ثمة أمور تتدخل في تقديرنا لنتائج الأشياء، بما يعني أن خاصية الحكم تظل غير كافية لتقرير الحقيقة، وأقصد بالحقيقة هنا «ناتج الفعل» المعترف به وفق الاستناد إلى جملة من «المؤثرات المضمرة» التي تُنتج التقرير ولا تُصيغه.
وهذه المؤثرات هي التي تتدخل في تقديرنا لنتائج الأشياء، والتدخل هنا يتضمن نوع التقدير وقيمته وتأثيره، وهي ثلاثية عادة ما تدفع إلى
...>>>...
ما زال للخميس حضورٌ خاصٌ طازجٌ منعشٌ كالرغيف الساخن، والتمر، والسمن الحرّ، والبن المحموس، والقهوة العربية والهال، والصبح الطريّ، وركض الأطفال، ووجوه الأحباب، ونظراتهم الحانية.
فالخميس مسرحٌ ومشهدٌ، وليس بمجرد يومٍ آخر عبَر، والغريب أن ذاكرتنا لا تتذكر السبت الماضي، أو الأحد الماضي بشكل عام، لكنها غالباً ما تتذكر أحداث الخميس الماضي، والجمعة
...>>>...
انعقد في العاصمة المغربية، الرباط، مهرجان سينما المؤلف للفترة من 27 - 7 وحتى 2-8 للأفلام التي يكتبها مخرجها دون أن يعتمد نصاً أدبياً روائياً أو قصصياً.
التأليف السينمائي والإخراج السينمائي عمليتان للإبداع منفصلتان وتكملان بعضهما بصيغ مختلفة. بمعنى أما أن يكون كاتب النص القصصي ومنفذه سينمائياً هو شخص واحد أو أن يكون الكاتب هو غير المخرج.
بعد مقالين كتبتهما حول موضوع تلاعب مجالس الأندية الأدبية بنص اللائحة الذي يشترط منح العضوية إما لمن له منتج أدبي أو من لديه شهادة بكالوريوس لغة عربية، فقد كان المتوقع من وزارة الثقافة أن تتدخل لمنع تلك التجاوزات، والإصرار على الالتزام بنص اللائحة واحترام بنودها. لكن رد فعل الوزارة جاء مخيباً للآمال، فبدلاً من تصفية القائمة المرسلة إليها من
...>>>...
تعدّ انتخابات الأندية الأدبية إحدى الوقائع الثقافية المهمّة على الصعيد المحلي، لا بما تنطوي عليه من معنى فحسب، ولكن بعديد الملفات التي نشرت أوراقها، على مستويات يصعب حصرها في رصدٍ سريعٍ كهذا...
هذه الملفات كشفت جزءاً مما كان مستوراً، وغربلت أوجه العلاقة التي كانت تحكم المثقف، وتتحكّم بطرائق حضوره وفاعليته، وجلّت لنا - من وراء ذلك - نقاط الضعف الرئيسة في بنيتنا الثقافية...
وهل انتمت الكتابة لباب مستحيل الحل؟ لغزٌ لا يمكن وضع إجابة واحدة له!
هل يمكننا اختيار إجابة واحدة مما سبق؟!إجابة واحدة لا غير؟!
إن كنت تراها مستطيلا بزوايا أربع فهي مجموعة من القواعد والأطر، تبدأ بنقطة وتمتد بخط طويل محدد، وهي الشكل الذي ينتمي إليه الناظمون في الشعر، المصنفون في الكتب، السراد الذين يكتبون القصص على
...>>>...
هذا عنوان رسالة الماجستير التي كتبها دخيل بن غنيم العواد، تقع في 476 صفحة، جعلها الباحث في مقدمة وتمهيد وستة فصول وخاتمة وذيلها بفهارس وثبت بالمصادر والمراجع. والباحث يرى الإجماع أصلاً من أصول النحو، ولكن النحويين أغفلوا ذكره في التنظير لتلك الأصول على الرغم من كثرة ورود الإجماع في كتبهم، ورأى أنّ من واجبه أن يسدّ هذه الثغرة، فبدأ بتعريف
...>>>...
رأينا في المساق السابق تدرُّجَ قصيدة النثر العربيّة في الترقّي عبر ثلاث مراحل:
1- تسمية قطعة نثريّة «قصيدةَ نثر»؛ بحُجّة أن فيها الاستعمال الشاعر للغة، وللخيال، ونحو ذلك من خصائص الشِّعر المعروفة، وبحُجّة أن الفرنسيس قد سَمَّوا ما كان كذلك «قصيدة نثر». وكان هذا إبّان تدشين المصطلح في مجلّة «شِعر»، ترجمةً للمصطلح الفرنسيّ «Le poème en
...>>>...
أمران حدثا خلال الأيام الماضية، أولهما يتعلق بالانتخابات التي أجريت في قطاعين في المملكة، وهما: المجالس البلدية، ومجالس إدارات الأندية الأدبية، ومِثْل ذلك إجراء انتخابات مجالس تشريعية أو الاستعداد لها، لأول مرة، في بعض دول الخليج. والثاني مظاهر الاحتجاج على النظام المالي العالمي التي بدأت في أمريكا ثم بعض دول أوروبا، ووصلت في ذروتها -بحسب بعض
...>>>...
أهلكنا القدامى بكثرة التصنيفات؛ سواء في العلم أو الدين أو الجاه أو الأنساب. لكن ما يهمنا في هذا المنحى هو الصنف الذي أسماه بعض دارسي العربية: «لغة من ينتظر»، وأطلق عليه بعضهم مصطلح «مذهب»، لولعهم بتصنيف الناس إلى أصحاب مذاهب. ومدخل هذه المقالة يتفق مع أصحاب تلك الدراسات في المصطلح فحسب.
أما «من ينتظر» في سياقنا الذي نتحدث عنه اليوم، فهو ذلك
...>>>...
لم أكن قد سمعتُ باسم الشاعر والقاص الأديب طلعت سقيرق قبل أن يحدثني عنه الصديق العزيز الدكتور حسين المناصرة، حين كنا نجتمع كثيراً ونتزامل هنا على صفحات (الجزيرة) في مرحلة التسعينيات الميلادية، فقد كان حسين المناصرة يحضّر لرسالة الدكتوراه -في القصة على ما أذكر- وكان كثيراً ما يبوح بآرائه وانطباعاته حول نتاجات المبدعين في الوطن العربي، ويعرب عن إعجابه بصديقه الفلسطينيّ طلعت سقيرق كشاعر
...>>>...
«المُثقّفون يسكنون في برجٍ عاجيٍّ»؛ هذا قولٌ منشورٌ، لهُ حضورُهُ القويُّ، تلوكُهُ أَلسنةُ الملأِ، الشرائح على اعتلالِ طبقاتِهَا، ولسنا هنا نصدّقُه أو نكذّبُه، ربّما نتساءلُ: مَن هذا المثقّفُ المتحنّث بالبروجِ: أهو المؤسّساتيّ الباحثُ عن وجودِهِ داخل ما هُو مُعرّفٌ أو مُغلّفٌ أو مُكلّفٌ؟ أَمْ هوَ المثقّف الذي يأبى انصياعاً حتّى لأفكاره، تجدهُ يملكُها ولا
...>>>...
شهدت أوائل الأربعينيات من القرن الماضي تغيراً إيجابياً في موقف المستشرقين من المذهب الحنبلي الأمر الذي أدى إلى حدوث «ثورة في الدراسات الحنبلية» كما يصفها المستشرق مرلين سوارتز. ويعود الفضل الأكبر في تطور الرؤية الاستشراقية السلبية إلى الحنابلة إلى أعمال مستشرقين كبيرين هما هنري لاووست (ت. 1983) وتلميذه جورج مقدسي (ت. 2007) اللذين قدما خدمات جليلة للدراسات الحنبلية. وقد توسعت جهودهما
...>>>...
مدرب فريق (بيسبول) محدود المصادر التمويلية.. يكتشف أن فريقه يحتاج إلى الكثير الكثير من المال لكي ينافس في الموسم القادم.. ورغم كل محاولاته لجلب مستثمرين أو طلب معونات أو جلب أموال للفريق بأي طريقة.. باءت كل محاولاته بالفشل؛ فاضطر أن يخسر أهم لاعبيه بسبب اقتصادي بحت أو قل: بسبب رأسمالي وهو أنه لا يستطيع شراء لاعبين!
اجتماع بعد اجتماع مع قيادة الفريق وأعضاء شرفه لم يسفر عن أي شيء ذي
...>>>...