Culture Magazine Thursday  16/06/2011 G Issue 346
فضاءات
الخميس 14 ,رجب 1432   العدد  346
 

كان الفلاحون في بلادنا يقطعون عسبان النخيل ليقشى (يقشر) خوصها حتى تصير العسبان جريدًا من الخوص، ليستعمل الجريد في سقف البيوت والخوص لسفّ الزبلان أو الحصر أو الجلال، وكان سألني الأستاذ خالد العلي الصيدلاني الذي حباه الله بخلق رفيع وروح مرحة، وثقافة واسعة تعدت مجال الصيدلة إلى التفكير في اللغة ومركباتها، بعلة أنّ (الجريدة) من النخل جمعها (جريد)، ...>>>...

بعد تجميعها ونشرها في كتب، وتصنيفها ضمن اهتمامات محددة، سيتسنى لقارئ مقالات «محمد العلي» أن يطلع على جهده، كأحد المثقفين العرب الذين عنيوا خلال فترات زمنية طويلة ومتواصلة بتحليل مكوناتنا الثقافية، محاورة واستشهاداً ونقداً ونقضاً، من خلال الوقوف على الآليات المعيقة لتطورها، سواءً عبر اللغة (كما ذكرنا سابقاً) أو عبر آليات إنتاجها التراثية، التي ...>>>...

عندما قررت أن أكتب في هذا الموضوع وجدتني أقف حائرة أمام جملة من «مصطلحات صراع الثنائيات» التي تتحرك بها مراكبنا الثقافي اليوم ما بين الإسلامي والمحافظ والليبرالي والعلماني، وكانت جدولة تلك المصطلحات في ثنائيات في حد ذاتها هو أمر صعب على مستوى ضبط الدلالة المُعرِفة لطرفي الثنائية؛ إذ أن المفهوم الثقافي لتلك المصطلحات غير مكتمل في الذهنية ...>>>...

لم يقصد بهذا السؤال الفلسفي الاتكاء على أفكار الوجوديين في تقصي جوانب قضية السؤال؛ بل يكفينا الانطلاق من مقولة أن العالم هو ما أتصوره. فهو - في المحصلة - عمل إبداعي تنتجه قدرات التصور الذهني لدى الإنسان، إلى الدرجة التي يزعم بعض المفكرين في وصفها، بأن الإنسان فنان يبذل جهده متأنقاً في صناعة عالمه الخاص، ليكون ذلك العالم مملكته المحفوفة بالطمأنينة. وبذلك تتولد لدى جاره القريب تصورات ذهنية ...>>>...

لم نحظَ بالكثير من القراءات التي تتناول ما يُعرف بـ»أدب العالم الآخر» أو أدب ما بعد الموت، هذا الأدب الروحاني الذي لم يعد دارجاً بما يكفي، وناله ما يشبه القطيعة لميل الأدب إلى الماديات مثلما اتجهت الكثير من العلوم. هذا النوع من الأدب أو ما ورد فيه من نماذج أدبية سعى لاكتشاف العالم الآخر من خلال الكتابة عنه، وهو من ذلك الملمح الذي يمكن أن يلهمنا البُعد الذي لا نتوقعه. إن عرض نماذج أدبية من هذا ...>>>...

-1-

المسار الرئيس لمساهمة المتخصصين في علم الاتصال الجماهيري في العمل العام -خارج الجامعات والجمعيات العلمية- يتمثل في الالتحاق بالعمل المهني في حقول الإعلام التقليدي الثلاثة؛ الصحافة والإذاعة والتلفزيون، ثم ما استجد عبر مجال الإعلام الجديد الآخذ في التشكل. وإلى مسألة الإعلام الجديد لي عودة في الفقرة التالية.

دور المتخصصين في الممارسة المهنية أمر يحتاج المرء في فهمه وتقييمه انتباهاً إلى ...>>>...

أتذكر عندما كنت في مراحل الدراسة أنني كلما حصلت على شهادة تفوق أو هدية تميز، كنت أستلمها بلهفة وأسرع بها إلى المنزل لأطلع عليها والديّ وأهلي، فسعادتي لا تبدأ في الوصول إلى قلبي إلا حين أستشعر سعادتهم. تلك النظرات المحبة والفخورة في أعينهم كانت تساوي عندي المعنى الحقيقي للشهادة والهدية والتفوق والتميز. العودة بالنجاح إلى البيت المعمور بأعزائك ...>>>...

منذ كان أفلاطون والفارابي وكل الفلاسفة القدماء يحلمون بالمجتمع المثالي.. لم يكن أحدٌ يقول إن المجتمع لا بد أن يخلو من إشكاليات.. فالمشاكل الداخلية هي سمة عادية ضرورية لكل المجتمعات مدنيها وبدائيها على حد سواء.

وإزاء هذه الأخطاء والمشاكل في كل مجتمع يظن بعض الناظرين أن الفرق بين المجتمعات المدنية الحرة والتي غير ذلك هي أن الأولى لا يحصل فيها مجموعة الأخطاء والظلم والفساد والإخلال بالحقوق ...>>>...

التأريخ له وهج جاذب فيه نار ونور ومن منا الذي لم يكتو به لكن مع هذا لا بد من متابعة وسبر أغواره والسير في تعرجاته ومناحيه إن كانت سهلة سالكة أو متعرجة شائكة..

والكتاب الذي نقرأه اليوم يحتوي على الكثير من المعلومات والأخبار المجهولة للكثير منا.. إنها السلطنة الجبرية في نجد وشرق الجزيرة العربية، كتاب من تأليف الدكتور خالد بن عزام بن حمد الخالدي ...>>>...

-1-

تكشِف السيّدة الإيطاليّة (بباربار ألبيرتوني) عن مستوى الحريّة والاحترام للثقافات والشعوب، وَفق العقليّة الغربيّة البيضاء!

فما الحكاية؟

في الغرب - المتفيهق علينا بالحريّة والديمقراطيّة - يغدو عُرضةً للمحاكمة بجُرم «اللا ساميّة» من تسوِّل له نفسه أن يتفوّه بكلمة، أو يُدلي برأي، أو يتوصّل إلى نتيجة بحثٍ، يُشْتَمُّ منها المساس بمقدَّسٍ ...>>>...

حينما اطلعت على الملف الخاص الذي أعدته خميسية الشيخ حمد الجاسر عن الأخ الدكتور عبدالرحمن الشبيلي عاتبت الإخوة عن حرماني من هذه المناسبة التي قدموا فيها باقة ود ووفاء وعرفان لهذه الشخصية الثقافية المتميزة.

صدفة وأنا أقلب هذا الملف الوفائي الجميل عن أبي طلال كان أمامي وعلى طاولة مكتبي كتاب لما أزل أقرأ به وهو كتاب «حديث الخليج» لمعالي الدكتور ...>>>...

لا يستوي البنيان الاجتماعي على سوقه ما لم تكن العلاقة الحميمية الممتدة والتضحية المشتركة هي الإطار العام الذي يمنح المنضوين تحت لوائه قدرا عاليا من التماسك البيني والانسجام التام. الحاجة تبدو ملحة وأكثر من أي وقت مضى للتدشين لتقنيات التواصل التي تمدنا بأعلى مستوى متاح من التآلف الذي يتجاوز العلاقات الهامشية العابرة. إن عمق التواصل المجتمعي ...>>>...

ربما في هذه الأيام نعيش كسعوديين لحظة جديدة لم نعرفها من قبل، أننا ندرك قيمة حرية التعبير ونقاتل من أجلها، وبمعاني مختلفة ندفع أثمانا متفاوتة في سبيل تمكين أنفسنا ومجتمعنا من هذه القيمة الإنسانية، والسعي في تنويع الوسائل التي يمكن لنا أن نعبر من خلالها أو العمل على رفع سقف كل وسيلة على حدة هو مما يمكن أن يعكس وعيا اجتماعيا بمبدأ حرية الفرد في التعبير، فإذا كان ماوصلنا إليه ليس مرضيا للكثير منا ...>>>...

تحدثنا في الحلقات السابقة عن جهد الباحثات على المستوى المحلي والعربي، ونود أن نذكر جهد الباحثات في المجال العالمي، من ترجمات ومقارنات بين الأدب العربي والعالمي، ويوجد في المملكة العربية السعودية مجموعة من النساء يعملن على تطوير التنمية الثقافية من خلال التخصصات العالمية في اللغات الأجنبية، ويحاولن تطبيق بعض النظريات الغربية على الأدب العربي، ...>>>...

اتصل بي أحد أعضاء مجلس إدارة نادي مكة الثقافي المنتخب وهو من أصدقائي وسألني قائلا لي : هل سوف تستمر يا دكتور زهير في..(([مقاطعة النادي])).. مثل المرحلة السابقة. فقلت له..[لا].. بل سوف أرفع وأعلق والغي حالة..(([مقاطعتي للنادي]))..،. لأنني كنت ضد طريقة إسقاط علينا مجموعة..[بالبارشوت].. ونزل علينا أو قل بعضهم من لا ناقة لهم ولا جمل بالثقافة أو الأدب أو الفكر. وفي هذا الموقف برزت أمامي مقولة ...>>>...

هاتفني أخي الأكبر سعادة الأستاذ الدكتور محمد ربيع الغامدي أستاذ الدراسات اللغوية بجامعة الملك عبد العزيز، وأخبرني أنه دشّن موقعه الإلكتروني ووضع به مكتبة ضخمة، وفور إرساله رابط الموقع لي:

http://www.mohamedrabeea.com/viewfiles.aspx?pageid=2

وقد استعددت للدخول على تلك المكتبة، ولا سيما أن لي موقفًا من المكتبات الإلكترونية - سأذكره بعد قليل - وبدأت في تصفح المكتبة التي اشتملت على أكثر من ...>>>...

منذ البدء شعر الإنسان القديم بالخوف والفردانية والبحث عن عون وتفسير لوجه العالم. خاف من الرعد والبرق.. حيَّرته العواصف والأمطار، ظاهرة الخسوف والكسوف، الحيوانات المفترسة والحيات، تبدُّل الفصول وأصوات الريح الغامضة، الرؤى والأحلام، وكان يخاف الجوع والموت وقوى الطبيعة، فلم يجد بداً من تفسيرها ضمن حدود وعيه المبكر، ومحاولة استرضائها بالقرابين والأدعية أحياناً وبعبادتها أحياناً، أو الأمرين ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة