|
طفولة ملك
أهم ما ميز الفهد في طفولته وشبابه وكهولته تواضعه ومتابعته لأحوال الرعية وإحساسه بآلامهم
عندما أنشئت مدرسة الأمراء سنة 1354ه انتظم فيها الفهد وكان الملك عبدالعزيز يوجه اساتذتها بالأساليب التربوية والتعليمية
كان لتوجيهات والده الملك عبدالعزيز فضل توجيهه إلى الشموخ والابتعاد عما يشين
|
* بقلم: عبدالرحمن بن سليمان الرويشد
تجمّع من حقائق التاريخ وممارسات الواقع ما يدل على أن الطفولة والتنشئة الأولى للكائن البشري هما الخطوط الأولى لملامح شخصيته عند نضجه إيجاباً وسلباً، على الرغم من تدخل عوامل كثيرة، لكن البيئة التي ينشأ فيها تظل الأساس الأول للتكوين المستمر إلى نهاية العمر، كما تمثل مجموعة المعلومات والمعارف التربوية والتعليمية التي يستقبلها الطفل في السنوات السبع الأولى من عمره الركائز الأساسية لتمثيل اتجاهاته العامة التي يصعب عليه فيما بعد التخلص من آثارها أو محاولة الإفلات منها، فبقدر سلامة التربية في السنوات الأولى من العمر بقدر ما تكون سلامة الشخصية في السنوات التالية.
هذه الحقائق ليست من عندياتي، وإنما هي مما قرره علماء الاجتماع والنفس والتربية من أن البيئة المحيطة بالطفل تحدد إلى حد كبير اتجاهاته وسلوكه في المستقبل . وقد ثبت بما لايدع مجالا للشك ان الاطفال الذين يولدون في بيئات مفككة يمثلون نسبة عالية من أصحاب السلوك المنحرف، وأن من يولد وينشأ في بيئة سليمة أبعد من أن تطالهم يد الانحراف والشطط، وثبت من خلال الإحصاءات والمتابعات أن معظم الزعماء والقادة ووجهاء المجتمع ورجال الفكر، هم ممن نشأوا في بيئات سليمة.
لذلك اهتمت الدراسات الاجتماعية بالتعرف على طفولة الزعماء والقادة حتى لا يتسلل بعض الذين ولدوا في بيئات منحرفة أو مفككة أو شبوا مشبعين بعناصر الانحراف إلى صدارة المجتمع، كي لا يؤدي ذلك التسلل إلى انهيار المجتمع وتهاوي أسسه.
وقد اتضح من خلال الدراسات المتخصصة أن الغالبية العظمى من الزعامات الدكتاتورية في العالم المتسلط كانوا ممن نشأوا في بيئات منحرفة ومفككة.
لذلك ونحن بصدد الاحتفاء بمرور عشرين عاماً على قيادة أحد أولئك العظماء الأفذاذ الذين يولدون وفي طفولتهم شعلة لا تخبو، وفي أعصابهم حافز لا يستريح، وحماسة منقطعة النظير لتحقيق الأهداف وأداء الرسالة مهما حالت الحوائل وتزاحمت المصاعب، وهو خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز، كان لابد أن تكون كل مرحلة من مراحل عمره المديد، محل عناية الباحثين والدارسين، فقد يدرك أبناء اليوم وآباء الغد من أصالتها ومعالمها ما قد تحجب بعضه المعايشة.
وسيجد القارىء في هذا العرض السريع عن طفولة هذا القائد آيات ناطقة بالحقائق الوثيقة الصلة بالثوابت والمنطلقات، وهي تطرح على الأجيال القادمة مسئولية الثبات على المنهج، والاستمرار في حمل الرسالة الخالدة.
لذلك آمل أن تكون دراسة مرحلة طفولة هذا الزعيم الكبير موضع فهم وعناية من الشباب والشابات حتى يدركوا مجموعة القيم التي بنى عليها قائد مسيرتنا مملكته الفتية لتأصل القيم التربوية ويتحقق الانتماء والولاء.. فعلاقة أمتنا بقيادتها«الأسرة السعودية» ليست علاقة بنية فوقية حاكمة ببنية تحتية محكومة، وإنما هي علاقة الجذور بالأغصان والثمار، علاقة تكامل عضوي لا ينفصل، وعلاقة وحدة ربطت الحاكم بالمحكوم فانصهر الجميع في بوتقة الولاء والانتماء والتعبير عن الأصالة وحب الوطن.
نشأة مثالية
إن نشأة خادم الحرمين الشريفين لابد أن تكون نشأة مثالية ليس ذلك فحسب، بل إنه لابد أن ينشأ قائداً وزعيماً بالفطرة، فقد ولد ونشأ في بيئة محملة بعناصر الخير والسؤدد، ولم يتعرض للتأثيرات المضادة بحمد الله.
حيث ولد على أرجح الأقوال وأقربها إلى الصحة عام 1340ه 1922م في الرياض في قصر الديرة، الذي أنشأه الملك عبدالعزيز عام 1328ه فكان لذلك المولود الميمون موعداً مع العظمة، وكانت ولادته بشارة خير وطالع سعد في دنيا الملك عبدالعزيز، فقد كانت فترة مولده هي الحين الذي عقد فيه السلام، وتعززت فيه أحلام الوحدة الشاملة، وتوالت الانتصارات في معارك التوحيد الحاسمة، وكانت قد تقاربت سنوات الفتوح للحجاز بكامله، وضمه إلى مخطط التوسع في سبيل توحيد المملكة العربية السعودية، لذلك كان التفاؤل بمولده من نجوم السعد على الملك عبدالعزيز الذي كان يحب الفأل ويكره التشاؤم اقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم. فقد كان يتفاءل عند قدوم أي مولود جديد من صلبه ينضم إلى إخوته فقد كان مولد ابنه الملك سعود فأل خير تحقق بفتح الرياض سنة مولده عام 1319ه، كما كان مولد ابنه الملك فيصل فأ لاً حسنا بانتصار الملك عبدالعزيز على ألد خصومه وقتله في معركة شرسة جرت عام 1324ه وكان لمولد ابنه الملك خالد من الفأل الحسن ما جعل الملك عبدالعزيز نفسه يقول: إن فتح الأحساء كان في العام الذي ولد فيه ابنه خالد. كما كان مولد ابنه الملك فهد حين أنجز الملك عبدالعزيز لتوه أو كاد ضم آخر إقليم في نجد وما هي إلا فترة حتى تحقق له حلم الوحدة، ولمسات النجاح في طريق نضاله وكفاحه الطويل. ولم يبلغ هذا الفتى الميمون السابعة من عمره حتى تحقق لوالده العظيم إزالة آخر عقبة كانت تقف أمامه حائلة دون تحقيق أهدافه وبالقضاء على تلك الفتنة التي أطلت بوجهها البشع لتنال من طهر جهاده وتنقض من نسيج عمله المتماسك الذي نسجه بدم قلبه وإيمانه وصبره، ولكن أنى للحق يهزم وأنى للباطل أن يعلو.. ولم تمض بعد ذلك سوى ثلاث سنوات. أي عندما أكمل الفتى الملك أحد عشر عاماً من عمره، أعلن والده ولادة المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى سنة 1351ه الموافق 22 سبتمبر 1932م. وهاهو المولود المبارك يدشن منذ أيام أفراح الذكرى الواحدة والسبعين لليوم الوطني، وفي الوقت نفسه تعلن الدوائر الرسمية عن مضي عشرين عاماً من الرخاء والازدهار على توليه قيادة المملكة العربية السعودية بزعامته، وفي عهده الممتد سنوات قادمة بإذن الله.
ومع أنه لا يمكن القول بأن مجرى التاريخ قد يتغير بميلاد مولود أو ظهور آخر فقد بدا لسنوات وكأن انتصار عبدالعزيز وتطور مملكته قبل وفاته وبعدها على يد أبنائه هو المجرى النهائي الذي اختاره التاريخ، إذ تتابعت سنوات الخير والبركة والتطور والازدهار سنة بعد سنة وعلى يد ملك بعد ملك، وهانحن بحمد الله نعيش عشرين عاما من الخير والازدهار في ظل قيادته الرشيدة مستشرفين بمستقبل أفضل مؤملين في قدرته الفذة على اتخاذ المبادرة والقرارات الحكيمة المناسبة في تحقيق معجزات وتطور حضري مديد. إن شاء الله.
الوالدة.. بيت كريم
ولد هذا الفتى الملك من أم سليلة أمجاد هي الأميرة المرحومة حصة بنت أحمد بن محمد بن أحمد السديري، وكانت امرأة بالغة الحنان والحب، فقد وهبت نفسها بإخلاص لتنشئة هذا الابن الأول منها للملك عبدالعزيز، ثم لتنشئة وتربية أبنائها الذين ولدوا لعبدالعزيز منها وهم على التوالي:
1 الملك فهد«خادم الحرمين الشريفين».
2 الأميرة موضي.
3 الأميرة لولوة.
4 الأمير سلطان.
5 الأمير عبدالرحمن.
6 الأميرة لطيفة.
7 الأمير تركي.
8 الأمير نايف.
9 الأميرسلمان.
10 الأميرة جواهر.
11 الأميرة فلوة.
12 الأميرة شعيع.
13 الأمير أحمد.
وكانت رحمها الله قد أنجبت ولداً ذكراً قبل الملك فهد من أخ الملك عبدالعزيز الأمير محمد ابن عبدالرحمن الذي فارقها بعد إنجابها لابنه الأمير عبدالله فاستعادها الملك عبدالعزيز إلى عصمته، وكان قد تزوجها وهي صغيرة، ففارقها، وبعد استعادتها أنجبت له هذه السلسلة المباركة من البنين والبنات.
كانت الأميرة حصة والدة الملك فهد من فضليات النساء، ومن أعقلهن وأقربهن إلى قلب الملك عبدالعزيز، وقد أشار إلى احترامه لهذه السيدة والإشادة بعظمتها وحصافة رأيها ودينها في أكثر من مناسبة.
وكانت لهذه السيدة العظيمة طريقتها الخاصة في تنشئتها لأبنائها تنشئة صالحة، كانت تعقد معهم ذكوراً وإناثاً اجتماعات خاصة تستعرض فيها معهم حسن سير تقدمهم في دراستهم وشؤون حياتهم وتناقش معهم بصراحة ووضوح كل ما يهمهم.
كانت شديدة الاهتمام بالغة الحرص في تنشئة أبنائها على الدين القويم، والولاء الشديد لأسرتهم ووالدهم، وقد كان الملك عبدالعزيز يحب هذه السيدة ويقدرها حق قدرها حتى آخر رمق في حياته.
كانت تلك السيدة فخورة أيما افتخار بأبنائها جميعاً، وكانت تعتز بتقدمهم ونجاحهم في حياتهم وبذلهم نشاطهم في خدمة والدهم العظيم الملك عبدالعزيز، فكان من ثمار ذلك الاعتزاز وتلك التنشئة أن أصبح أبناؤها من عبدالعزيز في مقدمة حاملي مسئوليات الحكم في عهد والدهم وفي عهد الملوك من إخوتهم إلى أن آل الأمر إلى أكبرهم سناً الملك فهد خادم الحرمين الشريفين.
شب وترعرع الملك فهد في حقل تلك البيئة الصالحة، شامخ القامة رجلاً ولا كل الرجال، يعمر قلبه الإيمان، ومحبة والديه وعائلته الكريمة، وكان لأخيه الأمير عبدالله بن محمد الذي يكبره بأكثر من أربع سنوات فضل توجيهه إلى الشموخ والابتعاد عما يشين، وكان يلازمه وكل إخوته الآخرين ويعيش معهم في دار واحدة، كما كان لهذا الفتى الملك حاشية من أترابه منهم من يكبره والبعض الآخر في مثل سنه، وقد اختيروا بعناية وصحبوه وطالت بهم الصحبة ولازال بعضهم يصحبه حتى اليوم مما عد مأثرة لها مدلولها الإنساني الرفيع. وأتذكر من بين أولئك الرجال: إبراهيم بن حماد، وسليمان المطوع، والمرحوم فيصل ابن محيسن آل رشيد، ومحمد وعبدالعزيز آل دحام، والهيلم أبو وردة العجمي، وأخوان من آل دغيم، وعبدالله وثنيان آل ثنيان، وسليمان بن عرفج، ومحمد بن نايف العتيبي، ومحمد الملقب ب«الدخيخين» وطويل بن طويل، وراشد بن عبدالرحمن بن رويشد، وغيرهم ممن لا يحضرني أسماؤهم.
وكان الفتى الملك وأخوه عبدالله يستقبلان الناس في مجلس واحد، ويزوران الوالد العظيم الملك عبدالعزيز ويجتمعان به وبوالدتهما في وقت واحد مع إخوتهما ممن يصغرهما سناً، بل كانت مجموعة المرافقين والحاشية لهما ولإخوتهما الصغار واحدة فكان ذلك مما يلفت الانتباه ويثير الدهشة لدى والدهما ولدى الآخرين.
دراسته وأساتذته
وعندما بلغ الفتى السادسة من عمره وشب عن الطوق ألحقه والده بمدرسة القصر، وهي عبارة عن غرفة واسعة الأرجاء يدعم سقفها ثلاثة أعمدة وتقع غرف منافعها خارجها، وكانت في الطابق العلوي إلى جوار مكاتب الملك عبدالعزيز، وهي غير المدرسة القديمة التي أسست في نهاية قصر الديرة من الغرب بجوار مخازن القصر، وتقع في الدور الأرضي من القصر، والتي أنشئت حين أنشىء قصر الديرة عام 1328ه، وقد درس بها الجيل الأول من أبناء الملك عبدالعزيز، الأمير محمد والملك خالد والأمير سعد والأمير ناصر، وعدد من الأمراء من الأسرة المالكة وبعض الأتباع.
كان يقوم بالتدريس في تلك المدرسة المغفور لهم بإذن الله محمد بن عقيف، وعبدالرحمن ابن عقيف وناصر بن حمدان، وهم من حفظة القرآن الكريم ومن طلبة العلم الشريف. وهذه المدرسة غير مدرسة الأمراء الأخيرة التي أنشأها الملك عبدالعزيز لأنجاله، وأحضر لها عدداً من المدرسين المجيدين بإدارة أحمد العربي وصالح خزامي، وأخيراً إدارة عبدالله خياط، وأحمد علي الكاظمي، وحامد الحابس.
أما المدرسة التي نشير إليها فهي مدرسة وسط بين الأولى والأخيرة وكان يقوم بالتدريس فيها أستاذ يتقن فنون التدريس والخط وتعليم الفنون الشائعة آنذاك، وهو المرحوم« محمد الحساوي» وهو من أهل الرياض، وكان يطلق عليه لقب«الحساوي» لكثرة زياراته وأسفاره للأحساء وبلدان الخليج، إلى جانب مدرسي المدرسة الأولى : محمد بن عقيف وعبدالرحمن ابن عقيف.
لازم الفتى الملك الدراسة في هذه المدرسة ومعه بعض إخوته ممن يكبره سناً، وبعضهم أصغر منه، ومنهم الأمير ناصر بن عبدالعزيز والأمير منصور بن عبدالعزيز، والأمير سعد بن عبدالعزيز، والأمير عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير بندر بن عبدالعزيز، والأمير مساعد بن عبدالعزيز، والأمير مشعل بن عبدالعزيز، والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن عبدالعزيز، والأمير فيصل بن تركي، وبعض أبناء أصدقاء الملك عبدالعزيز والملتحقين بالقصر أمثال الشيخ عبدالله بن نافع بن فضلية، والشيخ محمد بن فضلية، والعم راشد بن رويشد، والشيخ عبدالعزيز بن شلهوب، والشيخ سليمان بن حمد السليمان.
وكان يقوم بتدريس المواد الرياضية والخط وبعض الفنون الأخرى الأستاذ المغفور له إن شاء الله الشيخ محمد بن عبدالله العماني الملقب ب«السناري» وهو أستاذ كبير في شؤون التربية والتعليم، ويتقن العديد من الفنون المعرفية، وقد استقدمه الملك عبدالعزيز من الحجاز إلى تلك المدرسة عندما سمع عن إجادته لفنون التربية والتعليم، ويدعوه الناس بالسناري على أنه من«سنار» لكن الحقيقة أنه من عمان ووالدته تنزانية من سنار فنسب إليها.
استمر هذا الأستاذ يعطي الدروس في المدرسة فترة طويلة، وكان الفتى الملك من بعض تلامذته، ورغم شدته وقسوته فإن خادم الحرمين الشريفين عندما يتذكره يثني عليه ويعترف بفضله الكبير عليه لاتقانه بعض العلوم.
وكان الشيخ السناري أول من أدخل في تلك المدرسة طريقة تعليم الكسور في الرياضيات على الطريقة التجارية، وهي طريقة تختلف عن الطرق الحديثة في الكسور الاعتيادية والعشرية، حيث كانت تلك الطريقة تضع مصطلحاً خاصاً لأرقام النصف والربع والثلث والعشر..الخ وذلك قبل تطور علم الرياضيات في بلادنا، وكانت الطريقة شائعة في الحجاز وفي بلدان الخليج بعامة، وقد هجرت تلك الطرقة في عهدنا الحاضر.
ويظهر أن الشيخ السناري لم يستمر في تلك المدرسة نظراً لشدته وقسوته على الطلاب واستخدامه للعقوبات الجسدية للتلاميذ، فطلب منه الملك عبدالعزيز أن يترك المدرسة الأميرية وأعطاه إذناً بفتح مدرسة خاصة في مدينة الرياض، فكان أن أسس مدرسة السناري المشهورة في «دخنة» مع الشيخ المرحوم ناصر بن عبدالله بن مفيريج وذلك في حدود عام 1354ه.
ومنذ ذلك الحين تغير وضع مدرسة الأمراء بالرياض حيث أمر الملك عبدالعزيز عام 1354ه بتنظيم مدرسة الأمراء في الرياض، وعهد بالقيام بأمرها إلى الأستاذين أحمد العربي، وحامد الحابس، وفي عام 1356ه أسندت إدارة تلك المدرسة إلى الشيخ المرحوم عبدالله خياط فاختار معه عدداً من الأساتذة منهم الأستاذ أحمد علي الكاظمي، والأستاذ صالح خزامي، وقد استقبلهم الملك عبدالعزيز نفسه عند افتتاح المدرسة بنظامها الجديد، وتحدث معهم بصراحة عما يريده لتعليم أبنائه، وأنه يريد قبل كل شيء الاهتمام بالقرآن الكريم والكتابة وبعد ذلك بقية الدروس، ثم أوضح لهم جلالته كيف يحسن أن يكون سيرهم مع الأمراء وأن يبدأوا معهم باللين والحسنى، وألا يتشددوا ويشددوا عليهم في أول الأمر فينفروا من التعليم.
وكان موقع المدرسة الجديد في الدور الثاني من قصر الديرة قريباً من الشعبة السياسية فهي عبارة عن عدد من الغرف ومنافعها.
والفتى الملك الطالب في تلك المدرسة السابقة هو الابن التاسع للملك عبدالعزيز من بين أبنائه الذكور البالغ عددهم ستة وثلاثين ذكراً.
وكان الملك عبدالعزيز يزور أبناءه في تلك المدرسة، وقد لاحظ تقدم هذا الشاب في دراسته، وأعجب بذكائه وإدراكه ورغبته في الحصول على المزيد من العلم والمعرفة. وفي إحدى المرات لزيارات جلالته لتلك المدرسة ألقى على جلالته الفتى الملك ارتجالاً مجموعة من الأمثال والحكم والمقطوعات الأدبية شعراً ونثراً فسأله الوالد من أين أخذت هذه المختارات التي ألقيتها حفظاً؟ فأجابه الفتى بصدق: أخذتها من كتابي«دروس التهذيب» وهي مادة كانت تدرس في المدارس الابتدائية آنذاك قبل أن يستغنى عنها بمادة المطالعة، فسر الملك عبدالعزيز لجوابه، وشكر مدرسيه على عنايتهم.
في المعهد العلمي
بعد ذلك انتقل الفتى الملك إلى المعهد العلمي وهو معهد أنشأه الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة عام 1344ه على إثر ضم الملك عبدالعزيز الحجاز إلى بقية أجزاء المملكة، وكان الغرض من إنشائه سد احتياج المدارس الابتدائية من المعلمين والمؤهلين، فهو أول مؤسسة تعليمية سعودية خرجت عدداً من الأفراد الذين لعبوا دوراً جيداً في تطور التعليم في المملكة فيما بعد، وقد أعلن عن افتتاح هذا المعهد في الجريدة الرسمية عام 1345ه وكان هذا المعهد يشتمل على أقسام ليلية للموظفين الذين لا تسمح ظروف عملهم بمواصلة دروسهم نهاراً، وكان منهج هذا المعهد يشتمل على دراسة القرآن الكريم والتجويد ودروس العقيدة والإملاء والحساب والقراءة والمحادثة والإنشاء وقواعد اللغة العربية والخطابة ومسك الدفاتر والجغرافيا والاخلاق، وسنن الكائنات«أي العلوم» وغير ذلك.
وقد عهد بإدارة هذا المعهد عند بدء إنشائه إلى فضيلة الشيخ محمد بهجت البيطار الذي قام أيضاً بعد فترة بالإسهام في إنشاء مدرسة دار التوحيد بالطائف عام 1363ه وهو من كبار علماء الشام السلفيين، استقدمه الملك عبدالعزيز للتدريس مع بعض الأساتذة السوريين والمصريين أمثال، الأستاذ محمود الحمصي، والأستاذ سعد ياسين، والأستاذ حسن زكريا، والأستاذ سليمان أباظة الأزهري، وغيرهم.
وكان الإقبال على ذلك المعهد كبيراً من جانب الأهالي، ومن أبرز من انضم إليه آنذاك الشيخ المرحوم سليمان بن حمدان، والأستاذ محمد صادق الكردي، والشيخ عبدالرحمن القويز قارئ جلالة الملك عبدالعزيز فيما بعد، والشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ، والشيخ حمد الجاسر، والأستاذ عبدالكريم الجهيمان، والشيخ أحمد علي، والشيخ صالح ابن هليل، والشيخ محمد بن عبدالله آل الشيخ.
وقد تعثرت مسيرة هذا المعهد في أول الأمر، ولم يلبث أن عاد إلى الاستمرار بعد بحث المشكلات التي اعترضت سبيل استمراره في الفترة الأولى، وخصصت مكافآت لطلابه، وكانت تلك المكافآت الصغيرة هي أول محاولة لتخصيص مكافآت ثابتة لطلبة العلم في المملكة.
وأقبل كثير من الطلاب على الدراسة في ذلك المعهد.. وفي عام 1347ه بعد أن أصبح الشيخ حافظ وهبة أحد مستشاري الملك عبدالعزيز مديراً للمعارف ازداد نشاط هذا المعهد وأصبحت حالته أفضل من ذي قبل، ودعم هذا المعهد بكل قوة من جلالة الملك عبدالعزيز، وأصبح رحمه الله على صلة بمسؤولي المعهد بعد إعادة افتتاحه، وكان رحمه الله يشارك مباشرة في اختيار مديريه وأساتذته وفي الموافقة على استقدام عدد من الأساتذة من الخارج للتدريس فيه وفي عام 1348ه أمر رحمه الله بإيفاد عدد كبير من شبان المنطقة الوسطى للقدوم إلى مكة، والالتحاق بهذا المعهد، وأضيف إلى المواد التي كانت تدرس به سابقاً مادة التربية والتاريخ واللغة الأجنبية، وأصبح الشيخ إبراهيم الشورى مديراً لهذا المعهد. وفي عام 1350ه سمح جلالة الملك عبدالعزيز لخريجي المعهد في العمل بالجهات الحكومية في مختلف مرافق الدولة، وفي سنة 1352ه أنشئ في المعهد فرع للقضاء الشرعي.
وقد ابتهج الملك عبدالعزيز بتخريج أول دفعة من طلبةالمعهد، وألقى في أبنائه خطاباً تربوياً عظيماً عند لقائه بهم في قصره بالمعابدة، وكان رئيس المعهد آنذاك الشيخ محمد بهجت البيطار وذلك في عام 1350ه.
ثقافة عملية
فكان ذلك الحدث العظيم الذي حضره الفتى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز قد وفر الحافز عنده للدراسة في ذلك المعهد، فكان من الطبيعي أن يضم عبدالعزيز أبناءه إلى مجلسه الخاص في مثل تلك المناسبة ، وهناك حاول الشاب إرواء نهمه إلى المعرفة حيث كان مجلس والده يضم نخبة من رجال العلم من فقهاء وعلماء وأدباء من مواطنين وغيرهم. فكان مهمة الفتى الملك في تلك الجلسات هي الإصغاء بعناية إلى ما يتحدث عنه جلالة والده العظيم، وكان ذلك الفتى الملك دوماً في مستوى المهمات والأحداث، وقد التحق بذلك المعهد العلمي في مكة، وأعجب والده بخطواته الأولى التي قطعها كما سر من ثناء أساتذته وإشادتهم بذكائه وشغفه الشديد بالعلم، وحب الاستطلاع، واستيعاب التعليم الديني، واهتمامه بدروسه مما كان له الأثر العظيم في مستقبل إيامه.
وكان الشاب الملك ملازماً لمجالس والده حريصاً على أن يطلع مباشرة على طرق والده في إدارة الحكم وتناول شؤون الناس والأساليب الحكيمة التي يتبعها ذلك القائد في تسوية الخلافات ومعالجة مشكلات مواطنيه، مما أكسبه خبرة عظيمة فيما بعد في معالجة شؤون الحياة.
وقد انعكست هذه التربية العلمية على حياة الفتى الملك حيث كان يتعامل مع أبنائه وهم الأمير المرحوم فيصل وبه يكنى، ومحمد، وسعود، وسلطان، وخالد، وعبدالعزيز بعطف وود وإخلاص، كما كان حفظه الله محباً لعائلته الكبرى التي تشمل مواطنيه فهو الأخ لكبيرهم والأب لصغيرهم فالجميع يتطلع إليه كقائد وأب عطوف، ومصدر خير وراع للمحبة والإخلاص والإلفة.
كان من أثر دورسه العلمية التي تلقاها عن والده إغداقه على أبنائه حبه العميق وتعاطفه المليء بالحكمة، ومثالية السلوك، وكان يذكر أبناءه دائماً بأنهم لم يعانوا الظروف التي عاشها، وأن عليهم أن يكونوا مستعدين لمواجهة مصاعب الحياة وأن يتعودوا ولا يستسلموا.
كان يقول لهم بصريح العبارة: أنتم أحرار في تحديد مستقبلكم، لكني أذكركم بأن الصلحاء والأقوياء من الناس هم الذين يعرفون كيف يخططون لمستقبلهم، وليكن لديكم معلوم أنها لا تتحقق الأهداف مالم تدعموها بالعلم والمعرفة والخبرة والخلق القويم، وفوق كل هذا بالإيمان بالله وكتبه ورسله.
وقد عزز الفتى الملك تعليمه وثقافته بمختلف العلوم وبالرحلات العديدة إلى الخارج وحبه لعلم التاريخ، وعلم تاريخ العرب وتقاليد أسرته، وقبل ذلك تفهمه لتعاليم الدين الحنيف وفضائله، وبدأ ذلك واضحاً كما يقول من عرفه في استفساراته المستمرة من والده ومن كبار معاوني والده، فكان الفتى النابغة يحضر مجلس والده ويتعلم خفايا الحياة.
كان ذلك الشاب محباً للقراءة والمعرفة وملماً منذ طفولته بدقائق الحياة السياسية ليس في المملكة فقط بل في العالم العربي والإسلامي والدولي، وذلك من خلال حضوره لقاءات والده مع ضيوفه العرب والمسلمين والأجانب، وقد تميز بين أقرانه برغبة شديد في خوض تجارب الحياة العلمية في سن مبكرة.
شب الفتى الملك هادئاً رصين التفكير، لطيف المعشر، سريع البديهة، وعرف منذ ذلك الحين وهو في سن الصبا بالتعلق بوالده الملك عبدالعزيز، فكانت تميزه خصلتان كريمتان عرفهما كل من عرفه فيما بعد صبياً وشاباً وكهلاً، تلك الخصلتان هما: الحزم في غير شطط أو عنف واللين دون تراخٍ أو تسيب.
وقد أبدى ذلك الفتى منذ طفولته الأولى شغفاً كبيراً بالحفاظ على التقاليد المرعية للأسرة السعودية الكبيرة، فكان شغوفاً إلى حد كبير بحب الخيل والتعلق بها، وإعداد مرابط للأصائل منها إلى درجة أنه لا يذكر له فرس أصيل إلا حاول أن يشتريه وأن يغري مالكه بالتخلي عنه بأي ثمن، وكان وهو في سن مبكرة يمتطي الخيل، ويشارك إخوته وأعمامه في السباق الذي يقام بين فترة وأخرى بين يدي والده في مضمار الخيل القديم والذي يقع خلف بوابات الرياض الشرقية مباشرة، وكان مضمار السباق يومذاك يمتد ما بين مدخل بناء بستان الشمسية شمال الرياض الواقع في قلب أسواق الشمسية اليوم، إلى أن ينتهي بنهاية أسوار بساتين البطيحاء جنوب الرياض القديمة، و«البطيحاء» بستان نخيل واسع يمتلكه أبناء المرحوم سعد بن عبدالرحمن أخو جلالة الملك عبدالعزيز، ويقع نهاية المضمار اليوم بالقرب من كلية البنات جنوبي البطيحاء.
بين الفرسان
كان الفتى الملك يشارك إخوته الكبار وأبناء عمومته وعدداً من الفرسان في السباق، وكان الأمراء آنذاك والفرسان يمتطون صهوات جيادهم بأنفسهم عند انطلاق السباق، ومن بينهم الفتى الملك في منظر أخاذ، حيث تصطف الخيول جنباً إلي جنب عند بدء السباق على مدى المضمار الشمالي، وقد أطلق كل واحد منهم شعر رأسه، وتخلى عن الغترة والعقال وأمسك بندقيته أو رمحه يلوح بهما في الهواء، ويستعرضون بها مهاراتهم الفروسية، حيث يطلقون تلك الرماح والبنادق في الهواء ثم يلتقطونها وهم على ظهور الجياد، قبل أن تهوي إلى الأرض عند صرخات المشجعين والمشاهدين، وإني لأتذكر وأنا إذ ذاك في عداد الأطفال بعض مشاهد السباق التقليدية تلك، وكنت أرى في مقدمة المتسابقين: الأمير سعود، والأمير فيصل، والأمير محمد، والأمير سلمان بن محمد، والأمير محمد بن سعود بن فيصل، والأمير سعود بن عبدالله وعدداً كبيراً لا تحضرني أسماؤهم من الأمراء والفرسان، يأتي بعدهم الأمراء والفرسان الأصغر سناً: الأمير ناصر بن عبدالعزيز، والأمير سعد، والأمير منصور، والأمير فهد خادم الحرمين الشريفين، والأمير عبدالله ولي العهد، وعدداً من الأمراء والفرسان أتذكر من بينهم الفارس نافع بن فضيلة، وشجاع بن حميضان، وفهد بن حميضان وحسن بن غشيان، ومطلق بن ربيعان، وعبدالرحمن الطبيشي، وعدد من الفرسان لا أتذكر أسماءهم.
وبلغ من حب الفتى الملك للفروسية وتعلقه باقتناء الخيل آنذاك أن أصبح يملك مربطاً مشهوراً في جنوبي الرياض، يملكه مع أخيه الأمير عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن، ويقع ذلك المربط قرب مربط الأمير محمد بن عبدالعزيز، وكلا المربطين يقعان فيما يعرف اليوم بمسجد العيد جنوبي الرياض.
وكان يمتلك فرساً مشهورة بلغت شهرتها حداً كبيراً وقد أقيم في حياة الملك عبدالعزيز حفل سباق حافل كسبت به تلك الفرس فوز السبق بين خيول كثيرة لها شهرتها وكان يمتطيها في ذلك السباق أحد أتباعه ويدعى «الهيلم» من فرسان العجمان من آل سفران، وهو لا يزال بحمد الله حياً يرزق، فأجزل الملك عبدالعزيز رحمه الله لصاحبها الجائزة لتميزها فتبرع بالجائزة للفارس، وانهالت على الفارس من المشاهدين والمعجبين بتلك الفرس الجوائز الكثيرة إعراباً عن إعجابهم بالفرس وحركات الفارس.
الزواج الميمون
ولن نسترسل في الحديث عن الفروسية، فالخيل والفروسية عادة أصيلة في حياة البيت السعودي وأفراده.
وعندما بلغ الفتى الملك السادسة عشرة من عمره سنة 1356ه اختار له والده ابنة عمه الجوزاء ويدعونها «جوزاء» بنت الأمير عبدالله بن عبدالرحمن أخي الملك عبدالعزيز فتم زواجه منها، لكن ذلك الزواج لم يدم طويلاً، نظراً لصغر سنهما فكان الفراق.. ثم تزوج بعد فترة من ابنة عمه تركي بن عبدالله بن سعود آل فيصل ثم تزوج أخرى بعدها من أخواله آل السديري الكرام، وأخيراً تم زواجه من ابنة عمه العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد ابن جلوي التي أنجبت له عدداً من البنين والبنات وهم: فيصل الرئيس العام السابق لرعاية الشباب رحمه الله، ومحمد أمير المنطقة الشرقية، وسعود نائب رئيس الاستخبارات العامة، وسلطان الرئيس العام الحالي لرعاية الشباب، وخالد وهو رجل أعمال، أما ابنه الذكر الأخير الأمير عبدالعزيز فهو من الأميرة جواهر بنت الأمير إبراهيم بن عبدالعزيز آل إبراهيم، ويشغل هذا الأمير اليوم رئيس ديوان مجلس الوزراء.
وما دمنا بصدد الحديث عن طفولة هذا العاهل فلابد أن يمتد بنا الحديث إلى عهد الشباب عنده، وقبل أن يشغل مناصبه الرفيعة في عهد والده ثم في عهد إخوته الملوك: سعود وفيصل وخالد، الذين شغل في عهودهم مختلف المناصب الحساسة وحمل مسئوليات جساما ما جعله الملك الأكثر خبرة واستعداداً في تاريخ هذه الدولة.
فقد كان في شبابه يقوم بمعالجة الكثير من شؤون البادية والحاضرة بأمر من والده مما أكسبه خبرة ظهرت قيمتها عند تولي مسئولياته الجسام بعد ذلك.. وكان وهو شاب لم يتجاوز الرابعة والعشرين من العمر إلا بقليل قد كلفه والده بمرافقة أخيه الأمير فيصل إلى الاجتماع التأسيسي لهيئة الأمم المتحدة في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية في 16 رجب عام 1364ه الموافق 26 يونيو 1945م ثم بعد ذلك بعثه والده الملك عبدالعزيز ليمثل المملكة العربية السعودية في حفل تتويج ملكة بريطانيا، وعندما توفي الملك عبدالله ابن الحسين مغدوراً به في القدس سنة 1367ه 1948م بعثه الملك عبدالعزيز نيابة عنه ليحضر الصلاة عليه ويشارك في العزاء مع رؤساء الوفود العربية التي شاركت في دفنه وتقديم العزاء لذويه، ثم بعث في مهمة مماثلة عند وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح نيابة عن والده للتعزيه وتهنئة الحاكم الجديد.
نبوغ وفطنة
وعندما ارتقى المغفور له الملك سعود عرش المملكة عين الشاب الأمير فهد أول وزير للمعارف عام 1373ه 1953م ومنذ ذلك الوقت أحس الشاب الملك بأن الحلم بدأ يتحقق حيث أصبح أباً روحياً للتطور التربوي والرائد الأول له في المملكة العربية السعودية.
وهكذا أخذت مسيرة العلو والصعود تجتذب ذلك الطفل المهذب ثم الشاب الذي عرف بتواضعه وتسامحه إلى درجة أذهلت كافة من عرفه سواء من المواطنين السعوديين أو من رفاق والده، أو من الضيوف الأجانب الذين التقى بهم والتقوا به، لكنهم مع ذلك يعترفون أنه مع ذلك التواضع والتسامح رجل المواقف الصعبة التي تظهر عندها عزيمته ويبدو حزمه للعيان، كما يعرفون جيداً وبعد ممارسة طويلة مدى قدرته الفائقة على اتخاذ القرارات الحازمة في المواقف التي يتردد عندها الكثيرون وتأخذهم الحيرة. وما من شك أن ما يميز ذلك العاهل في طفولته وشبابه وكهولته تلك المقدرة على الإحساس بآلام الآخرين، وهمومهم، وهذه الصفة بالذات تعد قاعدة أساسيه لديه مع مجموعة أخرى من الصفات النبيلة.
ولعل من أبرز صفاته طفلاً وشاباً وكهلاً أنه من الخطباء المعدودين في المملكة بل وفي العالم العربي، كما أنه ممن لا يقرأون من ورقة أو يخطب من سجل معد مسبقاً، بل إنه يتحدث دائماً إلى مستمعيه بشكل تلقائي، وعلى الرغم من ارتجاله للكلمات فإنها تجيء آية في البلاغة والإحكام، ويقول الذين يعرفونه حق المعرفة إن كلامه العادي مليء بالملاحظات الذكية والأمثال والاستطرادات التي تجعل سامعه يود ألا يتوقف عن الحديث، وله من الكلمات المتألقة ذات الدلالة على عمق صلته بثوابت أمته في شؤون الدين والمجتمع والحكم والسياسة ماهو مبثوث في خطبه ومقابلاته. وما من شك أن ذلك مرده إلى النشأة الأولى التي تلقاها على يد والده الملك عبدالعزيز.
وقد ورث عن والده عبدالعزيز شخصية جذابة وقوية شديدة الهيبة سواء في المملكة أو خارجها وقد أعرب العديد من القادة والزعماء الذين التقى بهم في العديد من المناسبات عن قوة شخصيته في المباحثات والمفاوضات.
فإلى فترة مماثلة من حكمه المجيد السديد إن شاء الله، نتمنى أن يمد الله في حياته وأن يلبسه ثوب الصحة والسعادة، وأن يسدد خطاه وخطى ولي عهده الأمين.
|
|
|