Culture Magazine Saturday  02/11/2013 G Issue 415
فضاءات
السبت 28 ,ذو الحجة 1434   العدد  415
 

أول قصيدة في الديوان بعنوان (فاتحة النهر) تبدأ بعهد (لنتفق). وفحوى القصيدة تقول: نعم في الدنيا خواء ورماد, ولكن (ليس في كف الحياة سوى الحياة)؛ لأنها (وإن لبست رمادًا فالقادم جمر).

هذه الافتتاحية تبدأ بسوداوية تريد أن تقول: أنا واعٍ بما يجري وأعرف واقع الحياة، ولست أحلم, ولكني أعاهدك، أيها القارئ، بأن القادم سيكون جمرًا. ولا يعني الوعد الإحالة إلى الفرد (أحمد العلي) أو الشاعر فيه ...>>>...

للقيمة منزلة في تاريخ التعامل مع الأدب لا تخلو من غرابة. فهي، من ناحية أولى، وراء ما تُمْنَى به الأعمال الأدبية من شهرة وانتشار أو إهمال وترك. ذلك أن الحكم الذي يصدر في الأعمال الأدبية يُسهم، إلى حد كبير، في تحديد مصيرها. وهي، من ناحية ثانية، ممّا يمعن الباحثون في تجنبه مدّعين أنها تغرق في الذاتية لكثرة ما يدخل فيها من انفعال وانطباع وتذوق وهذه جميعا مما لا يمكن درسه موضوعيا أو ...>>>...

خُلق إبليس قبل آدم، وخلقت حواء بعد آدم. وفي تلك التراتبية «آية للمتأملين».

الشر والخير والمتعة.. ثلاثية تصنع الوجود والحيوية.

خلق الله إبليس من «النار» وخُلق آدم من «الطين» ونفخ فيه من «روحه العظيم».

ومن هنا بدأت فلسفة «حقيقة القيمة» التي أسست قاعدة «جدلية المعارضة».

فالظن القائم بأن «نوع الماهية» أساس التمييز والمفاضلة هو الذي دفع ...>>>...

1-

ما كان فينا من يُحبّ

هذا كلامُ عدوّنا

نحنُ البلادُ

ونخلها

والنخلُ في صمتٍ يُحِبّ

فالطولُ طولُ مهابةٍ

والتمرُ تمرُ تواضعٍ

والتمرُ من خيرٍ كُتِبْ

2-

ما أجملَ هذي المرأة إذ تستيقظُ

تهدي للكونِ اللونَ الفاتنَ والمفتونْ

قد لا تعرفُ

لكنّ العارف مثلي

يدركُ في هدْأتِهِ كرَم الأهلِ إذا يهدونْ

كالشجرِ ...>>>...

في يوم الخميس19-12-1434هـ توفي أستاذنا الجليل الدكتور عوض بن حمد القوزي أستاذ النحو والصرف في قسم اللغة العربية-كلية الآداب-جامعة الملك سعود، وكان قد تعرض لحادث مروريّ أليم وهو في طريق عودته من مدينة القوز إلى جدّة التي نقل إليها وأدخل إلى العناية المركزة في مستشفى الملك فهد حيث توفي بعد أيّام قليلة، رحم الله أستاذنا رحمة واسعة وأسكنه فسيح ...>>>...

-1-

يربط كثيرٌ من المتابعين بين النهضة الماليزية والفكر الاقتصادي الذي تولى المسؤولية السياسية فيها بداية من عام 1981م، ويعرّف عددٌ منهم (مهاتير محمّد) بأنه رجلٌ اقتصادي من الطراز الأول، أسهم برؤيته الاقتصادية (هكذا) في نهوض ماليزيا، وحصولها على مراكز متقدِّمة في القارة الآسيوية، وفي العالم كلِّه، بعد سنواتها العجاف وتاريخها المتلفّع بالظلمة!

هذا الربط نمّط حالة التلقي العربي - في ...>>>...

(1)
توصيلة
أصبحت المعلومة على دقة الأصابع، وأضحى البعيد عنك قريباً منك بالصوت والصورة، وفي هذا العجاج الشبكي ضاعت الكثير من .....>>>...

 

 

 

 

لفت نظري ما توصل إليه علماء النفس الإدراكيون من أن الإنسان قادر على أن يستخدم التخيل في إعادة صياغة الماضي؛ وانطلاقاً منه يوظف المنتج في صناعة الحاضر والمستقبل. وهذا يعني أن المرء يستطيع إعادة ابتكار نفسه مرة أخرى، وأن الذاكرة تظهر أنك غير محدود إلا بقدرتك على التخيل. فكيف تصنع الذاكرة ذلك؟ وإذا لم تكن الذاكرة على درجة عالية من الموثوقية، ...>>>...

حين تكون القراءة هدفنا فإننا سنخرج بنسخ أخرى للكتب وحسب!

القراءة ليست غاية.. القراءة وسيلة..

حين تتقن القراءة فقط فإنك ستنجح بيد أنك لن تفلح!

ستنجح مهنيّا لا فكريا ودنيويا وأخرويّا!

ما أسهل أن أقرأ ما يريد فلان.. وما أسهل ألا أسائل الرأي الذي يروق علان.. لكني في النهاية سأصير فارغا وحسب..

لم أجد قراءنا الموسوعيين أتحفونا بنتاج به مسوح أو نتفة من شبه بنتاج الجاحظ الموسوعي العبقريّ..

إن لم ...>>>...

إلى جارتي العزيزة:

أيتها الحياة،

أعتذر عن عدم الرد عليكِ مؤخراً لأسباب تتعلق بالزنجبيل، والشاي والأخضر ومنقوع أصابعي. وحكاية (الشتيمة الكبرى) التي سأحدثكِ عنها لا حقاً.

حسنٌ!

* هل بإمكانكِ أن توفري شيئاً مختلفاً؟!

- أشعر أنني بحاجة إلى كمية من الصباح منزوع روائح سجائرهم، وقهوة (Dunkin) والـ(Cupcake) باللون الوردي، ورسائل شركة الاتصالات، وأن يَعْلق سحاب حقيبتي في القماش في كل مرة ولا أتذكر ...>>>...

(أ)

كما أنّ طبيعة حياة الإنسان مجبولة على حدود وقيود عديدة تتشابه في المألوفيّة والتخوّف، مألوفيّة الانتماء إلى الأشياء والأفعال والحالات أيضاً والخوف ممّا يخالفهم، كذلك أصل في طبيعته أنّه مجبول على التحرّر من خوفه وقيوده، وأعنفها هي النفس، لأنّ المرء أسير نفسه فإن أفلت منها وحرّر قلبه للشك والبحث فإنه يبدأ رحلة وعي ما كان ليؤتى ثمارها وهو مأسور تحت استبداد النفس. ومجازاً أكتب: أنّ ...>>>...

كنتُ في الجزء الأول من هذا المقال أتحدَّث عن الضعف الواضح الذي أصاب مناقشات الرسائل العلمية التي يُقدِّمها الباحثون في جامعاتنا السعودية، وتعجَّبتُ من عدم وجود حالات رفض لرسائل علمية بسبب عدم أهليتها، وعدم أهلية الطالب الذي قدَّمها، حيث لا يستحقُّ أن يمنح الدرجة العلمية المقصودة بالنظر إلى ضعف رسالته الواضح علمياً ومنهجياً، ونحو ذلك من الأسباب ...>>>...

* دفعًا للأرق اللزج أتسلى بلعبة الألوان، أختبر ذاكرتي مراتٍ ومراتٍ أجرب ذائقتي في اختيار اللون المناسب لهذا الشعار أو ذاك، أصبحت حقًا مهووسة بالألوان التي لم تغير شيئًا في اللون الحقيقي لحياتي!

* أهرب من الألوان إلى الكلمات، فأتصفح القاموس وأخمن ! ربما عليّ أن أستعيد لعبة الحظ بالأرقام التي كنا نمارسها_ صديقتي وأنا_ بكثيرٍ من السذاجة المرّة ! كانت صباحاتنا تمنح اللونَ لبقية اليوم مثل ملكٍ يعمـّد ...>>>...

Words, words, words…

يستغرق «هاملت» في القراءة، ولا يفهم محاوره شيئاً من ترديده للمفردة:

كلمات، كلمات، كلمات....

لعلّ الذين يعيشون بين الكلمات، يؤوّلون قول شكسبير نحو أنّ العالم ليس سوى بناء من الكلمات، ففي البدء كانت الكلمة، ومنذ أن كانت، لا يكفّ الكتّاب عن تحويل أيّ شيء، وكلّ شيء إلى كلمات، يحبسون أنفسهم والآخرين فيها.

وحينما يحوّل الكتّاب ما في داخلهم، وما حولهم إلى كلمات، ...>>>...

«الطفلان الباكيان في الملتقى الدعوي.. فلنسأل مقام الوزارة» بدأ عنوان المقالة مُربكًا للمتلقي بين رغبة ورهبة وفضول وجهل.. وصولاً إلى الحد الفاصل بين الشك واليقين بأن ثمة دمعًا ودمغًا..

العنوان بوصفه مفتاحا بدا يافعًا كئيبًا قبل عبارة «الملتقى الدعوي» ثم تأزم في المنتصف ليثير سؤالًا مازال قائما: كيف تجتمع البراءة مع رصاصة البكاء والعنفوان مع رصافة العدوان والطهر مع الطِّمر والضمور مع الضمير في ...>>>...

العلاقة بين الحركة الثقافية والأدبية خاصة والمؤسسات الرسمية علاقة معقدة من الناحية المعرفية والإداريّة معًا. والكتابة عنها أمر شائك لاختلاف طبيعة الممارستين. ولا يشفع لكل منها لأن يتماها مع الآخر أو يتقارب معه: أن كان في ذاته مليئا بالإرشادات والتعليمات؛ إذ إنَّ «فكرة» النظام في كل منهما مباين لـ»فكرة» النظام الآخر. ويمكن أن نقول: إنه إما أن يقيده وإما أن يفككه، وفي كلا الحالتين ...>>>...

لا أعلم ما الذي خطر ببال شركة Odeo الأميركية حين قررت إطلاق موقع تويتر على الشبكة العنكبوتية، هل كانت تتوقع أن يصبح هذا الموقع العملاق بهذه الشهرة وبهذا الحجم؟ لا أعلم.

الغريب أن حصة المغرد 140 حرفا فقط وهو عدد لا يذكر مقارنة مع الفيس بوك، لكن ومع الوقت تجد نفسك تكتب مقالات بهذه الحروف القليلة وترى تفوقه الواضح على الفيس بوك.

في البدء كنت ...>>>...

اخترنا لتلقي المداخلات، في ملف هذا العدد، قضية العلاقة بين العلوم الإنسانية وفعل النهضة. وهو اختيار يجري باتجاه الإغناء لمحور حددناه لموضوعات الملف في هذه الفترة، تحت عنوان «آفاق العلوم الإنسانية المعاصرة» وذلك بالقصد إلى بحث جوانب التشارك والتداخل المنهجي والموضوعي في العلوم الإنسانية، وتحولاتها ومعرِّفات قيمتها ومعاييرها الأكثر حداثة. ...>>>...

«أعرف أصور وأرسم صورة فيها شجرة فيها عصفورة» أعتقد أنه لم تغب عن ذاكرة الطفولة لأحدنا هذه العبارة التي كم رددناها ولازال أطفالنا يرددونها في مراحل التعليم الأولى، وبالفعل كان ولازال واقع تعليم الفن والتربية الفنية ضعيفاً ومحدوداً، بل إنه زاد تهميشاً وتقليصاً مقابل إبراز الفن كفن بعيداً عن أسس التربية وعلاقته بالنمو العقلي والحركي للطفل، لكن ...>>>...

ناقد: ميزانها الصرفي: فاعل، وأصل ذلك مبين، (م.ب.ي.ن) بضم الميم وتشديد: الياء، من أبان الشيء ووضحه وجلاه.

ونقد الشيء، وانتقاده شيئان مختلفان، فالنقد تقويم وبيان وإيضاح، وقد يمزج معه بحسن خلق وتواضع: التأنيب، تقول: أنَّبه ويؤنبه.

والنقد: مصدر وناقد صفة، وأصل عموم الوصف في هذا كله أن كل علم وكل فن له نقاده ولا جرم.

فعلم التاريخ.. والأدب.. ...>>>...

ما العجيب في أن يكون العلماني راديكاليًّا، أو دِكتاتوريًّا، أو إرهابيًّا؟!

(هتلر) كان علمانيًّا، و(استالين) كان.

وكما أن صاحب الكرسي والصولجان مستعدٌّ أن يفعل أيّ شيء، وكلّ شيء، في سبيل بقائه على الكرسي، كذلك ظهيره من المثقَّفين، مستعدُّون للتضحية بأيّ شيء، وكلّ شيء، في سبيل بقائهم عبيدًا متنفِّذين على كرسي التيّار الذي ينتمون إليه! وإذا ...>>>...

في الأزمات دائماً تتولّد المعجزات، وينفجر الإبداع عادة في أجواء تحيطها الاضطرابات، وقد يظنُّ المعتادون على سوء الظن بأن النجم الذي يصعد في حالات كهذه مشحونة بالأحداث والتناقضات إنما هو مستغلٌّ لمأساة حدثت ولولاها لم يكن؛ بينما الواقع الذي أراه أنه ما كان للمأساة معنى لو لم تنجم عنها نجوم!

حديثي هنا ليس عن صانع حدث من الأحداث التي تتكالب علينا ...>>>...

يمتلك المصطلح القدرة على الإغواء، فعندما يوصف شخص أنه نزيه، يفهم من ذلك أن كل ما يبدر منه هو بعيد عن السرقة او الفساد أو الخيانة أو الغدر.

صفة النزاهة من الصفات الحميدة و المطلوبة، سواء على المستوى الواسع (الاجتماعي) أو (الوطني)، أم على مستوى ضيق كالعائلي مثلا، و لكن مفهوم نزيه يجب أن يخضع لتعريف جماعي كي يصبح مصطلحا، كما أن هذا المفهوم يعطي انطباعا و كأن النزيه مطلي بطلاء خاص من ...>>>...

غريب أن ينظر أبو عبدالوهاب إلى نفسه ومنذ مطلع شبابه، على أنَّه «الفهد التائه» في حين أنَّه كان الحاضر دومًا في الوسط الثقافي وفي أذهان محبيه، وفي المجتمعات الستّة التي عمل فيها سفيرًا، وكان مجلسه مفتوحًا على الدوام منذ أن بزغ نجمه قبيل الثمانينات الهجرية من القرن الماضي (الستينات الميلادية) وكانت مشاركاته الثقافية لا تغيب ولا تنقطع، وإبداعاته ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة