Culture Magazine Thursday  04/04/2013 G Issue 401
فضاءات
الخميس 23 ,جمادى الاولى 1434   العدد  401
 

في الثمانينات الميلادية من القرن الماضي.. كنت في زيارة إلى بريطانيا.. وقد شاءت الظروف وقتها أن أقوم بزيارة لسفارتنا في (لندن).. حيث كان الدبلوماسي السعودي المتميز الأستاذ نوري إبراهيم.. يعمل قائماً بالأعمال: يتولى شؤون السفارة ويشرف على كل أعمالها، بعد تقاعد سفيرها اللامع الشيخ عبدالرحمن الحليسي.. وقبل قدوم سفيرها الأكثر لمعاناً الشيخ ناصر ...>>>...

1-

يا أطهرَ الأرض

يا درّي وياقوتي

ما همّني الدرّ..

ذا خبزي وذا قوتي

لا شيء يشبهني يا صورةُ خلدتْ

لا بحر يشبهني

لا مدّ

لا جزْر

لا تفعيل يطربُني سوى صوتي

إنْ كنتَ تحيا بشعري خالداً أبداً

حتى تراني خفقَ أجنحةٍ

ملءَ السماءِ تقول:

هذا ابني

أقولُ: نعم

هذا أنا حتى يراني شاخصاً موتي

وأعلم بحبي فوق ما علموا

هذا هو الحبّ

هذا ...>>>...

هل كل حواء هي شهر زاد؟

قد يَرَى البعْض أن الخاصية «الحكويّة» هي خاصية أصلية عند حواء، ووفق هذا الرأي «فإن كل حواء هي بالضرورة شهر زاد».

وقد يَرَى البعْض الآخر أن «الخاصية الحكوية» ليست خاصية أصلية عند حواء إنما خاصية يرتبط وجودها بظرف الاقتضاء وقيمته، ووفق هذا الرأي «فإن ليس كل حواء هي بالضرورة شهرزاد».

وقد يبرهن أصحاب ربط الخاصية الحكوية ...>>>...

(أ)

لكلّ نظام سياسي حرماته، وأصلٌ فيها جميعها عصمة النظام، وإنِ اخْتلفَتْ: كثُرتْ أو قلَّتْ. فأي فكرٍ أو فعلٍ (يُحتمل أو يُمكن) أن يُهدّد وحدة النظام وقوّته فإنّما يُدرج بقائمة الحرام السياسيّ، وليس بمُنزّه عن هذه الإجراءات أي نظام، مهما بلغت درجة تقدّمه وقوّته، وقد يصحّ القول: إنّ العلاقة طرديّة بين مدى قوّة النظام وازدياد تكاليف أمنه وقوائمه.

وليس غريباً أنّك لا تجد نظاماً سياسيّاً ...>>>...

هذا عنوان الكتاب التكريمي الذي يضم جملة من البحوث والدراسات التي أهديت إلى الأستاذ الدكتور عبدالعزيز المانع بمناسبة فوزه بجائزة الملك فيصل العالمية في مجال اللغة العربية وآدابها للعام 1429هـ- 2009م، وعنوان الكتاب هو عنوان ما كتبه الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالرحمن الهدلق الذي عرف المانع منذ مراحل الدراسة الابتدائية في شقراء والمعهد العلمي فيها ...>>>...

حينما كنت أطلّ من على جسر يحفّ برج مدينة كوالالمبور بماليزيا قبل سنوات.. لاحظت شجرة ضخمة على شفا هذا البرج شامخة غير مبالية بهذا المبنى الضخم الملاصق لها.. حتى كأنها لا تعبأ به، ولاحظت أن هذه الشجرة الكبيرة قد بُنيَ حولها هذا الجسر المرتبط ببرج كوالالمبور حمايةً لهذه الشجرة حتى تم تغيير شكل بعض المباني المحتفة بالبرج لتحاشي تشويه هذه الشجرة أو قطعها واجتثاثها. اقتربتُ متأملاً، وطفقتُ أقرأ ...>>>...

المجتمعات تتطور في كل مكان، وليس دائماً التطور بمعنى التغير نحو الأحسن، بل هو التغير بالمجمل. ومع تلك التطورات تتغير أفكار الناس، وطرق التعبير عن أحوالهم، وعن الأحداث التي تجري حولهم؛ وهذا يعني أن اللغة أيضاً تتغير مع ما يطرأ على حياة المجتمعات التي تستخدمها من تغيرات.

ذهبت الأيام التي كان يقول الشوفينيون فيها: لقد تغيرت لغة الأجيال، وضيعوا ...>>>...

- يحكى أنّ أرنباً قام بحفر جحرٍ خاصٍ له فى مكان طريق الفيل المعتاد لشرب الماء. فقتل الفيل بأرجله الضخمة أولاد الأرنب فعقد الأخيرُ العزمَ على الانتقام من الفيل واتفق مع الغربان فأكلت عينيه فأصيب بالعمى، وحفر مع أقرانه من الأرانب حفرًة كبيرةً وقامت الضفادع بالقفزِ فيها وأطلقت نقيقها تمويهاً له بأن الحفرةَ هي بركةُ الماءِ ونظراً لأنه أعمى فقد سقط ومات!!

* كلّنا نعرف هذه القصة أو ما يشبهها ونحتفظ ...>>>...

نظرية الانعكاس هي الاسم الأكثر بروزاً في أطروحات الاتجاه الماركسي النظرية تجاه الأدب، وهي الأكثر تخصيصاً للمنظور الأدبي من الوجهة الماركسية، وذلك بسبب تبلورها المبكر في هذه الوجهة، ودلالتها الأكثر قرباً من المقولات الماركسية الطوباوية والأكثر تجذراً في فلسفتها المادية الجدلية، بالإضافة إلى اتساع مدارها التداولي ضمن المنتمين إلى هذا التيار، ...>>>...

« بين الزهرة تُقْطف

والزهرة تُمنَح

عدم

لا يدركه التعبير» (1)

الأدب بتعدديته ظلّ مرادف الحياة الممتد, ذاك الذي يخطف من التفاصيل والصور الكبيرة زوايا للنظر, ولالتقاط المشاهد الموحية لانعكاس وقت ما, أو حضارة ما. وأيا كانت لغة هذا الأدب أو مصدره يظل كوة للاقتراب من (آخر ما) أيضاً ومعرفته لفهمه كوننا نشترك جميعاً في المشتركات الكبرى بدءا بالإنسانية, وانتهاء بتفصيل يومي اعتيادي.

من الأدب الإيطالي ...>>>...

(مظروف): اذهبي مخفورةً بالرماد أيتها الكلماتُ الحذرة، لا تنفردي بهذا البياض، إنَّ البياضَ ساطعٌ دائماً كحياةٍ أولى.. والسكك الطويلة الصلبة لا تنتشر اشتعالاً على ملامح العابرين كراماً، إلاّ إذا كان منهم من يفوق العادة والاتباع..

* * *

يتقطّر فتاتُ النار من الجبين، يشعر واحدٌ أن القسمة على صفرين سوف تحصل الآن في داخل واحد كان ومازال منشقّاً على صورتيه، الداخلية (عفواً) والخارجة عليه، ...>>>...

هل فكرنا يوما أن ننظر في حال الطبيب النفسي قبل أن يوجه إلينا الاتهامات ويدعونا إلى السعادة؟! هل كان لعلمه أثرٌ على نفسه قبل الناس؟ هل نظرنا إلى حال مؤلفي تلك الكتب التي تبدو عناوينها كوصفة سحرية تعلمنا اللغات في غضون أيام, والكتابة الصحفية في ساعات والتحدث البارع في دقيقة؟! هل تأملنا أولئك المؤلفين الذين يريدون أن نصبح مشهورين ولم نعرفهم إلا من خلال تلك الكتب؟!

عبارة غريبة بدأت تتكرر على ...>>>...

كنت قد بدأت في الجزء الأول من هذا المقال عن مشاهد التفاؤل والحب والجمال التي حلَّق فيها شاعرنا المبدع إيليا أبو ماضي، وتوقفتُ عند صورتين سعى من خلالهما إلى الكشف عن الأثر الساحر الذي يُمكن أن يحدثه إيقاظ الشعور بالمحبة وإشاعة روح التفاؤل والسرور في أرجاء هذه الدنيا.

أما الصورة الأولى فهي صورة ذلك الكوخ الذي يتحول بأثر الحب الساحر إلى مكان ...>>>...

يسجل مجتمعنا أرقاما قياسية في أمراض الخوف، الرهاب الاجتماعي والفزع وفوبيا الازدحام والأماكن المغلقة وغيرها، والنفسانيون الذين يجمعون على أن الخوف هو حالة قلق بالدرجة الأولى، يقدمون تفسيرا واضحا لهذه الأرقام القياسية من أمراض الخوف في مجتمعنا، القلق النفسي الذي يسكن قلوب الناس وعقولهم، لم يجد حله مع كل هذا الإغراق في سوق الدروس الدينية ودورات ...>>>...

ج _ اللغة تصنف الجنون:

- تعطي اللغة مستعملها انطباعًا: أن عالم الجنون عالمٌ خفيٌّ ومغاير، يظهر ذلك من مركزية لفظة (جنون- مجنون) فيه، وهي ذات دلالة على الستر والتغطية والاحتجاب. إن الاشتقاق من المادة نفسها (ج ن ن) تقتضي الخفاء، ومن ثَمَّ الانفصال والاختلاف؛ لأنها ضد الظاهر والمستأنس المألوف! واللغة تنبه مستخدميها إلى تلك المفارقة المهمة! لذلك تستعمل اللغة هذه المادة في الدلالة على ما هو ...>>>...

أنا أفكر إذن أنا موجود، أين أنت من هذه المقولة؟ هل أنت منفرد بفكرك، أم منصهر الفكر في فكر غيرك؟

مالي أرى أناسا عجزى في تفكيرهم، سلموا أذقانهم بكامل قواهم العقلية أقصد أذهانهم لغيرهم، يصدرون الأحكام عنهم ويتبنونها.

لماذا هم بهذه العقلية التقليدية، الخاملة، عديمة الهوية والشخصية الفكرية؟

وأين هم من أصحاب العقلية الناقدة، النشطة، الممعنة في أي فكرة وحادثة، بغية تفنيدها، وتمحيصها، وإرجاعها ...>>>...

مثلت العلاقة بين النص والقراءة موضوعا للدرس والنظر على اختلاف مستوياتهما، فمن خلال هذه العلاقة نشأت الدروس الدينية، والأحكام الشرعية، والقضائية، ومنها أيضا نشأت المعاني البلاغية والقواعد النحوية. وقد سارت الدوائر المعرفية المختلفة تبحث في جوانب النص، والآليات المختلفة التي من خلالها تحقق ما يطمح إليه في تعاطيها مع النص.

وقد لا أكون مبالغا إذا ...>>>...

تقرر كافة الأنظمة ومختلف التشريعات ضرورة تأمين حاجات الفرد وتوفير شروط العيش الكريم الذي يحمي المرء من متتاليات ذل ّالفاقة والإفرازات السلبية لاستشراء العوز وتضخم وباء الفقر الذي حينما تتعالى وتيرة استفحاله فإنه يدق إسفينا يهدد أمن المجتمع ويؤثر على طبيعة الاستقرار العام.

إن تحجيم الفقر والتشخيص الدقيق لموجباته وتحسين الحالة المعيشية وتوفير ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة