كان لحافة الصحراء حضورها في مركز دبي المالي، وتحت عنوان عريض هو السفر، كان وجود عدد من أسمائها والفكرة تقوم على تبني كل فنان جانباً من وقائعه، في المطار حيث تظهر بداية الإجراءات الشخصية ثم الحركة في محطاته كالختم والتفتيش وغيرها ويعرض البعض أعمالاً خارج إطار الفكرة إلا أن هناك حالة إدماج تحيلنا إلى سعي لطرح جماعي ليس بالضرورة على درجة من الحبك الفني في تسلسل الوسائل (الأعمال الفنية)، وأنا هنا لا أبحث في العمل الفني بقدر استعراض المشاركة. كان توجود عبدالناصر غارم الذي يشارك في ناحية أخرى (أرت دبي) ومنال الضويان وحمزة صيرفي ومها الملوح وأحمد ماطر، كان لبعض الفنانين الآخرين وجوداً (فيصل السمرة وعلي الرزيزاء وعبدالله حماس ومحمد المنيف وتغريد البقشي التي أعلنت عن مشاركة قادمة لها في إحدى القاعات الكبرى بالمركز المالي “أرت سبيس”). قدمت العروض الخليجية من عُمان ودبي والبحرين بالإضافة إلى المملكة، أما الدول العربية فهي تعرض على نحو محدود من القاعات وغالباً ما تمثل فناني بلدانها فارت دبي ترجُح فيه كفة الخليجي والدولي أكثر من العربي الذي نجد بينه قاعة تونسية هي المرسى التي تحرص على حضور نجا مهداوي مثلاً. وهذا العام قاعة مغربية حضر معها بعض الفنانين.
حيوية (أرت دبي) شجعت عدداً من الفنانين والفنانات التشكيليات السعوديين والسعوديات على أخذ زمام المبادرة بتقديم أنفسهم إلى الفعاليات المصاحبة للأرت دبي أو حتى لغيره، فالاتصال بالقاعات والتعريف بأنفسهم مطلب وشكل طبيعي يمكن من خلاله فتح نوافذ جديدة على الخارج، ودبي ومن خلال عدد من أنشطتها الفنية الجديدة أصبحت مستقطباً لفنانين وإعلاميين ورجال أعمال لديهم اهتماماتهم بالفن وسوق الفن، ولذا نسمع عن مشتريات مشجعة من معرض أرت دبي كما ونسمع أيضاً عن مبيعات لأعمال فنانين وفنانات من خارجه سواء على مستوى القاعات الخاصة أو غيره، وقد أبلغني بعض الإخوة والأخوات السعوديات المشاركين في المعارض الخارجية عن بعض المبيعات المحدودة لأعمالهم.
أرت دبي كما أشرت يتوازى مع مناسبة مشابهة هي (فن أبوظبي) الذي يقام في فترة مغايرة ولكل منهما طريقته في الإعداد والتنسيق، لكنه أيضاً تزامن في هذه الدورة مع بينالي الشارقة الدولي المختلف كلية عنه، أرت دبي طبع هذا العام دليله الاعتيادي الذي يقدم القاعات وهي بدورها تقدم فنانيها مسبوقاً بكلمات للقائمين على أرت دبي ابتداء بالشيخ ماجد بن محمد آل مكتوم إلى القيمين والإداريين والمشاركين وغيرهم، والكل يشيد بالمناسبة وأن تكون دبي واحدة من مركز الفن. أكشاك أو مكتبات بيع الكتب والمطبوعات وهي عادة عن الفن في العالم أو أجزاء منه أو عن فنانين معروفين تأتي متنوعة بعضها يحضر للمناسبة والبعض الآخر تكون المناسبة فرصة للإعلان والتسويق وأحياناً التوقيع وهو ما حدث مع الفنان العراقي المعروف ضياء العزاوي الذي وقع كتاباً ضخماً عن حياته ومسيرته الفنية الحافلة، ويباع بسعر يتجاوز الخمسمائة ريال سعودي أما على المستوى المحلي فقد كان كتاب (تشكيليون سعوديون اليوم) وهو للفنان عبدالعزيز عاشور الذي وقعه في معرض الكتاب في أبوظبي وهو أيضاً يتزامن مع أرت دبي، وفنانون تشكيليون سعوديون أصدره المحترف السعودي برعاية وزارة الثقافة والإعلام في المملكة وشركة أرامكو السعودية، والكتاب يأتي في أهميته لتقديمه الفنانين من مراسمهم ومن خلال اللغات الثلاث (الإنجليزية والفرنسية بجانب العربية) ثم الطباعة والتصميم والإخراج الفني، فالكتاب يأتي في ظل عدد قليل من المطبوعات التي تعنى بالفن التشكيلي في المملكة.
-
+
solimanart@gmail.com
- الدمام