
* عقبال الغناء.
* 60% من الوسط الفني جاهل!
الملحن سمير صغير
* ما شاء الله عليك يا الموسوعة.
* رسائل الجمهور فتحت شهيتي.
نور ........
التفاصيل

عودة وردة للشاشة الصغيرة
بعد غياب قارب العشرين عاماً تعود النجمة وردة إلى التلفزيون من خلال مسلسل (لعبة الأيام) الذي كتبه يوسف معاطي وسيخرجه أحمد صقر ويقوم الملحن المصري صلاح الشرنوبي بدور المنتج المنفذ للعمل ويشارك وردة في العمل كل من حسن حسني وخالد سليم وخالد صالح وطلعت ذكريا. يذكر أن آخر أعمال وردة الدرامية كان مسلسل (أوراق الورد)......... التفاصيل

سميرة تغنّي للأمان المفقود

انتهت النجمة سميرة سعيد من تسجيل أغنية جديدة لها لن يتضمنها ألبومها القادم ولكنها نتاج لتفاعل سميرة مع كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر والتي تدور حول ما يدور من عنف في احدى البلاد العربي الشقيقة حيث تقول كلماتها (سما وأرض وحياه.. ملكوت واسع مداه.. حاسين بنفس الآه.. لا بقى في الدنيا آمان وسلام.. ولا بقى للبراءة مكان) ولحن الأغنية عمرو مصطفى وسيقوم بإخراجها طارق العريان......... التفاصيل

الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
تقرير
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
تحقيق
مجتمعات
روابط اجتماعية
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
سوق الانترنت
الحديقة الخلفية
دراسات
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved