د. صالح بن سعد اللحيدان
تحقيق الآثار وضبط قراءة النصوص وتحديد ما دلت عليه هذا أمر جلل شاق كل المشقه ومقلق ومتعب ما لم يكن لدى العالم سعة صدر وصدق قبول وشدة استعداد ذهني لما بنظره ويتحققه ويريده.
ومنذ قديم الزمان كان العالم يدرك هذا ويفهمه بجانب إدراكه لمراميه.
وهذا «كان العالم» لا يكتفي به أبداً بل هو يطيل النظر ويشتد في قراءة كافة ما بين يديه من المطولات وكتب الفروع [ ولا يمكن أبداً أن يكلف غيره ليبحث عنه ] من أجل ذلك ظهر المجتهد المطلق الحر المتمكن خلال العصور المتعاقبة، وسوف أبين هنا في هذا شيئين مهمين يخصان العلماء والباحثين وطالب المعرفة، وهذان الشيئان لازمان لهؤلاء ويأتي القضاة هنا في محط لا بد أن يدركوه لأنهم من العلماء وهم في الأصل يبحثون عن أصول وحقائق وحقيقة ما بين أيديهم من قضية أو قضايا لا سيما وكما أنوه أن القضاء موهبة ومن هنا يجب البحث عن هذا النوع.
الشيء الأول: صفات.. وكنى من لم يدركها يقع في خلط ما مما يسبب إرباكاً خطيراً في نسبة القول إلى غير قائله.
أولاً: إبن مروان / أو البزاز ويكنى بأبي موسى أو إن شئت فقل: الحمال وقد اشتهر به.
أجلوه لأنه جليل وقدروه لأنه قدير، وليس هذا مرادي هنا إنما أردت بهذا لئلاء يختلط بغيره لأن هذا له آراء سديدة ومحكمة وروايات جليلة.
فأحفظ اسمه إنه: هارون بن محمد.
ثانياً: أبو عمرو / الإمام المؤرح اللغوي الثقة الحجة، روى له البخاري وغيره من سادات الأئمة في الحديث واللغة والتاريخ ولعله عمدة في الرواية والدراية له كتاب مشهور: (( طبقات الرجال )) و (( التاريخ )) وهما مرجع في أصول الآثار.
وكان تابعياً قديماً إذ إنه توفي عام 240 رحمه الله تعالى.
إنه [ خليفة بن خياط ] فاحفظه وتأمل كلامه وعاود النظر.
ثالثاً: ابن أبي الدنيا / هكذا يُلقب وبهذا يعرف له جملة من آراء وروايات عالية الحكمة سرت مسرى المثل، وليس من أحد إلا ويستشهد بآثاره ومنقولاته.
ولمنزلته وبلوغه مع من سبقه مرحلة الإجتهاد ترجم له الآتي من كتب معروفة:
1 - الفهرست، لابن نديم.
2 - تهذيب الكمال، للمزي.
3 - تهذيب التهذيب، للابن حجر.
4 - الرسالة المستطرفة، للكتاني.
5 - تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي.
6 - البداية والنهاية، لابن كثير.
ويكنى هذا الامام بأبي بكر، محدث ومؤرخ كانت ولادته حسبما أذكر عام/ 108هـ، واسمه: عبدالله بن محمد بن عبيد بن سفيان البغدادي، وينسب لقريش.
رابعاً: سموية / إمام في اللغة، وسيبوية إمام في النحو وفي كلٍ خير.
سموية حافظ متقن للعلم والرواية والدراية، رحل كثيراً واستفاد وأفاد غيره، ورحل الناس إليه.
واسمه: إسماعيل بن عبدالله بن مسعود العبري الإمام.
آراءه ومروياته مبثوثة في الأسفار المطولة وكتب الفروع، سكن وعاش بأصبهان ومع بعدها إلا أن العلماء رحلوا إليه, جاء ذكره في:
1 - ذكر أخبار أصبهان.
2 - الأنساب للإمام السمعاني.
3 - تاريخ ابن عساكر.
4 - الجرح والتعديل لابن أبي حاتم.
خامساً: الدولابي / لا يجهل هذة الصفة أي من العلماء أو القضاة النابهين وأهل اللغة والحديث، مشهور بصفته هذه (( الدولابي )).
يكنى بأبي جعفر وبهذا يختلف عن الإمام السابق وكلاهما ثقة، وأثنى عليه كثيرون عبر القرون.
كان ورعاً نزيهاً حافظاً فاهماً للعلم مع ( موهبة ظاهرة ) في سياسة الحياة وطرق بذل العلم بعقل وحكمة وصبر على من حسده ووشى به ونم عليه خلد الله ذكره.
روى له: البخاري ومسلم وبن الحجاج وأبو داوود سليمان بن الأشعث وغيرهم.
وأما الموضوع الثاني فهو ما يحصل من ترك تحقيق السند وجعل التاريخ ورواياته هي العبرة والدليل.
وقد يقول البعض (( هذا متواتر عند المؤرخين )) مع أن بعضهم ينقل من بعض ليس غير وليس هذا حجة عند التحقيق الأخير.
وخذ مثلاً:
1 - موضع أو مكان مولد النبي صلى الله عليه وسلم، فهناك من زعم أنه مكان المكتبة اليوم «مكتبة الحرم» وهذا خطأ كبير.
2 - ومثل هذا «قبر علي» وأنه بالكوفة.
3 - ومثل هذا كتاب (( الإمامة والسياسة )) وأنه لابن قتيبية.
4 - ومثل هذا أن «فرعون» إنما خرج من شبه الجزيرة العربية، وهذا إفك مفترى لا يعلم قائله أنه جاهل بحقائق الأحوال والتنقلات وهجرات الناس منذ أقدم العهود.
5 - ومثل هذا (( المجتهد المطلق )) فلا وجود له، لا وجود له اليوم.
ولهذا يحل محله مراكز علمية عالية القيمة وعالية القدر علماً ورأياً لدراسة النوازل ومستجدات القضايا.
ومثل هذا يحتاج إلى تحرير وبحث طويل لعلي أبينه في «المعجم» إن شاء الله تعالى.
بريد السبت الأستاذ: صالح بن محمد البغلي ( أبوهنود )
- الرسالة وصلت ومحمد بن ضيف الله الهادي ( أبو وردة) إنما يكون الرد من خلال الشعر وسوف يكون في كتاب مستقل.
ثانياً: حصه بنت جابر بن علوان الواشقية ( العراق )
- يصلك ردٌ فيه تفصيل إن شاء الله تعالى.
ثالثاً: إبراهيم م.م ( البكيرية )
- كما قلت أنفاً أقدر لك جهودك والسؤال عن الوضع الحاصل.
رابعاً: هناء أ.ع ( الطائف، الحويه )
- كتاب المغني للإمام ابن قدامة المقدسي الفلسطيني.
خامساً: محمود بن عدلي اليافعي أبو يحيى ( اليمن، حضرموت ) .
- فقه اللغه للإمام الثعالبي.
سادساً: مراد بن مصطفى بن محمود البيومي ( قطر)
- تصلك إجابة مفصلة هن أصول اللغة العربية وعن أصول النحو وكذلك الاجتهاد العلمي.
سابعاً: فهد بن مرشود الخيبري أبو سرور ( المدينة )
- حتى الآن لم يصل شيء وأنا بالانتظار، أقدر لك الهدية.
ثامناً: أ. سلمان بن جبر آل بوحسين (العراق، البصرة).
آمل قراءة المقدمة لابن خلدون وكذلك الجزء الأول لابن هشان صفحة 30.