هل يحق للأستاذ الأديب سليمان أحمد أبوستة محقق كتاب العروض للزجاج أن يقول: وا تحقيقاه. كتب الأستاذ إلي رسالة نشرت على منتدى الفصيح ولم أرها في حينها لانقطاعي عن المنتدى فترة، وهذا رابطها:
http://www.alfaseeh.com/vb/showthread.php?59772-
ويسأل فيها بهذا السؤال:
«هل من الممكن سرقة كتاب محقق، بالتواطؤ مع المؤسسة الجامعية؟ كتاب العروض للزجاج
...>>>...
خَرَجَتْ على الناس (هيئةُ المساحة الجيولوجيّة السعوديّة) مؤخَّرًا بنبوأةٍ عجيبة، لفرط ثقتها بتحقّقها بادرت إلى إعلان نتائجها قبل استكمال الدراسات، تذهب إلى أن جبال فَيْفَاء وما جاورها معرّضةٌ لمخاطر الانهيار، والله المستعان! وزَعَمْنا في المساق السابق أن تلك النبوأة مستحيلة، أو قُل مستبعدة، اللهم إلاّ إذا افترضنا أن هئية المساحة «الملهمة»
...>>>...
«في لندن التي أقيم فيها الآن بقناع شخص وهمي فارًّا من نبوءة أمي التي يرنُّ فيها اسمي الأول كذكرى مفزعةٍ «يا يحيى لن تعرفَ نفسُك الراحة» من الصعب، على كل حال، أن يستلقي المرءُ على سطح بيته القرميدي المائل ويعدُّ نجوماً هجرت مواقعها».
بهذا المقطع ينهي أمجد ناصر القصيدة الأولى في مجموعته الأخيرة « حياة كسرد متقطع». الآسر في هذه المجموعة هو الوصول إلى عمق شعرية السرد. حيث يتشكّل الشعر من
...>>>...
عندما تغيب لفترة من الزمن فأنت لا تعلن القطيعة؛ فالغياب صيغة من صيغ الوجود، فقد تحتاج أحياناً للخلوة الذهنية؛ لتعطي لفكرك فرصة استعادة نشاطه، أو تسعى في عزلتك لغربلة أوراقك القديمة، والبحث في ثناياها عن كوة ضوء تعيدك من غيابك، وتثنيك عن قرار العزلة الطويلة التي اخترتها بإرادتك؛ لأسباب ذات قيمة تستحق شجاعة القرار في وقت أصبح الصدق فيه يودي
...>>>...
تبين قصة جورج أرول «مزرعة الحيوان» (Animal Farm) مثالا على مدى خطورة نتائج إتقان فن الكذب. وعلى الرغم من أن القصة تضع هذا الفن في إطار ثورة اقتصادية بدأت بوعود ووضعت دستورا لضمان حياة كريمة وعادلة لجميع حيوانات المزرعة إلا أن هذه الثورة الناجحة في بدايتها انتهت نهاية مأساوية؛ لأن من قادوا الثورة لجأوا إلى الكذب والتكذيب وتحوير مبادئ الثورة إلى ما يخدم مصالحهم الشخصية ونسوا الهدف الذي قامت
...>>>...
أولاً: عندما قرأتُ ردَّ الأستاذ خالد الرفاعي الأسبوع الماضي على مقالتي «البلطجة الثقافية» بعثت له برسالة على جواله: «سعدتُ بردك على البلطجة الثقافية. تحياتي. سهام القحطاني». وبدوره ردَّ على رسالتي الجوالية برسالة «متحضرة ثقافياً»، وهذا لا يعني إغلاق ملف اختلاف وجهات النظر بيني وبين الرفاعي، إنما يعني إيماني بحق الرأي الآخر واحترامه مهما
...>>>...
دقات قلبي تزداد وجيباً.. وملتون يرقص مع شياطينه، (ووجهك يشوح يا حكاية) تشرد جديدة تفوح منها رائحة المطر في شواطئ مالحة الحزن والدفء المفقود!
- أنت نِعْم الصديق لو كنت تبقى، غير أن لا بقاء للإنسان؛ لأن سقوط الإنسان حدث.. وسقوطك كان انهداماً عنيفاً في قلبي، ولكني قاومت كما كنت أود أن تعلمك الأيام الاستسلام لردود الفعل، جالدت رغم أمطارك الموسمية
...>>>...
الموت في مقابل الحياة، أو في معارضتها، هو القطب الذي يستدير عليه عالم رواية (القوس والفراشة) لمحمد الأشعري. وهو البنية التي تثوي تحت أحداثها وتحولاتها، وتنتظم بها سائر مكوناتها، مانحةً إياها رباطاً عضوياً، يصنع تماسكها من جهة، ونموها من جهة أخرى. وليس الموت هنا سوى إشارة مفتوحة على كل معاني التدمير والعدم والكراهية والإجداب والقبح والظلم
...>>>...
إذا كانت «الكاماسوترا» هي الكتاب الذي يكاد يكون الوحيد الذي رسم فن الحب عند الهنود فإن «شعر اللاندي للنساء البشتون الأفغانيات يكاد يكون المرجع الوحيد للشعر الحسي للنساء وقد قام بجمعه سعيد بهو الدين مجروج وقام الشاعر الفرنسي اندريه فيلتير بترجمتها إلى الفرنسية، وترجمها إلى العربية جميل صلاح وصدرت عن دار الانتشار العربي.
تؤكد الدراسات النقدية والمسارد على دور المرأة في التنمية الثقافية في المملكة، من خلال الإصدارات السنوية، سواء من الداخل أو من الخارج، وتقوم الإحصائيات على استعراض المطبوعات المصرح لها من وزارة الثقافة والإعلام، إضافة إلى ما يصدر من خارج المملكة من الدور العربية، في مجال الرواية والقصة القصيرة. وبلغت الرواية رقماً فاق كل الأرقام من بين أنواع
...>>>...
عندما نقرأ عن «أمكنة» عربية قديمة، سَبَقَ وأن لعِبَتْ دوراً حاسماً ومفصلياً في تكوين ذاكرتنا الثقافية، تجتاحنا رغبة دفينة متوارثة لزيارتها ومعاينتها والتأمل بتفاصيلها، إن لم نقل تتعاظم لدينا اللهفة والحماسة لمحاورتها واستحضار ناسها، واستدراجها إلى البَوْح بعد مرور قرون عدة من الغياب المزمن للمحاورين.
يقال ويتردّد بأن الشعور «بالحنين» هو -في بعض تجلّيات معانيه- يميل نحو «الأمكنة» ويختصّ
...>>>...
يحظى المألوف بقدر لافت من الكاريزما الطاغية على نحو يبدو معه ذا طابع سرمدي لايمكن تغييره وهذا مايجعلنا نلحظ أن معظم الذوات تفقد الحافز على التغيير فالواقع الذي تعيشه تعتقد أنه مظنة الديمومة وطول الأمد ولذلك فهي عندما تنسجم مع فكرة معينة وتألفها بعمق تظل أسيرة لها وتندغم في إطارها حتى تتمركز تلك الفكرةعلى سطح الوعي على نحو يتعذرمعه مساءلة
...>>>...
التنمويون يؤمنون بالتنمية الاقتصادية طريقا للتغيير، والإصلاحيون لا يرون للتغيير طريقا إلا أن يمر بالتعديل في الحكم السياسي، والتربويون يقسمون على التعليم أولاً وأخيراً، والمثقفون لا يتوقفون عن التأكيد بأن القراءة هي ما يفتقده المجتمع كي يتغير، والإنسان السعودي الذي يرفض واقعه بشكله الحاضر ولديه رغبة واضحة في تغييره، يشعر أحيانا أن أحدا من كل الأطراف لم تنجح دعوته بآثار فاعلة تنعكس على الواقع، فهل
...>>>...
حينما نتأمل في كثير من القضايا فسوف نجد أن منها ما هو مطلق أي ثابت لا يمكن أن تتغير قناعاتنا تجاهه ومنها ما هو نسبي أي يمكن أن نبحث فيه أكثر ونتعمق لنصل إلى رؤية وتصور بنسبة معينة.
وإن معرفتنا بما هو مطلق وما هو نسبي سوف يساعدنا كثيرا على بناء بنية معرفية متماسكة، كما أن الخلط بينهما سيؤدي إلى تخثر في أوعية العقل وفساد في أفكاره.
ولعلي أوضح شيئا من ذلك من خلال اللمسات الثلاث التالية: