إن الرحلة في طلب العلم منهج مطروق عند أهل العلم، خاصة أهل الحديث، فقد ضربوا من ذلك بسهم وافر، وكتَبتْ أفعالهم خصالاً عالية من الصبر والتحمل، والسفر المدد الطويلة لنيل حديث رسول الله ?، كما دَوَّن أخبارهم الخطيب البغدادي? (ت 463هـ) في كتابه «الرحلة في طلب الحديث»، وغيرُه.
وكان لعلماء «نجد» في القرن الماضي، من تلك المحامد نصيب، في وقت كثرت فيه النزاعات السياسية، مع وجود الفقر والحاجة، ومع ذلك سمت همتهم للسفر خلف البحار، والوصول إلى بلاد الهند، لطلب الحديث خاصة.
ولما كنت بصدد تحقيق كتاب « البراهين المعتبرة في هدم قواعد المبتدعة» للعم الشيخ : عبدالعزيز بن محمد المديهش (ت1351هـ)، وكان ممن ذهب إلى الهند مع عدد من العلماء، كتبتُ حاشيةً أثناء الترجمة، وهي في (ص35 - 40) في بيان علماء نجد الذين ذهبوا إلى الهند، وذكرت منهم (24) رجلاً، وبعد طباعة الكتاب استجدَّ لديَّ عدد إضافي مع تعديلات وإضافات -أسأل الله أن ينفع بها-.
وقد ذكرت في تحقيق الكتاب السابق أسباب الرحلة خاصة مَنْ رحل في أوائل القرن الماضي.
وفيما يلي بيان الأسماء:
من علماء نجد الذين رحلوا إلى الهند لطلب العلم:
1 - الشيخ: سعد بن عتيق (ت 1349هـ). ينظر: «علماء نجد» (2 /220)، «مشاهير علماء نجد» (ص223)، «تراجم متأخري الحنابلة» (ص106)، «تذكرة أولي النهى والعرفان» (3/250).
2 - الشيخ: إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن بن محمد بن عبدالوهاب (ت 1319هـ)، أقام تسعة أشهر عند الشيخ: نذير حسين في دلهي سنة (1309هـ)، ثم رحل إلى بهوبال للقراءة على الشيخ: حسين بن محسن الأنصاري، وسلامة الله، إلى سنة (1315هـ)، ثم رحل بعد ذلك إلى مصر ينظر: «علماء نجد» (1/557)، «تراجم متأخري الحنابلة» (ص99)، «تذكرة أولي النهى والعرفان» (1/374).
3 - الشيخ: عبدالعزيز بن محمد المديهش ( ت 1351هـ تقريباً ). ينظر: مقدمة تحقيق كتاب « البراهين المعتبرة في هدم قواعد المبتدعة» للشيخ : عبدالعزيز المديهش، «علماء آل سليم وتلامذتهم وعلماء القصيم» (1/42)، «تذكرة أولي النهى والعرفان» للشيخ: إبراهيم بن عبيد (2/44)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشـر قرناً» د.الطريقي (10/175) (5049).
4 - الشيخ: محمد بن إبراهيم القُصَيِّر . (من بني وائل، من أهل الشقة شمال غرب «بريدة» ).
5 - الشيخ : علي بن إبراهيم القُصَيِّر. ( أخو الشيخ محمد، السابق ذكره) ذهبا مع الشيخ : سعد بن عتيق، ولما رجعوا، وذهبوا إلى الحج، رجع الشيخ سعد إلى والدته، والشيخ علي أيضاً، وأكمل الشيخ : محمد القصير الرحلة إلى اليمن، وفيها توفي، وحصل من بعض أهل العلم في اليمن مراسلة للشيخ: محمد بن إبراهيم، يخبرونه بوجود مكتبة للشيخ: محمد القصيِّر، وانقطع الرد عليهم بسبب الحرب في اليمن. أفادني بهذه المعلومة أحفاد أخي الشيخ، ومنهم الشيخ د. علي بن إبراهيم بن محمد ( الثاني) بن إبراهيم القُصَيِّر، أستاذ الفقه في جامعة الملك سعود. وانظر: «علماء آل سليم» (ص44ـ 45)، وعنه: «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/268) (5829).
6 - الشيخ: علي بن ناصر أبو وادي (ت1361هـ). ينظر: «علماء نجد» (5/305)، و»علماء آل سليم» (2/419).
7 - الشيخ: علي بن ماضي. ينظر:»جهود مخلصة في خدمة السنة» للفريوائي(ص170).
8 - الشيخ: عبدالعزيز بن حمد بن علي بن عتيق (ت1359هـ). ينظر: «تراجم متأخري الحنابلة» (ص30)، «علماء الحنابلة» (3/330)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/231).
9 - الشيخ: فوزان بن سابق بن فوزان (ت1373هـ)، سافر مع الشيخ: علي أبو وادي. ينظر: «علماء الحنابلة» (5/378)، «تسهيل السابلة» (3/1828) (3037)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د.الطريقي (10/348) (5318).
10 - الشيخ: محمد بن ناصر بن مبارك. ينظر: «علماء الحنابلة» (6/407)، «روضة الناظرين» (2/264).
11 - الشيخ: عبدالله بن علي بن محمد بن يابس (ت1389هـ). وكانت رحلته سنة (1341هـ). ينظر: «علماء الحنابلة» (4/335)، وفيه أنه عزم على الذهاب إلى الهند مع: عبدالعزيز بن راشد، وعبدالله بن علي القصيمي، فذهبوا إلى الإحساء، ثم بغداد، ثم عدلوا عن الهند؛ لأمور سياسية، وتوجهوا لمصر.
لكن ذكر علي بن يابس في كتابه «من أعلام الإسلام: عبدالله بن يابس» أنه ذهب إلى الهند، وكذا ذكر العلامة: حمد الجاسر؛ فلعل ذلك كان بعد الحالة التي ذكرها ابن بسام. انظر: « من سوانح الذكريات» للعلامة: حمد الجاسر (2/606، 615)، و»معجم أسر بريدة» (18/131).
12 - الشيخ: عبدالله بن محمد القرعاوي (ت1389هـ). وكانت رحلته سنة (1344هـ). ينظر: «علماء نجد» للبسام (4/398)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشـر قرناً « د. الطريقي (11/78) (5513).
13 - الشيخ: عبدالعزيز بن راشد بن زيد آل حسين (ت1403هـ). ينظر: «روضة الناظرين» (1/333)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/309)، « من سوانح الذكريات» للعلامة: حمد الجاسر (2/606، 615).
14 - عبدالله بن علي القصيمي. ينظر: ما سبق رقم (11)، و» عبدالله القصيمي...» للخراشي ( ص33)، و»معجم أسر بريدة» (18/140)، و» من سوانح الذكريات» للعلامة: حمد الجاسر (2/606، 615).
15 - الشيخ: إبراهيم بن صالح بن عيسى (ت1343هـ). ينظر: «علماء نجد» للبسام (1/318)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/110).
16 - الشيخ: صالح بن عبدالرحمن الدويش (ت1352هـ). ينظر: «علماء نجد» للبسام (2/482)، «روضة الناظرين» (1/196)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشـر قرناً» د. الطريقي(10/181).
17 - الشيخ: عبدالعزيز بن أحمد بن رشيد البداح (ت1357هـ). ينظر: «علماء نجد» للبسام (3/307)، «تسهيل السابلة» (3/1809) (3009)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/217) (5114).
18 - الشيخ: محمد بن علي بن محمد بن تركي (ت1380هـ). ينظر: «علماء نجد» للبسام (6/333)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/409).
19 - الشيخ: صالح بن عبدالعزيز العثيمين (ت1410هـ). صاحب كتاب «تسهيل السابلة لمريد معرفة الحنابلة». ينظر: «علماء نجد» للبسام (2/488)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/415) (6050).
20 - الشيخ: عبدالعزيز البويهلي، سافر مع الشيخ: إسحاق بن عبدالرحمن بن حسن. يُنظر: «باهلة القبيلة المفترى عليها» للأستاذ العلاَّمة: حمد الجاسر (ص24).
21 - الشيخ: عبدالكريم بن علي بن سليمان بن علي البكري. (ولد في البكيرية 1290هـ، وتوفي في الإمارت «دبي» 1370هـ). ينظر: «موقع خاص عن الشيخ في الشبكة العالمية»، «فتاوى الشيخ محمد بن إبراهيم» (1/75 ـ 76) وفيه أن اسمه «عبدالرحمن» ولعله وهم أو تصحيف، والصواب: عبدالكريم، [«علماء نجد» (4/510) في ترجمة عبدالله بن مطلق، «مدارس الكتاتيب في إمارة عجمان» (26 ـ 31، 57)، «رجال في تاريخ الإمارات» (67، 80)، «البكيرية» للخضيري (ص209)، «النهضة الإصلاحية في جنوب المملكة» (ص15)] ما بين المعكوفتين إفادة من كتاب «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/321) (5278).
22 - الشيخ: عبدالله بن سليمان بن بليهد (ت1359). ذهب للعلاج، واستفاد هناك من العلماء. ينظر: «تذكرة أولي النهى والعرفان» لإبراهيم بن عبيد آل عبدالمحسن (4/117)، «علماء نجد خلال ثمانية قرون» للبسام (4/138ـ 150)، «منبع الكرم والشمائل» للرديعان (ص311 )، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/234) .
23 - الشيخ: صالح بن إبراهيم الرشيد بن محيميد (ت1370هـ). من تلاميذ آل سليم. ينظر: «علماء آل سليم» (2/257)، و»علماء نجد» للبسام (2/435)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د.الطريقي (10/318).
24 - الشيخ: سليمان بن محمد بن سليمان بن جمهور العدواني (ت1361هـ). قاضي رنية، ثم أبها. ينظر: «علماء نجد» للبسام (2/383)، «المبتدأ والخبر» لابن سيف (1/510)، «الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/250) (5169).
25 - الشيخ : محمد بن عبدالعزيز بن محمد السناني. ولد في عنيزة، وتوفي في الهند سنة (1350هـ). « علماء نجد « (3/504)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (10/172) .
26 - الشيخ : عبدالله بن سليمان بن سلامة المزروع الأحسائي. ( ت1385هـ). « علماء نجد « للبسام ( 4/151)، « أعلام المكيين» (2/879)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/34) .
27 - الشيخ : إبراهيم بن محمد بن محمد آل عمود من آل حسين أبا الخيل (ت1394هـ)، ولد في عنيزة، وقرأ على خاله الشيخ : عبدالرحمن بن سعدي، ورحل للهند. « علماء نجد « للبسام (1/421)، « روضة الناظرين» (1/56)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/125) .
28 - الشيخ: عبدالله بن عمر بن عبدالله بن دخيل الله بن دهيش. (ت1406هـ) . «روضة الناظرين» (2/64)، «علماء نجد « للبسام (4/344)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (11/356) .
29 - الشيخ: راشد بن علي بن جريس. ( ت أوائل القرن 14هـ) . « علماء نجد « للبسام (2/176)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشر قرناً» د. الطريقي (9/367) .
30 - الشيخ: عبدالعزيز بن محمد بن عبداللطيف بن عبدالرحمن بن حسن آل الشيخ. (ت1340هـ) . « علماء نجد « للبسام (4/457)، « تسهيل السابلة» لصالح العثيمين (3/ 1773) (2958) .
31 - الشيخ: عبدالعزيز بن محمد بن عبدالله السماعيل الغانم الخالدي. سافر للهند سنة ( 1344هـ)، واستقر في «حيدر أباد» وتوفي فيها ( ت1393هـ). « معجم أسر بريدة» للعبودي ( 10/ 375)، « ركب أدلج في ليل طال صباحه» لعبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري ( ص) .
32 - الشيخ: محمد بن شهوان بن عبدالله الشهوان النجدي الزبيري مولداً ووفاةً .( 1379هـ) . « علماء نجد « للبسام (5/565)، « الحنابلة خلال ثلاثة عشـر قرناً» د. الطريقي (10/399)، « الزبير» لعبدالعزيز الناصر (ص644)، « إمارة الزبير» (3/131) .
33 - الشيخ : عبدالعزيز بن عبداللطيف بن إبراهيم آل مبارك الأحسائي. (ت1343هـ) . « علماء نجد» للبسام (3 /430) .
34 - الشيخ : عمران بن محمد العمران ( من أهل منفوحة)، وكانت رحلته سنة (1360هـ). أفادني به : الشيخ : رياض بن سعيد . ولم أجد للشيخ عمران ترجمة.
35 - الشيخ :أحمد آل مبارك التميمي الأحسائي . ( ت ...هـ) . أفادني به: الشيخ الفاضل: عبدالعزيز بن محمد السدحان ـ حفظه الله ـ .
وانظر: [«الحياة بعد الممات» لفضل حسن مظفر (وهو باللغة الأردية)، نقل عنه: الشيخ د.عبدالرحمن الفريوائي في «جهود مخلصة في خدمة السنة المطهرة» (ص165)، وعن الفريوائي: د.محمد بن سعد الشويعر في «رابطة ظفر علي خان ومسلمي الهند بالملك عبدالعزيز» (ص15)، «التعليم في نجد في عهد الملك عبدالعزيز دراسة تاريخية (1319هـ - 1373هـ) للدكتور: محمد بن عبدالله السلمان (ص64 ـ 74)،« من سوانح الذكريات» للعلامة : حمد الجاسر ( 2/ 606، 615)، « الصلات العلمية بين الهند ونجد خلال مئة عام ( 1319 ـ 1419هـ) « للدكتور: علي بن عبدالله الزبن، منشور في «مجلة الدعوة» عدد (1708) (29 /5 /1420هـ)، ومقال للأستاذ: عبدالملك البريدي بعنوان «أعلام طلبوا العلم في بلاد الهند» منشور في «الصحف»، وفي « الشبكة العالمية».
باحث اكاديمي - الرياض