يظن بعض الدارسين لعلم اللغة وكذا النحو والبلاغة يظنون أنهم بدراستهم المنهجية ومطالعتهم لكتب المنهج الدراسي أنهم أدركوا من هذه العلوم الشيء الكثير المخول لهم أو لبعضهم التنظير والطرح والاستدراك على أئمة هذا العلم وذاك.
وإذا ما مرَّ زمنٌ وزمنٌ وزمنٌ وهم يكتبون ويُحررون المسائل من باب التهويل ثم هم لا يجدون من يناقشهم أو يُداخلهم شاخوا على هذا وشاخوا يخالون أنفسهم أن ليس ثمة نكير على طرحهم وتنظيرهم فهم إذاً مجددون أو سباقون في علم يحتاجهم، ولا شك أن هذا «الشعور النفسي» مقلق جداً حيال ما يذهبون إليه بشعور الأستاذية، ولعل قليلاً منهم يعدون «آحاداً». يجرأ / الواحد/ منهم على الوصاية على الغير والتوجيه بطرح نقدي آخذاً نحو: العظمة.. والورم،. لا سيما إذا لم يجد من يُناقشه أو ينتقده طيلة دهره.
واليوم أجلب من (مذكرتي الخاصة) كلاماً اجتهدت فيه خلال سنين أبين بعضاً منه لمقتضى الحاجة إليه وأنا هنا أساهم بضرورة معرفة مقدار النفس فقد يفهم المرءُ شيئاً وتغيب عنه أشياء، وكل يجتهد فيذهب في اجتهاده يذم نفسه دون علمه، وإليكم بعضاً مما دونته من عندي:
1- العلم قدرات فذة لباسها حسن الخلق.
2- علم الحديث.. واللغة موهبة فانظر أين تكون؟
3- العجب (بضم العين) هلاك متطاول.
4- الأخلاق قيم وبذل وأريحية فخذ أو دع.
5- لا تنظر إلى مداومة الكتابة، بل التجديد فيها.
6- التجديد لا يعني التطاول والذم، بل الإضافة.
7- حماد بن سلمة والأصمعي ماذا تعرف عنهما؟
8- القدح في النوايا خيبة القادح ومرضه.
9- احرص على نبذ الشهرة تكثر خيراتك.
10- من الصعب أن يستغلك غيرك فالزم الفحولة.
11- إذا استغلك أحد بمال أو جاه فذمه.
12- إذا هجوت أحداً ما بتوجيه ما هلكت.
13- إذا هجوت فاصلح قبل الفوت.
14- تحرر من عدم المبالاة تكسب الحمد.
15- ليس بالعلم وحده تحيا، بل بالعلم والعمل.
16- لا تذم أحداً بشعرك تلحقك اللعنة.
17- كفارة الخطأ إصلاح الخطأ بثقة ونبل.
وأعود الآن بعدما سلف إلى مفردات «المعجم».
إفساد: أصلها إفعال هكذا من: الفساد، والفساد مصدر، وإفعال وزن صرفي أصلي ورد كثيراً عند: العرب في الشعر.. والحِكم.. والأمثال.
وقد قويت اللغة ونشطت وسادت، كل ذلك تم بعد: البعثة النبوية الشريفة، فإنها قد استسقت من: القرآن والسنة الثابتة.
ويراد بفسد خرب وفسد يفسد بار يبور، وفسد قبُح وفسد تغير وانسلخ، وفسد مزاجه تغيرت نفسه وتعكر صفوه، وفسد الطعام تعفن وزالت قيمته الغذائية فهو ضار غير نافع.
وفي الباب فسد رأيه اعوج عن الحق وحاد عن: الأصل.
وفيه فسد عمله تغير وبطل قال جلَّ وعلا: {إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ} يونس81 .
وقال جلَّ من قائل: {يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ } النمل 48 وهذا عن قوم صالح عليه السلام في ديار ثمود (قرب العلا).
وأصل مادة هذه الكلمة: الفاء.. والسين.. والدال.
ولها تصرف حسب المقام الداعي إليه بذله من عمل أو قول.
يقال فسد دينه: زاغ
ويقال فسد دينه: انتكس
ويقال فسد عقله: جُن
ويقال فسد عمله: نافق.
بريد الخميس
محمد بن علي القحطاني/ أبها
(أبو زاهية)
بنو خالد.. من قحطان.
قبيلة حرب.. خولانية قحطانية.
شمر.. من قطحان.
سبيع.. عدنانية.
عنزة.. عدنانية.
م. م.. العتيبي.. الرياض
الاجتهاد العلمي الشرعي له ضوابط وأسس ولوازم لا بد منها.
تصلك الإجابة خاصة مُفصلة.
داود بن حميد الحسبني حمدان.. الأحساء.
آمل قراءة كتاب (العواصم من القواصم).
أما: (مروج الذهب) للمسعودي ففيه ما يلي:
1800: رواية مكذوبة.
2100: قصة لا سند لها صحيح.
511: أحاديث ضعيفة جداً.
آمل قراءة: (سير أعلام النبلاء) فهو جيد في: بابه.
عبدالله. أ. ع.. الزلفي.
حمد. أ. ع.. الزلفي.
محمد. م. م.. الزلفي.
الدوشان من/ قبيلة سبيع/ أما من في (الأرطاوية) فمن: مطير.
وحديث: (سلمان منا آل البيت) فهذا من كلام/ علي/ رضي الله تعالى عنه.
وقبر علي في الكوفة لكن لا يعرف مكانه - رضي الله تعالى عنه - أبداً.
الرياض