برزت في مجتمعنا مقولة باتت متداولة بين أفراده، يقال فلان «ذيب» أو «خلك ذيب» أو «الذيب ما يهرول عبث» أو «يالذيب كفو» أو» أنا أشهد إنك ذيب» يقابلها مقولة فلان «صحيح» بالتشديد، لاحظوا قلب المفاهيم! والمعروف أن الذيب حيوان مفترس يخافه الإنسان ويحترس منه، وإلا راح في خبر كان، وهذا الحيوان كثيراً ما يقتل فريسته ولا يأكل منها، وكثيراً ما اعتدى على قطيع من الغنم عندنا في الزلفي قديماً، ونجدها في الصباح صرعى لم يأكل منها رأساً، مما يعني دخوله في دائرة «المفسدين» وإن كان حيواناً.
من هنا نجد الرابط بين الذئب والإنسان الذي يراد منه أن يكون ذئباً كما أسلفت، ومع أن الكتابة الصحيحة لهذا الحيوان هي «ذئب» بالهمزة على كرسي، إلا أن العامة وتبعهم غيرهم، أبدلوا الهمزة ياءً، مما أضفى عليها «رنة» لها وقعها في الأذن، قلت في مقالات سابقة أن ألوان الفساد وأشكاله، متعددة ومتنوعة، منها (الفساد الإداري والفساد المالي والأخلاقي والجنائي.. إلخ) والفساد برمته لا يمارسه ويقدم عليه إلا من قل عنده الوازع الديني, وانعدمت لديه الأخلاق والمبادئ, حتى بات لا يقيم لها وزناً, وهذه قضية مسلم بها، رفع الفاسدون شعار القاعدة المعروفة عند أصحاب المذاهب الفلسفية النفعية (الغاية تبرر الوسيلة).
وثمة مقولة نسمعها كثيراً من البعض تقول «وكل أولادك عيش» تجسد شعار «الحلال ما حل في اليد» ارتبطت ثقافة الذيب عند البعض بالشأن المادي المحسوس، كسرقة المال، أو المحسوبية والقبلية في التوظيف أو عند الترقية، وعندما لا يقدم مسؤول لجماعته خدمة في مجال عمله، يقال عنه «ما فيه خير» أو «لبن ضبعة» وعندما يترجل المسؤول عن عمله وترى عليه آثار النعمة (الزائفة) كالمسكن الفاره والسيارات الفارهة والعقارات الكثيرة والفدانات الواسعة من الأراضي، ويقول قائل، من أين له هذا وهو موظف حكومي عادي؟! تأتيك الإجابة الفورية المؤسفة الرنانة «فلان ذيب» يعرف من أين تؤكل الكتف، كناية عن استغلال وظيفته المرموقة، من هذه الممارسات الخاطئة، نشأت في مجتمعنا وللأسف «ثقافة الذيب» يقابلها ما يقال عن نظيف اليد «هذا مسكين صحيّح - بالتشديد- مثالي ما استفاد من منصبه» هذه الثقافة السلبية عادة ما تبرز في المجتمعات التي تدب فيها الفوضى والمحسوبيات والواسطة وتجاوز الأنظمة وضعف تطبيقها ومتابعتها، فيكون فيها المسؤول غير مسؤول! إلا عن نفسه وحمولته وقبيلته وأصدقائه، بعيداً عن الكفاءة والجدارة، وتكون الأنظمة مجرد تنظير على الورق، بالتأكيد في المجتمعات التي يكون فيها النظام سيد الموقف، لا يحتاج إلى هذا «الذيب» وفي الشريعة المطهرة ما يقضي على كل الذئاب البشرية المتوحشة والوديعة، نصوص القرآن والسنة مستفيضة في هذا الجانب كلها تحارب أنواع الفساد، وقد وردت مادة ( فسد) بالقرآن الكريم خمسين مرة باختلاف صيغها ومعانيها، منها قوله تعالى ...وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (77) سورة القصص، وقوله تعالى: ...وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِين (85) سورة الأعراف.
لقد استشعرت حكومتنا الرشيدة، عظم المسؤولية ولاحظت التجاوزات غير المكترثة بالمال العام وبحقوق الناس، والظلم الذي ألقى بظلاله في ساحة المجتمع، والحوادث المتكررة التي كشفت المستور، كل هذه الأمور دون أدنى شك، تؤرق القيادة، مما جعلها تسارع في البحث عن آلية جديدة، تحارب الفساد برمته، لتقضي على الذئاب الصغيرة والكبيرة، فكانت (هيئة مكافحة الفساد) التي يأمل المواطن بأن تكون سنده بعد الله في إحقاق الحق ورفع الظلم، أوجه الفساد كما هو معروف لا حصر لها، فساد (مالي، إداري، أخلاقي، جنائي) هذه بأشكالها العامة، لكن يندرج تحتها جزيئات كثيرة، يعرفها أهل الصنف! كل يشتكي من الظالمين الفاسدين المتورطين، عندما كانوا في منأى عن المحاسبة القانونية والشرعية، فقاموا يسرحون ويمرحون ويفتخرون بذكائهم الذي اصطادوا به فريستهم، بالفعل عندما تلحظ زيداً من الناس أو عمرو، يعيش حياة باذخة، ومتورماً مادياً دون سابق إنذار، وأنت تعرفه موظفاً حكومياً ليس لديه غير وظيفته، تشك في أمره، ويحوم حوله هذا التساؤل: من أين له هذا؟!! أظن وليس بعض الظن إثم، أن ثقافة «الذيب» هي ثقافة «انتهازية تبريرية» بحتة، تجسد مقولة «إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب» فيا ترى متى يتم اصطياد هذه الذئاب البشرية والقضاء عليها، والتشهير بها، كما كانت تصلب الذئاب الحيوانية عند اصطيادها؛ ليشاهدها المارة...ودمتم بخير.
dr-al-jwair@hotmail.com