عمل الخير وصنع المعروف من الأمور التي حثَّ عليها الإسلام ورغَّب فيها.. يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى)، ويقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: (إن لله عباداً في الأرض يسعون في حوائج الناس، هم الآمنون يوم القيامة، ومن أدخل على مؤمن سروراً فرَّح الله قلبه يوم القيامة).
وصنائع المعروف، وعمل الخير لا تتوقف عند حد معين، أو قول معين، ولا في زمان ولا مكان، وهي متعددة شاملة من فضل الله سبحانه وتعالى، فهناك الضعيف والمحتاج الذي يحتاج إلى مساعدة، واليتيم الذي يحتاج إلى رحمة، والمريض الذي يحتاج إلى علاج، وهناك من يحتاج إلى قضاء حاجة من حوائج الدنيا، ولا يستطيع قضاء حاجته بنفسه لقلة حيلته أو ضعفه.. من يسعى في حاجة هؤلاء، ويعمل على قضائها بنفسه، أو إعانتهم بشفاعة عند الآخرين، فهو من عمل المعروف الذي يُؤجر عليه الإنسان، وتعظم الأجور حينما يتلمَّس الإنسان حاجة إخوانه المسلمين قبل سؤالهم، فيسعى في قضاء حوائجهم، سواء طُلب منه الشفاعة أو لم يُطلب، وهو -إن شاء الله- مأجور على ذلك سواء نجح في مقصده أو لم ينجح، وهؤلاء دائماً تجدهم من السعداء في حياتهم، وتزداد سعادتهم مع عمل كل خير.
ومن يسعى في حاجة أخيه بشفاعة، أو دلالة على الخير، فله أجر الفاعل دون أن ينقص من أجره شيء، وهذه أيضاً نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى أن يجعل الأجر محدداً فيمن يبذل ويدفع فقط، فالدال على الخير كفاعله، يقول صلى الله صلى الله عليه وسلم: (الدال على الخير كفاعله).
وفي المقابل، هناك من الناس من يتأفف حينما يأتي إليه صاحب الحاجة طالباً المال أو الشفاعة، وقد يكون مقتدراً على قضاء حاجة أخيه، ولديه المكانة والوجاهة التي تؤهله للشفاعة، ولكنه يبخل بجاهه كما بخل الأول بماله، ويتناسى كل منهما فضل قضاء حوائج الناس، وأن من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، وأن الله سبحانه وتعالى في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
ولقد أدرك السلف الصالح أهمية عمل المعروف، وقضاء حوائج الناس، فقد كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وهو أمير المؤمنين، يحلب للحي أغنامهم، وحتى بعد أن استخلف قالت جارية عقب خلافته: الآن لا يحلب، فقال أبو بكر الصديق: (بلى وإني لأرجو أن لا يغيرني ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله)، وكذلك كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد الأرامل والعجائز.
والخير موجود -ولله الحمد- في الناس حتى هذا الوقت، فكم من المحسنين الذين يجودون بمالهم، ويبحثون عن الفقراء والمحتاجين يطرقون أبوابهم، ويقدمون لهم العون والمساعدة دونما طلب منهم، ولا يظهرون للناس، وكم من فاعلي الخير الذين يساعدون الموسرين في إيصال معوناتهم للمحتاجين، وكم من أصحاب الوجاهة من محبي الخير الذين يشفعون للناس ابتغاء الأجر والمثوبة، فتراهم باذلين جاههم وشفاعتهم للوساطة في عمل الخير، وكم من المحتسبين على مستوى الأسر، والمجتمعات، والمدن ممن يقضون حاجة أسرهم، وزملائهم، ومجتمعهم، ومدنهم وقراهم.
وإذا كان هناك أناس حُرموا الخير حينما أنعم الله عليهم بالمال فلم ينفقوه، وبالجاه فلم يبذلوه في خدمة الناس، فهناك من هو على شاكلتهم، أو أشد منهم، ألا وهم المثبطون الذين لا يخدمون الناس، ولا يقضون حوائجهم، ويقللون من عمل الآخرين، ويصفون عملهم بالبلاهة والسذاجة، ومضيعة الوقت والمال والجهد، وإن سُئِلَ عن مال كشّر، وإن سُئِلَ عن خير أدبر، لا يقيم معروفاً، ولا يدل عليه، ونسي أو تناسى فضل عمل الخير، وأنه يعدل اعتكاف الرجل شهراً في مسجد، فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال: (أحب الناس إلى الله أنفعهم، وأحب الأعمال إلى الله -عز وجل- سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تقضي عنه ديناً، أو تطرد عنه جزعاً، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحب إليّ من أن أعتكف في المسجد شهراً، ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كظم غيظاً ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رضا يوم القيامة، ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزول الأقدام، وإن سوء الخلق ليفسد العمل كما يفسد الخل العسل).
alomari1420@yahoo.com