قرأت كثيراً مما كتب عن هذه الموسوعة.. وتلهفت على الحصول عليها لطمعي بأني سأجد بها ما ينقصني من معلومات خصوصاً وأن مؤلفها رجل ضليع بمجاله فهو رجل مؤهل يحمل دكتوراة في الإعلام الدولي والعلاقات العامة ومدير عام للإعلام الخارجي بالمنطقة الشرقية وعضو في عدد كبير من اللجان الإعلامية وكاتب قدير ومعد لكثير من البرامج الثقافية والاجتماعية والرياضية، ألا وهو الدكتور جاسم بن محمد الياقوت.
وأخيراً فقد وقعت بيدي الموسوعة ط1- 1432هـ، حوالي 400 صفحة من القطع الكبير ولدى تصفحي السريع لها وجدت أنها لا تخلو من الأخطاء المطبعية والإملائية وحتى المعلوماتية ومدى صحتها.
ولدى تتبعي لما نشر عن هذه الموسوعة وتدشين معالي وزير الثقافة والإعلام لها عند صدورها ازدادت رغبتي للحصول عليها، لكونها ستصبح مرجعاً مهماً للباحثين والدارسين ولكن للأسف فقد شابها كثير من النواقص والأخطاء.. وطالما أن الذي صدر هو الجزء الأول فلعل المؤلف يعيد مراجعته لها ويستكمل ما نقص ويصحح ما وقع بها من أخطاء غير مقصودة حتى لا يقع الباحث المجتهد في معلومة خاطئة فينقلها لغيره.
فيما يلي استعراض سريع لبعض الملاحظات العابرة التي رأيت أن من واجبي تنبيه المؤلف عليها لتدارك ما يمكن تداركه من أخطاء لتصحيحها في الطبعة القادمة والاشارة إلى النواقص في الأجزاء التالية.
وفيما يلي استعراض لبعض الصفحات التي وجدت بها بعض الأخطاء:
ص5: محمد الوعيل رئيس تحرير صحيفة البلاد بدلاً من اليوم. عبدالله بيومي – مصحح الكتاب والمدقق الغوي (اللغوي).
ورد اسم أحمد الدميني والصحيح أنه محمد.
ص16: حمد بن محمد بن علي الجاسر والصحيح هو: حمد بن محمد بن جاسر الجاسر.
ص17: التي تقدم برنامج البيت السعيد (سلوى الحجيلان)؟ والصحيح أنها نجدية الحجيلان، وكانت في بدايات البرنامج تحمل اسم مستعار هو: سلوى إبراهيم.
ص28: سطر7 وكانت لمجوداته والصحيح (لمجهوداته).
ص29: سطر4 سعد الفريج والصحيح (الفريح).
ص31: الصورة ليست ليوسف ياسين.
ص34: سطر2 جامعة فؤاد الأول جامعة الأزهر حالياً والصحيح (جامعة القاهرة).
سطر6 جمع وزارة الصحة إلى الإعلام عام 1970م (الجملة ركيكة).
ص46: لم يذكر أن الخويطر كان وزيراً للمعارف – كما ذكر من كتبه خطأ (النساء الرياضيين) والصحيح (النساء الرياحين).
ص47: سطر1 (يتركز الجزء الأكبر من دار النشر والمكتبات (الصحيح دور).
ص49: سطر19 محمد عبده يماني يعمل الآن نائباً لرئيس مجموعة دلة البركة.. انتقل إلى رحمة الله يوم 2-12-1431هـ.
ص52: أخطاء مطبعية (العراف) بدلاً من (العراق) (الملكة) بدلاً من (المملكة) عدد مؤلفات أحمد المبارك 7 ولم يصدر منها حسب علمي سوى كتاب واحد والسؤال ما هي علاقته برواد الإعلام.
ص58: عبدالله الجشي – ذكر مجلة (الفري) بالفاء والصحيح بالغين (الغري) تكررت مرتين وذكر مؤلفاته ينقصها الدقة ومنها:
1- تاريخ النفط في العالم القديم حتى 1858م؟
2- الدولة القرمطية في البحرين؟
فهذه مقالات وليست مؤلفات.
ص64: عبدالله عريف لم يترأس جريدة الندوة عام 1379هـ كما ورد.
ص67: انتقال جريدة المدينة من المدينة إلى جدة ليس 1386هـ بل قبلها بكثير.
ص68: ورد سؤال أين تطبع مجلة الرياض فجاء الجواب بالبحرين وهذا ليس صحيحاً والصحيح أن مجلة الرياض تطبع في جدة.
ص91: سطر1 اختير ابن إدريس رئيساً للنادي الأدبي بالرياض عام 1403هـ وليس 1413هـ كما ورد.
ص94: عند ترجمة الجهيمان تداخل بين مؤلفاته ومؤلفات عبدالكريم الخطيب وبالذات السطر7-8.
ص98: ورد أكثر من 6 مرات اسم أرامكو ومرتين ارمكو فأيهما أصح؟
ص101: ورد اسم مؤلف (الحركة الأدبية في المملكة) بكري الشيخ والصحيح بكري شيخ أمين.
ص104: ورد اسم محمد العوين (العويني) وكذا في الصفحة 105.
ص109: محمد سعيد عبدالمقصود ساهم في عدة صحف منها عكاظ والمعروف أن عكاظ صدرت عام 1379هـ أي بعد وفاته بحوالي عشرين عاماً؟
ص118: سطر5، ساهم في إنتاج برامج أدعية عن أدباء الخليج والصحيح (برامج أدبية).
ص172: سطر4 ورئيس التحرير لمجلة (الراوي) المعنية بالرد والمقصود (الرواية).
ص182: معلومات مكررة مع ص128-129.
ص185: معلومات مكررة مع ص131-132.
ص187: خصص لطارق عبدالحكيم والسؤال ما علاقته بالإعلام؟
ص190: سطر11 له عمود صحفي في (الجريدة المسائية) باسم (فارق ومليان) والصحيح فارغ.
ص192: سؤال من الذي أصدر جريدة (الرقيب) وذكر أنه عبداللطيف بن إسماعيل والصحيح أنه عبداللطيف بن إسماعيل الثنيان. في العهد العثماني بالعراق.
ص195: وسؤال يقول من مؤلف تاريخ ابن بشر وجاء الجواب (سليمان الدخيل) والصحيح أنه الناشر وليس المؤلف.
ص202: صورة لمجلة (الإصلاح) الصادرة بمكة في 1347هـ بينما ذكر أن مجلة (المنهل) الصادرة بالمدينة عام 1355هـ أنها أول مجلة سعودية.
ص271و274: تكرار للمعلومات.
ص283: صاحب امتياز صحيفة (الرياضة) فواز عبدالحميد عقاوي والصحيح فؤاد عنقاوي.
ص292: مدير عام مؤسسة اليمامة الصحفية فهد الدغيش والصحيح فهد الدغيثر.
ص313 و 316: تكرار للمعلومات.
ص357: تكرار بعض الأسئلة مثل س1868 تصدر مجلة (هجر) في الأحساء 1870 أين تصدر مجلة (هجر) في الأحساء.
ص360: مسرحية. إخراج علي الفوينم والصحيح (الغوينم) بالغين.
ص362: ورد اسم (سميرة المقرن) وفي ص363 اسم (سمرالمقرن) وهوالصحيح.
ص377: سؤال 1970 من هو الذي أصدر مجلة الاشعاع بالخبر ورد أنه يوسف الشيخ يعقوب والصحيح أنه سعد البواردي.
ص379: سؤال 1992 المجلة التي أصدرها طاهر زمخشري هي (الروضة) وليست كما ورد (روضة الطفل).
وقد ترجم لعدد كبير من مسئولي وزارة الإعلام رغم أنه لا ينطبق عليهم صفة (الرواد) وغيرهم كصالح كامل وجواد الرمضان.
مع ملاحظة أن هناك عدداً كبيراً من الرواد لم يترجم لهم، بالرغم من أنهم أصدروا ورأسوا تحرير صحف مثل:
- يوسف الشيخ يعقوب رئيس تحرير (الفجر الجديد).
- رشدي ملحس وحسين عرب وغيرهما ممن رأس تحرير (أم القرى).
- عبدالوهاب آشي، محمد حسن كتبي – أحمد قنديل، محمد حسن فقي محمد حسن عواد وغيرهم ممن رأس تحرير (صوت الحجاز).
- عبدالله عريف الذي تولى رئاسة تحرير (البلاد السعودية) 65/1377هـ.
- هشام علي حافظ رأس تحرير المدينة المنورة 4 صفر 1383هـ.
- مصطفى اندرقيري، الذي أصدر ورأس تحرير مجلة (النداء الإسلامي).
- هاشم زواوي ومحمد سعيد العامودي (رؤساء تحرير مجلة (الحج).
- زيد بن فياض ثاني رئيس تحرير لصحيفة اليمامة بعد حمد الجاسر.
- عبدالعزيز العيسى الذي رأس تحرير (أخبار الظهران) بعد الجهيمان.
- محمد أحمد فقي وعلي بوخمسين اللذان رأسا (الخليج العربي).
- صالح محمد جمال الذي أصدر جريدة (حراء) ثم رأس تحريرها مع (الندوة).
- محمد سعيد باعشن رئيس تحرير (الأضواء).
- حسن عبدالحي قزاز الذي أصدر جريدة (عرفات) ورأسها مع البلاد.
- والذي أصدر جريدة القصيم ورؤساء تحريرها الخمسة.
- الشيخ صالح بن محمد اللحيدان الذي رأس تحرير مجلة راية الإسلام.
- عبدالعزيز مؤمنة رئيس تحرير جريدة الأسبوع التجاري.
وفي الختام ليت المؤلف اقتصر على تسمية مؤلفه بـ(نماذج) أو (لمحات) أو (رجال وإعلام) لأن مفردة (موسوعة) و(رواد) لا تنطبق على هذا العمل فقد أورد أسماء لموظفي وزارة الإعلام وأسهب في ذكر سيرتهم على حساب الرواد الحقيقيين ممن ضحوا بما لهم ووقتهم وأصدروا الصحف والمجلات على حسابهم وذلك قبل نظام (المؤسسات الصحفية) قبل خمسين عاماً، فهم الرواد الحقيقيون، أما الموظفون من الوزير إلى المسئول الإداري والمالي وغيرهم فهم يعملون بأجر ويؤدون عملهم كموظفين. والمفترض في وزارة الثقافة والإعلام (إدارة مراقبة المطبوعات) التأكد من صحة المعلومات وسلامتها قبل إذن الطبع لكون الكتاب سيعتمد كمرجع موثق للمعلومات، وستنقل المعلومة بخطئها من قبل المهتمين في الداخل والخارج، دون التأكد من سلامتها ودقة معلوماتها، والله ولي التوفيق،،،
-