إبراهيم عبدالله العمار
أوعز بعض ملوك فارس إلى أحد المربّين أن يتولى تعليم وتربية أبنائه، فلما رأى المربي أحد الأطفال ذات يوم ضربه ضرباً شديداً بلا سبب، وأخذ يضرب ويوجع والطفل يتصبّر، وأضمر له الضغينة، فلما كَبُر الطفل صار ملكاً بعد أبيه، وفوراً أمر أن يأتوا بالمربي، فلما مَثُلَ أمام الملك المغتاظ سأله: لماذا ضربتني ذاك الضرب وأنا صغير؟! فقال الشيخ: إني تخوّلت فيك علماً وقيادةً وعلمت أن سيكون لك مُلك، فأحببت أن أذيقك طعم الظلم حتى لا تظلم الناس. فسكت الملك، ثم ابتسم راضياً واستحسن ما فعله. لقد تعلّم الملك «التقمُّص»، وهذا يقودنا لظاهرة أخّاذة: التناقضات الحقيقية. إنها أشياء تحوي عناصر متناقضة، لكن كلا الجانبين صحيحان. والتناقض هنا هو كون التقمُّص نعمة ونقمة في نفس الوقت.
التقمُّص العاطفي يعني أن تضع نفسك مكان الشخص الآخر لترى كيف يشعر. إنها من أعظم المبادئ، فهي تمنع البشر من إيذاء بعضهم لو عرفوا المبدأ صدقاً، فمن ينوي الضرر بغيره يتخيل نفسه لو حصل له ما ينوي فعله فإذا شعر أنه سيئ أو أليم توقف. لكن على عِظَم نفع التقمُّص العاطفي، إلا أنه نقمة في نفس الوقت للذين يشعرون به بقوة، فلا يستطيع أن يتوقف عن تخيل شعور المظلومين والمكلومين والقتلى، وتيار الأخبار لا يتوقف ويرى أخبار الدمار والظلم في كل مكان، يتحول تيار الأخبار إلى تعاطف ومن ثم تيار من الألم والبؤس على حال هؤلاء، بل حتى الحيوانات البريئة لها نصيب من التعاطف إذا ما رآها المتقمِّص وهي تؤذى أو تُقتَل، فيتخيل ألمها أو خوفها ويزيده أسفاً وحزناً. إنها نعمة ونقمة في نفس الوقت.
معظم الناس لديهم التقمُّص بشكلٍ أو بآخر، بالبعض لديه القليل والبعض يطغى لديه التقمُّص حتى ينغص حياته، لكن انعدام التقمُّص التام غير موجود، إلا في نوعية واحدة من البشر: السيكوباث psychopath. هذه الكلمة تعني نمطاً من الناس ارتبط بالمجرمين والعنيفين، وفعلياً الكلمة تصف حالة نفسية ينعدم فيها التحفُّظ الحميد وتزداد التصرفات المعادية للمجتمع. السيكوباث لا يمانع من استخدام القسوة ليحصل على أهدافه ولا يندم، لا يمانع أن يستغل غيره. ومن أبرز أوجه السيكوباثية: انعدام التقمُّص. الشخص السيكوباثي يمكن أن يكون شخصاً عادياً في المكتب يتعامل بفظاظة مع غيره ليزيحهم عن طريقه ويحصل على ترقية، وقد يكون مجرماً غليظ القلب يعذب شخصاً أمامه بوحشية ولا يهتم بآلامه أو صراخه، لأنه عديم التقمُّص ولا يضع نفسه مكان هذا المسكين.
أتى التقمُّص بذكِرٍ حميد في الدين، وقد حثّ عليه رسول الله عليه الصلاة والسلام لما قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه»، فهنا إذا أردت فعل شيء يحتمل أن يؤذي غيرك ففكر: لو كنت مكانه هل كان سيرضيني هذا؟، أيضاً تعريف الغيبة ينطوي على نوع من التقمُّص، فإذا خشي الشخص أن يغتاب غيره فيمكن أن يسأل: لو كنت مكانه وقال شخص عني هذه الكلمة .. هل ستؤذيني؟ فإذا كان الجواب «نعم» فليكتمها.
إذا زاد التقمُّص صار عذاباً على الشخص، وإذا انعدم صار وبالاً على المجتمع، وما بينهما هو التوازن الصحيح الذي يجب على كل شخص أن يصل له.