Monday  17/11/2008

الأثنين 18 ,محرم 1434

  
   

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الرأي

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 

الخفايا الإيديولوجية في الفلسفة
د.عبد الرحمن الحبيب*

يقول سارتر: (كل قول ينطوي على موقف).. وهناك مقولة بإن عدم الإيديولوجيا هي إيديولوجيا، أي من يرفض أن تكون له إيديولوجيا فإنه بذلك يتخذ موقفاً إيديولوجياً.. إلا أن هناك معارف علمية وفلسفية تظهر وكأنها خالية من الأدلجة..............>>>...

الجري وراء السراب -2-
د.عبد الله الصالح العثيمين*

من يتأمل واقع أمتنا في العقود الأخيرة يجد أن ثقة زعمائها بقدراتها ضعيفة جداً. ولعل من أسباب ذلك ما كان - وما زال- يوجد من أزمة ثقة بين هؤلاء الزعماء وأكثرية شعوبهم. ومن أدلة ضعف تلك الثقة أن منهم من أصبح لديه اقتناع...>>>...

يارا
عبد الله بن بخيت*

أعلن رائد الحوار والعلم الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله زيادة مكافآت الطلاب المبتعثين إلى الولايات المتحدة 50% لا أشك أن هذه الزيادة سوف تشمل كافة المبتعثين الآخرين. خمسون في المائة مضافة إلى المكافأة القائمة...>>>...

كلمات
محمد بن احمد الشدى*

تصفَّحت كتاب تاريخ نجد تأليف سنت جون فليبي الذي اعتنق الإسلام وأصبح اسمه عبد الله فليبي وعاش في هذه البلاد وتوفي في لبنان في الستينيات الميلادية....>>>...

الرئة الثالثة
عبد الرحمن بن محمد السدحان*

شرفت قبل نحو عشرين عاماً بالمشاركة في مؤتمر لرؤساء البلديات والمجمعات القروية نظمته ودعت إليه وزارة الشؤون البلدية والقروية في عهد وزيرها الأسبق، معالي الشيخ إبراهيم العنقري، رحمه الله، وقد عقد المؤتمر بمدينة أبها...>>>...

بين قولين
عبد الحفيظ الشمري*

يا لكثرة من يتباكون وينوحون على أمر البيئة! وينسون أهل البيئة ذاتها! فمن بين بكائياتهم الطويلة التي يجأرون فيها بالشكوى من هول مصاب البيئة لا يقيمون لمعاناة أهلها أي وزن، فموت الإنسان وهو يتضور جوعاً أهون بكثير...>>>...

وجيف في قلب الصحافة الورقية
عبدالباسط شاطرابي*

عندما كتموا أنفاسهم، ووضعوا أيديهم على قلوبهم.. كان قلقهم مبررا. فالصحفيون في الجرائد الورقية لم يكونوا بحاجة لصدمة جديدة، لأن كابوس الصحافة الانترنتية يؤرق معظمهم منذ فترة، لكن الجديد الذي زاد من جحوظ الأعين نبأ...>>>...

الحبر الأخضر
د.عثمان بن صالح العامر*

الاختلاف بين بني البشر أمر قدري محتوم، لابد أن يكون، أردنا ذلك أو لم نرد.. { وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ * إِلاَّ مَن رَّحِمَ رَبُّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ..}،...>>>...

صديقنا المسيحي
منيف خضير*

في التسعينيات الهجرية كانت هناك شركة إيطالية مكلفة بإنشاء مدارس للبنين في مختلف مناطق المملكة، وكانت إحدى هذه المدارس تقع أمام منزلنا البسيط آنذاك حيث كان والدي -رحمه الله- يجلس في بيت الشعر ويعد القهوة (الشبة)...>>>...

حكاية حب غازي القصيبي(5)
د. لمياء باعشن*

مع تقدم العمر برجال النصوص الروائية القصيرة (ذاكرة الغانيات وبيت النائمات وقصة حب) تستدعي ذواكرهم أشباح الماضي باستخدام محفزات من الحاضر...>>>...

هل استغلت الرواية أنوثة المرأة السعودية؟
سهام القحطاني*

عندما نتأمل أغلب النصوص السردية لدينا إن لم تكن كلها، سنلاحظ أنها تعكس أزمة (الرجل مع جسد المرأة (وأزمة) المرأة مع جسدها) في المجتمع السعودي من خلال رؤية كل منهما للآخر...>>>...

أعراف
محمد جبر الحربي*

هنّ النساء.. قلنَ: السحاب!! قلتُ: السحاب؟! سألته وسموت مرتفعاً بجهلي ذاك التشكل في الفضاء بفيضهنّ وغربةٍ...>>>...

هاملت ومكبث
قاسم حول*

لو قرأنا كل المسرحيات لكل المؤلفين لوجدنا أن مسرحيات شكسبير ومسرحيات تنسي وليامز هي أكثر المسرحيات محكمة للبناء وهي أيضا أكثر المسرحيات قوة في بناء الجملة الحوارية وفي اختيار المفردة....>>>...

(مع الاعتذار لبعض المثقفين)
أميرة القحطاني*

أثارت مقالتي السابقة المعنونة ب (مع الاعتذار لبعض المثقفين) المنشورة في الملحق الثقافي بتاريخ 3-11-2008...>>>...

 
 
 
كتاب وأقلام