ارسل ملاحظاتك حول موقعنا Thursday 27/12/2012 الخميس 14 صفر 1434 

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

المنشود
رقية سليمان الهويريني*

لم يشعر وفد الجمعية السعودية للدراسات الأثرية بمغادرته الداخلة وروضة سدير إلا وقد دخلوا في (عودتها) الجميلة، تلك البلدة الغافية على وادي سدير المعروف بـ(الباطن) الذي نقلها من منطقة صحراوية إلى زراعية تتزين بالنخيل، ...>>>...

أين أنت يا صديقي!
فهد الحوشاني*

عندما ينقطع حبل الوصل بينك وبين صديق، ويعلن رحيله عن مساحات كان يسكنها في قلبك، بعد أن يستدعي سفيره ليس للتشاور، بل ليقطع بسكين الهجر كل حبال الوصل، لتبقى في دوامة اسئلة محيرة لماذا فعل ذلك! تباعد بينكم الليالي ...>>>...

بينَ التمزُّق النظريِّ ولَذَّةِ الجمال والجلال (3 - 3)
أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري*

قال أبو عبدالرحمن: لقد تبيَّن فيما مضى واقعُ أمتنا العربية والإسلامية: ما بين عامي أمي - ونحن بحمد الله في عصر مَحْوِ الأمية -، وذوي حرفة ومهارة لا علاقة لها بالأمية والعامية؛ وتلك صفةُ الحِرف البدائية.. وذوي الحِرَف ...>>>...

تآلف و تنافر
علي الخزيم*

تشاهد إنساناً لأول مرة قي حياتك فتشعر بالارتياح له وتأخذ بأطراف الحديث معه، إن إمكن وواتتك الفرصة في رحلة سفر جماعية في طائرة ونحوها، وقد تنتقل لدائرة جديدة في عملك فتصادف موظفاً يفترض أنه سيكون زميلك وترتاح له ...>>>...

عن تشكيل الهوية والروابط التاريخية في المغرب
د. عبد الحق عزوزي*

مازلنا في إطار البحث العميق والهادف الذي جادت بها قريحة العلامة عباس الجراري عن تشكيل الهوية في المغرب الأقصى ورأينا في المقالة السابقة تقدير المغاربة للإمام مالك باعتباره فقيه المدينة، وما كان معروفاً عنه وعن ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

سؤال في الجذر التكويني لـ»النحن» في هذا الجزء من العالم، وينبثق عن هذا التساؤل العريض عن الصيرورة التاريخية أسئلة «الهوية الكبرى» الثقافية الفكرية منها والاقتصادية والسياسية والاجتماعية و...، والإجابة عنها وسبر ...>>>...

عتمة الطائفية وبياض الوطنية!
رمضان جريدي العنزي*

في ظرف تتسيد فيه الهويات الفرعية على الهوية الوطنية الجامعة وتتغول الولاءات المكوناتية على الولاء الوطني فإن الحدود الفاصلة ما بين العتمة والبياض وما بين الوهم والحقيقة وما بين النهار والليل قد تبدو أدق من شعرة ...>>>...

مصر بعين لبنانية
نهاد المشنوق*

-1- تعمدت في الأسبوعين الأخيرين متابعة مختلف الشاشات المصرية محاولاً فهم ما يحدث في مصر على لسان المصريين بمختلف اتجاهاتهم واختصاصاتهم وما أكثرها والحمد لله، لقناعتي أن قراءة النصوص الصامتة وحتى دراسات المتخصصين ...>>>...

الثقافية

صدى الإبداع
د. سلطان سعد القحطاني*

إذا أردنا أن نقوم بدراسة في هذا الحقل، ومثله من حقول المعارف الإنسانية-كما تحدثنا من قبل- فلا بد لنا من طرح سؤال تحدد إجابته ماهية الرواية التاريخية، والتاريخ، وما هي الحدود التي تحدد سمات كل منهما، وما هو القاسم ...>>>...

محطات تشكيلية
محمد المنيف*

مياسة بنت سلطان السويدي فنانة من جيل الشباب في مملكة البحرين عشقت ألوان الوطن ترابا وسماء وبحراً فأحالتها إلى لوحات جمعت من خلالها ملامح التقارب والتلاحم، يشكل الإنسان لديها هاجسا بكل ما يتعلق بحياته من هموم ومآس ...>>>...

حديث الكتب
محمد عبد الله الحمدان*

1 - كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر تأليف أبي عبدالله حمزة بن الحسن الأصبهاني، تحقيق د. أحمد بن محمد الضبيب، تفضل د. أحمد بإهدائه لي، وأراه لأول مرة، وقد أعجبت بالكتاب الذي تبلغ صفحاته أكثر من 800 صفحة، كما أعجبت ...>>>...

باللغة العربية: حراء مجلة
محمد أحمد الرشيد*

يظن البعض أن المجلات المتخصصة في اللغة والأدب والدين والاجتماع باللغة العربية قاصرة - على بلادنا العربية، لأنها تخاطب المجتمع العربي بصفة خاصة - نعم... هو الغالب على مجلاتنا العربية كما هو في (المجلة العربية) و(مجلة ...>>>...

معجم موازين اللغة
صالح بن سعد اللحيدان*

تتسم اللغة والنحو والبلاغة بأنها من العلوم التي لا بد منها للحياة، دين.. ودنيا، ناهيك أن هذه العلوم تكتسب موهبة وقدرات فذة، ذلك أنها تحتاج أول ما تحتاج إليه إلى شدة التنبه العقلي.. وصفاء الذهن.. وجودة الاستنطاق ...>>>...

مقاربة
عبد الحفيظ الشمري*

يدشن القاص سامي حسن الحسون في مجموعته القصصية «ويل للمصلين» مرحلة سردية جديدة يُجاذب فيها القارئ أدق التفاصيل، ويخوض معه أبعاداً إنسانية مختلفة، تصب نهاياتها في مجرى الحياة التي يعيشها البسطاء والكادحون والمسكونون ...>>>...

تقويم نظرية الخلق والشكلية
د.صالح زياد*

أول ما يمكن حسابه لنظرية الخلق وما استدار على مبدئها من وجهة شكلية في نظرية الأدب، هو التأكيد على قيمة الابتكار والإبداع الذي تضمنته التسمية للنظرية في دلالة الخلق المُعَنْوِنة لها. وهو تأكيد على قيمة جوهرية في ...>>>...

استراحة داخل صومعة الفكر
سعد البواردي*

عبدالله الزيد - 151 صفحة من القطع المتوسط بين الشعر في أصالته وبين النثر الفني في جزالته قاسم مشترك اعظم هو ما يحمله ذلك الطرح من رؤى داخلية.. وصور جميلة قاطعة بدلالاتها، مشرقة بمضامينها.. فما كل شعر تقليدي خاو ...>>>...

مداخلات لغوية
أبو أوس إبراهيم الشمسان*

يطرح أستاذنا أ. د. عبدالله الغذامي سؤالاً يحاول أن يبين في إجابته حالة الطباق الثقافي ليخلص إلى أنّ اللغة بخير وأنّ النحويين ليسوا بخير، ولكن الذي يفهم عقلاً أنّ النحويين وغيرهم سيكونون بخير متى كانت لغتهم بخير، ...>>>...

تكريم الرموز الثقافية وتفتيت الجوائز الكبرى
د. لمياء باعشن*

احتفل نادي جدة الأدبي قبل أسبوعين بتكريم (والأصح: بفوز) الأستاذ القدير عبد الفتاح أبو مدين بجائزة الرمز الثقافي، وهو فوز مستحق بكل المعايير، فهو المثقف الواعي بقيمة الثقافة الحقة، والذي وقف ليستلم جائزته على المنصة ...>>>...

ثقافة ما بعد الانتخابات 2012
سهام القحطاني*

أعتقد الكثير منا وأنا منهم بالطبع أن ثقافة 2012 في السعودية ستكون مختلفة؛لأننا نعيش ثورة الربيع الثقافي بفضل الانتخابات الأدبية، والتي فوّضنا من خلالها شرعية أحلامنا بمستقبل ثقافي يراعي قيمة تلك الثورة، وأن كل شيء ...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

1 منْ هذا المستيقظُ فَجْراً مثْلي؟! رائحةُ الهيل تقولُ هنا أهلي أمّا الأوطانُ فقد نامتْ مثلكِ نامتْ لا بأسَ سنحرسُها من رأسِ الجبَلِ إلى السهْلِ 2 صاح الديكُ الظهرْ قلتُ: لماذا؟ من خرّب أوقات الديكِ فما عاد يؤذّن ...>>>...

حديثٌ مع الموت: رَسَائِلُ تَحْتَضِر!(3)
د. عمر بن عبدالعزيز المحمود*

وما زال التحليق مُستمراً في فضاءات هذه المرثية الرائعة التي ينعى فيها مالك بن الريب نفسه حينما أحس بقُرب وفاته، وشعر بدنو أجله، هذه المرثية التي يرسم شاعرنا الحزين فيها المشاهد الأخيرة من حياته، ويصور ما كان يدور ...>>>...

البرادعي: عشية سقوط العلمانية!
عبدالله بن محمد السعوي*

المدير السابق لوكالة الطَّاقة الذريَّة محمد البرادعي بدا مسكونًا بكتلة من مشاعر قلق متناهٍ بعد تسنّم الإخوان للسلطة ولم يكن بمقدوره السيطرة على فلتات لسانه والتَّحكم بمسار تصريحاته المتلفزة فراح على إثر ذلك يكشِّر ...>>>...

رؤية
أ. د. فالح العجمي*

في إحدى مرّات إبداع الزميل الدكتور محمد العبد اللطيف على تويتر كان قد أورد مصطلح الهطبلة للدلالة على استخدام بعض الناس كلمات ليس لها معنى تقريباً (عند أولئك الناس المستخدمين لتلك الكلمات)، وقال بأنها تعني: الدوران ...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام