أوهن: على وزن أفعل، وأوهن أضعف من غيره، ووهن بكسر الهاء ضعف وقلَّ عزمه قال سبحانه (إني وهن العظم مني) حكاية عن نبيه زكريا صلى الله عليه وسلم أي كبر سني وقل عزمي في القيام بأعباء الحكم والدعوة إلى التوحيد، وأوهن على هذه الصيغة أضعف من حيث الحس والمعنى ولهذا جاء الوصف متسقاً على مراد يراد فقال جل ذكره: ?وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ?.
ويستعمل (علماء الحديث): أوهن وفيه: وهن على المتن وعلى الراوي فيقولون في الرجل ضعيف الرواية: فيه: وهن وفيه: (وهن) يراد به كذلك المتن إذا كان المتن فيه علة ما توجب الحكم عليه بالوهن، ويهن يضعف ولهذا جاء قوله تعالى: (ولا تهنوا) أي لا تضعفوا وتتقالوا أمركم ما دمتم مؤمنين، ويطلق هذا الوصف على أمور منها:
1- المتن: فيه: وهن.
2- الراوي فيه: وهن.
3- السند فيه: وهن.
4- الرجل فيه: واهن: ضعيف.
5- المرأة فيه: واهنة: ضعيفة.
6- الناقة فيه: واهنة: ضعيفة.
7- الريح فيه: واهنة: ضعيفة.
8- الوصف فيه: واهن.. واهنة.. وهن.
9- الرأي فيه: فيه وهن أي رأيه ضعيف.
10- الحال: وفيه: وهنت ضعفت ووهن: ضعف، ووهنوا: ضعفوا.
ومن هذا المدخل فإني سوف أورد بعض الآثار الضعيفة والتي قد يكثر الاستشهاد بها، وسمعت بعضها وقرأت لكثير من: العلماء وخطباء الجوامع والوعاظ وكذا جملة كثيرة من أهل التاريخ والنقد والأدب.
ومن ذلك هذه الآثار:
1- الدعاء مخ العبادة.
2- أدبني ربي فأحسن تأديبي.
3- لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد.
4- إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.
5- كما تكونوا يولى عليكم.
6- خذوا شطر دينكم من هذه الحميراء.
7- اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله.
8- اطلبوا العلم ولو في الصين.
9- الأقربون أولى بالمعروف.
10- الجنة تحت أقدام الأمهات.
11- رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر.
12- الطواف في البيت صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام.
13- اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد.
14- طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
15- إذا بلغ الماء قلتيه لم ينجسه شيء.
16- أكرموا عمتكم النخلة.
17- رواية وجود قبر (آمنة بنت وهب) في الأبواء قرب رابغ (وهذا مكذوب) فليس قبرها هناك إنما قبرها قرب: عسفان في طريق المدينة.
18- رواية حديث عن مصر نساؤهم لعب ورجالهم لمن غلب منسوباً إلى عمرو بن العاص باطل لم يصح.
19- رواية الحاكمين عمرو بن العاص وأبي موسى الأشعري باطلة جداً.
20- جواز لبس الاحرام من (الطائف) ثم التلفظ بالنية عند المرور على الميقات (السيل) أو (وادي محرم) وهذا باطل لم ينقل بسند صحيح والمتن فيه وهن شديد بل يكون لبس الاحرام والوضوء والنية كل ذلك يكون من الميقات سواء بسواء.
وسألني سائل في الحرم أنه يريد أن يحرم من (الدوادمي) فإذا مر الميقات نوى فقط وهذا باطل ولا جرم.
21- رواية (أن الحجاب تغطية الوجه) خاص بأمهات المؤمنين موضوع لا أصل له.
22- أن ماء زمزم لما شرب له هكذا ضعيف جداً.
23- رواية (خير الأسماء ما عبد وحمد) باطل لم يصح.
24- رواية (أن المؤمن ينظر بنور الله).
25- (لو كان الفقر رجلاً لقتلته) باطل جداً.
26- (من حج فلم يزرني فقد جفاني).
27- (أول ما خلق الله القلم).
وكم عتبت كثيراً كثيراً على طلاب علم ودعاة وقنوات فضائية شرعية جيدة يذكرون ويوردون مثل هذه الآثار.. وغيرها لا يتسع المقام لذكرها قد يستمع إليها وقد ينقلها عوام المسلمين وعوام المثقفين فيحمل الوزر في هذا كله من يوردها أو يستشهد بها على واقعة أو فتوى.
****
لإبداء الرأي حول هذا المقال، أرسل رسالة قصيرة SMS تبدأ برقم الكاتب«5485» ثم أرسلها إلى الكود 82244