Culture Magazine Thursday  12/04/2012 G Issue 369
فضاءات
الخميس 20 ,جمادى الاولى 1433   العدد  369
 

لتجد أحياناً ترفع رأسك فحسب فتجد لوحة تنتظرك! ترى ما الذي فاتني بعد هذا العمر من الانحناء.؟!

عال

في حياة كل منا (إشارات) تهمس بالقادم، تمنحنا قطعة صغيرة من الأحجية الكبرى، تدفعنا للمضي قدماً في قرارات ربما احترنا طويلاً قبل اتخاذها، بصحبة الإشارة نصغي للصورة جيداً ونتلمس الدرب ونتحدث (بصوت عال) مع لحظة مستقبلية زارتنا للحظات قبل ...>>>...

ممهِّدات المعركة

يرى كثيرٌ من المتابعين أنّ هذه المعركة قد اندلعت على هامش الأزمة الخليجية الثانية، (في النصف الثاني من عام1990م)، بسبب اختلافٍ فكري وقعَ بين الطرفين، حول الاستعانة بالدول الأجنبية، وربما بسبب مقالاتٍ عرض فيها القصيبي للتغيرات القادمة في المنطقة، مشيراً في إحداها إلى تغيرات فكرية، واجتماعية، ونفسية؛ الأمر الذي استفزّ مشايخَ الصحوة، وأشعرهم بأنّ هناك مخططاً ما، يتمّ الإعداد ...>>>...

حين بدأت الكتابة في منتصف الثمانينات لم يكن ثمة جيل سابق من القاصات السعوديات المؤثرات، كنت أقرأ عن خيرية السقاف ولطيفة السالم لكن لم تكن لهن نصوص متواجدة في الملاحق الثقافية أو كتب متوفرة، لكن لم يكن ثمة حركة إبداعية جديدة وفاعلة للقاصات آنذاك، كان التجديد في النص القصصي مرتبطاً بالكتابات القصصية الرجالية مثل نصوص جار الله الحميد وعبد العزيز مشري وعبد الله السالمي وعبد الله باخشوين، هناك أسماء ...>>>...

لا أحد يستطيع أن ينكر أن «نوع الثقافة» عادة يرتبط «بنوع النظام السياسي»، وهذا الارتباط الشرطي أحسبه طبيعيا؛ لأن الثقافة هي إحدى أهم»تسويقيات» أي نظام سياسي، وقد يعتبرها البعض هي روح النظام السياسي وأنها أسبق في الوجود منه، باعتبار أن الثقافة هي منظومة فكرية في حين أن النظام السياسي هو منظومة إجرائية، والفكر يسبق الإجراء.

والحقيقة أن التأمل في ...>>>...

المشهور عند النحويين القدماء أنّ الجملة المعترضة لا محل لها من الإعراب؛ لأنها لم تقع موقعًا تقعه المفردات. وأما د. مصطفى علي الجوزو فجاء بقاعدة لغوية جديدة رأى أن مجلة العربيّ (الكويتية) تتفرد بها، حيث نشر في ص66 من العدد638 الصادر في صفر عام 1433هـ مقالاً ذكر فيه أنّ الجملة المعترضة تقوم مقام الصفة والاسم، وضرب أمثلة لهذا منها جملة (قال ...>>>...

تميز معرض الكتاب في دورته الحالية 2012 بحزمة رائعة من التكريمات عكست اهتمام وزارة الثقافة بكل عمل استثنائي يستحق الإضاءة والتحفيز والدعم المادي والمعنوي. وفي حين استمر تكريم الرواد بإطلاق أسمائهم على ممرات المعرض، فقد بدأت مسيرة التكريم من حفل الافتتاح حيث جاء تكريم سبعة من أهم الباحثين في الآثار، ثم مرت على الفائزين بجائزة الوزارة للكتاب ...>>>...

لمن لا يعرف من القراء نوع الاستشارات الأكاديمية، التي يقدمها أعضاء هيئة التدريس بالجامعات إلى جهات عامة وخاصة؛ هي دراسات يقوم بها الأساتذة لمن يرغب في الاستفادة من خبرات أولئك الأكاديميين في مجال تخصصاتهم، أو للحصول منهم على دراسة جدوى لمشاريع أو وجهات نظر في توجهات واستراتيجيات مستقبلية.

لكن آلياتها، وطرق تنفيذها، والنظرة إليها أيضاً، تختلف ...>>>...

قد تمرُّ على الشاعر أيام أو أسابيع أو شهور، بل سنوات أحياناً، دون أن تهمس شفتاه ببيت شعري واحد، وتبقى أبواب قريحته مؤصدة أمامه رغم اجتهاده في فتحها، حتى يأذن القدر بكسر أرتاجها لسبب أو أسباب ظاهرة أو خفية. وكذلك الحال مع النثر؛ فقد يشعر الكاتب في أوقات معينة - تطول أو تقصر - باختلاط حبال الأفكار، وتشوش الذهن، وانعدام الرغبة في الكتابة، وغياب القدرة على نسج الجيد من الأسطر، بل قد تموت تلك ...>>>...

حين يتحدَّث الدارس عن (تأويل) النصوص الأدبية فلا يُمكن أن يفعل ذلك دون أن يشير إلى (نظرية التلقي) التي تُعدُّ من أبرز النظريات التي أولت عناية بالغة ب(التأويل)، فقد اتَّخذت هذه النظرية صيغتها النسقية في ألمانيا، وتَحديدًا في مدرسة (كونستانس)، وكان حضورها في مُحاولة إلى وضع نَموذجٍ استبدالي جديد يتجاوز النماذج السابقة، على أن يكون ذا طابعٍ ...>>>...

ونحن نعرف كذلك كم هي قاسية هذه الحقيقة غالباً، فنتساءل إن لم يكن الوهم إلا أكثر عزاء، ولكن، أكثر تحصيناً. فالوهم هو الذي يمنحنا الثقة. ولو زال الوهم، فهل يبقى لدينا الأمل والشجاعة، أي ما يدفعنا إلى الفعل...؟

سنكون مثل الجواد المربوط إلى مدار، الجواد سيرفض، أن يتقدم أكثر من خطوة حول المدار إن لم نعصب عينيه، فالذي يبحث عن الحقيقة يجب أن يكون حراً، وهكذا ترعب الحقيقة الكثيرين منا ويعتبرونها ...>>>...

الكتابات الفلسفية حول الشعر أكثر من الشعر نفسه، منذ أرسطو ولا يكاد يظهر ناقد أو فيلسوف إلاّ وتظهر معه آراؤه حول كينونة الشعر وتكوين الشاعر.. بينما الشعراء أنفسهم نادراً ما يجرؤ بعضهم على الخوض في مثل هذه الأسرار(!) لذا أصبحت هذه النوعية من الكتابات (عائمة) بالمجمل، ولكنّ التفصيل فيه بعض النظر..

بمعنى: قد تأتي مع النقاد تصورات تقترب من كنه الشعر عند شاعر ما، وتبعد من ذلك عند شاعر آخر، ولا ...>>>...

هذا الجنس الأدبي الأثير الممتع المراوغ الميال إلى التكثيف، الوامض في لغته وزمانه وشخوصه، والحميمي الدافئ في دلالاته، والقصة القصيرة كجنس أدبي وفني سردي، شكّلت حضوراً مدهشاً في الثمانينات والتسعينات، وحظيت بالمكانة الثانية بعد الشعر بطبيعتها كفن أدبي مكانة ومتابعة، وحظي نتاج ما سمي حينها بالجيل الثاني بالمتابعة والقراءة والنقد، وينسب لهذا الجيل ما يمكن قوله، توطين هذا الجنس الأدبي في حضور ...>>>...

ما بين ظهور العلوم في العصور الذهبية الإسلامية وما بين حالنا الآن نفس التفكير خصوصاً فيما يخصنا نحن من ناحية الثقافة العامة وتقبُّل الرأي والتعرف على شتى العلوم والنظر إلى باقي البشر بأنهم يسبحون في بحر لجي لن يجنوا من ضياعهم سوى النار. لماذا نسعى دوماً إلى إيجاد نظرة سلبية لأي شخص يخالف فكرنا؟ ولماذا نتوشح بالتهجم وطريقة الدفاع بالقتل والسفك والسب والشتم وإيقاع التهم وكأن لسان حالنا يقول ...>>>...

تشيع تسمية (الشأن العام) في معنى الهموم والحاجات المتعلقة بالمعيش المشترك للمجموعة الوطنية أو القومية أو الإنسانية، وهي هموم وحاجات تغلب عليها الصفة النفعية والعملية المباشرة: الخدمات والأنظمة والحقوق والعلاقات والأفكار والهموم الاجتماعية، وذلك في مقابل الشأن الخاص وهو ما يهم الفرد من جهة أو المجموعة ذات الاختصاص كالأدباء أو الفنانين أو ...>>>...

كلمة «الإصلاح» مفردة قرآنية مألوفة فنبيُّ الله هود عليه السلام يقول لقومه (إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت).. بيْد أنّ مصطلح «الإصلاحيين» رغم تعدُّدية استخدامه أصبح يُطلق في الغالب على الجناح الأكثر مرونة في مقابل الجناح الأكثر محافظة. في الاستعمال العربي الإصلاحيون قد يكون نسبة لإصلاحية محمد عبده وما يسمّون برواد النهضة.. ولكن في المجال السياسي بالتحديد محلياً وسعودياً أصبح أقرب إلى وصف ...>>>...

مسمّيات وتوصيفات (ما يحدث) في سوريّة، أو (ما حدث) في البحرين بين (أزمة، انتفاضة، ثورة، شغب، عصيان، مؤامرة، تدخّل إيراني، تدخّل خليجي، حرب أهليّة) تختلف باختلاف المُصدّر للموقف ممّا يعقّد مفهومي الواقع والحقيقة ويجعلهما محض أداةٍ نسبيّة ونفعيّة، إذ -طبيعيّاً - أنّ يدّعي صاحب الموقف ملكيّته للحقيقة وتمثيله للواقع مستعيناً بقدرات الإعلام على اختلاق وإحلال وقائع محلّ أخرى، وإخراج تمثيلات ...>>>...

هذا الكاتب أحياناً والصحفي سابقاً والأديب - دائماً -! من مواليد قرية (سدوس) بالمنطقة الوسطى عام 1358هـ، وهو من أسرة معروفة بالعراقة والحسب، نشأ في مدينة (الطائف) في بيت عمه - أميرها - عبدالعزيز بن معمر رحمه الله، ودرس فيها، ولكنه لم يكمل حسب علمي دراسته الثانوية أو الجامعية ، وإنما دخل مدرسة الحياة الكبرى، موظفاً ثم صحفياً في جريدة - الجزيرة - التي رأس تحريرها لفترة محدودة، كما اشتغل ...>>>...

كالكوب الفارغ.. ومركز الملك عبد العزيز علامة بارزة..!!

الحوار منظومة وإستراتيجية اجتماعية وأخلاقية من خلالها يمكن الوصول إلى التكامل في مشاريع ومشارب الحياة المختلفة بكل اتجاهاتها، فهو إظهار وإبراز فكرٍ مقابل أفكار أخرى؛ قد تكون هذه الأفكار موافقة أو مختلفة أو في حالة تباين أو توافق، والحوار سبيل إلى النمو المعرفي في مجمل اتجاهاته سواء العقدية أو السياسية أو التربوية والتعليمية أو ...>>>...

مرة كنت أصور فيلماً تسجيلياً في باخرة تمخر عباب البحار وكنت سعيداً بموضوع الفيلم الذي أصوره وكان عنوانه «لماذا نزرع الورد». وكان معي في الباخرة وفود عربية فلسطينية ومصرية ولبنانية. الباخرة عملاقة والزوارق الحربية الإسرائيلية ترصدنا وتهددنا وغواصة روسية لم نكن نعرف أنها تسير تحت الماء لمواكبة الباخرة الروسية العملاقة التي تنقلنا عبر البحار. ...>>>...

الممارسة التأويلية يتعذر أن تكون ذاتية بالمطلق، أي أن يتحرك فعل التأويل على ضوء التجربة الذاتية الخاصة لهذا الفرد أو ذاك، ذلك لأن الحركة التأويلية حتى في أدنى صورها خاضعة بشكل أساس لذلك الإطار الذي جرتْ رسم ملامحه نصيا وتَطابق أولو الاختصاص على فهْمٍ موحّد وتكوين رؤية يجري التقاطع على جلّ معالمها.

في بعض السياقات بات تأويل النص الديني - آية ...>>>...

إننا لسنا جيدين كما نعتقد. ولا ملائكيين كما نروّج لأنفسنا. وإن التقى والتواضع والخيرية هي أوّل ما نحتاج إليه، بالأخص عند خصوماتنا، أو في سياقات الاعتراض.

وفي خضم السجالات الجارية، ووسط سيل الأنشطة الإلكترونية، أو عبر الفضاء، يتصدر طليعة المشهد رموز ينافحون عن الصالح العام -يقولون-، ويرمون -بحسبهم- لصيانة المجتمع، بيد أنهم لا يهدوننا سوى التوتر والرعب والخراب. ورغم شعاراتهم البراقة، إلا ...>>>...

من الترف أن تسأل السعوديين عن زواجهم إن كانوا يفضلون العقل أو العاطفة، ثمة أسئلة عالمية كلاسيكية عن علاقة الرجل بالمرأة يصعب أن تجد ترجمتها المحلية، ذلك لأننا في ثقافتنا الاجتماعية نعيش عزلة واضحة على مستوى الثقافة الكونية، ففكرة الزواج عن حب ليست مجرد فكرة مارقة ويعشعش فيها الحرام بالنسبة لنا، لكنها في الحقيقة ليست فكرة أصلاً، إنها ليست من ضمن المفكر فيه.

يبدو الزواج كمحطة مشتركة بين الرجل ...>>>...

لكن ما أهمية تصحيح هذا التاريخ؟

إن الأمم لا تقوم بفعل وجود جغرافيا مشتركة تجمع مواطنين في وطن قومي واحد وحسب، فيصبحون تلقائياً أمّة لها هوية وطنية جامعة؛ فهذا وهم ما بعده وَهْم، إذ كمْ من أمةٍ تمزّقت وهي تعيشُ في جغرافيا واحدة؟ إن العامل المركزي في تشكلّ الأممّ وصمودها في المسرح الإنساني وتقدمّها وتطورها أيضاً، كان وما يزال مزيجاً خلاّقاً من ...>>>...

الإنسان.. والآلة

منذ ما يقرب من ربع قرن أقدم فنان أمريكي كبير وشهير على صناعة مجسم هائل بحجم منزل من طابق واحد، وغطاه تماماً بالقماش فلا أحد يعرف ما يكون حتى لحظة كشفه للجمهور.

وفي يوم العرض أزاح الفنان عن مجسمه الغطاء فإذا هو آلة عملاقة شديدة التعقيد.

ضغط على زر فدارت الآلة لثانيتين بعدهما بدأت في تدمير نفسها بنفسها.

المجسم ربما استغرق من صاحبه شهوراً أو عدة سنين حتى يكتمل، والعمر الذي حدده ...>>>...

أعتقد أنك وضعت يدك على منطقة توتر في فكر الدكتور عبدالوهاب المسيري رحمه الله، ووصفك إياه بالمفكر المسلم وليس الإسلامي أعتقد أنه صحيح إلى حد كبير، ولا أقول تماماً لأن المسيري سعى قدر الإمكان لموضعة أطروحاته في الإطار الإسلامي والاهتداء بقيم وأسس الدين وفي هذا السعي ما يبرر ربما وصف إسلاميته بالإسلامية الجزئية إن صح التعبير، قياساً على العلمانية الجزئية التي رآها حتمية وحاول الوقوف عندها ...>>>...

يطرح هذا المقال فكرة التحديد الأيديولوجي والحضاري لفكر الدكتور عبدالوهاب المسيري ويتناول بالتحليل الوصف السائد للعالم الجليل بأنه كاتب إسلامي (كما هو شائع) وأنه من المعادين للفلسفة العلمانية بكل أشكالها النمطية في الغرب أو في الشرق، كما يسعى المقال إلى تحليل مدى سلامة تلك المقولة استناداً إلى أفكار المسيري وأطروحاته التي ناقشها في كتاباته، فهل كان المسيري (من خلال كتاباته وأبحاثه) كاتباً ...>>>...

الذين يتابعون: المجامع أو المجالس أو الهيئات العلمية أو اللغوية يجد أنها سدت مسداً جيداً في مثل هذا الحين الذي اختلطت فيه كثير من أمور وصفات علمية ولغوية ما كانت لتكون لولا تفشي آثار ونصوص وقواعد وألفاظ ضعيفة وهشة.

ونقدركثيراً الجهود المبذولة من هذه المجامع والمجالس والهيئات نقدر تلك الجهود ونحترمها ونبذل لها ما وسعنا البذل ونعطي ما وسعنا ...>>>...

تحدثنا في الحلقات الماضية عن دور الصورة الصوتية، وأنها تعتمد اعتمادا كاملا على الخيال، حيث تبدأ بالسماع عن طريق الأذن، ثم تتحول بسرعة إلى الدماغ فيترجمها إلى معنى مقترن بالذاكرة، وهناك جانب آخر يتعلق بالثقافة الخاصة، فهناك نصوص عندما تقرأها تأخذك إلى أماكن وأشخاص ومناظركأنك تراها مباشرة، وهناك أشخاص عندما يتحدثون عن شيء غائب يصفونه فكأنك تراه ...>>>...

 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة