جلال الطالب
استغربت حقا حين حدثني صديق لي يقربني بالسن بإحدى المناطق عن إحباطه من الحراك التشكيلي السعودي ولم أتعجب حين وجدت رسالة لفنانة من منطقة مغايرة عن منطقة صديقي فحواها الإحباط ذاته من العوامل التي تحيط بها «كونها امرأة وفنانة» في الوقت ذاته ولم يكن للذهول حيز باستفهاماتي الكبيرة؟؟، حين كنت ضيفا عند صديق آخر بمنطقة أخرى يعتبر من عتيدي الأيام حدثني عن نفس الإحباط باختلاف درجته أو مستواه.
بعد هذا الاستطلاع البسيط تسألت عن هذا الإحباط الذي تمكن من أصدقائي الفنانين على اختلاف أعمارهم وجنسهم وما هي مسبباته ولم أكن أنا بذاتي غريبا عن هذا الإحباط فأنا جزء منهم أي الفنانين.
حين أسترجع ذاكرتي السمعية بما دار بيني وبين أصدقائي من أحاديث كانت محصلته أنه إحباط جماعي وليس على مستوى فردي أي أن هذا الإحباط أشبه بكتلة من الغبار توقفت بشكل غمامة فوق فئة الفنانين وغالبا ما تكون مسبباتها عوامل بيروقراطية او معتقدات اجتماعية أكانت مقصودة أو بغير قصد لهذه الفئة أو تلك وينطوي الإحباط الجماعي تحت تأثير مؤثرات تراكمية من الماضي والحاضر وتدخل فيها استدراكات مستقبلية وهو الحرمان من الاحتياجات الضرورية لنمو وتطور هذه الفئة وغالبا ما ينتج عنها إذا كانت تلك الفئة على درجة عالية من الوعي والإدراك أشكال من الاضطرابات والاحتجاجات يؤدي بهم للاختفاء ومن ثم محاولة المطالبة بتحقيق طموحاتهم وحقوقهم سواء أكانت مادية أو معنوية.
وقد أشار هذا الواقع بأصابع الاتهام الى وزارة الثقافة والمؤسسات التابعة لها بيروقراطيتها وبتجاهلهم الفنان التشكيلي وحقوقه وما هذا الإحباط الواضح لدى الفنانين إلا نتاج عن عملية التناسي فمنذ أكثر من أربعين عاما ونحن نقيم معارض وورش فنية قد لا تتجاوز مسابقة تتبناها الوزارة ببضعة آلاف من الريالات وكان حالنا يدور بدائرة مفرغة أليس من حقنا أن نلقى اهتماما مثل الذي يلقاه الأدباء من دعم وتبني لمنتجهم الأدبي؟ أليس من حق جمعية التشكيليين أن تدعم كأي ناد أدبي قد لا يتجاوز عدد أعضائه الخمسين ويدعمون بالملايين وهي التي (أي جمعية التشكيليين) تجاوز أعضاؤها 800 عضو لا تدعم ولا بريال واحد..!! بربكم أين العدل والإنصاف يا وزارة الثقافة..؟ .