«فلينظر الشيعة العرب بإمعان إلى ما يحصل لشيعة الأحواز العرب، ليعرفوا ويتيقنوا كيف يدافع ملالي طهران عن الشيعة».. هذه الجملة التي افتتح بها مقالي كانت خاتمة رأي الجزيرة المنشور يوم الأحد الفائت. وهي جملة جديرة بالتأمل...>>>...
من الأخبار السارة التي سمعتها خلال هذا الأسبوع تصريح من وزارة الصحة حول تضاؤل انتشار مرض الإيدز في المملكة. حيث انخفضت نسبته إلى 9% عن العام الماضي. كما أن نسبة إصابة الأطفال حديثي الولادة بالإيدز وانتقال العدوى...>>>...
صدقا... إن لنا عيونا ترى الأسوأ والأفضل، وعقولا تدرك الغث من السمين، وعلما يقدر المصلحة ويتجنب المفسدة، وفهما يميز الخطأ والصواب، وإدراكا يفرق بين الجميل والأجمل، وعروقا تجري فيها الحرية.. ..وتأبى جيناتها أي شكل...>>>...
لم أجد أبلغ من هذه العبارة الشعبية أبدأ بها هذا المقال (الله يقطعك يا دنيا)؛ لقد رددتها وأنا أقرأ ما آل إليه وضع الرئيس المصري السابق حسني مبارك.. الذي كان يحكم أكبر بلد عربي، وكان يأمر فيطاع، وكان حوله المجد والشهرة...>>>...
سجلت الجهات الرسمية المختصة حالات ليست بالقليلة من تقاعس بعض الرجال عن تحديث بياناته في السجل المدني (الأحوال المدنية)، والإبلاغ عن الواقعات المدنية فيما يخصه ومن يعول أو تحت ولايته، ومن ذلك حالات الطلاق التي تحدث...>>>...
أذكر قبل أكثر من ثلاثين عاماً كان يأتي إلى مناطق الظل في بلادنا الغالية ممثلون للكليات العسكرية وعدد من الجامعات التي كانت تعاني من مشكلة الإقبال خاصة في بعض التخصصات غير المرغوبة من قبل الطلاب ومعهم هدايا متنوعة...>>>...
إذا أردت أن تتأكد أن لدينا سواعد وطنية جادة ومثابرة وطموحة ونيرة، فكل ما أود أن تقوم به هو زيارة الغرفة التجارية بالرياض- مركز لجنة شباب الأعمال- وسترى وتسمع وتقرأ ما يسرك، هناك نخبة رائدة من الشباب الطموح والحيوي...>>>...
من يكتب الفصلَ الأول من الحكاية قد لا يكتب الفصل الأخير فيها؛ ومن شاء إغلاقًا بالأمس ارتدَّ انطلاقًا اليوم؛ فأُبعد ليعود، وظُن شرًا فصار خيرًا، وكذا هي الحياة، يمضي فيها قدرُ الله، لا رادَّ له، ولا معقِّب لحُكْمه.
في...>>>...
لازلنا معكم ومع مصادر الإلهام التي يستنبط منها التشكيليون إبداعهم بعد أن مررنا على البدايات واستعراضنا بعض من تلك المشاهد الثابتة المتمثلة في الطبيعة أو المشغولات والمتحركة التي يمثلها المجتمع وما يتبع ذلك من عادات...>>>...
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه ?كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ?فمن حق الرواد والأدباء والمربين أن نذكرهم ونعدد مناقبهم، ولقد فقدنا الزميل والصديق شاعر المجمعة عثمان بن سيار كانت بداية معرفتي به خلال رحلة...>>>...
6- الفصل الثاني: اليماني الوطني
في هذا الجزء وصف الكاتب شخصية اليماني الفاعلة في المجتمع وركز على شخصية المثقف المسؤول في السلطة وجاء في هذا الجزء وصف دقيق لدور المثقف في مواقع اتخاذ القرارات فقد ظهر واضحاً الآتي:
-...>>>...
(1)
خرجتُ برفقة أصدقائي عصراً من الظهران صوب عاصمة البلاد ومعرضها الدولي للكتاب، غير أن ما تناقله الركبان منذ ساعة افتتاحه، وما رأيناه خلال ساعتين ونحن نتجول في أرجائه، جعلنا نغادره، كما خرج جدنا من الدهناء «خفافاً...>>>...
مما يدخل في هذا «المعجم» من بابه أهدى، وأهدى ذاتُ مناحٍ مشتركة يختلف فيها المعنى ما بين لفظٍ ولفظٍ آخر، وإنما يتبين هذا بدلالة الألفاظ قبلها، أو بعدها. وأهدى لغة عربية جاءت معرّفة مراتٍ وجاءت مُنكرة مراتٍ أخرى،...>>>...
تؤكد مجموعة «مساء مختلف» للقاص فهد الخليوي أن جيل الرواد من كُتّاب القصة شغوفون بفنهم، ومكبلون بصور الدأب والتواصل مع منجزهم، بل حريصون تمام الحرص على صياغة بُعد جمالي يصنع المفارقة العفوية ويؤسس للذائقة حضورها...>>>...
كانت ورقة الدكتور سعيد السريحي عن ابن رشد، التي قدمها ضمن مناشط الصالون الثقافي بالملحقية الثقافية السعودية في المغرب ونُشِرت في جريدة الحياة 1-3-2011، لافتة بأكثر من معنى. وأول المعاني موضوع الورقة وهو ابن رشد...>>>...
عبدالمحسن بن سليمان الحقيل
94 صفحة من القطع المتوسط
ترى أي اللامين يعني شاعرنا؟ لا النافية الحاسمة؟ أم لا الجازمة المؤكدة لحبها..؟ في الأولى لا أحسب كائنا حيا يأبى الحب ويعلن نفيه على رؤوس الأشهاد أيا كانت الدواعي...>>>...
عرفت العربية هذا المصدر في وقت مبكر، فقد جاء لفظ (الجاهلية) في قوله ?: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ ضَرَبَ الْخُدُودَ أَوْ شَقَّ الْجُيُوبَ أَوْ دَعَا بِدَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ» (صحيح مسلم، 1: 69). ويصف الرضي هذا المصدر...>>>...
أولا: القانون الفرنسي الذي حظر على المسلمات النقاب أو البرقع في الأماكن العامة وأماكن العمل، هو قانون آخر وليس أخيرا يفضح المعايير المزدوجة لليبرالية الغربية التي تتعامل بها مع كل من ينتمي إلى الإسلام والذي يتشدق...>>>...
سعدتُ بها حين مالتْ
وبالجود حين استطالتْ
تعالى جمالٌ
وبين الحنايا
تملّك كلّ الزوايا
ومن حين ما حلّ في مهجتي ما ارتحلْ.
لها والنوافذُ سرٌّ
وأسرارهنّ الندى
والخجلْ..
كما اشتعلت شرفتين
بسفح الليالي
فقلت تعالي
لك...>>>...
ثامنا: إنصافه لجنس المتكلمين فهو عندما ذكر الأشاعرة مثلاً أكد أن لهم «مساع مشكورة» وأن الإشادة بهم والثناء عليهم بما هم خليقون به هو شأن من قبيل «السعي الداخل في طاعة الله ورسوله» مؤكداً في الوقت ذاته أنه «ما من...>>>...