العرب في الأصل أمة أمية؛ فهم لا يعرفون الكتابة، ولا يهتمون بتدوين تراثهم إلا من خلال التناقل الشفهي، فينقل الخلف عن السلف الثقافة بمعناها الشامل ويتوارثونها، وهكذا. لذلك كان للشعر والخطابة دور كبير في (حفظ) التراث بشتى أنواعه، نظراً لسهولة حفظ الشعر لنمطه الذي يعتمد على جمله القصيرة (شطر البيت)، والموسيقى ...>>>...
أتحفظ على (الأَنَوِيَّة) و(النَّحْنِوَيَّةَ) متى انبعثتا من الكبرياء والاعتداد بالنفس وعُقد التورم، غير أنهما فيما سوى ذلك من لوازم الكلام السَّوي، إذ هما من الضمائر التي وردت في الذكر الحكيم في أكثر من آية..
يكاد يتفق معظم المشاهدين اليوم أن الكوميديا المحلية ما زالت في بداية الطريق, وأنها لم تحظ بعد بمكانة عالية عربيا, فكل المحاولات التي نشاهدها ما زالت خاضعة لاجتهادات الممثلين التي قد تصيب وقد تخطئ, والتي تسير في خط آخر مخالف لخط السيناريو والحوار.
البروفيسور جون هيك الباحث في مركز حوار الأديان في جامعة برمنغهام وضع يده على جرح الحضارات الأزلي، عندما طالب بإطالة عمر الحوار العالمي بين أتباع الأديان السماوية، عندما قال: (كلما كان الحوار بين الديانات مستمراً لفترة أطول كان هذا أفضل خاصة..
.. أن الإصابة بالإسلامفوبيا - الخوف من الإسلام ...>>>...
عندما نتحدث عن الحياة في بلادنا قبل قيام موحد الجزيرة بتوحيد البلاد على أسس من النظام والشريعة وإرساء هيبة الدولة لحفظ حقوق الناس وحماية خيارهم من أشرارهم، كنا لا نتحرج من القول بأن ظاهرة السلب والنهب كانت من سمات ذلك المجتمع الصحراوي الغارق في غياهب الجهل والغوغائية في ظل غياب السلطة وانعدام النظام ...>>>...
أقرأ ما يدور في هذه الصحيفة وسواها من (مقالات) تتعرض في غالبها لشيء من القضايا الاجتماعية - التي كانت يوماً من الأيام خطاً أحمر لا يمس لقناعات ومستلزمات تلك الحقبة - فتناقشها برؤية قد تحتمل الخطأ أو الصواب.
**
ترى كثيراً من تعليقات القراء فينتابك في بعضها شيء من الاشمئزاز ...>>>...
كثيرون هم الظالمون في القطاع العام بالذات لمن تحتهم من مرؤوسيهم؛ وسبب ظلمهم هو البعد الاجتماعي الذي لازال يعشعش في أدمغة أولئك الذين لديهم (صلاحيات) أعطيت لهم من قبل ولاة الأمر؛
وهي صلاحيات تؤهلهم لأن يظلموا عباد الله لحساب عباد الله الآخرين؛ والبعد لذلك الظلم كما قلت هو اجتماعي بحت لا ...>>>...